مدى الوعي بالمظاهر السلوکية من قِبل أولياء الأمور للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد التربية الخاصة ـکلية الأميرة عالية الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

2 أستاذ مساعد التربية الخاصة ـ کلية الأميرة عالية الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى مدى وعي أولياء الأمور والقائمين على أطفال اضطراب طيف التوحد بالمظاهر السلوکية في العاصمة عمان.
وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع أولياء أمور الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في الأردن والبالغ عددهم (1200) فرداً، اختار منهم الباحثتان عينة قصدية بواقع (30) ولي أمر.
ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمت الباحثتان الاستبانة وقد تم التحقق من دلالات صدقها وثباتها.
وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي توصلت الباحثتان إلى النتائج التالية: أن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمدى وعي أولياء الأمور والقائمين على أطفال اضطراب طيف التوحد بالمظاهر السلوکية في العاصمة عمان على بعد التواصل اللفظي وغير اللفظي کانت بدرجة متوسطة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 α)في مدى وعي أولياء الأمور والقائمين على أطفال اضطراب طيف التوحد بالمظاهر السلوکية في العاصمة عمان تعزى لصالح النوع ولصالح المستوى التعليمي.
ومن التوصيات ضرورة عمل ورشات وندوات يتم من خلالها تطوير المهارات التي يمکن اکتسابها لأطفال اضطراب طيف التوحد.
 
This present study aimed at getting acknowledged with the extent of awareness of the parents and those who are responsible for the autistic children about the behavioral aspects in the capital Amman.
Study population consisted of all parents of the autistic children in Amman. Their number is (1200) individual،while a purposeful sample is selected by (30) individuals.
to achieve the study objectives. The researcher used the questionnaire as the main instrument for data collection،its validity and reliability were confirmed.
After conducting the statistical analysis processes the researcher reached the following results.
-          The means and the standard deviations of the extent of awareness of the parents and these who are responsible for the autistic children about the behavioral aspects in children about the behavioral aspects in the capital Amman on the dimension verbal and non-verbal communication came at medium degree.
-          The presence of differences with statistically significance at level (α³0.05) in the extent of awareness of the parents and these who are responsible for the autistic children about the behavioral aspects in the capital Amman attribute to gender and to the educational level.
The study recommended conducting workshop and seminars through which to develop the skills that the autistic children might acquire

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أبو السعود، نادیة (2002). فاعلیة استخدام برنامج علاجی معرفی سلوکی فی تنمیة الانفعالات والعواطف لدى الأطفال التوحدیین وآبائهم.  رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، القاهرة.
  • أتوود، تونی. (1999). لماذا یتصرف طارق هکذا، ترجمة یاسر الفهد، مرکز الکویت للتوحد، الکویت.
  • الإمام، محمد صالح؛ الجوالدة، عید (2009). دراسة لبعض المتغیرات النفسیة لدى أطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم فی ضوء نظریة العقل، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، الجزء الثانی، العدد 63، إبریل.
  • بن صدیق، لینا عمر. (2005). فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی للأطفال التوحدیین وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
  • حبیب، راکان، وآخرون، (2004). مهارات ووسائل التوصل. دار جدة، السعودیة.
  • الراوی، فضیلة وحماد، آمال (1999). الإعاقة الغامضة، الدوحة، قطر.
  • الزریقات، إبراهیم، (2004)، التوحد (الخصائص والعلاج). عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
  • سلیمان، عبد الرحمن، (2001)، إعاقة التوحد لدى الأطفال. الطبعة الأولى. القاهرة:  مکتبة زهراء الشرق.
  • الشامی، وفاء، (2004)، علاج التوحد (الطرق التربویة والنفسیة والطبیة). الطبعة الأولى. الریاض.
  • الشامی، وفاء، (2004)، خفایا التوحد (أشکاله وأسبابه وتشخیصه). الطبعة الأولى  الریاض.
  • الشامی، وفاء، (2004). سمات التوحد (تطورها وکیفیة التعامل معها). الطبعة الأولى. الریاض.
  • الشیخ ذیب، رائد، (2004)، تصمیم برنامج تدریبی لتطویر المهارات التواصلیة والاجتماعیة والاستقلالیة الذاتیة لدى الأطفال التوحدیین وقیاس فاعلیته، رسالة دکتوراه غیر منشورة الجامعة الأردنیة.
  • غزال، مجدی فتحی (2007).  فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین فی مدینة عمان.  رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
  • نصر، سهى، (2001)، مدى فعالیة برنامج علاجی لتنمیة الاتصال اللغوی لدى بعض الأفراد التوحدیین. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، مصر.
  • نصر، سهى، (2002) الاتصال اللغوی للطفل التوحدی، التشخیص، البرامج العلاجیة، دار الفکر، عمان.
  • یحیى، خولة (2000) الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة، دار الفکر، عمان.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

  • 56- Eikeseth, S, Smith, T, Jars, E and Eldevik, S. (2002). Intensive behavioral
  • 57- Escalona, A., Field, T., Nadel, J. and Lundy, B.(2002). Brief report: imitation effects on children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders,Vol.(23),No.(2),PP.10-13.
  • 61 - Jennifer Jacops. (2009). Incorporating the thematic Ritualistic Behaviors of children with Autism into Games Increasing Social play Interactions with Siblings J. of positive Behavior Inter-ventions , Vol.(2), PP.66-84.
  • Hancock،T. B.،Kaiser،A. P.،& Delaney،E. M. (2002). Teaching parents of high-risk preschoolers strategies to support language and positive behavior. Topics in Early Childhood Special Education،22(4)،191-212.
  • Johnson،D.W. (2000). Reaching out interpersonal Effectiveness and Self Actualization. Boston،Allyn and Bacon.
  • Keen،D. (2003). Communicative repair strategies and problem behaviors of children with autism. International Journal of Disability،Developmental and Education،. 50(1)، 53-64.

 

 

  • Lord،C.،& Hopkins،J. M. (1986). The social behavior of autistic children with younger and same-age no handicapped peers. Journal of Autism and Developmental Disorders،16،249-262
  • Olney،M،(2000). Working with Autism،other Social–Communication Disorders. journal of Rehabilitation، 66(4).
  • Peterson،Candida (2002). Drawing insight from pictures: the development of concepts of false drawing and false beliefe in children with deafness،normal hearing،and autism،Journal of Autism and Developmental Disorders،V27 n5 p539-56 Oct 1997.
  • Schlosser،Ralf W.،and Blischak،Doreen M. (2001). Is there a role for speech output in intervention for persons with autism. Focus on Autism & Other Developmental Disabilities،16(3)،170-179.
  • Searle،John،(2004). Mind A Brief Interdiction،Oxford university press،New York.
  • Tager-Flusberg، H.(1989)A psycholinguistic perspective on language development in the autistic child. In G.Dawson، (Ed)، Autism، nature،diagnosis، and treatment. New York: Guildford Press
  • treatment at school for 4 – to 7 – years – old children with autism: A 1 –year comparison controlled study. Behavior Modification , Vol.(26), No.(1), PP 49-68.