مؤشرات جودة الحياة وجودة أداء أعضاء هيئة التدريس الجامعي "دراسة مقارنة تنبؤية"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات لمقارنةکلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

2 مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التحقق من مدى إمکانية التنبؤ بجودة الأداء من خلال مؤشرات جودة حياة أعضاء هيئة التدريس الجامعي على مجموعة من المشارکين تکونت من (113) عضو هيئة تدريس من العاملين في کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر( ن=55 عضوًا) والمنتدبين للعمل بها(ن=58 عضوًا) طبق عليهم مقياسي جودة حياة عضو هيئة التدريس وجودة أداء عضو هيئة التدريس، کما تم إعادة صياغة مقياس جودة الأداء ووجه لعدد من الطلاب (ن=565 طالبًا) وتمت المقارنة بين تقييمات أعضاء هيئة التدريس لأدائهم وتقييمات الطلاب لأداء أعضاء هيئة التدريس واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن واستخدمت المعالجات الإحصائية المناسبة، فخلصت النتائج إلى أنه لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس الجامعي على مقياسي جودة حياة وجودة أداء عضو هيئة التدريس الجامعي (الأبعاد والدرجة الکلية) وفقاً لمتغيرات: (التخصص: أکاديمي، تربوي)، (مکان العمل: عضو هيئة تدريس في تربية تفهنا الأشراف، منتدب لتربية تفهنا الأشراف من کلية أخرى)، في حين وجدت فروق عند مستوى 0,01 تعزي لمتغير (الرتبة العلمية: أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس)، کما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين تقدير عضو هيئة التدريس الجامعي لأدائه، وتقدير الطلاب لأدائه(الأبعاد والدرجة الکلية)، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين درجات أعضاء هيئة التدريس الجامعي على مقياس جودة الحياة ودرجاتهم على مقياس جودة الأداء، ويمکن التنبؤ بجودة الأداء بمعلومية مؤشرات جودة حياة أعضاء هيئة التدريس الجامعي، وقد نوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وقدمت توصيات ومقترحات لبحوث تالية.
Abstract: This research aimed at verifying the predictability of performance quality through the indicators of the quality of life of faculty members on a group consisting of (113) participants, of which (55) are permanent faculty members at the Faculty of Education, Al-Azhar University in Tafahna Al-Ashraf, while (58) of the sample are non-permanent. Two scales, The Quality of Faculty Member Life Scale and The Quality of Faculty Member Performance Scale, were applied to the sample. The Quality of Faculty Member Performance Scale was re-formulated and addressed to a number of students (N = 565 students). The ratings of faculty members for their performance and the students' evaluations were compared. The descriptive-comparative method has been used, as well as the appropriate statistical styles. The results revealed that there were no statistically significant differences among the average scores of faculty members on both scales (dimensions and total score) according to the variables of Specialization (Academic, Educational) and Workplace (Permanent, Non-permanent), while differences were found at the level of 0.01 according to the variable of Academic Rank (Professor, Assistant Professor, Lecturer). There were also statistically significant differences at the level of 0.01 among the university faculty members' assessment of their performance and the students' assessment (dimensions and total score). A statistically significant correlative relationship was found at the 0.01 level among university faculty members scores on the quality of life scale and their scores on the quality of performance scale, and the quality of performance can be predicted by the quality of life indicators of university faculty members. The results were discussed in light of the theoretical framework and previous studies, and recommendations and proposals for subsequent research were presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحلام الباز حسن الشربینی، سمیر عبد الفتاح لاشین (2008). فعالیة برنامج تدریبی فی تحقیق معاییر جودة الأداء الشامل لمعلمی الریاضیات والعلوم ولتلامیذهم بالمرحلة الابتدائیة. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، 21(4)، 1-44.
أحمد إبراهیم أحمد (2012). دراسة تقویمیة لأداء الأستاذ الجامعی والمادة التدریسیة من وجهة نظر الطالب الجامعی. بحوث المؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم العالی. فی الفترة من 4-5 ابریل. الجامعة الخلیجیة، مملکة البحرین، 757-768.
أسامة محمد الحازمی، شعیب جمال صالح، هشام أنور خلیفة (2012). تقویم الأداء التدریسی لطلاب کلیة التربیة بجامعة طیبة فی ضوء معاییر إعداد المعلم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 28(2)، 169-220.
أمانی عبد التواب صالح (2013).واقع جودة حیاة العمل لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة سلمان بن عبد العزیز. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 39 (2)، 158-189.
أمل بنت فیصل مبارک الفریخ (2013). الأداء المهنی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الأمیرة نورة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة: دراسة مطبقة على عینة عشوائیة من أعضاء هیئة التدریس وطالبات الجامعة. المؤتمر العلمی الدولی السادس والعشرون للخدمة الاجتماعیة: الخدمة الاجتماعیة وتطویر العشوائیات، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، 2809-2893.
آن بولنج (2008). قیاس الصحة: عرض لمقاییس جودة الحیاة.(ترجمة: حسین حشمت). القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
أنیسة دوکم (2007). مدى ممارسة أعضاء هیئة التدریس فی جامعة تعز لأدوارهم الإرشادیة من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر الطلبة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، 14، 152-194.
إیمان إبراهیم الدسوقی أحمد (2015). واقع جودة الحیاة الوظیفیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الدمام. العلوم التربویة، 23(4)، 361-396.
أیمن السید غنیمی إبراهیم (2014). تأثیر جودة الحیاة الوظیفیة على التمیز فی الأداء الجامعی: دراسة میدانیة على الجامعات المصریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التجارة ،جامعة عین شمس.
إیهاب السید أحمد محمد (2009). الأداء التعلیمی لأعضاء هیئة التدریس بکلیتی التربیة جامعة الأزهر من وجهة نظر طلابهم فی ضوء معاییر الجودة. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، 143(2)، 435-508.
إیهاب عبد الله محمد (2016). أثر جودة الحیاة الوظیفیة على الأداء التنظیمی: دراسة تطبیقیة على قطاع البنوک. المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، 1، 331-351.
برهان نمر إبراهیم بابیة، محمد نمر إبراهیم بابیة (2012). تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الطائف فی ضوء استراتیجیات التدریس المتمرکزة حول الطالب ومتطلباتها. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 25(1)، 11-40.
جمال أحمد السیسی، محمد عباس محمد عبد الرحیم (2004). أداء رؤساء الأقسام الأکادیمیة بجامعة الأزهر لمسئولیاتهم وعلاقته بالإنتاجیة العلمیة لأعضاء هیئة التدریس. التربیة المعاصرة، 21(68)، 209-278.
جمال علی الدهشان، جمال أحمد السیسی (2004). تقویم بعض جوانب الأداء الأکادیمی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة المنوفیة من خلال آرائهم. مجلة البحوث النفسیة والتربویة بکلیة التربیة جامعة المنوفیة، 19( 3)، 381-452.
جمال علی الدهشان، جمال أحمد السیسی (2005). أداء رؤساء الأقسام الأکادیمیة لمسئولیاتهم المهنیة وعلاقته برضا أعضاء هیئة التدریس عن عملهم. المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر: تطویر أداء الجامعات العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مرکز تطویر التعلیم الجامعی وجامعة عین شمس، 2، 78-125.
حاتم جاسم عزیز (2012). تقویم أداء أعضاء هیأة التدریس فی الجامعة من وجهة نظر الطلبة: دراسة میدانیة فی جامعة دیالی. مجلة الفتح، 50، 103-122.
حسن مصطفى عبد المعطی (2007). المقاییس النفسیة المقننة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
حسن منصور السید عوض (2012). تقییم جودة الحیاة الوظیفیة فی بیئة العمل الجامعیة دراسة میدانیة مقارنة.(ملخص رسالة مقدمة للحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فی إدارة الأعمال، کلیة التجارة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس). المجلة العلمیة بکلیة التجارة جامعة قناة السویس، 3، 293-307.
حسنی فؤاد الدحدوح (2015). جودة الحیاة الوظیفیة لدى معلمی المرحلة الأساسیة بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى أدائهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة-غزة.
حمدان أحمد الغامدی (2003). خصائص عضو هیئة التدریس التی یفضلها الملتحقون بکلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیات المعلمین بوزارة التربیة والتعلیم السعودیة. 3(2)، 44- 116.
خالد عبد القادر محمود عید، أشرف یوسف سلیم همام (2014). جودة الحیاة الوظیفیة وأثرها على أداء أعضاء هیئة التدریس بکلیات الشریعة والأنظمة فی جامعات المملکة العربیة السعودیة. إدارة الأعمال: مجلة المدیر الناجح، 147، 49-62.
رمضان حسن عمر غلام (2009). مستوى جودة الأداء الإداری کما یدرکها أعضاء هیئة التدریس فی کلیات إعداد المعلمین بجامعة الجبل الغربی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة.
زکریا سالم سلیمان إبراهیم (2008). تطویر الأداء الإداری بالمدارس الثانویة العامة بمصر فی ضوء مدخل إدارة المعرفة: تصور مقترح. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
زینب محمود شقیر (2009). مقیاس تشخیص معاییر جودة الحیاة للعادیین وغیر العادیین: کراسة التعلیمات. القاهرة: دار النهضة العربیة.
سامی محمد موسى هاشم (2001). جودة الحیاة لدى المعوقین جسمیاً والمسنین وطلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی، 9(13)، 125-180.
سحر فاروق علام (2012).جودة الحیاة وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدى أعضاء هیئة التدریس بالجامعة. دراسات عربیة فی علم النفس، 11(2)، 243-306.
سلطان سعید مقصود بخاری (2006). تقویم عضو هیئة التدریس فی جامعة أم القرى. مجلة عالم التربیة، 6(20)، 64-140.
صالح أحمد أمین عباینة (2011). تقییم جودة الأداء الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بکلیة الآداب/ جامعة مصراتة-لیبیا. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 4(8)، 1-24.
العارف بالله محمد الغندور (1999). أسلوب حل المشکلة وعلاقته بنوعیة الحیاة دراسة نظریة. المؤتمر الدولی السادس لمرکز الإرشاد النفسی(جودة الحیاة توجه قومی للقرن الواحد والعشرین)، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 1-177.
عبد الرحمن إبراهیم المحبوب (2000). تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک فیصل من وجهة نظر طلبة الجامعة. مجلة جامعة الملک سعود- العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، 12(2)، 241-266.
عبد السلام یوسف الجعافرة (2015). فاعلیة أداء أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الزرقاء من وجهة نظر طلبتها فی ضوء معاییر جودة التعلیم. دراسات العلوم التربویة، 42(1)، 139-155.
عبد العزیز بن رشید العمرو (2014). جودة الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی برنامج الدبلوم العام فی التربیة بجامعة حائل من وجهة نظر المتعلمین أنفسهم: دراسة تقییمیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 50، 55-83.
عزت عبد الحمید محمد حسن (د. ت). الإحصاء النفسی والتربوی: تطبیقات باستخدام برنامج SPSS18. القاهرة: دار الفکر العربی.
عماد أبو الرب وعیسى قدادة (2008). تقویم جودة أداء أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 1(1)، 69-107.
عمرو محمد مصطفى (2007).النموذج السببی للعلاقة بین المتغیرات النفسیة والاجتماعیة وجودة أسلوب حیاة الأسرة المصریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
عواد حماد الحویطی (2010). تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة والآداب-جامعة تبوک فی ضوء الجودة الشاملة. مجلة القراءة والمعرفة، 106، 158-199.
فادیة رزق عبد الجلیل، سناء محمد سلیمان، رشاد علی عبد العزیز موسى(2013). الخصائص السیکومتریة لمقیاس الشعور بجودة الحیاة للمراهقات المعاقات بصریاً. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 14(4)، 473-500.
فاطمة عبد القادر بهنسی (2006). تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعة لتحقیق جودة التعلیم الجامعی فی عصر المعلومات. مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، 53، 39-160.
فائقة عباس محمد (2007). تقویم الممارسات التربویة لأعضاء هیئة التدریس (جامعة أم القرى: دراسة حالة). مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، 15، 312-336.
فهد خلف اللمیع، وعمار أحمد العجمی، وفوزی عبد اللطیف الدوخی (2010). تقویم مستوى الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت من وجهة نظر عینة من الطالبات. العلوم التربویة، 18(3)، 362-383.
فیصل محمد عبد الوهاب سعید، هالة إبراهیم حسن أحمد (2013). تقییم الأداء المهنی لعضو هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا فی ضوء المعاییر الوطنیة لضمان جودة مؤسسات التعلیم العالی فی السودان. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، 152(2)، 581-614.
لفا محمد العتیبی (2014). تصمیم مقیاس جودة الحیاة الأکادیمیة لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، 148، 241-280.
محمد جلال سلیمان صدیق (2005). جودة حیاة العمل کمتغیر وسیط بین مصادر قوة المدیرین والأداء دراسة تطبیقیة على الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة. المجلة المصریة للدراسات التجاریة، 29(2)، 1-46.
محمد سکران (2001). الطالب والأستاذ الجامعی: سلسلة بحوث ودراسات تربویة. (ج-3). القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
محمد عبد الوهاب حامد بدر الصیرفی (2007) واقع التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس المصریین المعارین لبعض دول الخلیج العربیة. دراسة میدانیة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، 14، 34-76.
محمود عبد الحلیم منسی، علی مهدی کاظم (2010). تطویر وتقنین مقیاس جودة الحیاة لدى طلبة الجامعة فی سلطنة عمان. مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، 1(1)، 41-60.
مریم شیخی (2014). طبیعة العمل وعلاقته بجودة الحیاة: دراسة میدانیة فی ظل بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة، جامعة أبی بکر بلقاید، الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
مسعودی امحمد (2015). بحوث جودة الحیاة فی العالم العربی: دراسة تحلیلیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 20، 203-220.
مصطفى خلیل الشرقاوی (1999). مقیاس جودة الصحة النفسیة: کراسة التعلیمات. القاهرة: مصر للخدمات العلمیة.
نادیة حسن السید علی (2005). تقییم أداء الأستاذ الجامعی فی ضوء معاییر الجودة: بحث مرجعی. دراسات فی التعلیم الجامعی، 8، 28-87.
نادیة راضی عبد الحلیم (2005). دمج مؤشرات الأداء البیئی فی بطاقة الأداء المتوازن لتفعیل دور منظمات الأعمال فی التنمیة المستدامة. مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، 21(2)، 1-34.
نجوى خلیل (1991). مؤشرات نوعیة الحیاة بین مدخل العلم الواحد ومدخل تکامل العلوم. المجلة الاجتماعیة القومیة، 28(2)، 85-105.
هانی محمود جرادات (2015). تقییم أداء أعضاء هیئة التدریس فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد الأکادیمی من وجهة نظر طلاب قسم الریاضیات بجامعة سلمان بن عبد العزیز. مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، 6(18)، 87- 110.
هبة جمال الدین (1991). مؤشرات نوعیة الحیاة بین البعد الموضوعی والبعد الذاتی. المجلة الاجتماعیة القومیة، 28(3)، 67-87.
همام بدراوی زیدان (2005). دور نظم الاعتماد فی تجوید الأداء الجامعی. المؤتمر التربوی الخامس لجودة التعلیم الجامعی فی البحرین. 2(2)، 818-838.
 
 
 
Al-Zboon, E.; Ahmad, J.& Theeb, R. (2014). Quality of life of students with  disabilities attending Jordanian university. International Journal of Special Education, 29(3), 93-100.     Baceviciene, M. & Reklaitiene, R. (2009). Psychometric properties of the world health organization quality of life 100 questionnaire in the middle-aged Lithuanian population of Kaunas city. Medicine Kaunas, 45( 6), 493-500.  
Campbell, J. (2005). Evaluating teacher performance in higher education: The value of student ratings. A dissertation submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Education, The College of Education , The University of Central Florida .
Lester, D. (2010). Developing an effective instrument for assessing the performance of public university presidents. Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Philosophy, Organizational Learning and Instructional Technology, The University of New Mexico.      Church, M. (2004). The conceptual operational difination of quality of life: A systematic vevie of the literature. Unpublished Master Degree,The Office of Graduate Studies of Texas University.     Dardas, L. & Ahmad, M. (2014). Validation of the world health organization`s quality of life questionnaire with parents of children with autistic disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 44(9), 2257-2263.                Ejechi, E. (2012). The quality of life of retired reengaged academics in Nigeria. Educational Gerontology, 38, 328-337.        
Erdem, M. (2014). The level of quality of work life to predict work alienation, Educational Sciences: Theory & Practice, 14(2), 534-544.
Fallowfield, L.(2002). Quality of life: A new perspective for cancer patients. Nature Reviews, 2, 873-879.        
Gomez, L.; Arias, B.; Verdugo, M. & Navas, P. (2012). An outcomes-based assessment of quality of life in social services. Social Indicators Research, 106, 81-93.
Henning, M.; HawKen, S. & Hill, A. (2009). The quality of life of New Zealand doctors and medical students: What can be done to avoid burnout?. The New Zealand Medical Journal. Journal of The New Zealand Medical Association, 122(1307), 102-110.
  
Li, K.; Kay, N. & Nokkaew, N. (2009). The performance of the world health organization`s WHOQOL-BREF in assessing the quality of life of Thai college students. Social Indicators Research, 90, 489-501. 
Massam, B. (2002). Quality of life: Public planning and private living. Progress in planning, 58, 141-227.
Mirkamali, S. and Thani, F. (2011). A study on the quality of work life (QWL) among faculty members of university of Tehran (UT)and Sharif university of technology (SUT). Procedia - Social and Behavioral Sciences, 29, 179-187.              
Perry, A. & Isaacs, B. (2015). Validity of the family quality of life: Survey-2006. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 28, 584-588.                  
Perry, A.; Casey, E. & Cotton, S. (2015). Quality of life after total laryngectomy: Functioning, psychological well-being and self-efficacy. International Journal of Language & Communication Disorders, 50(4), 467-475.                 
Sargent, M., Sotile, W., Sitile, M., Rubash, H. & Barrack, R. (2009). Quality of life during orthopaedic Training and academic practice: Part1: Orthopaedic surgery residents and faculty. The Journal of Bone and Joint Surgery, 91-A (10), 2395-2405.       
Schalock, R.; Verdugo, M.; Gomez, L. & Reinders, H. (2016). Moving us toward a theory of individual quality of life. American Journal On Intellectual and Developmental Disabilities, 121(1), 1-12.
Schneider, I; Gue, T. & Schroeder. (2013). Quality of Life: Assessment for Transportation Performance Measures -Final Report. University of Minnesota: Minnesota Department of Transportation Research Services.
Skevington, S. ; Lotfy, M. & O`Connell, K. (2004). The world health organization`s WHOQOL-Bref quality of life assessment: Psychometric properties and results of the international field trial a report from the WHOQOL- group. Quality of Life Research, 13, 299-310.    
Tabassum, A. (2012). Interrelations between quality of work life dimensions and faculty member job satisfaction in the private universities of Bangladesh . European Journal of Business and Management, 4(2), 78-89.             
Theofilou, P. (2013). Quality of life: Definition and measurement. Europe`s Journal of Psychology, 9(1), 150-162.  
Vaez, M.; Kristenson, M. & Laflamme, L. (2004). Perceived quality of life and self-rated health among first-year university students: A comparison with their working peers. Social Indicators Research, 68(2), 221-234.
World Health Organization (1997). Whoqol Measuring Quality of Life. World Health Organization. Division of Mental Health and Prevention of Substance Abuse.
World Health Organization (2004). The World Health Organization Quality of Life(WHOQOL)-BREF. World Health Organization.
Zare, H. , Haghgooyan, Z., and Karimi, Z. (2014). Identification the components of quality of work life and measuring them in faculty members of Tehran University. Iranian Journal of Management Studies, 7(1), 41-66.