"جاهزية الجامعات السعودية الحكومية الناشئة للانتقال لنظام الجامعات الجديد في ضوء أبعاد الرشاقة الاستراتيجية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارك -جامعة نجران، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى جاهزية الجامعات السعودية الحكومية الناشئة للانتقال لنظام الجامعات الجديد في ضوء أبعاد الرشاقة الإستراتيجية، واعتمدت على المنهج الوصفي، حيث طبقت استبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت 370 عضو هيئة تدريس من خمس جامعات سعودية (نجران-المجمعة -جدة-تبوك- الإمام عبد الرحمن بن فيصل)، وقد توصلت الدراسة إلى أن تطبيق الجامعات السعودية الحكومية الناشئة لأبعاد الرشاقة الإستراتيجية جاء "بدرجة متوسطة" بمتوسط 3.18 وبانحراف معياري 0,99،وجاء بُعد"رشاقة التطبيق" في المرتبة الثالثة بمتوسط3.11 وبانحراف معياري1، كما جاء تحقيق الجامعات السعودية الحكومية الناشئة لمتطلبات الانتقال لنظام الجامعات الجديد "بدرجة متوسطة" بمتوسط 3.30 وانحراف معياري 0.92، وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين تطبيق الجامعات السعودية الحكومية الناشئة للرشاقة الإستراتيجية ومستوى تحقيقها لمتطلبات الانتقال لنظام الجامعات الجديد بمعامل ارتباط بلغ 0.84 وبلغ معامل التحديد 0.71 ، كما بينت النتائج إمكانية التنبؤ بالمتغير التابع (مستوى تحقيق الجامعات السعودية الناشئة لمتطلبات الانتقال لنظام الجامعات الجديد) من خلال المتغير المستقل (مستوى تطبيق الجامعات السعودية الحكومية الناشئة للرشاقة الإستراتيجية) وبلغ معامل الانحدار 0.438 وهو دال إحصائيًا. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتعزيز الرشاقة الإستراتيجية بجميع أبعادها (رشاقة الاستشعار، ورشاقة اتخاذ القرار، ورشاقة التطبيق/ الممارسة) لدى الجامعات السعودية الحكومية الناشئة.

الكلمات الرئيسية


أبو الوفا، جمال محمد؛ دراج، لمياء محمد، شعلان؛ عبد الحميد عبدالفتاح (2019).  الرشاقة الإستراتيجية  للمؤسسة التعليمية: دراسة تحليلية. مجلة المعرفة التربوية. 7(14).142-161.
أحمد، أريج حسين. (2018). ممارسات القيادات الجامعية للقيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أمر القرى.78-81.
أحمد، كمال عبدالوهاب. (2016). تحسين الأداء الإداري بكليات جامعة جازان في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة الإدارة التربوية. 8(3).15-116.
آل يحي، نجلاء غازي؛ وعبدالقادر، سالم برشيد(2022).العلاقة بين الرشاقة الإستراتيجية والقدرة على إدارة الأزمات في الجامعات السعودية : دراسة تطبيقية على جامعة الملك خالد. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال.12(2)204-216.
باجنيد، محمد؛ والزهراني، خضر. (2017). الجامعات السعودية الناشئة...ندرة الكفاءات وضعف الدعم.. والحل في أساليب الإدارة. مجلة التنمية الادارية. العدد 143.
باسمح، شيخة أحمد.(2023).واقع تطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة دار الحكمة في ضوء مدخل الرشاقة الإستراتيجية . المجلة الدولية للعلوم التربوية  والنفسية .مج(72).103
حمرون، ضيف الله غصبان.(2018). متطلبات الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظر أساتذة الإدارة والقيادة التربوية بالجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية. جامعة الملك سعود.كلية التربية .30(3).453-478.
الديب، سالي سعيد. (2019). الرشاقة الإستراتيجية  بكليات التربية الرياضية من منظور الجودة والاعتماد. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة..(87).1-37.
الرويلي، هبة فرحان.(2018).تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لقادة الجامعات السعودية الناشئة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي. رسالة دكتوراه غير منشورة .كلية التربية .جامعة أم القري.
الزعيبر، إبراهيم عبدالله؛ والضحيك، نورة بليهان. (2019). درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة وعلاقته بتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030:دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية :جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية .1-39.
الزهراني، إبراهيم حنش. (2022). أثر الرشاقة الإستراتيجية في تعزيز أبعاد الميزة التنافسية بجامعة القصيم .دراسة ميدانية .مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية.14(1).101-117.
سعد، عمر ذياب. (2018). دور الرشاقة الإستراتيجية في تنمية الموارد البشرية في المؤسسات الأهلية الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة. برنامج الدراسات العليا المشترك بين أكاديمية الإدارة والسياسات للدارسات العليا وجامعة الأقصى. غزة.
الشهري، عماد مشرف؛ والخثلان، منصور زيد. (2018). المعوقات التنظيمية لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة: دراسة حالة على جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. مجلة البحث العلمي في التربية..19(2).38
الضبعان، شلاش مقبل.(2016). استراتيجية مقترحة لتطوير أداء الجامعات السعودية الناشئة في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي .رسالة دكتوراه غير منشورة .جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
الضمور، معتصم محمد. (2017). الرشاقة الإستراتيجية لدى القادة الأكاديميين وعلاقتها بالتميز التنظيمي للجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الطه، شهاب محمد (2020). العلاقة والأثر التبادلي بين الرشاقة الإستراتيجية  والذكاء التنافسي-دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين لشركة Korek للاتصالات النقالة في العراق. دجلة. تنمية الرافدين.40(129).73-91.
جابر، جابر عبدالحميد؛ وكاظم، أحمد خيري. (2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار النهضة العربية. مصر.
عبد العال، عنتر محمد. (2019). متطلبات تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الرشاقة الإستراتيجية  بالجامعات المصرية. المجلة التربوية. 1(59).256-278.
عقيلات، هند ناصر. (2019). أثر الرشاقة الإستراتيجية على السمعة الجامعية في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة كلية التربية..35(9).642-667.
العنزي، مشعل سليمان. (2021). تطبيق الرشاقة الإستراتيجية  في الجامعات السعودية: تصور مقترح. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية. (9).16-55.
الفقيه، منال أحمد. (2018). دور الرشاقة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات اليمنية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة إب اليمنية.
القحطاني، زينة محمد. (2017). تقييم تجربة الكراسي البحثية في الجامعات السعودية الناشئة على ضوء التجارب المحلية والعالمية. العلوم التربوية..25(1) 430-471.
القريشي، ياسر شاكر(2017). تأثير الرشاقة في الأداء المؤسسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القادسية . كلية الإدارة والاقتصاد. قسم إدارة الأعمال.
اللمسي، عادل حلمي(2021). الرشاقة الإستراتيجية مدخل لتحقيق الإبداع التنظيمي بكليات جامعة دمنهور من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية.مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. 45(4).3030-384.
مجلس شؤون الجامعات. (1442). نظام الجامعات الجديد . وزارة التعليم. المملكة العربية السعودية.
المحاسنة، لميس عارف. (2017). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العالقة بين القدرات الديناميكية والرشاقة التنظيمية.دراسة ميدانية على الشركات الأردنية للصناعات الصيدلانية. رسالة ماجستير،كلية الأعمال،جامعة الشرق الأوسط.
المرشد، سلطان عقلا. (2017). دور الجامعات الناشئة في التنمية المحلية: دراسة حالة جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية. مجلة ملفات أبحاث في الاقتصاد والتيسير. (6).76-104.
مركز البحوث والدراسات. (1435). التعليم العالي في المملكة العربية السعودية المسيرة والإنجاز. الرياض. وزارة التعليم العالي، في الضبعان، شلاش مقبل.(2016). استراتيجية مقترحة لتطوير أداء الجامعات السعودية الناشئة في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي .رسالة دكتوراه غير منشورة .جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
مسن، فهد بخيت.(2019). أثر الرشاقة الإستراتيجية في الفاعلية التنظيمية دراسة تطبيقية على عينة من الشركات الصناعية بمحافظة ظفار بسلطنة عمان. مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصص. 5(3).80-104.
 المصري، مروان وليد (2016). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس. 40(34).220-257.
مغاوري، هالة أمين. (2016). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين القدرة المؤسسية في التعليم الجامعي المصري.مجلة الادارة التربوية.الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية. 3(10).133-174.
منصور، منار منصور (2020). تطوير الأداء الإداري للقيادات بكلية التربية بجامعة المنصورة في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس (21).1-54.
المواضية، يوسف عطوي. (2016). دور التعلم الاستراتيجي في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية  في الجامعات الخاصة الأردنية: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مؤتة. الأردن.
الموسوي، كوثر حميد (2018) الرشاقة الإستراتيجية ودورها في تحقيق البراعة التسويقية دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء في شركة الكفيل، مجلة أدب الكوفة. 10(35).439-466.
النايف، سعود عيسى. (2020). تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الجامعية في ضوء نظام الجامعات السعودية الجديد. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. (58).241-280.
هلال، محمد سعيد. (2021). تعزيز القدرات التنافسية للجامعات المصرية في ضوء الرشاقة الإستراتيجية.  مجلة الإدارة التربوية. 8(29).249-337.
هنية، محمد أنور. (2016). مدى ممارسة الرشاقة الإستراتيجية وعلاقتها بتميز الأداء المؤسسي لدى قطاع الصناعات الغذائية في قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة.
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.(2024). نظام الجامعات الجديد. المملكة العربية السعودية: هيئة الخبراء بمجلس الوزراء. متاح على الرابط التالي: https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/8ee74282-7f0d-49ff-b6ee-aafc00a3d801/1
وزارة التعليم. المؤتُمر الدولي السابع للتعليم العالي. (2017) الجامعات السعودية ورؤية 2030 : المعرفة وقود المستقبل. الرياض خلال الفترة من 15 -18رجب 1438هـ ،1-23.
وزارة التعليم. (2020). أبرز ملامح ومكتسبات نظام الجامعات الجديد. المملكة العربية السعودية. وزارة التعليم السعودية. متاح على الموقع:https://www.moe.gov.sa
وزارة التعليم العالي. (1436). 9ربيع الثاني1436هـ الموافق 29 يناير.
وزارة التعليم. (2024). الجامعات الحكومية والجامعات الأهلية. المملكة العربية السعودية.  متاح على الرابط التالي: