"الخصائص السيكومتريَّة لمقياس الرفاهيَّة الرقميَّة لدى طلبة جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيَّة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية– كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للرفاهية الرقميَّة لدى طلبة جامعة الأزهر، وكذلك معرفة مستوى الرفاهيَّة الرقميَّة لديهم، والكشف عمَّا إذا كانت هناك فروقٌ في الرفاهيَّة الرقميَّة ترجع إلى النوع (ذكور ـــ إناث) العمر، الكلية (عمليَّة ـــ نظريَّة)، وعدد الساعات التي يقضيها الطالب على الإنترنت، وأُجري البحث على عينة مكونة من (1014) طالبًا وطالبة من طلبة جامعة الأزهر، واستخدمت الباحثة مقياس الرفاهيَّة الرقميَّة من إعدادها،  وأسفرت النتائج عن صلاحية المقياس المُعد من قِبل الباحثة الحالية لقياس الرفاهيَّة الرقميَّة لدى طلبة جامعة الأزهر؛ حیث تميز المقياس بقدر عالٍ من الصدق والثبات؛ ممَّا یشیر إلى إمكانية الوثوق به والاعتماد عليه كأداة لقياس الرفاهية الرقمية، وأشارت النتائج إلى تمتع أفراد العينة بمستوى مرتفع من الرفاهيَّة الرقميَّة، كما أشارت إلى عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في الرفاهيَّة الرقميَّة ترجع إلى النوع (ذكور ـــ إناث) والعمر في الدرجة الكلية والأبعاد، أما بالنسبة لمتغير الكلية (عمليَّة ـــ نظريَّة)، فقد تبين بأنه: لا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في الدرجة الكلية وبُعد الرضا الرقمي ترجع إلى الكلية (عمليَّة ـــ نظريَّة)، ووجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في بُعد الكفاءة الرقميَّة والأمن والسلامة الرقميَّة لصالح الكلية العمليَّة، وكذلك لا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في الرفاهيَّة الرقميَّة في الدرجة الكلية وبُعدي الكفاءة الرقميَّة والرضا الرقمي ترجع إلى عدد الساعات التي يقضيها الطالب على الإنترنت، ووجود فروقٍ في بُعد الأمن والسلامة الرقميَّة ترجع إلى عدد الساعات التي يقضيها الطالب على الإنترنت لصالح (6 - 7) ساعات.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم.
السيد، محمد؛ سيد أحمد، وليد. (2022). قيم تعزيز الأمن الرقمي لدى طلاب الجامعات في مصر لمواجهة تحديات الثورة الرقميَّة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويَّة والنفسيَّة،16(5) 340- 427.
الصمادي، هند.(2017). تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقميَّة وسُبل تفعيلها في المؤسسات التعليميَّة: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم. مجلة دراسات وأبحاث: جامعة الجلفة، 27، 266-285.
الراشد، خولة.(2019). تصور مستقبلي مقترح لتنمية المواطنة الرقميَّة لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية. مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة، 3 (23) 1-22.
القرني، ظافر. (2021). دور الجامعات السعودية في تعزيز قيم المواطنة الرقميَّة (دراسة تحليلية للمواقع الإلكترونية للجامعات السعودية)، مجلة جامعة الملك عبد العزيز: للآداب والعلوم الإنسانية، 29(2) 247 -290.
 القرني، محمد؛ القرني، علي.(2023). درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقميَّة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. المجلة العربيَّة للتربية النوعية، المؤسسة العربيَّة للتربية والعلوم والآداب، مصر، 6(23) 395- 432.
إبراهيم، أسماء؛ مطر، محمد.(2020). المواطنة الرقميَّة ودورها في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب    الجامعات المصريَّة "دراسة ميدانية بجامعة المنصورة". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(6) 219- 338. 
ناجي، مها.(2019). المواطنة الرقميَّة ومدى الوعي بها لدى طلبة قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بجامعة أسيوط: دراسة استكشافية. المجلة العلميَّة للمكتبات والوثائق والمعلومات، 2(1)،81- 132.
نصار، نور الدين. (2019). تصورات طلاب الجامعة العربيَّة المفتوحة بالمملكة العربيَّة السعودية نحو المواطنة الرقميَّة وسُبل تعزيزها: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، 27(1)،152- 184.