- أﺑﻮﻧﻮاس، ﻟﻴﻨﺎ، ( 2007)، " ﺑﺮاﻣﺞ إدارات وﻣﺆﺳﺴﺎت رﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ"، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻏﻴﺮﻣﻨﺸﻮرة، ﻗﺴﻢ اﻹدارة اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻟﺘﺨﻄﻴﻂ، ﻛﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ أم اﻟﻘﺮى: ﻣﻜﺔ اﻟﻤﻜﺮﻣﺔ.
- أﺣﻤﺪ، درﺑﺎس، (2006)، "دور اﻹﻋﻼم اﻟﻤﻄﺒﻮع ﻓﻲ رﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﻮﻫﺒﺔ واﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ". ورﻗﺔ ﻋﻤﻞﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻹﻗﻠﻴﻤﻲ للموهبة 26-30 أغسطس, ﺟﺪة: ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ورﺟﺎﻟﻪ ﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ.
- إسماعیل، نجاح، (2006)، مدى اختلاف سوء القیادة باختلاف مستوى التفکیر الابداعی لدى طلبة المرحلة الاساسیة العلیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
- اﻟﺤﺴﻦ، ﻋﻤﺮ، (2008)، "اﻟﺘﻜﺎﻣﻞﺑﻴﻦ اﻟﺪوﻟﺔ واﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ورﻋﺎﻳﺘﻬﻢ". ﺑﺤﺚﻣﻘﺪم ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ اﻟﺴﺎدس ﻟﻮزراء اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺮب: ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦﺧﻴﺎر اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ اﻷﻓﻀﻞ ، وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ، اﻟﺮﻳﺎض.
- اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، (1390 هـ)، "وﺛﻴﻘﺔ ﺳﻴﺎﺳﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ"، اﻟﺮﻳﺎض ، وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، المملکة العربیة السعودیة.
- اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻷﺑﺤﺎث اﻟﻤﻮﻫﺒﺔ واﻹﺑﺪاع، (2011)، ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ: اﻟﻤﻮﻗﻊ اﻟﺮﺳﻤﻲ .
- اﻟﻤﻨﺘﺸﺮی، ﻋﺒﺪاﻟﻠﻪ، (2008)، "ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ ﺑﺮاﻣﺞ رﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ". ورﻗﺔ ﻋﻤﻞﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﻠﻘﺎء اﻟﺮاﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮم اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ: اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻠﻚﺧﺎﻟﺪ اﻟﺤﻀﺎری ، اﻟﻘﺼﻴﻢ.
- اﻟﻮزرة، ﻋﻠﻲ، (2005)، "رﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ اﻟﻮاﻗﻊ واﻟﻤﺄﻣﻮل". ورقة ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﻠﻘﺎء اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻷول:رﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ، اﻟﻮاﻗﻊ و اﻟﻤﺄﻣﻮل ، ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻠﻚ ﻓﻬﺪ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ، اﻟﺮﻳﺎض.
- بدح، محمد، ومحمد، ولید. ( 2013). "السلوک القیادی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی الموهوبین بمدارس الملک عبد الله الثانی للتمیز والطلبة العادیین فی المدارس الحکومیة الأردنیة". مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، غزة، المجلد (21)، العدد (2).
- جروان، فتحی، (2008)، أسالیب الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، عمان: دار الفکر.
- الجغیمان، عبد الله محمد، (2008)، تربیة الموهوبین فی الوطن العربی فی برامج تکوین المعلم، المملکة العربیة السعودیة، جامعة الملک فیصل:المرکز الوطنی لبحث الموهبة والإبداع.
12. الرقاد، هناء خالد، (2005)، "فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة السلوک القیادی لدى أطفال الروضة ", أطروحة دکتوراه ﻏﻴﺮﻣﻨﺸﻮرة، جامعة عمان العربیة، الأردن.
- زهران ، حامد، (1966)، علم النفس النمو، المنصورة ، جامعة المنصورة ، مصر.
14. طعمه، أمل أحمد، (2006)، "أثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات اتخاذ القرار فی السلوک القیادی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی فی مدینة دمشق", رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻏﻴﺮﻣﻨﺸﻮرة، جامعة البلقاء التطبیقیة، الأردن.
- 15. الطیطی، محمد، (2007)، تنمیة التفکیر الإبداعی، عمان ، المملکــة الأردنیــة الهاشــمیة: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
16. عبد الحافظ، رولا، (2007)، "السلوک القیادی وعلاقته فی تقبل الذات والتقدیر النفسی الاجتماعی"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا.
- عبد الوهاب، سمیرة، ( 1999 )، إدراک التلمیذ المتفوق لذاته ولنظرة الآخرین له " دراسة مقارنة بین التلمیذ الملقب وغیر الملقب ". مرکز البحوث التربویة والمناهج، مجلة التربیة، الکویت، العدد (28)
- غیث، سعاد، وآخرون، (2009)، "مصادر الضغط النفسی لدى طلبة المراکز الریادیة الموهوبین والمتفوقین واستراتیجیات التعامل معها". مجلة العلوم التربیة والنفسیة ، البحرین، المجلد (10)، العدد (1).
- فرح، طریف، (2012)، تنمیة المهارات القیادیة: الأسس المعرفیة والإجراءات العلمیة، القاهرة جمهوریة مصر العربیة: روافد للنشر والتوزیع.
- المحارمة، لبنى، (2009)، "تقییم برامج مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز فی ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم الموهوبین"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان.
- ﻣﻌﺎﺟﻴﻨﻲ، أﺳﺎﻣﺔ، (2008). "التجارب الرائدة عربیاً ودولیاً فی تربیة اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ورﻋﺎﻳﺘﻬﻢ". ﺑﺤﺚﻣﻘﺪم ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ اﻟﺴﺎدس ﻟﻮزراء اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺮب:ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦﺧﻴﺎر اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ اﻷﻓﻀﻞ ، وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ، اﻟﺮﻳﺎض.
- مؤتمن، منى، (2000)، التجارب العالمیة الممیزة فی الإدارة التربویة، تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
- Bisland, Amy. (2004). Developing Leadership Skills in Young Gifted Student. Journal Articles Reports- Descriptive. Vol. 80. P24-27.
- Chan David W. (2007). Components of leadership giftedness and multiple intelligences among Chinese gifted students in Hong Kong. Chinese University of Hong Kong, Hong Kong. European Journal of High Ability studes. Volume 18, pages 155 – 172.
- Creasy, Marlin Brooks. (1989). “Attitudes of Teachers in Indiana. Public Schools. Toward Needs of Gifted Talented Education”. Pereeived by Teacher. With Without Formal Training (Gifted Education) DAI – A (51), (2), 355.
- Hunsaker, S. L. (2010). “Documenting Gifted Program Results For Key Decision- Maker”. Roeper Review, (23), 80 – 82.
- James, M. Kouzes. & Bary, Z. Bosner. (2013). “The Leadership Challenge”, New York؛ U. S. A.
- Johnsen, S.K. (2004). “Identifying Gifted Students: A Practical Guide". Waco, Texas: Prufrock Press, Inc.
- Kanes, Frances, AD. (1999). Developing Leadership in Gifted Youth. Information Analyses; Journal Articles; Reports – Descriptive.Vol 21.p, 7.
- Karnes, A. and Bean Suzanne. (2007). Personality characteristics of student leaders. Journal Gifted Child Today Vol 60. P. 5.
- Karnes, A. and Beans Suzanne. (1990). M. Leadership Development and Gifted Students, College Student Journal, 40 (5), 384 – 401.
- Myers, R. & Sialvir, J. (2006). “Emergence and Maintenance of Leadership among Gifted Students in Group Problem Solving” Restoh Publishing Company, (12), (4), 25 – 50.
- Simis, Joan. (2002). Leader Ship Derelopment for K-12 Students in Gufted Education, “A Dissertation Submitted Npatial Fulfill Memt of the Requirement for the Degree of Doctor in Education”, Seattle University. U.S.A.
- Sternberg, R. J. (1999). “Wisdom Intenigence, And Creativing Synthesized”, New York؛ Cambridge University Press.
- Van Tan.Tassel, Joyce. & Stambgugh, Tamara. (2004). “Comprehensive Curriculum for Gifted Learners”, 3 rd U. S. A.
- Volk, Valerie. (2006). “Gifted Children Group Work in Education and Leadership”, (28), (3). 175 - 178.