تقويم استخدام منصة ادمودو Edmodo في التعليم من وجهة نظر طالبات کلية التربية الأساسية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مساعد کلية التربية الأساسيةالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

2 أستاذ مشارککلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن وجهة نظر طالبات کلية التربية الأساسية في الکويت نحو استخدام منصة ادمودو کأداة داعمة للتعلم ومعرفة فوائد وإيجابيات استخدام هذه المنصة التعليمية من حيث خلق بيئة تعليمية تفاعلية نشطة، ورفع مستوى وأداء الطالبات، وتسهيل عملية التواصل. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة تتکون من (24) عبارة اشتملت على ثلاثة أبعاد (التحصيل الدراسي، التواصل، التعلم النشط). وقد تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة التي تکونت من (129) طالبة من طالبات کلية التربية الأساسية. خلصت الدراسة إلى أن طالبات کلية التربية الأساسية يرون أن استخدام منصة ادمودو في التدريس يزيد من مستوى التواصل والتحصيل الدراسي والتعلم النشط لديهن. وأوصت الدراسة على إجراء المزيد من البحوث في البيئات التعليمية المختلفة للتأکد من فاعلية ادمودو في رفع مستوى تحصيل الطلاب، کذلک أوصت الدراسة على تشجيع وتحفيز أعضاء هيئة التدريس للاستفادة من مميزات أدوات وتطبيقات منصة ادمودو التعليمية وتوظيفها في عملية التعليم والتدريس في مختلف المقررات الدراسية التابعة للکلية.
The study aimed at revealing the views of the female students of the College of Basic Education in Kuwait of using the Edmodo as a supportive tool for learning in addition to know the benefits and advantages of using this educational platform in terms of creating an interactive learning environment, raising students' level of achievement and facilitating the communication process. To achieve the aims of the study, a questionnaire was constructed consisting of (24) phrases that included three dimensions (achievement, communication, active learning). The questionnaire was distributed to the study sample, which consisted of (129) female students from the College of Basic Education.
The study concluded that the students of the College of Basic Education believe that the use of the Edmodo increases the level of communication, achievement and active learning. The study recommended that more research to be carried out in different educational environments to ensure the effectiveness of Edmodo on students achievement. The study also recommended encouraging and motivating academic staff to take advantage of Edmodo's tools and apps and use them in teaching and teaching process in the various courses of the college.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-   أبو عراج، اتحاد (2015). التواصل والتعلیم الإلکترونی. جامعة دمشق. http://damascusuniversity.edu.sy/faculties/dent/home/archive
-   الرشود، ریم بنت راشد بن محمد (2014). فاعلیة موقع Edmodo فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارة حل     المشکلات فی مقرر مهارات الاتصال لدى طالبات السنة التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.
-   القاید، مصطفى (2015). مقرر جدید على رواق: شبکات التواصل الاجتماعی کمنصات تعلیمیة. مقالة لمدونة تعلیم جدید-أخبار ومستجدات تقنیات التعلیم. تم استرجاعها بتاریخ 20-4-2016م من:
-   المطیری، سارة بنت طلق المطیری (2015) فاعلیة إستراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edmodo فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.
-   المقرن، نوره بنت أحمد بن عبدالله (2016). أثر التعلیم الإلکترونی باستخدام نظام إدارة التعلم إدمودو (Edmodo) على تحصیل طلاب الصف الثانی ثانوی فی مقرر الحیاء (3). المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. المجلد (5)، العدد (9). http://www.iijoe.org/
-        الناصر، إلهام (2013). الادمودو تصور جدید للتعلیم والتدریب. مجلة التدریب والتقنیة.
Ali, Zuraina. (2015). A Case Study of Tertiary Students " Experiences Using Edmodo in Language Learning. International Journal of Language Education and Applied Linguistics (IJLEAL). 2. 40-48.
Bremer, D., & Bryant, R. (2005, July). A comparison of two learning management Systems: Moodle vs. Blackboard. In Proceedings of the 18th Annual Conference of the National Advisory Committee on Computing Qualifications (pp. 135–139), Dunedin, New Zealand.
Carr, S. (2000). Online psychology instruction is effective, but not satisfying, study finds. Chronicle of Higher Education, 46(27), 48–55.
Chandler, P. D., & Redman, C. (2013). TEACHING TEACHERS FOR THE FUTURE : MODELLING AND EXPLORING IMMERSIVE PERSONAL LEARNING NETWORKS, 27(3), 54–62.
Christmann, E., Badgett, J., & Lucking, R. (1997). Progressive comparison of the effects of computer-assisted instruction on the academic achievement of secondary students. Journal of Research on Computing in Education, 29(4), 325.
Enriquez, M. (2014) Students’ Perception on the Effectiveness of the Use of Edmodo as a Supplementary Tool for Learning. Paper Presented at the DLSU Research Congress 2014: Philippines. De La Salle University, Manila, Philippines. March 6-8, 2014. [Online URL: http://www.dlsu.edu.ph/conferences/dlsu_re search.../_pdf/LLI-II-010.pdf] accessed on October 11, 2014.
Hankins, Steven. N.(2015). The Effects of Edmodo on Student Achievement in Middle School. PH.D dissertation, St. Thomas University.
Kongchan, C. (2013). How Edmodo and Google Docs can change traditional classrooms. In The European Conference on Language Learning 2013.
Kongchan, C. (2012, November). How a non-digital-native teacher makes use of Edmodo. Proceedings of the 5th Edition of the International Conference “ICT for Language Learning,” Florence, Italy (pp. 207–210).
Laughton, P. (2011). The use of wikis as alternatives to learning content management systems. The Electronic Library, 29(2), 225–235. doi:http://dx.doi.org/10.1108/02640471111125186
Liao, Y. K. C. (1998). Effects of hypermedia versus traditional instruction on students’ achievement: A meta-analysis. Journal of Research on Computing in Education, 30(4), 341–359.
Lim, J., Kim, M., Chen, S. S., & Ryder, C. E. (2008). An empirical investigation of students achievement and satisfaction in different learning environments. Journal of Instructional Psychology, 35(2), 113–119.
Machado, M., & Tao, E. (2007, October). Blackboard vs. Moodle: Comparing user experience of learning management systems. Proceedings of the 37th ASEE/IEEE Frontiers in Education Conference. School of Information Technology and Communication Design, California State University, Milwaukee, WI.
Thien, P. C., Le Van Phan, N. K. L., Tho, Q. T., Suhonen, J., & Sutinen, E. (2013), Applying Edmodo to Serve an Online Distance Learning System for Undergraduate Students in Nong Lam University, Vietnam. Proceedings of the IETEC’13 Conference, Ho Chi Minh City, Vietnam.
Yuen-Kuang, C. (1998). Effects of hypermedia versus traditional instruction on students’ achievement: A meta-analysis. Journal of Research on Computing in Education, 30(4), 341.
Zhang D. (2005). Interactive multimedia-based e-leaning: A study of effectiveness. American Journal of Distance Education, 19(3), 149–162.