"الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى عينة من الطلاب المعلمين بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للنهوض الأكاديمي والتحقق من خصائصه السيكومترية من خلال حساب دلالات صدقه واتساقه الداخلي وثباته، ولتحقيق ذلك تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (300) طالباً من الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر ترواحت أعمارهم مابين (20: 24)عام, بمتوسط حسابي (22,006), وانحراف معياري (0,964)، أثناء الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2022/ 2023م، وقد أشارت النتائج إلى توفر دلالات صدق المقياس، وذلك من خلال صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحكمين على المفردات وارتباطها بأبعاد المقياس الستة المكونة للمقياس ما بين(84.61% - 100% ) وهي نسبة اتفاق مرتفعة، كما تم التوصل إلى دلالات الصدق من خلال الصدق العاملي التوكيدي، حيث جاءت جميع قيم معاملات الانحدار اللامعيارية دالة عند مستوى دلالة (0,001), مما يشير إلى صدق البنية العاملية للمقياس وفق بيانات العينة، كما جاءت قيم مؤشرات المطابقة في المدى المقبول مما يدل على مطابقة نموذج التحليل العاملي التوكيدي لمقياس النهوض الأكاديمي مع بيانات العينة، كما توافرت دلالات اتساق المقياس حيث أن جميع قيم معاملات الارتباط بين درجة كل موقف وكل من درجة البعد الذي ينتمي إليه والدرجة الكلية للمقياس دالة احصائيا ً عند مستوى (0,01),  كما توافرت دلالات ثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ حيث أن قيمة معامل ألفا لكرونباك بالنسبة لأبعاد المقياس المستخدم تراوحت بين (0,752- 0,783)، وبلغت قيمتها للمقياس ككل (0,889)، وهي قيم مقبولة مما يؤكد صلاحية استخدام المقياس.

الكلمات الرئيسية


أبو العلا، سوسن ابراهيم. (2015). برفيلات النهوض الدراسي وقلق الاختبار في علاقتها بالانشغال المدرسي والتحصيل الدراسي باستخدام التحليل العنقودي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، (1)، 1 – 69.
أبو غزال، معاوية محمود. (2020). دور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى الطلبة المراهقين في محافظة إربد بالمملكة الهاشمية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة اليرموك، 2(137)،34-137.
البلال، إلهام سرور. (2020). الطفو الدراسي وعلاقته بالصمود الأكاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية في منطقة تبوك. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 1(35)، 392- 435.
بهنساوي، أحمد فكري. (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، (78)،11-73.
بو سالم، عبدالعزيز، (2014)، القياس في علم النفس والتربية، الأسس النظرية والمبادئ التطبيقية، ط1، باب الزوار. الجزائر: دار قرطبة للنشر والتوزيع.
حسن، رمضان على. (2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بالطفو الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،31(121)،280-322.
حليم، شيري مسعد. (2019). العلاقة بين الطفو الأكاديمي وتوجهات أهداف الانجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة الشرقية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (112)، 295- 338.
الرشيد، لولوة صالح. (2019). الإسهام النسبي لأبعاد مفهوم الذات في سلوك التنمر المدرسي والطفو الأكاديمي. مجلة كلية الآداب، جامعة قناة السويس، 4،(15)، 1- 52.
الزغبي، أمل عبد المحسن. (2018). تأثير التعلم الاجتماعي الوجداني في تحسين النهوض الأكاديمي للمتعثرات أكاديميًا في جامعة طيبة بالمدينة المنورة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 6(24)، 389 – 446.
الزغبي، أمل عبد المحسن. (2020-أ). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين النهوض الأكاديمي وتخفيف الملل الدراسي للموهوبات بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية ، جامعة بنها، 4(22)،285-341.
سعد، أماني عادل. (2020). النموذج البنائي للعلاقة بين الشفقة بالذات والنهوض الاكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 5(121)،224-282.
سليم، عبد العزيز إبراهيم. (2018). نموذج بنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية والتفكير الإيجابي والطفو الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية، جامعة دمنهور، 2(18)،333-440.
السيد، نبيل عبد الهادي، الصفتي، مروة عبد الباسط. (2020). أثر التدريب على استراتيجية سوم في مهارات التفكير التأملي والنهوض الأكاديمي لدى طالبات الفرقة الأولى بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة البحث العلمي في التربية، 14(21)،315- 368.
عابدين، حسن سعد. (2018). تحليل المسار للعلاقات بين الطفو الاكاديمي وقلق الاختبار والثقة بالنفس والتوافق الاكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 4(33)،50-111.
عامر، ابتسام محمود. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض المحددات التحفيزية لتحسين النهوض الأكاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية، 2،(26)، 206- 250.
عبد الرسول، حنان حسين. (2018). الإسهام النسبي لتوجهات أهداف الانجاز والقدرة على التكيف في التنبؤ بالطفو الأكاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 3(42)، 236- 290.
عطية، رانيا محمد. (2020). النهوض الأكاديمي وعادات العقل لطلاب الصف الأول الثانوي العام المتفوقين والعاديين أكاديميًا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (118)، 135 – 173.
العظمات، عمر عطاالله. (2020). الطفو الأكاديمي وعلاقته بالدافعية الداخلية والخارجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، 1(12)،674-691.
على، أحمد غانم، ياقوت، هشام حسين. (2021). فاعلية التعلم المتمازج في تنمية الطفو الأكاديمي ومهارات الفهم الشفهي والقرائي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (135)، 451-496.
العنزي, فرحان بن سالم. (2021). نمذجة العلاقات بين الدافعية الأکاديمية وما وراء المعرفة والنهوض الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية (الأزهر), 40(189), 620-680.
محمد، زينب محمد. (2020). فاعلية التدريب على أنشطة منتيسوري لتنمية الطفو الأكاديمي وخفض التجول العقلي لدى عينة من التلاميذ بطيء التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،31(122)،1-62.
محمود، جيهان عثمان. (2018). بروفيلات الضجر الدراسي والطفو الأكاديمي في علاقتها بالعبء المعرفي والرجاء والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 2(18)، 349-424.
مصطفى، منال محمود. (2014). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الطفو الدراسي وأهداف الشخصية المثلى والتوجهات الدراسية المساهمة في التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية، 4(13)، 533 – 633.
ناصف، محمد يحي. (2018). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين النهوض والعزم الأكاديميين والنمو الإيجابي وأساليب التواصل الأسري لدى طلاب المرحلة الثانوية. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 25 – 133.