اختلاف التلميح اللوني بخلفية الصورة الرقمية داخل الکتاب الإلکتروني وعلاقته بالأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) وتأثير کلاهما على اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم- قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على:

تصميم کتب إلکترونية وإنتاجها لاکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي لمادة العلوم بما في ذلک من طرق مختلفة للتلميحات البصرية اللونية بالصورة الرقمية داخل الکتاب الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت.
أنسب التلميحات اللونية بخلفية الصورة التعليمية الملونة (بلون / بدون لون) والمستخدمة بالکتاب الالکتروني بدلالة تأثيرها على اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
الأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) داخل الکتاب الالکتروني ودلالة تأثيره على اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
تحديد أنسب التلميحات اللونية بخلفية الصورة التعليمية الملونة (بلون/ بدون لون) وبين الأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي)داخل الکتاب الالکتروني بدلالة تأثيرهما على اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

توصيات البحث:

الاستفادة من نتائج البحث الحالي في دراسة التلميحات اللونية بالصورة داخل الکتاب والإلکتروني.
الاهتمام بدراسة تلميحات بصرية وسمعية أخرى للصورة داخل الکتاب الإلکتروني في عرض جوانب عملية خاصة وإذا کان الهدف إکساب مهارات عملية.
الاهتمام بتصميم کتب إلکترونية تعليمية متاحة عبر الويب وفقا ً لمعايير تربوية لتحقيق نواتج التعلم المختلفة.
أجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على موضوع مختلف ومرحلة عمرية مختلفة والوصول لنتائج تفيد القائمين على تصميم وإنتاج الکتب الإلکترونية.

الموضوعات الرئيسية


-        أحمد حسین اللقانی، أمیر القرشی. (1999). مناهج الصم، التخطیط والبناء والتنفیذ، القاهرة: عالم الکتب.
-        أمانی أحمد محمد الدخنى (2010). دراسة مقارنة بین تأثیر الصور الفوتوغرافیة وبرنامج وسائط فائق لتحقیق مستوى الإتقان فی مادة الأحیاء لدى طلاب الصف الأول من التعلیم الثانوی، رسالة ماجستیر، کلیة تربیة نوعیة، جامعة عین شمس.
-        أمل إبراهیم إبراهیم حمادة (2006). فاعلیة الصور الفوتوغرافیة فی التغلب على صعوبات تعلم اللغة لدى الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا.
-        إمام مختار حمیدة، والی عبد الرحمن أحمد. (2002). أسس بناء وتنظیم المناهج "الواقع المأمول"، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-        أمیرة سمیر (2011). اثر التفاعل بین بنیة الإبحار داخل الکتاب الإلکترونی والأسالیب المعرفیة فی تنمیة مهارات حل المشکلات، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
-        أنور محمد الشرقاوی (1992). علم النفس المعرفی المعاصر، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
-        بطرس حافظ بطرس(2004). تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لأطفال ما قبل المدرسة، الأردن: دار المسیرة.
-        حازم زکی سالم عیسی (2002). صعوبات تعلم المفاهیم الفیزیائیة لدى طلاب الصف العاشر بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر، جامعة الأقصى: کلیة التربیة.
-        حسن فاروق محمود (2000). أثر بعض متغیرات عرض الرسوم والتکوینات الخطیة بکتب الطباعة علی تحصیل طلاب مدارس الثانویة الصناعیة لمفاهیم تکنولوجیا الطباعة، رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر: کلیة التربیة.
-        حسنین شفیق (2009). التصمیم الجرافیکی فی وسائل الإعلام والإنترنت، القاهرة: دار فکر وفن للطباعة والنشر والتوزیع.
-        حمدی على الفرماوی(1985). اختبار تزاوج الأشکال المألوفة لقیاس أسلوب الاندفاع مقابل التروی، کراسة تعلیمات، القاهرة، مکتبة الأنجلو.
-        حمدی الفرماوى (1985). کراسة تعلیمات اختبار مزاوجة الأشکال المألوفة، القاهرة، مکتبة الأنجلو.
-        حمدی على الفرماوى (1994). الأسالیب المعرفیة بین النظریة والبحث، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
-        حنان أحمد عبد الله محمود (2010). العلاقة بین أسلوب عرض الأمثلة والتلمیحات البصریة فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة، وبین تصحیح التصورات الخاطئة عن المفاهیم فی العلوم لتلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر، جامعة حلوان: کلیه التربیة.
-        خالد محمد محمد فرجون (1992). أثر التفاعل بین الأسلوب المعرفی للمتعلم ونمط الشکل التوضیحی لخطوات تشغیل دائرة تلیفزیونیة مغلقة على السرعة والدقة فی الأداء، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
-        دالیا أحمد شوقی (2015). أثر اختلاف أداة الإبحار والتوجیه بالکتب الإلکترونیة فی التحصیل المعرفی وقابلیة استخدام هذه الکتب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع (152)، ینایر.
-        رانیا شعبان ربیع أبو شنب. إعداد مصفوفات لأنماط التصمیم باستخدام الفئات البصریة لإنتاج الصورة الثابتة لزیادة التحکم فی سعة الوسیط التعلیمی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان.
-        زکریا یحیی لال، علیاء الجندی(1994). مقدمة فی الاتصال وتکنولوجیا التعلیم، ط 2، الریاض: مکتبة العبیکان.
-         زینب أمین (2007). الکتاب الإلکترونی وعلاقته بالتحصیل طلاب تکنولوجیا التعلیم ذوى الإدارة الذاتیة المرتفعة والمنخفضة للمعرفة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، ع (3) دیسمبر.
-        السید علی سید أحمد، فائقة محمد بدر (1999). اضطراب الانتباه لدی الأطفال: أسبابه وتشخیصه وعلاجه، القاهرة: مکتبه النهضة.
-        سید شعبان عبد العلیم یونس (2007). فاعلیة اختلاف کثافة المثیرات البصریة وتتابع أسالیب التدریب فی برامج الحاسوب التعلیمیة فی تنمیة مهارات تشغیل أجهزة العروض التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر: کلیة التربیة.
-        شیرین متولی (2012). أثر استخدام أنماط التجوال فی الکتب الإلکترونیة فی تحصیل طلاب الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی وتنمیة اتجاهاتهم نحو هذه الکتب، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة حلوان.
-        صلاح الضبیان (1999). منظومة الوسائط المتعددة فی التعلیم الرسمی فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مرکز الکتاب الجامعی، 1999.
-        عبد العظیم الفرجانی (2002). تکنولوجیا إنتاج المواد التعلیمیة، القاهرة: دار غریب.
-        عبد الحمید بسیونى (2007). الکتاب الإلکترونی، ط 1، القاهرة، دار الکتب.
-        عزة خلیل عبد الفتاح(2010). تنمیة المفاهیم العلمیة والریاضیة للأطفال، الریاض: دار الزهراء.
-        على محمد عبد المنعم (2000). الثقافة البصریة، القاهرة: دار البشری.
-        الغریب زاهر إسماعیل (2009). التعلیم الإلکترونی بین التطبیق إلى الاحتراف والجودة، القاهرة، عالم الکتب.
-        فتح الباب عبد الحلیم (1994). نحو فهم أفضل لتکنولوجیا التعلیم الوسائل المتعددة فی حجرات الدراسة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث، ع 3، مج(5).
-        فؤاد أبو حطب(1990). القدرات العقلیة، القاهرة، ط6، مکتبة الأنجلو.
-        فؤاد سلیمان قلادة (2004). الأساسیات فی تدریس العلوم، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
-        مجدی شلبی (2009). الکتاب الإلکترونی بین المزایا والعیوب، ط 1، القاهرة، مکتبة الأنجلو.
-        محمد إبراهیم الدسوقی، إیمان کمال (2004).الوسیلة التعلیمیة للأشغال الفنیة لذوی الاحتیاجات الخاصة وعلاقتها ببقاء أثر التعلم، المؤتمر السنوی الثانی عشر" التعلیم للجمیع": التربیة.
-        محمد أبو الیزید أحمد مسعود (2012). أثر استخدام التلمیحات البصریة فی المقرر الالکترونی عبر الانترنت لتصویب الأخطاء النحویة الشائعة فی کتابات تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، جامعة حلوان: کلیة التربیة.
-        محمد السید علی. (2011). أثر التفاعل بین أنواع التلمیحات البصریة وأنماط التفاعل فی برامج الحاسوب على التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة: کلیة التربیة.
-        محمد عبد الحمید، السید بهنسى (2004) . تأثیر الصورة الصحفیة، النظریة التطبیق، عالم الکتب.
-        محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزیع.
-        محمد عطیة خمیس(2010). تکنولوجیا التعلیم والتعلم، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزیع.
-        محمد عطیة خمیس (1988). أثر استخدام بعض تلمیحات الفیدیو فی تعلیم المفاهیم، رسالة دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
-        محمد فوزی عبد الحمید (2001). استخدام المؤثرات الخاصة فی تصمیم وإنتاج صور الوسائط المتعددة للتعلم الفردی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة فنون تطبیقیة، جامعة حلوان.
-        مصطفى جودت (1999) تحدید المعاییر التربویة والمتطلبات الفنیة اللازمة لإنتاج برامج الکمبیوتر التعلیمیة فی المدرسة الثانویة، رسالة ماجستیر – تربیة -حلوان، 1999.
-        نبیل جاد عزمی، محمد مختار المرادنى (2010).أثر التفاعل بین أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائیة داخل الکتاب الإلکترونی فی التحصل وکفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، مج (16)، ع (3).
-        نهی عبد الحکم أحمد عبد الباقی (2005). أثر اختلاف أسلوب عرض النص المقروء والمسموع والتلمیحات علی الشاشة التلفزیونیة فی برامج محو الأمیة علی التحصیل الدراسی، رسالة ماجستیر، جامعة حلوان: کلیة التربیة.
-        نهی محمود أحمد محمود (2010). فاعلیة برنامج متعدد الوسائط فی تنمیة التحصیل والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلامیذ مدارس الفصل الواحد، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة: معهد البحوث والدراسات التربویة.
-        هشام محمد الخولی(2002). الأسالیب المعرفیة وضوابطها فی علم النفس، القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
-        وفاء صلاح الدین إبراهیم الدسوقی (1994). سمات الصورة العلمیة الفوتوغرافیة وأثرها على فعالیة تدریس العلوم لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
-        ولید یوسف محمد (2008). تأثیر برامج الکمبیوتر التعلیمیة المدعمة لعادات الاستذکار فی تنمیة مهارات استخدام شبکة الانترنت لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة المندفعین والمترویین، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع 138، ج(1).
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
-Armostrong C,(2008). Books in a virtual world: The evolution of the e-book and its lexicon. Retrieved May 17, 2009.
- Amberon,S.& Hooper,K,(1990). Learning with Multimedia, Washington, D.C., Microsoft Press.
-Cates,Waard M.(1996). Fiteen Principles For Designing More Effective Instruction HypermediaL multimedia Products , Eductional Tecnology , Dec.
-Cates, Ward M.(1992).“Fifteen principles for Designing More Effective Instructional Hypermedia / Multimedia Products”, Educational Technology, Vol 32.
- De Blij,H,J &Muller.(1997) Geography: Realms,Regions And Concepts,New Yourk: john wiley,Inc.
- Dwyer, F. (198). Color as an Instructional Variable, AV Communication Review, Vol.19, No.4, 412-414
-Gary,M.Worly (1999).The Effects Of Highlight Color On Immediate Recall In Subjects Of Different Cognitive Styles, Digital Library And Archives.
- Gibb,F,M.Wilson(2000).From The Visual Book To The Web Book: The Importance Of Design , The Electronic Library,18, Landoni.
-Gilberts & Schleuder,J. (1990). Effects Of Color And Complexity In Still Photographs On Mental Effort And Memory.Journalism Quarterly ,67(4), Winter.
- Hawkins,D.T. (2000. Electronic Book: A Major Publishing Revolution , (Part 1) , OnLine , Vol.24,No.4.
-Heinich,R,Molenda, (1989).Instructional Media And The New Technologies Of Instruction,New York, Mac Millan Company.
-Jeff Burger,1993: Desk Top Multimedia Bible, New York , Addison – Wesley Publishing Company , 1993
- Jones,L,C,(2001). Listening ComprehenshionIn Multimedia Learning: An Extension Of The Cognition Theory Of Multimedia Learning Dissertation, Abstracts International ,62(2).
- KanKiel,Elinor,M (1983).Interactive Effect Of Field Dependent ,Field Independent Cognitive Style Variables And The Color Cueing Instructional Strategy Upon Map Achievements Of Fourth-Student,Diss,Abs,Int,Vol,43.No,8.
-Korat,O & Shamir,A (2007). Electronic Books Versus Adult Readers: Effects On Children Emergent Literacy As A Function Social Class. J. Of Computer Assisted Learning.
-Kelly James & Diona Nace (1994). Digital Imaging And Believing Photos,Visual Communication Quarterly.1.no.1 Russeli , 1997
-Liu,C,H,(2009). Knowledge Creation In Dynamic Learning Environment , PhD In Business Administration, Florida International University. -Sommaruge,L.,Catenazzi,N.(1994). Hyper – Book: An Experience In Designing And Evaluating Electronic Books, Journal. Of Document And Text Management, (2),102
- Line,c. (1997). The Effects of Color and Background Information in Motion Visual on Children's Memory and Comprehension, National Convention and Technology ,New York ,USA
-Lamberski , Richard.J, & Friances, Dwyer (1982). The Instructional Effect of Coding (Color and Black and White) on Information a Acquisition and Retrieval”, ECTJ, Vol.31, No.1.
-Lapowtoor,M.(1996).Desktop Designer Illustration Hand Book , New York.
-Mark, N ; Elizabeth, Shannon and Matthew Rizzo (1996). The Relative Efficacy of Cues For Two Dimensional Shape Perception, Britain: Elsevier Science ,36(8).
-Masakura, Y; Masayoshi, N and Kumada (2004). Effective Visual Cue For Guiding People's Attention to Important Information Based On Subjective and Behavioral Measures, Tsukuba, Japan: Tsukuba Central.
-Mc-Bird,D,M,(2002). Research On Memory For Pictures And Words , From www.Education au.edu.au.
- Monica , L, Shahizan , (2006). E-Book Technology And Its Potential Application In Distance Education , Journal Of Digital. Information, 3(4) Issn 1368.
- Oliver,R,Herrington,J.(2001). Teaching And Learning Online: A Beginners Guide To E-Learning And E- Teaching In Higher Education ,Australia: Centre For Research In Information Technology And Communications , Edith Crown University.  
-Savery,J,R.(2006). Overview Of Problem-Based Learning: Definition And Distinctions , The Interdisciplinary Journal Of Problem – Based Learning ,1(1).
-Steinberg , ESther.R (1992). Color in Computer- Assisted Instruction , Available at: ERIC
- Treisman, A & G. Gelade (1980). A Feature Integration Theory of Attention, princeton.edu , courses, archive, Lectures, FIT.
-Thompson, Bard ,A (2006). Snapshot Of Photo Journlists ? Attitudes Towards The Ethics Of Digital Manipulation , Paper Presented at The
-Wazzan, W,(2007).Cognition Learning From Computer-Based Information Systems By Incorporating Knowledge Construction Interventions ,phD In The Department Of Industrial Engineering And Management Systems In The Colledge Of Engineering And Computer Science , The University Of Center Florida.
-Wucius , Wong. (1977). Principles Of Three Dimensional Design. Van Nostrand Reinhold Company, New York ,5.
- Yung,S.Chia and Others(1995).Managing Courseware production: an Instructional Desing Model With Asoftware Engineering Approach, Educational Technology Research and Development, No,4.