الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين فــي مدرســــة اليوبيـــل فـــي الأردن في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم نفس تربوي - کلية الهندسة التکنولوجية الجامعية - الأردن

2 أستاذ مساعد علم نفس تربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردن

3 أستاذ مساعد - علم نفس تربوي - کلية الکرک الجامعية - الأردن

4 محاضر متفرغ مناهج وأساليب تدريس - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين في الأردن، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع أفراد معلمي الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في مدينة عمان في الأردن والبالغ عددهم (50) معلماً ومعلمة، وقد تم تطوير أداة قياس مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة والتي اعتمدت رؤية باندورا للکفاءة الذاتية، وقد تم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة بعد التأکد من صدق وثبات الأداة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين في الأردن مرتفعة المستوى من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لمعلمي الطلبة الموهوبين تبعاً للجنس، والمؤهل العلمي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لمعلمي الطلبة الموهوبين تبعاً لنوع التخصص وسنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوعية المعلمين والمعلمات بالکفاءات الذاتية المدرکة، وفائدتها على الطلبة الموهوبين، وإجراء الدراسات والأبحاث ذات الصلة بموضوع الکفاءة الذاتية المدرکة، والتطرق إلى العديد من المتغيرات ذات العلاقة والتي ترفع من مستوى أداء معلمي الطلبة الموهوبين في الأردن.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو العلا، مسعد (2004). الکفاءة الذاتیة للمعلم وعلاقتها بمفهوم الذات ومرکز التحکم فی ضوء متغیری الجنس والخبرة السابقة، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مجلد 124، عدد1.
  2. حسونة، سامی (2009). الکفاءة الذاتیة فی تدریس العلوم لدى معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا قبل الخدمة، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانیة)، المجلد الثالث عشر، العدد الثانی.
  3. الزعبی، أحمد (2014). فاعلیة الذات الإبداعیة لدى الطلبة الموهوبین ومعلمیهم فی الأردن، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن، مجلد 10، عدد4.
  4. السرور، نادیا (2010). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین، طبعة خامسة، عمان، الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
  5. الظاهر، خالد (2004). الکفاءة الذاتیة المدرکة وعلاقتها بالممارسات الوالدیة الداعمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
  6. عامود، بدر الدین (2003). علم النفس فی القرن العشرین، دمشق، سوریا: اتحاد الکتاب العرب.
  7. عبد السلام، محمد (2002). طبیعة فعالیة الذات الأکادیمیة لدى طلاب الجامعة. المؤتمر العلمی السنوی العاشر ، کتاب البحوث، جامعة حلون، حلوان، مصر، 385-421.
  8. القمش، مصطفى (2013). درجة ممارسة معلمی الطلبة الموهوبین لأبعاد التدریس الفعال فی الأردن، مجلة دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، الأردن، المجلد 40، ملحق1.
  9. الوائلی، سعاد؛ وعلاء الدین، جهاد (2013). الکفاءة الذاتیة المدرکة والممارسات التعلیمیة الکفأة کمتنبئات بالرضا الوظیفی للمعلمین، مجلة دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، الأردن، المجلد 40، العدد2.
  10. الیوسف، رامی (2013). المهارات الاجتماعیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة المدرکة والتحصیل الدراسی العام لدى عینة من طلبة المرحلة المتوسطة فی منطقة حائل بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء عدد من المتغیرات، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد الحادی والعشرون، العدد الأول.

المراجع الأجنبیة:

  1. Anthony, R & Artino, J. R (2006). Self- Efficacy beliefs: From Educational Theory to Instructional Practice. ERIC, E.D, 499094.
  2. Bandura, A. (2000). Exercise of Human Agency throughCollective Efficacy. Current Directions inPsychological Science, 9.
  3. Bandura, A. (1986). Social Foundations of Thought and Action: A Social Cognitive theory. NJ: Prentice-Hall.
  4. Bandura, A. (1997). Self-Efficacy: The Exercise of Control. NY: Freeman.
  5. Bandura, A. (2007). Much ado over a faulty conception of perceived self-efficacy grounded in faulty experimentation. Journal of Social and Clinical Psychology, 26, (6).
  6.  Choen, M. Leonura, (1996). Mapping the Domains of Ignorance and Knowledge in Gifted Education. Roeper Review, 18(9).
  7. El-Deghaidy, H. (2006). An investigation of preservice teacher's self efficacy and self- image as a science teacher in Egypt. APFSLT, Volume 7, Issue 2, Article2.
  8. Finson, K.D. (2002). Drawing a scientist: What we do and do not know after fifty years of drawings. School Science and Mathematics, 102
  9. Karnes, F. A, & Whorton, J. E. (1991). Teacher certification in gifted education: Past, Present, and future, Gifted Child Quarterly، 35, (3).
  10.  Louis. Cohen, Lawrence. Manion and Keith. Morrison, (2004). A Guide to Teaching Practice, Published on the companion web resource for Rutledge Flamer.
  11. Pajares, F. (2005). Overview of Social Cognitive theory and Self-Efficacy. Educational and Psychological Measurement, 68, (3).
  12. Poulou, M. (2007). Personal Teaching Efficacy and its Sources: Student Teachers’ Perceptions. Educational Psychology, 27 (2).
  13. Riggs, I.M. (1991). Gender differences in elementary science teacher self-efficacy. ERIC, E.D, 340705.

Bleicher, R.E (2004), Revisiting the STEBI-B: Measuring Self-Efficacy in Preserves’ Elementary