• أبو السعود، نادیة (2002). فاعلیة استخدام برنامج علاجی معرفی سلوکی فی تنمیة الانفعالات والعواطف لدى الأطفال التوحدیین وآبائهم.  رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، القاهرة.
  • أتوود، تونی. (1999). لماذا یتصرف طارق هکذا، ترجمة یاسر الفهد، مرکز الکویت للتوحد، الکویت.
  • الإمام، محمد صالح؛ الجوالدة، عید (2009). دراسة لبعض المتغیرات النفسیة لدى أطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم فی ضوء نظریة العقل، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، الجزء الثانی، العدد 63، إبریل.
  • بن صدیق، لینا عمر. (2005). فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی للأطفال التوحدیین وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
  • حبیب، راکان، وآخرون، (2004). مهارات ووسائل التوصل. دار جدة، السعودیة.
  • الراوی، فضیلة وحماد، آمال (1999). الإعاقة الغامضة، الدوحة، قطر.
  • الزریقات، إبراهیم، (2004)، التوحد (الخصائص والعلاج). عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
  • سلیمان، عبد الرحمن، (2001)، إعاقة التوحد لدى الأطفال. الطبعة الأولى. القاهرة:  مکتبة زهراء الشرق.
  • الشامی، وفاء، (2004)، علاج التوحد (الطرق التربویة والنفسیة والطبیة). الطبعة الأولى. الریاض.
  • الشامی، وفاء، (2004)، خفایا التوحد (أشکاله وأسبابه وتشخیصه). الطبعة الأولى  الریاض.
  • الشامی، وفاء، (2004). سمات التوحد (تطورها وکیفیة التعامل معها). الطبعة الأولى. الریاض.
  • الشیخ ذیب، رائد، (2004)، تصمیم برنامج تدریبی لتطویر المهارات التواصلیة والاجتماعیة والاستقلالیة الذاتیة لدى الأطفال التوحدیین وقیاس فاعلیته، رسالة دکتوراه غیر منشورة الجامعة الأردنیة.
  • غزال، مجدی فتحی (2007).  فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین فی مدینة عمان.  رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
  • نصر، سهى، (2001)، مدى فعالیة برنامج علاجی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى بعض الأفراد التوحدیین. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، مصر.
  • نصر، سهى، (2002) الاتصال اللغوی للطفل التوحدی، التشخیص، البرامج العلاجیة، دار الفکر، عمان.
  • یحیى، خولة (2000) الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة، دار الفکر، عمان.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

  • 56- Eikeseth, S, Smith, T, Jars, E and Eldevik, S. (2002). Intensive behavioral
  • 57- Escalona, A., Field, T., Nadel, J. and Lundy, B.(2002). Brief report: imitation effects on children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders,Vol.(23),No.(2),PP.10-13.
  • 61 - Jennifer Jacops. (2009). Incorporating the thematic Ritualistic Behaviors of children with Autism into Games Increasing Social play Interactions with Siblings J. of positive Behavior Inter-ventions , Vol.(2), PP.66-84.
  • Hancock،T. B.،Kaiser،A. P.،& Delaney،E. M. (2002). Teaching parents of high-risk preschoolers strategies to support language and positive behavior. Topics in Early Childhood Special Education،22(4)،191-212.
  • Johnson،D.W. (2000). Reaching out interpersonal Effectiveness and Self Actualization. Boston،Allyn and Bacon.
  • Keen،D. (2003). Communicative repair strategies and problem behaviors of children with autism. International Journal of Disability،Developmental and Education،. 50(1)، 53-64.

 

 

  • Lord،C.،& Hopkins،J. M. (1986). The social behavior of autistic children with younger and same-age no handicapped peers. Journal of Autism and Developmental Disorders،16،249-262
  • Olney،M،(2000). Working with Autism،other Social–Communication Disorders. journal of Rehabilitation، 66(4).
  • Peterson،Candida (2002). Drawing insight from pictures: the development of concepts of false drawing and false beliefe in children with deafness،normal hearing،and autism،Journal of Autism and Developmental Disorders،V27 n5 p539-56 Oct 1997.
  • Schlosser،Ralf W.،and Blischak،Doreen M. (2001). Is there a role for speech output in intervention for persons with autism. Focus on Autism & Other Developmental Disabilities،16(3)،170-179.
  • Searle،John،(2004). Mind A Brief Interdiction،Oxford university press،New York.
  • Tager-Flusberg، H.(1989)A psycholinguistic perspective on language development in the autistic child. In G.Dawson، (Ed)، Autism، nature،diagnosis، and treatment. New York: Guildford Press
  • treatment at school for 4 – to 7 – years – old children with autism: A 1 –year comparison controlled study. Behavior Modification , Vol.(26), No.(1), PP 49-68.