"بعض معوقات الاعتماد وضمان جودة المعاهد الابتدائية الأزهرية بمحافظة الفيوم وسبل التغلب عليها (دراسة ميدانية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

المستخلص

      هدف البحث الحالي الي الوقوف علي بعض معوقات الاعتماد وضمان جودة المعاهد الابتدائية الأزهرية بمحافظة الفيوم وسبل التغلب عليها من خلال المعايير التى وضعتها هيئة الاعتماد وضمان الجودة
واستخدم البحث المنهج الوصفي, لوصفه منهج البحث وطبيعتة, وجمع البيانات عن موضوعه ، والخروج منها باستنتاجات ذات دلالة ومعني تفيد ما يخدم تحقيق أهدافها واستخدم البحث الاستبانة كأداة بحثيه مناسبة لطبيعته، والتعرف علي واقع معوقات الاعتماد وضمان جودة المعاهد الابتدائية الأزهرية بمحافظة الفيوم من وجهة نظر عينة البحث, وطُبقت الاداة علي (319)عضو من موجه وشيخ معهد ووكلاء ومعلمين بالتعليم الابتدائي الازهري بالفيوم حيث جاء بمتوسط موزون (2.91)، ومستوى موافقة على التوافر في الواقع (موافق)، وهو مستوى يعني أن التوافر على ارض الواقع كبير؛ وبالنظر لأبعاد هذا المحور نجد ما يلي: في الترتيب الأول جاء رابعاً: المعوقات التكنولوجية، حيث جاء بمتوسط موزون (2.93)، ومستوى موافقة (موافق) وفي الترتيب الثاني المعوقات التعليمية حيث جاء بمتوسط موزون (2.92)، وجاء في الترتيب الثالث المعوقات المادية حيث جاء بمتوسط موزون (2.90)، اماالأخير جاء اولا: المعوقات الادارية، حيث جاء بمتوسط موزون (2.90)، ومستوى موافقة (موافق) وقد توصل الباحث الي مجموعة من المتطلبات الاساسية, التي تساعد علي تطبيق الاعتماد وضمان الجودة بالمعاهد الابتدائية الأزهرية بمحافظة الفيوم وتحقيق الإعتماد والتى تتمثل في معوقات ادارية, ومادية, وتعليمية, وتكنولوجية.

الكلمات الرئيسية


وائل وفيق رضوان، نادية توفيق شاهين (2021)إدارة الجودة الشاملة مدخل لمواجهة بعض مشكلات   التعليم قبل الجامعي بمصرمجلة كلية التربية, جامعة دمياط العدد 79 أكتوبر
احمد عبد الفتاح حمدي الهنداوي(2013). تصور مقترح لنظام المحاسبية بالمعاهد الأزهرية في ضوء معايير الجودة. رسالة ماجستير غير منشودة. كلية التربية جامعة الأزهرالقاهرة ص ص2-3
  منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو(2009) التقريرالإقليمي، المؤتمر الإقليمي العربي حـول التعليم العالي "نحـو فـضـاء عربي للتعليمالعالي: التحديات العالميـة والمسئوليات المجتمعية"، القاهرة، في الفترة 31 مايو إلى 2 يونيو،
 وزارة التربية والتعليم الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر (2007/2008  – 2011/2012) الأسس الداعمة للإصلاح والنتائج المتوقعة من الخطة الاستراتيجية) وزارة التربية والتعليم،القاهرة
 أسامه محمد شاكر، حميد محمد الأحمدي (2008)،إدارة الجودة الشاملة في التعليم، الإسكندرية،مؤسسة حورس الدولية،
 همام بدراوي زيدان(2012): الأسس الفكرية والتطبيقية لأعدادالمعاييرالأكاديمية: التعليم الأزهري النموذجي، مجلد بحوث ودراسات جودة التعليم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
ج0م0ع0,منطقة الفيوم الازهرية،2022 وحدة ضمان الجودة، احصاء بعدد المعاهد المعتمدة حتى عام
 عادل فايز محمود (2008). معوقات تعليم الحاسوب وتعليمه في المدارس الحكومية فلسطين جامعة النجاح الوطنية
سارة محمد حسين أبوحجاب (2013) بعض مشكلات التعليم الأزهري قبل الجامعي وسبل مواجهتها في ضوءمعايير الجودة، دراسة حالة على محافظة بورسعيد،رسالة ماجستير كلية التربية جامعة بورسعيد،القاهرة 
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،(2015) دليل اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي، الإصدار الثالث، القاهرة، يوليو ،
حافظ عبد الفتاح حافظ (2017) ظاهرة انخفاض أعداد التلاميذ بالتعليم الابتدائي الأزهري من وجهة نظر القيادات الأزهرية رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر
ماجدة خلف الله العبيد، (2017) دور الاعتماد الأكاديمي في ضبط معايير الجودة الشاملة         
        في مؤسسات التعليم العالي، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، العدد (11) مؤسسة كنوز الحكمة  للنشر والتوزيع
ج0م0ع0, الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2011) وثيقة معايير ضمان الجودة  والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، جمهورية مصر العربية، الإصدار الثان
مروان احمد محمد. (2015) متطلبات تطبيق الجودة الشاملة بالمعاهد الأزهرية العامة والنموذجية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر القاهرة،
محمود صلاح أحمد على(2017) بعض مشكلات وحدات ضمان الجودة بالمعاهد الأزهرية وسبل مواجهتها دراسة ميدانية رسالة ماجستير غير منشورة، ، كلية التربية جامعة الأزهر, ص4
أحمد محمد عبد السلام الأشقر، أحمد عبد الفتاح حمدي الهنداوي،(۲۰۲۱)تطوير سياسات ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية"رؤية مستقبلية "المجلة التربوية،ج (1) عدد (۸۹) كلية التربية بنين جامعة سوهاج
صالح ناصر عليمات(2004): إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية،عمان: دار الشروق،
         الطبعةالأولي
عيدأبو المعاطي الدسوقي (2010), جودة واعتماد مؤسسات التعليم (الواقع ومتطلبات المستقبل)
      الإسكندرية,المكتب الجامع الحديث
يونس دحماني (2018): استخدام إدارة الجودة الشاملة لتمكين الإبداع في التعليم العالي، المجلة
      الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، المؤسسة          
سلامة عبد العظيم حسين (۲۰۰5): الاعتماد وضمان الجودة في التعليم، القاهرة، دار النهضة
    العربية
حسن مختار حسبن سليم(2007)  إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي الجامعي القاهرة مكتبة بيروت
جمهورية مصر العربية:  (2011 ) الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،المهارات والممارسات الجيدة للمراجعة الخارجية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، ادارة التدريب
غادة حامد السيد حسن(2014)، تطوير أداء الموارد البشرية بجامعة الفيوم في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الفيوم
 . أحمد إبراهيم أحمد، وأخرون(2018)، النموذج المصري للجودة في التعليم قبل الجامعي وإمكانية   الإفادة منه في المؤسسة التعليمية بدولة الكويت،مجلة كلية التربية ببنهاجامعة بنها العدد (۱۱5) ج1
عبد المعين سعد الدبن وأخرون(۲۰۲۱) معايير الاعتماد مدخلا لتحقيق القدرة التنافسية في للمدارس الابتدائية المعتمدة، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، العدد (7)، كلية التربية، جامعة   سوهاج0
أسامة محمد سيد علي(۲۰۰۸): التخطيط الاستراتيجي وجودة التعليم واعتماده، كفر الشيخ، دار
      العلم والإيمان
محمد مصطفي حمد (۲۰۱۸) معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر كمدارس للتنمية المهنية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، مجلة كلية التربية – جامعةأسيوط، العدد (12)، المجلد (34)  
محمد صبري حافظ والسيد محمود البحيري(۲۰۰۹): اتجاهات معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية، القاهرة، عالم الكتب
 امل شوقي ثابت رشوان (2013) تصور مقترح لحل مشكلات تطبيق الجودة والاعتماد في التعليم قبل الجامعي (دراسة حالة على محافظة بورسعيد)، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد العدد13
 بدري احمد أبو الحسن، عنتر محمد عبد العال (2007)  خبرات بعض دول جنوب شرق أسيا في تطبيق نظام الاعتماد بمؤسسات التعليم الجامعي وإمكانيةالإفادة منها بجمهورية مصر العربية،
   …رؤية مستقبلية، مجلة كلية التربية –العدد6- كلية التربية، جامعةالفيوم0
هاني عبد المعطي احمد (2017)، تصور مقترح لتطوير الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الازهرص66  
منى شعبان عثمان (2016),إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية, مكتبة كود للطباعة  والتوزيع, كلية التربية, جامعة الفيوم0
السعيدالسعيد بدير سليمان(۲۰۰۸): نظام جودة واعتماد مؤسسات التعليم الجامعي في مصر في .اضوء خبرتي المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تصور مقترح"، مجلة كلية التربيةابالإسماعيلية، العدد الحادي عشر، جامعة قناة السويس، مایو.
 احمد عبد الفتاح حمدي الهنداوي(2016).تطوير العلاقة بين المتابعة الخارجية والتقويم الذاتي للأداء المدرسي في ضوء بعض الخبرات العالمية, رسالة دكتوراه, كلية التربية جامعة الأزهرالقاهرة 
الازهر الشريف، منطقة الفيوم الازهرية إحصائية بأعداد (موجهي وشيوخ المعاهد والوكلاء والمعلمين) بالمعاهد الابتدائية الأزهرية بمحافظة الفيوم، للعام الدراسي 2022/ 2023م.