درجة ممارسة السلوک القيادي لدى طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ القيادة التربوية المساعد جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة السلوک القيادي لدى طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود في ضوء المتغيرات المتعلقة بالطلبة (الجنس، والمعدل التراکمي، والمسار الأکاديمي).
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة للدراسة مکونة من (35) فقرة لمعرفة درجة ممارسة السلوک القيادي لدى طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود والکشف عن الفروق في السلوک القيادي في ضوء متغيرات الدراسة .
وقد تکونت عينة الدراسة من (463) طالباً وطالبة من الطلبة (المتفوقين والموهوبين) والطلبة العاديين بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود بالرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016م – 1436/1437 هـ، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي أن السلوک القيادي لدى الطلبة (المتفوقين والموهوبين) کان مرتفعاً بمتوسط حسابي مقداره (4.08) وانحراف معياري (0.41) وکذلک السلوک القيادي لدى الطلبة العاديين کان مرتفعاً بمتوسط حسابي مقداره (3.99) وانحراف معياري (0.48)، کما أظهرت النتائج وجود فروق بين درجة ممارسة السلوک القيادي لکل من الطلبة (المتفوقين والموهوبين) والطلبة العاديين بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود ولصالح الطلبة المتفوقين والموهوبين، کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فورق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05 ) تعزى لأثر متغير الجنس والمعدل التراکمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05 ) تعزى لأثر متغير المسار الأکاديمي لصالح المسار (الصحي)، وقد أوصت الدراسة بالافادة من البرنامج القيادي للطلبة (المتفوقين والموهوبين) بجامعة الملک سعود وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول السلوک القيادي في ضوء متغيرات أخرى .
The study aimed to identify the practices leadership behavior among students at the Preparatory Year at King Saud University in the light of the changes related to students (sex, grade point average and academic track).
To achieve the objectives of the study, the researcher developed a tool for the study consists of (35) paragraph to see the degree of leadership behavior among students at the Preparatory Year at King Saud University and detect the differences in leadership behavior in the light of the study variables.
The study sample consisted of (463) students from (Distinguished Students, Gifted Students) and ordinary students at preparatory year at King Saud University in Riyadh in the second semester of the academic year 2015/2016 - 1436/1437 AH .The results of the study showed after a statistical analysis that the leadership behavior of  distinguished students and gifted students was high with a mean of (4.08) and a standard deviation (0.41) as well as the leadership behavior of ordinary students was high, with a mean of  (3.99) and a standard deviation (0.48), and the results showed the existence of differences between the degree of leadership behavior for each of the (distinguished  students , gifted students ) and ordinary at the preparatory year at King Saud University for the benefit of outstanding and distinguished students, as the results of the study showed no statistically significant differences at the level of significance (α ≥ 0.05) due to the impact of variable gender, grade point average and the presence of statistically significant differences at the level of significance (α ≥ 0.05) due to the impact of the academic path variable in favor of the track (of health), it has recommended the study to benefit from the leadership program for (distinguished distinguished  students ,and gifted ) ones at King Saud University, and further studies and research on leadership behavior in the light of other variables.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أﺑﻮﻧﻮاس، ﻟﻴﻨﺎ، ( 2007)، " ﺑﺮاﺞ إدارات وﻣﺆﺳﺴﺎت رﻋﺎﺔ اﻟﻤﻮﺑ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌدﺔ"، رﺎﻟﺔ ﺴﺘﻴ ﻏﻴﻨﺸرة، ﻗﺴ اﻹدارة اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻟﺘﺨ، ﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﻌﺔ أم اﻟﻘى: ﻜﺔ اﻟﻤﻜﺮﻣﺔ.
  2. أ، درﺎس، (2006)، "دور اﻹﻋﻼم اﻟﻤع ﻓﻲ رﻋﺎﺔ اﻟﻤﻫﺒﺔ واﻟﻤﻮﺑ". ورﻗﺔ ﻋﻤﺪﻣﺔ ﻟﻠﻤﺆﺗ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻹﻗﻠﻴﻤﻲ للموهبة 26-30 أغسطس, ﺟﺪة: ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﻤﻠ ﻋﺒ اﻟﻌﺰﻳﺰ ورﺎﻟﻪ ﻟﻋﺎﺔ اﻟﻤﻮﺑ.
  3. إسماعیل، نجاح، (2006)، مدى اختلاف سوء القیادة باختلاف مستوى التفکیر الابداعی لدى طلبة المرحلة الاساسیة العلیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
  4. اﻟﺤﺴ، ﻋﻤ، (2008)، "اﻟﺘﻜﺎﻣﻞ اﻟوﻟﺔ واﻟﻘﺎع اﻟﺨﺎص واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻮﺑ ورﻋﺎﺘﻬ". م ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺗ اﻟﺴﺎدس ﻟزراء اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴ اﻟﻌب: ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻮﺑﻴﺎر اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ اﻷﻓﻀ ، وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴ ، اﻟﺮﻳﺎض.
  5. اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﺴﻴﺎﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴ، (1390 هـ)، "وﻴﻘﺔ ﻴﺎﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ"، اﻟﺮﻳﺎض ، وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴ، المملکة العربیة السعودیة.
  6. اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻷﺤﺎث اﻟﻤﻫﺒﺔ واﻹﺑﺪاع، (2011)، ﻌﺔ اﻟﻤﻠ ﻓﻴﺼ: اﻟﻤﻗﻊ اﻟﺮﺳﻤﻲ .
  7. اﻟﻤﻨﺘﺸی، ﻋﺒاﻟﻠﻪ، (2008)، "ﻠﺒﺎت اﻟﺠدة ﻓﻲ ﺑﺮاﺞ رﻋﺎﺔ اﻟﻤﻮﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌدﺔ". ورﻗﺔ ﻋﻤﺪﻣﺔ ﻟﻠﻘﺎء اﻟاﻊ ﻋﺸ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﺴﻌدﺔ ﻟﻠﻌﻠم اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻻﺘﻤﺎﻋﻴﺔ: اﻟﺠدة ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴ. ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻠﺎﻟ اﻟﺤﻀﺎری ، اﻟﻘﺼﻴ.
  8. اﻟزرة، ﻋﻠﻲ، (2005)، "رﻋﺎﺔ اﻟﻤﻮﺑ اﻟاﻗﻊ واﻟﻤﺄﻣﻮل". ورقة ﺪﻣﺔ ﻟﻠﻘﺎء اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻷول:رﻋﺎﺔ اﻟﻤﻮﺑ، اﻟاﻗﻊ و اﻟﻤﺄﻣﻮل ، ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻠ ﻓﻬ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ، اﻟﺮﻳﺎض.
  9. بدح، محمد، ومحمد، ولید. ( 2013). "السلوک القیادی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی الموهوبین بمدارس الملک عبد الله الثانی للتمیز والطلبة العادیین فی المدارس الحکومیة الأردنیة". مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، غزة، المجلد (21)، العدد (2).
  10. جروان، فتحی، (2008)، أسالیب الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، عمان: دار الفکر.
  11. الجغیمان، عبد الله محمد، (2008)، تربیة الموهوبین فی الوطن العربی فی برامج تکوین المعلم، المملکة العربیة السعودیة، جامعة الملک فیصل:المرکز الوطنی لبحث الموهبة والإبداع.

12. الرقاد، هناء خالد، (2005)، "فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة السلوک القیادی لدى أطفال الروضة ", أطروحة دکتوراه ﻏﻴﻨﺸرة، جامعة عمان العربیة، الأردن.

  1. زهران ، حامد، (1966)، علم النفس النمو، المنصورة ، جامعة المنصورة ، مصر.

14. طعمه، أمل أحمد، (2006)، "أثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات اتخاذ القرار فی السلوک القیادی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی فی مدینة دمشق", رﺎﻟﺔ ﺴﺘﻴ ﻏﻴﻨﺸرة، جامعة البلقاء التطبیقیة، الأردن.

  1. 15.  الطیطی، محمد، (2007)، تنمیة التفکیر الإبداعی، عمان ، المملکــة الأردنیــة الهاشــمیة: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

16. عبد الحافظ، رولا، (2007)، "السلوک القیادی وعلاقته فی تقبل الذات والتقدیر النفسی الاجتماعی"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا.

  1. عبد الوهاب، سمیرة، ( 1999 )، إدراک التلمیذ المتفوق لذاته ولنظرة الآخرین له " دراسة مقارنة بین التلمیذ الملقب وغیر الملقب ". مرکز البحوث التربویة والمناهج، مجلة التربیة، الکویت، العدد (28)
  2.  غیث، سعاد، وآخرون، (2009)، "مصادر الضغط النفسی لدى طلبة المراکز الریادیة الموهوبین والمتفوقین واستراتیجیات التعامل معها". مجلة العلوم التربیة والنفسیة ، البحرین، المجلد (10)، العدد (1).
  3.  فرح، طریف، (2012)، تنمیة المهارات القیادیة: الأسس المعرفیة والإجراءات العلمیة، القاهرة جمهوریة مصر العربیة: روافد للنشر والتوزیع.
  4.  المحارمة، لبنى، (2009)، "تقییم برامج مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز فی ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم الموهوبین"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان.
  5. ﻌﺎﻴﻨﻲ، أﺔ، (2008). "التجارب الرائدة عربیاً ودولیاً فی تربیة اﻟﻤﻮﺑ ورﻋﺎﺘﻬ". م ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺗ اﻟﺴﺎدس ﻟزراء اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴ اﻟﻌب:ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻮﺑﻴﺎر اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ اﻷﻓﻀ ، وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴ ، اﻟﺮﻳﺎض.
  6. مؤتمن، منى، (2000)، التجارب العالمیة الممیزة فی الإدارة التربویة،  تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

  1. Bisland, Amy. (2004). Developing Leadership Skills in Young Gifted Student. Journal Articles Reports- Descriptive. Vol. 80.  P24-27.
  2. Chan David W. (2007). Components of leadership giftedness and multiple intelligences among Chinese gifted students in Hong Kong. Chinese University of Hong Kong, Hong Kong. European Journal of High Ability studes. Volume 18, pages 155 – 172.
  3. Creasy, Marlin Brooks. (1989). “Attitudes of Teachers in Indiana. Public Schools. Toward Needs of Gifted Talented Education”. Pereeived by Teacher. With Without Formal Training (Gifted Education) DAI – A (51), (2), 355.
  4. Hunsaker, S. L. (2010). “Documenting Gifted Program Results For Key Decision- Maker”. Roeper Review, (23), 80 – 82.
  5. James, M. Kouzes. & Bary, Z. Bosner. (2013). “The Leadership Challenge”, New York؛ U. S. A.
  6. Johnsen, S.K. (2004). “Identifying Gifted Students: A Practical Guide". Waco, Texas: Prufrock Press, Inc.
  7. Kanes, Frances, AD. (1999). Developing Leadership in Gifted Youth. Information Analyses; Journal Articles; Reports – Descriptive.Vol 21.p, 7.
  8. Karnes, A. and Bean Suzanne. (2007). Personality characteristics of student leaders. Journal Gifted Child Today Vol 60. P. 5.
  9. Karnes, A. and Beans Suzanne. (1990). M. Leadership Development and Gifted Students, College Student Journal, 40 (5), 384 – 401.
  10. Myers, R. & Sialvir, J. (2006). “Emergence and Maintenance of Leadership among Gifted Students in Group Problem Solving” Restoh Publishing Company, (12), (4), 25 – 50.
  11. Simis, Joan. (2002). Leader Ship Derelopment for K-12 Students in Gufted Education, “A Dissertation Submitted Npatial Fulfill Memt of the Requirement for the Degree of Doctor in Education”, Seattle University. U.S.A.
  12. Sternberg, R. J. (1999). “Wisdom Intenigence, And Creativing Synthesized”, New York؛ Cambridge University Press.
  13. Van Tan.Tassel, Joyce. & Stambgugh, Tamara. (2004). “Comprehensive Curriculum for Gifted Learners”, 3 rd U. S. A.
  14. Volk, Valerie. (2006). “Gifted Children Group Work in Education and Leadership”, (28), (3). 175 - 178.