تطوير التنمية المهنية لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدير إدارة الجمعيات الأهلية بوزارة الشئون الاجتماعية ـ دولة الکويت

المستخلص

تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:

توضيح الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية للمعلم.
تحديد مبررات الاهتمام بالتنمية المهنية لمعلمي المرحلة المتوسطة في الکويت.
بيان مجالات التنمية المهنية للمعلم.
الکشف عن معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة المتوسطة في الکويت.
الکشف عن المهارات المهنية المتطلبة من معلمي المرحلة المتوسطة وکيف يتم تنميتها.
تحديد الاتجاهات الحديثة للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة المتوسطة.

اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لتحقيق أهدافها.
نتائج الدراسة:

هناک العديد من الأسباب التي دفعت إلى الاهتمام بتنمية أداء المعلم المهني أهمها التطور التکنولوجي العالمي والتغيرات المعاصرة وانعکاسها على التعليم.
تسعى التنمية المهنية لتحقيق العديد من الأهداف للمعلم کما أنها تقوم على مجموعة من الأسس والمبادئ التي لا بد منها لتحقيق أهدافها.
توجد مجموعة من المبررات للاهتمام بالتنمية المهنية للمعلم في الکويت من أهمها: تدني نوعية التعليم، والنمطية في التعليم، وضعف مستوى المعلمين وتدني مهاراتهم المهنية.
تطوير الأداء المهني للمعلم يرتبط بمجالات عديدة وهي: التخطيط – التدريس – الإدارة الصفية – التقويم.
تتعدد المهارات المهنية للمعلمين ومنها: المهارة التصورية، المهارة الفنية، المهارة الإنسانية، المهارات الذهنية، المهارات القيادية.
تستند برامج التنمية المهنية المرتبطة بالأداء المهني للمعلم على قاعدتين هامتين وهما مهنية العمل والثقافة التنظيمية للعمل.
توجد مجموعة من الاتجاهات الحديثة للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة المتوسطة منها: اتجاه التنمية المهنية الذاتية للمعلمين، الاتجاه القائم على أساس الأداء والکفايات، الاتجاه الاجتماعي النقدي للتنمية المهنية، اتجاه المدرسة القائمة على التنمية المهنية للمعلمين.
تواجه التنمية المهنية في الکويت وخصوصا بالمرحلة المتوسطة مجموعة من المعوقات منها: المعوقات المرتبطة ببرامج التنمية المهنية، المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية، المعوقات المرتبطة بشخصية المعلم، المعوقات المرتبطة بالوسائل التعليمية، المعوقات المرتبطة بالإشراف الفني، المعوقات المرتبطة بالاتجاهات الإدارية المعاصرة.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم الدیب (2007). التطویر المهنی فی المؤسسات التعلیمیة الحدیثة"، مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزیع.
  2. ابن منظور:معجم لسان العرب، المجلد الثالث، القاهرة: دار المعارف.
  3. أبو کشک، رغد فائق محمود (2013): الاحتیاجات المهنیة لمعلمی العلوم الجدد فی المرحلة الأساسیة فی مدارس محافظة نابلس فی فلسطین من وجهات نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة.
  4. أحمد علی الفنیش، محمد مصطفى زیدان(2000).التوجیه الفنی والتربوی، ط2؛ لیبیا: دارالکتاب الجدید.
  5. أحمد محمد عبد الرزاق (2010). فاعلیة برنامج إلکترونی عن بعد لتنمیة أداء معلمی العلوم واتجاهاتهم نحوه فی الجمهوریة الیمنیة فی ضوء احتیاجاتهم المهنیة، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
  6. أسامة محمد سید، عباس حلمی الجمل (2012). التدریب و التنمیة المستدامة. القاهرة: دار العلم و الإیمان للنشر و التوزیع.
  7. أشرف السعید أحمد محمد (2011): تطویر أداء مدیری المدارس الثانویة فی ضوء القیادة الاستراتیجیة، بحث منشور بمجلة کلیة التربیة بالمنصورة، جامعة المنصورة، ع75، ج2، ص173-245.
  8. جون کاربنتر (2001): مدیر المدرسة ودوره فی تطویر التعلیم، ترجمة عبد الله أحمد شحاتة، إیتراک للنشر والتوزیع، القاهرة.
  9. حسن ربحی مهدی (2006).فاعلیة استخدام برمجیات تعلیمیة على التفکیر البصری والتحصیل فی تکنولوجیا المعلومات لدى طالبات الصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر،غیر منشورة, کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.

10. حسین بشیر محمود، رضا السید حجازی (2003).دلیل التدریب داخل المدرسـة، القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم، وحدة التخطیط والمتابعة.

11. حسین بشیر محمود، رضا السید حجازی (2003).دلیل التدریب داخل المدرسـة، القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم، وحدة التخطیط والمتابعة.

  1. حمید بن عایض القحطانی.(2005). المشکلات التی تواجه مراکز الإشراف التربوی بالمنطقة الشرقیة کما یراها المشرفون التربویون. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  2. سکینة علی (2008). أسالیب التنمیة المهنیة للمعلمین. دورة تدریبیة للوظائف الإشرافیة. وزارة التربیة والتعلیم، الکویت.
  3. سلوى علی یوسف (2006): التنمیة المهنیة لمعلمات مدارس الفصل الواحد فی ضوء المتغیرات المجتمعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، 2006.
  4. السید عبد المولی أبو خطوة (2010). مبادئ تصمیم المقررات الإلکترونیة المشتقة من نظریات التعلم وتطبیقاتها التعلیمیة، مؤتمر دور التعلم الإلکترونی فی تعزیز مجتمعات المعرفة، مرکز زین للتعلم الإلکترونی، جامعة البحرین.
  5. صلاح أحمد الناقة، إیهاب محمد أبو ورد إعداد المعلم وتنمیته مهنیًا فی ضوء التحدیات المستقبلیة" بحث مقدم للمؤتمر التربوی المعلم الفلسطینی – الواقع و المأمول، 2009.
  6. طارق عبد الرءوف عامر (2012). النمو والتنمیة المهنیة للمعلم،القاهرة،مؤسسة طبیة للنشر والتوزیع.
  7. عایض بن نافع الرحیلی .(2005). معوقات الإشراف التربوی کما یراها المشرفون التربویون فی محافظة حفر الباطن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. المملکة العربیة السعودیة.
  8. عبد الرحیم رفاعى بکره (1991): الأبعاد الاجتماعیة والثقافیة للتنمیة الشاملة، دراسة للمفاهیم والتصورات والقیاس، مجلة کلیة التربیة، ع(14)، السنة (6)، ینایر 1991، جامعة الزقازیق.
  9. عبد العزیز الحر (2002): المعلم دائم التعلم، المؤتمر التربوی الحادی والثلاثون، جمعیة المعلمین الکویتیة، الکویت، 6-12 مارس.
  10. عبد العزیز بن عثمان التویجری: التعلیم العربی الواقع والمستقبل , 2003م
  11. عبد المحسن والثوینی الحـربی, وآخرون .(2002). نشأت الإشراف التربوی وتطوره.  کلیة التربیة، دورة المشرفین التربویین، جامعة الملک سعود.
  12. علاء رمضان صبرة (2003): التنمیة المهنیة لمدیر المدرسة فی ضوء متطلبات عولمة الإدارة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة ببنها.
  13. على أحمد مغربی (2000): النمو المهنی وحاجات الإشراف التربوی لمعلمی التعلیم الابتدائی: دراسة میدانیة، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، المجلد الرابع عشر ، العدد الثانی
  14. عمر الوطیان (2011): معوقات الإشراف الفنی من وجهة نظر المعلمین أنفسهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، قسم إدارة تربویة، جامعة دولمن، البحرین.

26. فوزی رزق شحاتة (2007). تطویر نظام التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم الأساسی فی ضوء المعاییر القومیة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.

  1. کامل حامد جاد (1999): التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الثانویة فی مصر معالم سیاسیة مقترحة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.
  2. ماجدة إبراهیم (2006). التنمیة المهنیة لمعلمی الفصل الواحد فی مصر فی ضوء الاتجاهات المعاصرة، المؤتمر السنوی الثالث لمـرکز تعلیم الکبار، جامعة عین شمس، " معلم الکبار فی القرن الحادی والعشرین"، القاهرة: دار الفکر العربی.
  3. المجالس القومیة المتخصصة (2000 – 2001): التنمیة المهنیة للمعلمین أثناء الخدمة، تقریر المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا، الدورة الثامنة والعشرین، القاهرة، ص 51.
  4. محمد الأصمعى محروس (2002): أبعاد التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم قبل الجامعی بین النظریة والممارسة، مجلة البحث التربوی، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، المجلد الأول، العدد الأول، القاهرة.
  5. محمد بدر عبد السلام (2007). دور أسالیب الإشراف التربوی فی تطویر الأداء المهنی للمعلمین فی المدارس الثانویة فی محافظة غزة.رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة غزة.

32. محمد بشیر حداد (2004). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی، القاهرة: عالم الکتب.

  1. محمد بن إبراهیم الفوزان.(2007). مقدمة فی الإشراف التربوی، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة
  2. محمد جواد (2009): معلمان کویتییان فی الفیزیاء، و9 فی الکیمیاء، و50 فی اللغة الإنجلیزیة '، جریدة القبس، العدد المنشور فی 11-ینایر.
  3. محمد علی أحمد الحسنی الزهرانی (1991): المهارات القیادیة لدى مدیری المدارس الثانویة (دراسة میدانیة بمدینة الریاض). رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الإدارة تربویة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
  4. محمد منیر مرسى (1996): الإدارة التعلیمیة – أصولها وتطبیقاتها، عالم الکتب، القاهرة، ص 118.

37. مصطفی نمر دعمس (2009).إعداد وتأهیل المعلم،القاهرة: دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.

  1. نادیة أمال شرقی (2010) التنمیة المهنیة للمعلم و الاتجاهات المعاصرة. متاح على الانترنت  
    1. http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=710
  2. نهى الرویشد (2002): برامج التطویر والتدریب المهنی للمعلمین، رؤیة تقویمیة، المؤتمر التربوی الحادی والثلاثون جمعیة المعلمون الکویتیة، الکویت،6- 12 مارس
  3. وزارة التربیة: قطاع التخطیط والمعلومات ' المجموعة الإحصائیة للتعلیم 2007-2008 '، ص: 283-291
  4. یحیى عبد الحمید إبراهیم (2001): التحدیات الإداریة وإعداد قیادات المستقبل، دار التوزیع والنشر الإسلامیة، القاهرة، ص 39.
    1. Beetham& Baily 92002): academic & educational development, kogan page, London
    2. Booth, J.(2008). The influence of professional development in technology integration on teacher pedagogy and student engagement in fourth and fifth grade elementary classrooms in an urban elementary school in the Northeast. Ed.D. dissertation, Johnson & Wales University, United States -- Rhode Island. Retrieved July 7, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3315153).
    3. Brown, C.(2007). Impact of Professional Development on Teaching Limited English Proficient Students in a suburban school district. Ed.D.dissertation, Wayne State University, United States -- Michigan. Retrieved July 7, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3285671
    4. Carter, K.(2008). The effects of technology professional development program on PK--12 educators' levels of technology integration. Ed.D. dissertation, Walden University, United States -- Minnesota. Retrieved July 7, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3320729).
    5. Corcoran, Thomas (1995): Helping teachers teach well transforming professional development, A guide for state policymakers, national governors Association, Washington, D.C.[1]
    6. Darrow, Helen Fisher, Alien.R.van (1972)  .Independent for Creative Learning   CN:Y:Teacher collage press
    7. Feil, Mark Richard (2006). An investigation into the attitudes of secondary school science teachers toward professional development in a northern Delaware school district. Ed.D. dissertation, WilmingtonCollege (Delaware), United States -- Delaware. Retrieved July 11, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3203341

 

  1. Harutunian, J.(2007). The Impact of a Professional Development program on Teachers' work with English language learners. Ed.D. dissertation, Boston College, United States -- Massachusetts. Retrieved July 7, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3262809

 

 

 

  1. Hughes, K.(2008). A Mixed Methods Case study of the Influence of Teacher Professional development for technology integration on subsequent student achievement. Ph.D. dissertation, The University of Oklahoma, United States -- Oklahoma. Retrieved July 7, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3304229
  2. Ince, M. Et.al.(2006). The Effects of Professional Development on Technological Competency and the Attitudes Urban Physical Education Teachers Have toward Using Technology (EJ748243). Journal of Teaching in Physical Education, v25 n4 p428-440 Oct

 

  1. Kyeong,K. & Morningstar, M.(2007). Enhancing Secondary Special Education Teachers' Knowledge and Competencies in Working With Culturally and Linguistically Diverse Families Through Online Training Career Development for Exceptional Individuals. Reston: Summer 2007. Vol. 30, Iss. 2; pg. 116
  2. Marsha & Carol (2001) Why can’t we get it right professional development in our school, stick or carrot - corwin press, California.p. 248
  3. Overbaugh, R & Lu, R. (2008). The Impact of a NCLB-EETT Funded Professional Development Program on Teacher Self-Efficacy and Resultant Implementation. Journal of Research on Technology in Education. Eugene, Vol. 41, Iss. 1; pg. 43

 

  1. Santagata, R.(2009). Designing Video-Based Professional Development for Mathematics Teachers in Low-Performing Schools. Journal of Teacher Education, Vol. 60, No. 1, 38-51

 

 

  1. Sherin,M. & Elizabeth A.(2009). Effects of Video Club Participation on Teachers' Professional Vision.Journal of Teacher Education, Vol. 60, No. 1, 20-37
  2. Silva, D. Y., & Dana, N. F. (2001). Collaborative Supervision in the Professional Development School. Journal of Curriculum and Supervision, 16 (4), 305-321
  3. Skerrett, Ortrun (2000): Professional Development in higher education, Atheoretical frame work for action Research, Kogun, London.p. , 184
  4. Wlide, J. (1996): assessment strategies for professional development activates, EAC west, March
  5. Wlidy, Helen & Wallace (1998): professionalism portfolios and the development of school leaders, school leadership & management, vol. 18. N.1[1]