واقع ممارسة القادة الأکاديميين للقيادة الموزعة بجامعة طيبةدراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

باحث في مجال الإدارة التعليمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، والکشف عن الفروق بين آراء أفراد عينة الدراسة حول واقع القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية تبعا للوظيفة والرتبة الأکاديمية ونوع المؤهل والجنس.
وتکونت عينة الدراسة(388) فرداً من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانه لقياس واقع القيادة الموزعة تکونت من (48) عبارة. وقد اجري عليها اختبار الصدق الظاهري واختبار الثبات. وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتحليل وهي: النسب المئوية والمتوسط الحسابي Arithmetic mean واختبار(ت). T.test وتحليل التباين الأحادي ANOVA واختبار شيفيه test Schefee للمقارنات البعدية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:

يرى أفراد عينة الدراسة القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية بدرجة متوسطة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء أفراد عينة الدراسة حول واقع وأهمية تطبيق معايير ضمان الجودة في مدارس التعليم الثانوي تبعا للوظيفة والرتبة الأکاديمية ونوع المؤهل والجنس.

وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تفيد في تطبيق القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، ومنها: تنظيم برامج تدريبية عن القيادة الموزعة لرؤساء الأقسام بجامعة طيبة، إعداد دليل إرشادي مکتوب يتضمن توضيح مفهوم القيادة الموزعة وإرشادات تتعلق بروية القسم ورسالته وأهدافه والثقافة الأکاديمية للأقسام والمسؤولية المشترکة والممارسات القيادية.



 
Abstract
This study aimed to explore the actuality of distributed leadership for academic leaders in higher education in Saudi Arabia and to detect the opinion differences among the sample members based on job, ranks, type of certificate and gender.
The sample of this study consisted of (388) department heads and professors and teachers.  The descriptive method was used in this study. A questionnaire was developed to identify the quality assurance standers in the male secondary schools،  consisted of (48) statements. The validity and stability were determined through utilization of Pearson correlation coefficient،  collected data was analyzed by statistical procedures including: frequencies،  percentage،  arithmetic mean،  T.test،  one way analysis of variances ( Anova )،  Scheffe test. Interview also used.
The study found a number of results the most important as follows:

Respondents perceived that the implementation of the actuality of distributed leadership for academic leaders in higher education in Saudi Arabia in a medium degree.
There were statistically significant differences (p>0.05) the implementation of the actuality of distributed leadership for academic leaders in higher education in Saudi Arabia according to on job, type of certificate, ranks and gender.

In the light of these results, many recommendations and suggestions were presented and many future studies as well

الموضوعات الرئيسية


  • الحربی، قاسم بن عائل (1425هـ) القیادة المدرسیة فی ضوء اتجاهات القیادة التربویة الحدیثة، الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع.
  • الدهشان، جمال علی.(2005). أداء رؤساء الأقسام الأکادیمیة لمسئولیـاتهم المهنیة وعلاقته برضا أعضاء هیئة التدریس عن عملهم. المؤتمر السنوی الثانی عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی: "تطویر أداء الجامعات العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة ونظم الاعتماد"، جامعة عین شمس.
  • السبیعی، عبید بن عبد الله بن بحیتر (1430هـ). الأدوار القیادیة لمدیری التربیة والتعلیم فی ضوء متطلبات إدارة التغییر. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
  • السعود، راتب (2015)، "اتجاهات معاصرة فی القیادة التربویة: القیادة بالحب (الإدارة بفطرة الأمومة)": المؤتمر الدولی الأول لکلیة التربیة (التربیة – آفاق مستقبلیة)، جامعة الباحة.
  • ·         سقا، رغد محمد (1433ه). المهارات المطلوبة لدى القادة الأکادیمیین لقیادة التغییر بجامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس " الأهمیة و الممارسة ". رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.
  • ·         الناجم، عبد المحسن عبد الرحمن (1435ه). ممارسة مدیری مکاتب التربیة و التعلیم لأدوارهم القیادیة بمدینة الریاض فی ضوء قیادة التغییر من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیات الشرق العربی للدراسات العلیا. الریاض. قسم العلوم التربویة.
  • الشریف، عباس، الصرایرة خالد، الشاطر، ملک.(2012). درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکادیمیة لعملیة صنع القرار الأخلاقی. مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
  • عباس، علی (2004م) أساسیات علم الإدارة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • العساف، صالح بن حمد (2006). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط2، مکتبة العبیکان: الریاض.
  • العمیان، محمود سلمان. (2010) السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال. عمان، دار وائل للنشر.
  • عیاصرة، علی. (2006) القیادة والدافعیة فی الإدارة التربویة. رسالة ماجستیر منشورة، عمان، الأردن.
  • الغامدی، علی بن محمد (2013)، "درجة جودة أداء القیادة التربویة وتنمیة الموارد البشریة فی المدارس الثانویة والمتوسطة بالمدینة المنورة": دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، مجلد (40)، ملحق (3)، (1068-1096).

المراجع الأجنبیة

  • Aidan Davison Paul Brown،  Emma Pharo،  Kristin Warr،  Helen McGregor،  Sarah Terkes،  Davina Boyd،  Pamela Abuodha،  (2014) "Distributed leadership: Building capacity for interdisciplinary climate change teaching at four universities", International Journal of Sustainability in Higher Education, Vol. 15 Iss: 1, pp.98 – 110
  • Davison, A., Brown, P., Pharo, E., Warr, K., McGregor, H., Terkes, S., Boyd, D. & Abuodha, P. (2014). Distributed leadership: Building capacity for interdisciplinary climate change teaching at four universities. International Journal of Sustainability in Higher Education, 15 (1), 98-110
  • Engel-Silva, M. (2009). The role of distributed leadership in quality educational organizations (Order No. 3375537). Available from ProQuest Education Journals. (305160767). Retrieved from http: //search.proquest.com/docview/305160767?accountid=34864
  • Gallo, M. (2011).Sussion planning for leaders we need. International Journal of Educational Reform.20 (2),             132-152.
  • Harris, A. &Muijs, D. (2004) Teacher leadership: Principles and practice. General Teaching Council. See: http: //www.gtce. org.uk
  • Harris, A. (2002). Distributed leadership: conceptual confusion and empirical reticence. International Journal of Leadership in Education, 10(3), pp. 315–325
  • Harvey, M. (2014).Synthesizing theory and practice: distributed leadership in higher education. Educational Management Administration and Leadership.
  • Leithwood, K. and Jantzi, D. (1998).The effects of different sources of leadership on student engagement in school.. London: Routledge, pp. 50–66.
  • Leithwood, K., Day, C., Sammons, P., Harris, A. and Hopkins, D. (2007).Successful School Leadership: What It Is and How It Influences Pupil Learning. Nottingham: DfES Publications.
  • Leithwood, K., Steinbach, R. and Ryan, S. (1997). Leadership and team learning in secondary schools. School Leadership & Management, 17, pp. 303–326.
  • Lynch,o.(2009). Generative leadership: A case study of distribution leadership at new York city high schools. unpublished doctoral dissertation. MillsCollage, okland,usa.
  • Spillane, J. P. (2006). Distributed leadership. San Francisco: Jossey-Bass.
  • Spillane, J.P., Halverson, R. and Diamond, J.B. (2004).Towards a theory of leadership practice: a distributed perspective. Journal of Curriculum Studies, 36, pp. 3–34.
  • Tannebaum, Robert (1980). leadership and organization. New york: McGrow.
  • Wildly, H., Forster, P., Louden, W., & Wallace, J. (2004). The international study of leadership in education: Monitoring decision making by school leaders. Journal of Educational Administration, 42(4), 416-430.

Woods, P. (2004). Democratic leadership: drawing distinctions with distributed leadership. International Journal of Leadership in Education, 7, pp. 3–26.