برنامج مقترح قائم على نموذج "کارين" لتنمية مهارات الصحة الإملائية وأثره في تنمية مهارات الإرسال اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية مهارات الصحة الإملائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال برنامج مقترح مستند إلى نموذج کارين، ومعرفة أثره في تنمية مهارات الإرسال اللغوي لديهم؛ ولتحقيق هذا الهدف تم التعرض لخمسة محاور رئيسة هي: المحور الأول: مشکلة البحث وخطة دراستها، والمحور الثاني: نموذج کارين ومهارات الصحة الإملائية والإرسال اللغوي، والمحور الثالث: إجراءات البحث وبناء مواده وأدواته، والمحور الرابع: تنفيذ تجربة البحث، والمحور الخامس: نتائج البحث وتفسيرها وتوصيات البحث ومقترحاته

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم محمد عطا(1991): طرق تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة. الجزء الأول. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
  2. إبراهیم محمد عطا(2009): الاستماع اللغوی ومطالبه التربویة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
  3. أبو الفضل عقیل جبر(2012): أثر استخدام أنموذج کارین فی اکتساب المفاهیم الإحیائیة واستبقائها لدى طلبة الصف الثانی المتوسط. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الأساسیة. الجامعة المستنصریة. بغداد.
  4. أحمد حسین اللقانی وعلی أحمد الجمل (2000):معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. ط2. القاهرة: عالم الکتب.
  5. أحمد سید إبراهیم (1989): الأخطاء الإملائیة الشائعة لدى طلاب قسم اللغة العربیة بکلیات التربیة وبرنامج مقترح لعلاجها. دراسات تربویة. (14). الجزء (16). ینایر.
  6. أحمد فؤاد علیان(2000): المهارات اللغویة ماهیتها وطرائق تنمیتها. الریاض: دار المسلم.
  7. أروى محمد على(2009): أثر برنامج مقترح فی تنمیة مهارات التحدث لدى تلمیذات الصف الخامس من التعلیم الأساسی فی أمانة العاصمة صنعاء. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة صنعاء.
  8. ألفت محمد الجوجو(2004): أثر برنامج مقترح فی تنمیة مهارات الأداء الإملائی لدى طالبات الصف الخامس الابتدائی بمحافظة شمال غزة. رسالة ماجستیر. الجامعة الإسلامیة. غزة. فلسطین.
  9. ثریا محجوب(2001): الأخطاء الإملائیة الشائعة لدى تلمیذات الصف الخامس الابتدائی" تشخیصها وعلاجها". مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا. العدد الثلاثون. المجلد الأول.
  10. جمال الدین ابن منظور(2000): لسان العرب. المجلد الرابع عشر. لبنان. بیروت: دار صادر للطباعة والنشر.

11. حاتم فیاض حمادی(2012): أثر أنموذج کارین فی تحصیل طلاب المرحلة الإعدادیة لمادة قواعد اللغة العربیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة. جامعة دیالى.

12. حسن حسین زیتون (2003): استراتیجیات التدریس- رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب.

13. حسن شحاتة (2010): المرجع فی فنون الکتابة العربیة. القاهرة دار العالم العربی: القاهرة.

14. حسن شحاتة وزینب النجار (2003): معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

15. حسن شحاتة(1991): تعلیم الإملاء فی الوطن العربی. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

16. حسن شحاتة(1993): تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

17. حسن شحاتة(1996): تعلیم الإملاء فی الوطن العربی(أسسه وتقویمه وتطویره). القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

18. حسن على الجلیدى(2002): قیاس مستوى أداء تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمحافظة القنفذة فی المهارات الإملائیة والموضوعات النحویة المقررة علیهم. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.

19. حیدر زامل العجرش ومریم سعدی هندی(2015): أثر نموذج کارین فی تحصیل مادة التاریخ العربی الإسلامی والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الثانی المتوسط. مجلة الأستاذ العراقیة. العدد(212).

20. حیدر زامل کاظم(2012): فاعلیة أنموذج کارین فی اکتساب المفاهیم البلاغیة عند طلاب الصف الخامس الأدبی. مجلة الأستاذ العراقیة. العدد(200). ص ص 931-944.

21. راتب قاسم عاشور ومحمد فخری مقدادى(2005): المهارات القرائیة والکتابیة(طرائق تدریسها واستراتیجیاتها). عمان: دار المسیرة.

22. رشدی أحمد طعیمة (2004): المهارات اللغویة. القاهرة: دار الفکر العربی.

23. زکریا إسماعیل(1991): طرق تدریس اللغة العربیة. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.

24. زین محمد شحاتة (2003): برنامج مقترح لعلاج بعض الأخطاء الإملائیة الشائعة لدى الطلاب المتعثرین والطالبات المتعثرات بشعبة اللغة العربیة بکلیة التربیة. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس. کلیة التربیة. جامعة المنیا. العدد الثالث. المجلد السادس عشر.

25. زینب محمد بیومى (2002): فاعلیة استخدام نموذج کارین فی اکتساب تلامیذ الصف الثانی الإعدادی للمفاهیم النحویة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنوفیة.

26. سامی محمود عبد الله وآخرون (2007): طرق تدریس اللغة العربیة "الأسس النظریة والتطبیقات". کلیة التربیة.جامعة الأزهر.

27. سعید عبد الله لافى (2003): أثر استخدام المنظمات المتقدمة فی تنمیة المهارات الإملائیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة قناة السویس. العدد العاشر.

28. سماء ترکی داخل(2011): أثر أنموذج کارین فی اکتساب المفاهیم النحویة والتفکیر التباعدى عند طلبة الصف الرابع الإعدادی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة ابن رشد. بغداد.

29. سمیر عبد الوهاب (1994): مستوى تمکن طلاب الفرقة الأولى شعبة التعلیم الابتدائی بکلیة التربیة بدمیاط من بعض مهارات الکتابة. مجلة کلیة التربیة بدمیاط. العدد. العدد(21). الجزء الثانی. أکتوبر.

30. سمیر عبد الوهاب أحمد (2002): بحوث ودراسات فی اللغة العربیة قضایا معاصرة فیالمناهج وطرق التدریس فی المرحلتین الثانویة والجامعیة. الجزء الثانی المنصورة: المکتبة العصریة.

31. عدنان بن محمد الأحمدی(1431): واقع استخدام الإعلام المدرسی فی تنمیة مهارات الاتصال اللغوی فی المرحلة الابتدائیة بالمدینة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.

32. على أحمد مکور(1991): تدریس فنون اللغة العربیة. الریاض: دار الشواف للنشر والتوزیع.

33. على حسن عبد الله(2001): برنامج مقترح فی تعلیم الإملاء لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. العدد الرابع. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.

34. على داود جوامیر(2012): أثر أنموذج کارین فی تحصیل مفاهیم مادة الدیمقراطیة عند طلبة کلیة التربیة. مجلة الأستاذ العراقیة. العدد(203).

35. علیاء صباح جاسم(2010): أثر أنموذج کارین فی اکتساب المفاهیم الجغرافیة واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع الأدبی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الأساسیة. الجامعة المستنصریة. بغداد.

36. فتحی على یونس( 1999): تعلیم اللغة العربیة للمبتدئین الصغار والکبار. الکویت: دار القلم.

37. فخر الدین عامر(2000): طرق التدریس الخاصة باللغة العربیة والتربیة.الإسلامیة.القاهرة: عالم الکتب.

38. کمال طاهر موسى(2014): فاعلیة استراتیجیة تدریس مقترحة قائمة على تجهیز المعلومات فی تنمیة مهارات الإرسال اللغوی للطلاب المعلمین شعبة اللغة العربیة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة العریش.

39. محمد السید سعید(2008): برنامج مقترح لعلاج بعض صعوبات الإملاء لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. العدد (83).

  1. محمد رجب فضل الله ( 1997 ): تنمیة المهارات الإملائیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. دروس للمتعلم ودلیل للمعلم. القاهرة: عالم الکتب.

41. محمد صلاح الدین مجاور(1998): تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة(أسسه وتطبیقاته). القاهرة: دار الفکر العربی.

42. محمد عبد القادر أحمد(1999): طرق تعلیم اللغة العربیة. القاهرة: دار النهضة المصریة.

43. محمود على السمان(1993): التوجیه فی تدریس اللغة العربیة. القاهرة: دار المعارف.

44. محمود کامل الناقة(1999): تعلیم اللغة العربیة فی التعلیم العام- مداخله وفنیاته. القاهرة: کلیة التربیة. جامعة عین شمس.

45. مصطفى رسلان شلبی (2005) تعلیم اللغة العربیة. القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزیع.

46. مصطفى رسلان شلبی(1990): الأخطاء الإملائیة الشائعة لدى طلاب جامعة السلطان قابوس"دراسة تشخیصیة". مجلة دراسات تربویة. العدد العاشر. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.

47. مصطفى رسلان شلبی(2000): تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة الإسلامیة. القاهرة: دار شمس للطباعة.

48. مصطفى رسلان ومحمد موسى(2007): مهارات الاتصال باللغة العربیة. دبی: دار القلم للنشر والتوزیع.

49. میساء أحمد أبو شنب(2013): مشکلات التواصل اللغوی التی تواجه معلمی ومعلمات اللغة العربیة فی مرحلة التعلیم الأساسی فی الجمهوریة العربیة السوریة. رسالة دکتوراه. کلیة الآداب والتربیة. الأکادیمیة العربیة بالدنیمارک.

50. نجلاء أبو المجد(2006): الأخطاء الإملائیة الشائعة لدى طلاب الصف الأول الإعدادی الأزهری. رسالة ماجستیر. کلیة الدراسات الإنسانیة. جامعة الأزهر.

51. هیثم ممدوح القاضى(2011): أثر تدریس اللغة العربیة باستخدام استراتیجیة التعلم المتمازج فی تنمیة مهارات التواصل اللفظی لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی الأردن. الأکادیمیةللدراسات الاجتماعیة والإنسانیة. العدد(7). ص ص3-14.

52. ولید جابر(2000): تدریس اللغة العربیة مفاهیم نظریة وتطبیقات عملیة. الأردن. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

  1. Bill,H.(1996): Teaching our children to read, the Role of skills in acomprehensiv Reading, U.S.A.Corwin Press, Inc.
  2. Brand, A. (1992): Writing Assessment the College Level, Clearinghouse on Reading and Communication skills, Indiana University, ED 345281.
  3. Carin A.A.(1993): Teaching science Through Discovery. seventh Edition. New york. Macmillan Publishing company.
  4. Ehrler, D. J. (1996): Test of Writing Expression: A Critical Review, Journal of School Psychology, Vol. 34, No. 4, pp. 91- 382, win. Eric, EJ. 545672, 2009.
  5. Hill, Margret (1991): Writing Summaries Promotes Thinking and Learning across the Curriculum – But Why are they So Difficult to White, Journal of Reading, Vol. 34,No. 7, April.
  6. Hwang, J. (1992): The Development of English Writing Among Korean Student From Ninth-grade to College Juniors, D. A. I, Vol. 52, No. 11, p. 3814.
  7. Keys, Caralyn, W. (1994): The Development of Scientific Reasoning Skills in Conjunction with Collaborative Writing Assigments: An Inpterpretive Study of Six Ninth-Grade Students, Journal of Research in Science Teaching, Vol. 31, No. 9, November.
  8. Lewis, R. (2000): Project LITT Literacy Instruction Through Technology, ENHAANCING the reading skill of students with learning Disabilities through Hypermedia. Based Children's Literature, final Report, ca san Diago state University, ERIC, ED438648.
  9. Parris, Trevor, B. (1992): Peer Evaluation Can it Improve The Writing Ability of Grade 12 Student in the United States Virgin Islands, D. A. I, Vol. 53, No. I, p. 89.
  10. Philips, D. (1995): Study 6: Using The Word Processor to Develop Skills of Written Expression Final Report, Evaluations of Exploratory Studies in Educational Computing Study 6, Available online at: www.eric, ED 387820, 2008.
  11. Riccico, C. A. et al (1997): Concurrent Validity of Stand A Rdized Measures of Written Expression, Diagnostigue, Vol. 32, pp. 11- 205, Eric, EJ. 581745, 2009.
  12. Richards, Rg. (1998): The Writing Dilemma: Understanding Dysgraphia, Available online at: Eric, ED. 433649, 2009.
  13. Scott, B. J. and Vitale, M. R. (2000): Informal Assessment of Idea Development Written Expression: A tool for Classroom Use, Preventing School Failure, Vol. 44, No. 2, pp. 67- 71, Eric, EJ. 605020, 2009.