"فاعلية استراتيجيَّة الخرائط الذهنية في تحصيل أحكام علم الفرائض ومهارات حل مسائله لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر.

2 قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

المستخلص

        استهدف البحث تعرف فاعلية استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة في تحصيل أحكام علم الفرائض ومهارات حل مسائله لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري، وطبقت على عينة مكونة من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري بمعهد فتيات العجميين، التابع لمنطقة الفيوم الأزهريَّة، وقسمت إلى مجموعتين: (تجريبية) درست باستخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة، و(ضابطة) درسـت بالطريقة المعتادة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: (اختبار تحصيل علم الفرائض- اختبار مهارات حل مسائل علم الفرائض)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبيَّة: (دليل المعلم- كتاب التلميذة) على أفراد العينة، وتطبيق الأدوات قبليًّا وبعديًّا توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبيَّة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تحصيل علم الفرائض لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبيَّة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل مسائل علم الفرائض لصالح التطبيق البعدي؛ ممَّا يؤكد فاعلية استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة لإكساب أحكام علم الفرائض ومهارات حل مسائله لهنَّ، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل علم الفرائض لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل مسائل علم الفرائض لصالح المجموعة التجريبيَّة؛ ممَّا يؤكد أهمية فاعلية استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة لإكساب أحكام علم الفرائض ومهارات حل مسائله.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم بن علي علي کريري (2020). برنامج مقترح قائم على التعلم النشط وأثره على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، م72، 193-222.
إبراهيم محمد عقيلان (2002). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها. ط2. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو الفتوح مختار محمد القراميطى (2016). استخدام الخرائط الذهنيَّة واستراتيجيات الفهم القرائي في تنمية مهارات حل المشكلة اللفظية في الرياضيات واختزال قلق التعامل معها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات، م19 (13)، 263 -318.
أحمد أبو الفضل شبيب (2018). فاعلية برنامج حاسوبي قائم على الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
أحمد الصاوي (1974). حاشية الصاوي على الشرح الصغير للدردير. ج4. مصر: مطابع دار المعارف.
أحمد بن معيض القرني (2013). أثر استخدام الخرائط الذهنية في تدريس مقرر الفقه المطور على التحصيل لدى طلاب الصف الأول متوسط بمدينة جدة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
أحمد صلاح محمد أبو كريم (2020). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي عن طريق النصوص الأدبية في ضوء نظريَّة النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، مصر، (18)، 179 – 211.
أحمد عبد الحفيظ وصفي الحطاب (2022). فاعلية استخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة الإلكترونية في تنمية المقدرة على حل المشكلات في مادة التربية الوطنية والمدنية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، م 7 (1)، 261 – 287.
أحمد محمد الرقب (2009). آيات الميراث في القرآن الكريم. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، م5 (3).
أحمد محمد المومني (2009). أحكام التركات والمواريث. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
إسماعيل محمد الصادق (2011). طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات. القاهرة: دار الفكر العربي.
ﺍﻟﺼﺎفي ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﺠﻬمي (2016). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونية ﻓﻲ تنمية ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ الإبداعى ﻭﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ الدراسى لدى طلاب ﺍﻟصف ﺍﻟﺜﺎني ﺍلثانوي ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ. مجلة كلية التربية بأسيوط، مصر، م32 (4)، 255 – 289.
أمين علي سليمان ورجاء محمود أبو علام (۲۰۱۲). القياس والتقويم في العلوم الإنسانية "أسسه وأدواته وتطبيقاته". القاهرة: دار الكتاب الحديث.
أنس أسامة جراد (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية تريز في تنمية مهارات حل المسألة في الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
إيمان سمير حمدي أحمد (2018). فاعلية استخدام استراتيجية الصفوف المقلوبة لتنمية التحصيل ومهارات حل المسائل وخفض القلق الرياضي نحو دراسة الميكانيكا لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. مجلة تربويات الرياضيات، م21 (3)، 260 – 316.
براعم عمر دحلان (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
توني بوزان (2005). العقل أولًا. ترجمة: (مكتبة جرير)، الرياض: مكتبة جرير.
توني بوزان (2009). كيف ترسم خريطة العقل. ترجمة: (مكتبة جرير)، الرياض: مكتبة جرير.
توني بوزان وباري بوزان (2010). خريطة العقل. ترجمة: (مكتبة جرير)، الرياض: مكتبة جرير.
جمعة محمد البراج (1999). أحكام الميراث في الشريعة الإسلامية. عمان: دار يافا العلميَّة.
الجوهرة محمد ناصر الدوسري (2019). فاعلية استخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة في تنمية مهارات حل المشكلات بمقرر التربية الأسريَّة بالمرحلة المتوسط. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، بمصر، (208)، 15 -47.
حسن عوض حسن الجندي (2020). استخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، م23، (7)، 82-158.
حمودة محمد قاسم مذکور (2022). أثر استراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثانوي. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، لبنان، (89)، 71 – 90.
خضر عبد الرضا الخفاجي (2017). علم الحساب والأعداد في فكر الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، كلية الآداب، م45، 157 – 176.
خلود عبد الله ﺍﻟﺸﻤﺮﺍنى (2016). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ استخدام استراتيجيَّة ﺍﻟﺨﺮﺍئط ﺍﻟذﻫﻨﻴﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭنية ﻓﻲ تنمية ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ الدراسى ومهاﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ الاستدﻻﻟﻲ لدى تلميذات ﺍﻟصف ﺍﻟﺜﺎلث ﺍﻟمتوسط مقرر ﺍﻟﻌلوم بمدينة ﺍﻟﺮياض. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مصر، م64 (4)، 58 -64.
خليفة عبد السميع (1984). الرياضيات في القرآن الكريم. القاهرة: دار الفكر العربي.
رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية (2021). أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس وحدة الفقه على تحصيل طالبات الصف الثاني عشر ودافعيتهنَّ للتعلم. مجلة العلوم التربويَّة، جامعة الملك سعود، كلية التربية، م33 (2)، 283 – 305.
رضا أحمد الأدغم (2002). فاعلية تنظيم محتوى مادة المواريث وفق النظريَّة التوسعية في التحصيل الأكاديمي والاحتفاظ للطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الإسلامية. رسالة ماجستير، جامعة المنصورة، دمياط.
رمضان مسعد بدوي (۲۰۱۹). استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات. ط۲. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
زاهي نمر سعيد عبد الله (2016). أثر استخدام استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة في فهم النص القرائي وبقاء أثر التعلم في تدريس وحدة من القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، م5 (10)، 54 -66.
سالم المطيري (2018). كتاب المواريث والوصايا والأوقاف. (تأصيل شرعي وتطبيقات قضائية). دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع.
السيد سابق (1981). فقه السنة. ج3. بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
شايع سعود الشايع (2019). فاعلية استخدام استراتيجيَّة الخارطة الذهنيَّة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الكويت. المجلة التربوية، جامعة الكويت، م 33 (132)، 15 –51.
شمس الدين محمد بن أبي العباس الرملي (1984). نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج. ج6. بيروت: دار الكتب العلميَّة.
شيمة بنت سعيد بن خليوي الغامدي (2021). فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة على تحصيل الفقه والدافعية للإنجاز لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، (239)، 15 – 45.
صلاح عبد اللطيف أبو أسعد (2010). أساليب تدريس الرياضيات. عمان: دار الشروق والتوزيع.
طلال بن عبد الهادي بن غلاب الغبيوي (2018). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم العقدية لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، جامعة غزة، م26 (2)، 214 -243.
ظافر بن فراج هزاع الشهري (2019). أثر استراتيجية فكر زاوج شارك على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظيَّة واختزال قلق حلها لدى طلاب الصف الأولى الثانوي. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، م4، (2)، 97-126.
عباس عبد الله عباس شومان (2016). المغيث في المواريث. سلسلة مجمع البحوث الإسلامية، السنة السابعة والأربعون، الكتاب السادس.
عبد الحافظ سلامة (2002). أساليب تدريس العلوم والرياضيات. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
عبد الحليم منصور (2015). الميراث المقارن. ط4. جامعة الأزهر، كلية الشريعة والقانون.
عبد الرحمن أحمد عبد الخالق (2017). فاعلية استخدام خرائط المفاهيم على تحصيل تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري لمفاهيم أحكام المواريث واتجاهاتهم نحو دراستها. دراسة عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (83)، 415 -456.
عبد الرحمن بن محمود عبد العزيز عليو (2016). تطوير تدريس مادة الفرائض في ضوء المنهج التكاملي بين مادتي الفرائض والرياضيات واحتياجات المتعلمين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا.
عبد الغني الغنيمي (1963). اللباب في شرح الكتاب. ط4. ج4. بيروت: المكتبة العلمية.
عبد الكريم بن محمد اللاحم (1998). تيسير فقه المواريث. ط1. الرياض: دار النجاح للنشر والتوزيع.
عبد اللطيف فايز دريان (2006). فقه المواريث في المذاهب الإسلامية والقوانين العربية. بيروت: دار النهضة العربية.
عبد الله أمبو سعيدي وسليمان البلوشي (2011). طرائق التدريس مفاهيم وتطبيقات عملية. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد الله بن أحمد المقدسي بن قدامة (د.ت). المغني. ج6. مطبعة عاطف وسيد طه.
عبد الله بن محمد الأندلسي القحطاني (۱۹۸۹). نونية القحطاني. ط3. جدة: مكتبة السوادي للتوزيع.
عبد المجيد حمروش وأحمد سعد ومصطفى طنطاوي (2015). أصول تدريس التربية الدينية الإسلامية والعلوم الشرعية بالتعليم العام والأزهري. ج۲. دار المنار للطباعة.
عبد الله بن محمد الغدوني (2018). فاعلية نموذج "4mat" في تحصيل طلاب المرحلة الثانويَّة في مقرر الفقه واتجاهاتهم نحوه. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، م11 (3)، 701 – 744.
عصام عبد القادر (2017). رؤى وتجارب في تدريس المفاهيم النماذج والاستراتيجيات المطورة. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (1970). المحلى بالآثار. ج10. القاهرة: دار الاتحاد العربي، مكتبة الجمهورية العربية.
علي بن محمد الجرجاني (1983). كتاب التعريفات. ط1. بيروت: دار الكتب العربي.
فاطمة محمد صالح المحيميد (2016). فاعلية النمذجة بالشريط في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، م2 (170)، 502 -539.
فتحي خليل حمدان (2005). مفاهيم أساسية في العلوم والرياضيات. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
فريد أبو زينة وعبد الله عباينة (2011). مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ماجد الجلاد (2004). تدريس التربية الإسلامية "الأسس والأساليب العلمية". عمان: دار المسيرة.
مجدي محمد أحمد الشحات (2018). فاعلية التدريب على استراتيجية معرفية في تحسين مهارات حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة تربويات الرياضيات، م21 (6)، 106 -141.
محمد أحمد الخطيب (2011). مناهج الرياضيات الحديثة "تصميمها وتدريسها". ط1. عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
محمد إسماعيل حنفي (۱۹۹۸). تحليل محتوى فرع التربية الإسلامية ومحتوى بعض المجالات الأخرى المرتبطة بالأهداف العامة والخاصة. عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أفريقيا العالمية، السودان.
محمد الخطيب الشربيني (1994). مغنى المحتاج. ط1. ج3. بيروت: دار الكتب العلميَّة.
محمد أمين بن عابدين (1966). رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار. ج6. بيروت: دار الكتب العلمية.
محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي (د.ت). بداية المجتهد ونهاية المقتصد. ج2. بيروت: دار الفكر.
محمد بن صالح العثيمين (1983). تسهيل الفرائض. الرياض: دار الطيبة.
محمد بن مكرم بن منظور (د.ت). لسان العرب.  ط1. بيروت: دار صادر.
محمد بن موسى الخوارزمي (۱۹۳۷). كتاب الجبر والمقابلة. مطبعة بول بارييه.
محمد سبط المارديني (2000). الرحبية في علم الفرائض بشرح سبط المارديني وحاشية العلامة البقري. ط9. دمشق: دار القلم.
محمد سعيد الجليدي (1990). أحكام الميراث والوصية في الشريعة الإسلامية.  دار المدار الإسلامي للتوزيع.
محمد سليمان عبد الله الأشقر (2004). الواضح في أصول الفقه للمبتدئين. الأردن: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
محمد عبد الوهاب حمزة وفهمي يونس البلاونة (2011). مناهج الرياضيات واستراتيجيات تدريس. ط1. عمان: دار جليس الزمان.
محمد عطية خميس (۲۰15). مصادر التعلم الإلكتروني. ج1. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد علي الصابوني (1987). المواريث في الشريعة الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة. ط5. دار الصابوني.
محمد قصي محمود عباس (2016). ﺑﺮنامج مقترح للتكامل بين ﺍﻟﺮياضيات ﻭﺍﻟﻔﺮﻭﺽ ﺍلمقدرة ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ مهاﺭﺍﺕ ﺣﻞ مسائل المواريث لدى تلاميذ ﺍﻟﻤﺮحلة ﺍﻹعدﺍدية ﺍﻷﺯﻫﺮية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم ﺍلتربوية ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، م1 (6)، 116 -133.
محمود البخيت ومحمد عقلة العلى (2005). الوسيط في فقه المواريث. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمود عبده فرج ومصطفى عبد الله طنطاوي (۲۰۱۱). المفاهيم الدينية الإسلامية وأسس تكوينها. الإحساء: دار خوارزم العلميَّة للنشر والتوزيع.
مروة دياب أبو زيد عبد الله (2021). فاعلية استخدام الخرائط الذهنيَّة الرقمية في تنمية مهارات فهم نصوص الثقافة العربية الإسلامية والتذوق اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، كلية التربية، م 32 (128)، 89 – 166.
مصطفى البغا (2000). الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي. ج2. دمشق: دار القلم.
مصطفى عاشور (2010). علم الميراث. القاهرة: مكتبة القرآن الكريم للطبع والنشر والتوزيع.
مصطفى مسلم (2004). مباحث في علم المواريث. السعودية: دار المنارة للنشر والتوزيع.
موفق بني يونس (2017). أثر التدريس بالخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفكير التخيلي وتغيير المفاهيم البديلة في الكيمياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
ناني مسعد أحمد البقلي (2021). استخدام الخرائط الذهنيَّة في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، (237)، 299 – 323.
نائل جواد الناطور (2011). أساليب تدريس الرياضيات المعاصرة. عمان: دار غيداء.
نضال عدنان محمود عيد (2017). أثر توظيف نمطين للإنفوجرافيك في ضوء المدخل البصري لتنمية مهارة حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
نوال بنت مذكر المطيرى (2015). فاعلية استخدام الخرائط الذهنيَّة في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. رسالة ماجستير، جامعة القصيم، السعودية.
هاني عودة عواد عبد المقصود (2021). استخدام المدخل المنظومي في تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات حل مسائل المواريث ومهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. رسالة دكتوراه. جامعة بنها، مصر.
ولاء محفوظ جودت الأغا (2017). أثر استخدام استراتيجيَّة المنظم الشكلي في تنمية التفكير البصري وحل المسألة الهندسية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، بغزة.