الاتجاهات نحو العادات والتقاليد کظواهر اجتماعية في المجتمع الأردني

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ مشارک - أصول التربية قسم العلوم التربوية- کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتجاهات نحو العادات والتقاليد الخاصة بالأفراح والأتراح کظواهر اجتماعية في المجتمع الأردني، وقد شملت عينة الدراسة (200) فردا من أفراد المجتمع الأردني من العام،2015/2016.
وقد أشارت النتائج أن درجة الاتجاهات نحو العادات والتقاليد (عادات الأفراح والأتراح ) في المجتمع الأردني، جاءت بمتوسطات حسابية (1.90- 2.96) للأفراح و(1.65-2.95) للأتراح أي بدرجة مرتفعة إلى متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر النوع (ذکور وإناث) في جميع عادات الأفراح والأتراح باستثناء العادة (تعتمد الجاهة في عادات طلب العروس من قبل أهل العريس)، ولصالح الذکور والعادة (يقوم أهل العروس بعمل ليلة الحناء لها ولصديقاتها)، (والعادة ما زالت الفاردة (الزفة) إلى يومنا هذا موجودة في الأعراس)، ولصالح الإناث، و(العادة يتم إحضار الأکل لأهل المتوفى من قبل الأصدقاء والأقارب)، و(العادة زيارة أهل المتوفى يومي الاثنين والخميس (للنساء) أربعين يوماً)، و(العادة يتم في اليوم الثالث والأخير ختم القران الکريم عن روح المتوفى)، و(العادة إحياء ذکرى بعد أربعين يوماً من الوفاء)، وجاءت الفروق لصالح الإناث.
کما وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع عادات الأفراح والأتراح باستثناء (العادة تقدم الحلويات حال الانتهاء من الموافقة وقراءة الفاتحة)، ولصالح أعلى من ثانوي، والعادة (تفضل بعض العائلات أن يعيش العريس مع أهله في نفس المنزل)، ولصالح ثانوي فأقل، والعادة (تتم التعزية ثلاثة أيام فقط للشخص المتوفى)، والعادة( يتم إحضار الأکل لأهل المتوفى من قبل الأصدقاء والأقارب،والعادة (يتم في اليوم الثالث والأخير ختم القران الکريم عن روح المتوفى)، وجاءت الفروق لصالح ثانوي فأقل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابنخلدون،عبدالرحمن،المقدمة،دار إحیاءالتراثالعربی،ط 4،دت.
  2. ابنمنظور،لسانالعرب،ج٢،ص٥٤١. الزبیدی، تاجالعروس،ج٣،ص٧.
  3. ابنمنظور،(1992). لسانالعرب. الطبعةالأولى،دارصادر،بیروت،١٩٩٢م،ج١٠، ص٣٢٦
  4. أبو جادو، صالح (2002) سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة، عمّان: دار المسیرة.
  5. أبو جادو، صالح (2008) علم النفس التربوی، عمان: دار المسیرة.
  6. أبو عیطة، سهام درویش (1988 ). مبادئ الإرشاد النفسی، دار القلم للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى الکویت.
  7. الأحمد، خالد عواد.(2011). عادات ومعتقدات فی محافظة حمص. منشوراتالهیئةالعامةالسوریةللکتاب. وزارةالثقافةدمشق٢٠١١م مشروع جمعوحفظ التراثالشعبی 37.
  8. آل حارث، یحیى صالح (2005): اتجاهات مدیری المدارس الابتدائیة فی منطقة حائل نحو واقع ممارسة المساءلة فی الإدارة التربویة بالمملکة العربیة السعودیة.  رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
  9. بخوش أحمد (2009). الهویةوالمجالات الاجتماعیةفیظلالتحولاتالسوسیوثقافیةفیالمجتمعالجزائری، مجلةالعلومالإنسانیةوالاجتماعیة، عددخاصالملتقىالدولیالأول والثانیحولالتراثالثقافی. مدیریةالثقافةلولایةالوادی. الجزائر.
  10. بدوى، أحمد (1978). معجممصطلحاتالعلومالاجتماعیة،، مکتبةلبنان،ط، ١٩٨٧نص٣٩٨
  11. برکات،حلیم،. (1984). المجتمعالعربیالمعاصر: بحثاستطلاعیاجتماعی. مرکز دراساتالوحدةالعربیةببیروت، لبنان،ص197.
  12. جابر، جابر عبد الحمید، وآخرون (1979). دراسات فی علم النفس التربوی، عالم الکتب القاهرة، مصر.
  13. الجوهری،محمد. (1998 ).شعلان،سمیح،دراساتفیعلمالفلکلور (مظاهر الاحتفالاتالجنائزیة، عینللدراساتوالبحوثالإنسانیةوالاجتماعیة،القاهرة
  14. الحسن،إحسانمحمد. (1999). موسوعةعلمالاجتماع،الدارالعربیةللموسوعات،بیروت.
  15. خلیل یوسف الخلیلی(1991). مشکلات التدریس الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الیرموک. دراسات تربویة. المجلد السادس، الجزء 35. القاهرة: 1991. ص 277 ص 295
  16. الدقس،محمد. (1996). التغیرالاجتماعیبینالنظریةوالتطبیق. ط 2،دارمجدلاویبعمان،الأردن،ص13.
  17. الدهلکی( 2006). أثر أسلوب النمذجة فی تعدیل الاتجاهات السلبیة نحو البیئة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر، مقدمة إلى مجلس کلیة التربیة، جامعة دیالى. العراق.

18. السبیعی، سعد(2002) اتجاهات طلاب کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة نحو مهنة التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود.

19. الشناوی، محمد(1997) التخلف العقلی: الأسباب التشخیص البرامج. القاهرة: دار غریب.

  1. الصمادی، احمد، وصفوان حمیدات (2008). اتجاهات طلبة المرحلة الثانویة فی محافظة اربد نحو طرائق التدریس، مجلة جامعة دمشق، مجلد 24، العدد الأول.
  2. عاطفعطیة. (1992). المجتمع،الدینوالتقالید،بحثفیإشکالیةالعلاقةبینالثقافةوالدینوالسیاسة،لبنان،جروسبرس،ط3، ص٤٨.

22. عبد الرحمن، سعد (1998) القیاس النفسی: النظریة والتطبیق، القاهرة: دار الفکر العربی.

  1. العقیبة، هند(2007). المعانیالاجتماعیةللتقالیدالمرتبطةبظاهرةالموتوعاداتهدراسةأنثروبولوجیةاجتماعیةمیدانیةفیمدینةبانیاسوریفها، مجلةجامعةدمشقالمجلد 23 - العددالثانی.
  2. علام، صلاح الدین محمود (2006): القیاس و التقویم التربوی و النفسی.  القاهر: دار الفکر العربی.

25.علی،إیمان.(2004). الزواجفیمدینةأمدرمان: دراسةاجتماعیةلمجتمعمتغیر. رسالةدکتوراهغیرمنشورة،کلیةالدراساتالعلیا،جامعةجوبا،الخرطوم،السودان.

 

 

  1. عماشة، محمد عبده (2014) تصمیم برنامج تدریبی قائم على التکامل بین تکنولوجیات (تقنیة) بث الوسائط (البورد کاستینج) وشبکات الخدمات الاجتماعیة وفاعلیته فی تنمیة بعض مهارات استخدام التطبیقات التعلیمیة للویب لدى معلمی التعلیم العام واتجاههم نحوها الجمعیة العربیة للتکنولوجیا التربیة، دراسات وببحوث، ص ص 493- 554.
  2. عماوی، إیادمحمد (2008). ملامحالتغیرالاجتماعیفیالریفالفلسطینی: دراسةمیدانیةلعاداتالزواجفیثلاثقرىبمحافظةطولکرم. مجلةالجامعةالإسلامیةسلسلةالدراساتالإنسانیة، المجلدالسادسعشر،العددالأول،ص 273 - ص 313 ینایر 2008.

28.عنتر لطفی محمد (1994). المشکلات التی تواجه أعضاء هیئة التدریس ببعض کلیات جامعة الإسکندریة. دراسات تربویة رابطة التربیة الحدیثة. مجلد 10، الجزء 73. القاهرة: 1994.

  1. فریدریکمعتوق(1991). المعرفةالمجتمعوالتاریخ،جروسبرس،طرابلس،ط١٩٩١ص 119
  2. فوزی، کنزیمحمد. (2008). العاداتوالتقالیدبینالرمزوالممارسة،فعالیاتالملتقىالوطنیالثانیحولالتراثالثقافی16- 18مایو2009، مدیریةالثقافةلولایةالوادی، الجزائر.
  3. فوزیةدیاب.(1966). القیموالعاداتالاجتماعیة،دارالکتابالعربیللطباعةوالنشرالقاهرة1966.
  4. الفیروزأبادی، مجدالدینمحمدبنیعقوب(1999)،القاموسالمحیط،المجلد الأول،دارإحیاءالتراثالعربی،بیروت.

33.محمد بن محمد بن أمیر الحاج. التقریر والتحبیر فی شرح التحریر، الطبعة الثانیة، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1403 ج1. ص 282.

  1. محمد نور العلى: الخطبةفیدولةالإمارات بینالتشریعالإسلامیوالقانونوالتقالید. مجلةعجمانللدراساتوالبحوث، المجلدالثالثعشر، العددالأول.      (د. ت)
  2. المدنی، محمد جمیل. (2005). سلسلة بحوث فقهیة، ط1. مطبعة البوابة الشمالیة. عمان، ص 49- 50)
  3. المساعید، خلف زوید حمد (2010). أعراف الأفراح والأتراح فی المجتمع الأردنی "دراسة فقهیة موازنة ". جامعة آل البیت. کلیة الدراسات الفقهیة والقانونیة. قسم الفقه وأصوله.
  4. مصطفىالخشاب(1960). علمالاجتماعومدارسه،الکتابالثانی،مطبعةلجنةالبیانالعربی، القاهرة.
  5. مصطفى، أحمد مهدی، وآخرون (1995): دراسة مقارنة لاتجاهات المعلمین بکلیات التربیة فی مصر نحو بعض القضایا المرتبطة بالعمل الجامعی فی ضوء بعض المتغیرات، المجلة المصریة للتقویم م{3} ع {4} القاهرة.
  6. المعایطة، خلیل عبد الرحمن (2010). علم النفس الاجتماعی، ط3، دار الفکر.
  7. نشوان، یعقوب حسین،1992،الجدید فی تعلیم العلوم، دار الفرقان للنشر والتوزیع عمان.
  8. النفاخ، نزار حسین (2008). اتجاهات طالبات الأقسام الأخرى من غیر الاختصاص نحو التربیة الریاضیة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، العدد السابع، المجلد الأول.
  9. هولنکرانس،أیکة. (1973). قاموسمصطلحاتالأنثروبولوجیاوالفلکلور،ترجمةمحمدالجوهری، وحسنالشامی،دارالمعارف،مصر، ط٢.
    1. Matouk, ,) 1993. (Fredrik, dictionary of sociology, English, Arabic

 Mir-hosseini, Z.,) 1989(.Some Aspects of Changing Marriage in Rural Iran: The Case of Kalardasht , a District in Northern Provinces. Journal of Comparative Family Studies, vol.20,no.2, summer,pp 215-229

 

  1.       Lindaa, S. Moxlcy,(1977). Job Satisfaction of Faculty Teaching: Higher examination of Herzerg Porter Need Satisfaction Research. ERIC Document No. ED 139343, June, 1977.

 William Graham Sumner, folkways (1940). a study of the sociological importance of usages customs, mores and morals, ginn and company, Boston, 1940, P. 8-12

 Brandt, M.J. & Wetherell, G.A. (2012). What attitudes are moral attitudes? the case of attitude heritability. Social Psychological and Personality Science, 3(2): 172-179.

 Gee, J. and Gee, V. (2006). The Winner's Attitude: Using the "Switch" Method to Change How You Deal, , New York: McGraw-Hill.