أبو السعود، نادیة (2002). فاعلیة استخدام برنامج علاجی معرفی سلوکی فی تنمیة الانفعالات والعواطف لدى الأطفال التوحدیین وآبائهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، القاهرة.
أتوود، تونی. (1999). لماذا یتصرف طارق هکذا، ترجمة یاسر الفهد، مرکز الکویت للتوحد، الکویت.
الإمام، محمد صالح؛ الجوالدة، عید (2009). دراسة لبعض المتغیرات النفسیة لدى أطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم فی ضوء نظریة العقل، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، الجزء الثانی، العدد 63، إبریل.
بن صدیق، لینا عمر. (2005). فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی للأطفال التوحدیین وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
حبیب، راکان، وآخرون، (2004). مهارات ووسائل التوصل. دار جدة، السعودیة.
الشامی، وفاء، (2004). سمات التوحد (تطورها وکیفیة التعامل معها). الطبعة الأولى. الریاض.
الشیخ ذیب، رائد، (2004)، تصمیم برنامج تدریبی لتطویر المهارات التواصلیة والاجتماعیة والاستقلالیة الذاتیة لدى الأطفال التوحدیین وقیاس فاعلیته، رسالة دکتوراه غیر منشورة الجامعة الأردنیة.
غزال، مجدی فتحی (2007). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین فی مدینة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
نصر، سهى، (2001)، مدى فعالیة برنامج علاجی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى بعض الأفراد التوحدیین. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، مصر.
نصر، سهى، (2002) الاتصال اللغوی للطفل التوحدی، التشخیص، البرامج العلاجیة، دار الفکر، عمان.
یحیى، خولة (2000) الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة، دار الفکر، عمان.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
56- Eikeseth, S, Smith, T, Jars, E and Eldevik, S. (2002). Intensive behavioral
57- Escalona, A., Field, T., Nadel, J. and Lundy, B.(2002). Brief report: imitation effects on children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders,Vol.(23),No.(2),PP.10-13.
61 - Jennifer Jacops. (2009). Incorporating the thematic Ritualistic Behaviors of children with Autism into Games Increasing Social play Interactions with Siblings J. of positive Behavior Inter-ventions , Vol.(2), PP.66-84.
Hancock،T. B.،Kaiser،A. P.،& Delaney،E. M. (2002). Teaching parents of high-risk preschoolers strategies to support language and positive behavior. Topics in Early Childhood Special Education،22(4)،191-212.
Johnson،D.W. (2000). Reaching out interpersonal Effectiveness and Self Actualization. Boston،Allyn and Bacon.
Keen،D. (2003). Communicative repair strategies and problem behaviors of children with autism. International Journal of Disability،Developmental and Education،. 50(1)، 53-64.
Lord،C.،& Hopkins،J. M. (1986). The social behavior of autistic children with younger and same-age no handicapped peers. Journal of Autism and Developmental Disorders،16،249-262
Olney،M،(2000). Working with Autism،other Social–Communication Disorders. journal of Rehabilitation، 66(4).
Peterson،Candida (2002). Drawing insight from pictures: the development of concepts of false drawing and false beliefe in children with deafness،normal hearing،and autism،Journal of Autism and Developmental Disorders،V27 n5 p539-56 Oct 1997.
Schlosser،Ralf W.،and Blischak،Doreen M. (2001). Is there a role for speech output in intervention for persons with autism. Focus on Autism & Other Developmental Disabilities،16(3)،170-179.
Searle،John،(2004). Mind A Brief Interdiction،Oxford university press،New York.
Tager-Flusberg، H.(1989)A psycholinguistic perspective on language development in the autistic child. In G.Dawson، (Ed)، Autism، nature،diagnosis، and treatment. New York: Guildford Press
treatment at school for 4 – to 7 – years – old children with autism: A 1 –year comparison controlled study. Behavior Modification , Vol.(26), No.(1), PP 49-68.