تقويم برامج إعداد معلمي العلوم في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم برامج إعداد معلمي العلوم في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب المعلمين، والکشف عما إذا کانت هناک فروق في آراء الطلاب حول تقييم البرامج تعزى للتخصص الأکاديمي: برنامج التعليم العام علوم (کيمياء- تاريخ طبيعي- فيزياء) أو برنامج التعليم الابتدائي علوم. وتم إعداد استبيان مکون من (45) عبارة موزعة على ستة مجالات (الأهداف التعليمية، المحتوى والخبرات التعليمية، طرق التدريس، الوسائل والمختبرات التعليمية، أساليب التقويم، التربية العملية)، وتم تطبيقه على عينة الدراسة التي بلغ حجمها (172) طالباً وطالبة، منهم (100) في برنامج التعليم الابتدائي علوم، و(72) في برنامج التعليم العام علوم (کيمياء- تاريخ طبيعي- فيزياء) بکلية التربية- جامعة بني سويف نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام 2014/ 2015م.
أظهرت النتائج أن نسبة الموافقة الاجمالية على برنامج التعليم العام علوم (کيمياء- تاريخ طبيعي- فيزياء) بلغت41% بدرجة تقييم "مقبول" في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب، وأن النسبة لجميع مجالات البرنامج تراوحت ما بين (35-50) % وکان ترتيب المجالات في التقييم تصاعدياً: مجال التربية العملية، مجال طرق التدريس يليه مجال المحتوى والوسائل التعليمية، فالأهداف، ثم التقويم، بينما بلغت نسبة الموافقة الاجمالية برنامج التعليم الابتدائي علوم 35% بدرجة تقييم "منخفض" في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب، وتراوحت النسبة لجميع المجالات ما بين (31- 42)% وکان ترتيب المجالات تصاعدياً: مجال التربية العملية، الأهداف والمحتوى وطرق التدريس نفس درجة التقييم، فمجال التقويم ثم مجال الوسائل التعليمية.
وتدل النتائج على انخفاض درجة تقييم برامج إعداد معلم العلوم بکلية التربية جامعة بني سويف، وحاجتها إلى التطوير لتتناسب مع مستجدات العصر، کما أشارت إلى تفاوت آراء طلاب برنامج التعليم العام وبرنامج التعليم الابتدائي علوم؛ حيث أن هناک انخفاض ملحوظ في درجة تقييم طلاب برنامج التعليم الابتدائي لجميع المجالات، وآراء واسعة أن البرنامج غير مناسب لإعدادهم، وبصفة عامة هناک فروق في تقييم الطلاب لبرامج إعدادهم تُعزى لتخصصهم لصالح برنامج التعليم العام. توصي الدراسة بتطوير برامج إعداد معلم العلوم وبخاصة معلم التعليم الابتدائي، وتطوير التربية العملية بزيادة مدتها لتصل لعام کامل بحيث تکون کلية التربية خمس سنوات، وتوفير فرص التعلم الذاتي، وتفعيل المصادر الالکترونية وقواعد البيانات التخصصية، والتوازن والتکامل بين المقررات التربوية والثقافية والتخصصية، وتطوير نظام الساعات المعتمدة وإتاحة مقررات اختيارية والاهتمام بتعليم اللغات الأجنبية، ودراسة ومراعاة خصائص ومهارات واحتياجات الطلاب المتغيرة من خلال توفير خبرات متنوعة حتى يتناسب مع مستجدات العصر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الباز، مروة محمد (2010) تقییم برامج إعداد معلم العلوم للعلوم الفیزیائیة فی کلیات التربیة فی ضوء معاییر الجودة (دراسة تحلیلیة)، مؤتمر کلیة التربیة، "معاییر الجودة والاعتماد فی التعلیم المفتوح فی مصر والوطن العربی"، 2، 759- 799.
  2. التًتوری, محمد عوض والقضاة, محمد فرحان. (2006). المعلم الجدید: دلیل المعلم فی الإدارة الصفیة الفعالة. عمان: دار الحامد للطباعة والنشر.
  3. حجازی، عبد الحمید. (1992). فعالیة الإعداد الأکادیمی لطلاب شعبة التعلیم الابتدائی (علوم) بکلیة التربیة جامعة الزقازیق، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الرابع تحت عنوان: نحو تعلیم أساسی أفضل، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: 3-6 أغسطس 1992.
  4. الحمد، رشید حمد وآخرون. (1997). الإعداد الأکادیمی فی کلیة التربیة الأساسیة واحتیاجات معلم المرحلة الابتدائیة، مجلة التربیة، مرکز البحوث التربویة بدولة الکویت، (20)، السنة (7)، .
  5.  الحمید، جمیل بن موسى. (2010). تقویم برنامج إعداد معلم التربیة الفنیة بجامعة الجوف فی ضوء المعاییر العالمیة من وجهة نظر الخریجین.، مجلة القراءة والمعرفة، مصر , (108)، 146- 182.
  6. الرویثی، إیمان؛ الروساء، وتهانی (2013). تقویم أداء معلمات العلوم فی تدریس مقرر الصف الأول المتوسط وفق معاییر مقترحة للتدریس، الریاض– رسالة التربیة وعلم النفس،( 42)، 93- 116.
  7. درادکه، أمجد محمود. (2010).أسالیب وبرامج إعداد معلم المستقبل فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، المؤتمر العلمی الثالث لکلیة العلوم التربویة بجامعة جرش ( تربیة المعلم العربی وتأهیله: رؤى معاصرة ) - الأردن، 448-479.
  8. زیتون, حسن.(1428ه)أصولالتقویموالقیاسالتربوی،المفهوماتوالتطبیقات، الریاض: الدارالصولتیةللنشروالتوزیع،د.ط.
  9. السعید، رضا مسعد (2007). "تطویر برامج إعداد المعلم المعاصر بکلیة التربیة جامعة المنوفیة فی ضوء متطلبات ضمان الجودة." المؤتمر العلمی التاسع عشر، تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، دار الضیافة- جامعة عین شمس، 25- 26 یولیو، المجلد 1، 2- 43.
  10. سلامة، عبد الرحیم أحمد أحمد (2010).آراء الخریجین ومستوى تحصیلهم فی مقررات برنامجی إعداد معلمی العلوم والریاضیات بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت.
  11. السنبل، عبد العزیز بن عبد الله. (2004). رؤى وتصورات حول برامج إعداد المعلمین فی الوطن العربی، المؤتمر الدولی - نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل- سلطنة عمان،3، 41-76.
  12. الشرقی، محمد بن راشد. (2004). "تقویم برنامج إعداد معلم العلوم فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة" مجلة رسالة الخلیج العربی، (92) .
  13. شوق، محمود أحمد ومحمود، محمد مالک محمد سعید (1422ه). معلم القرن الحادی والعشرین اختیاره- إعداده- تنمیته فی ضوء التوجیهات الإسلامیة، الطبعة الأولى، دار الفکر العربی ،القاهرة .
  14. عامر، طارق عبد الرءوف (2005م): "تصور مقترح لتطویر کلیة التربیة جامعة الأزهر فی احتیاجات المجتمع وتحدیات المستقبل "رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة.
  15. عاید، أسامة حسن (2013).اتجاهات طلبة معلم الصف نحو تعلیم العلوم وعلاقتها بمستوى فهمهم للمفاهیم العلمیة، دراسات -الجزائر , 27، 54-69.
  16. عباینة، أحمد صالح. (2012). الحاجات المهنیة الأساسیة لمعلمی العلوم الجدد فی إقلیم شمال الأردن کما یرونها، مجلة التربویة، (106) 26، 205- 236.
  17. عبد السلام، عبد السلام مصطفى. (2015).تطویر برامج ومقررات إعداد معلم العلوم بکلیات التربیة باستخدام مدخل مخرجات التعلم، المؤتمر الدولی الأول: التربیة آفاق مستقبلیة - کلیة التربیة - جامعة الباحة - السعودیة , (3)، 1245- 1260.
  18. عبد السلام، مصطفى عبد السلام (2006). "تدریس العلوم ومتطلبات العصر." دار الفکر العربی، القاهرة.
  19. عبده، یاسر بیومی أحمد.(2012) تقویم برامج إعداد معلم العلوم بجامعة نجران فی ضوء معاییر الجودة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة , 32(3)، 81- 122.
  20. عوض، منیر سعید علی (2015). تقویم برنامج إعداد معلم التکنولوجیا فی کلیة التربیة بجامعة الأقصى بغزة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، جامعة الأقصى غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدارسات التربویة والنفسیة، المجلد الثالث والعشرون، (1)، 239–271 .
  21. قاسم، بوسعدة.(2011). إعداد المعلم فی ضوء الاتجاهات التربویة الحدیثة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - جامعة قاصدی مرباح - ورقلة - الجزائر،4، 243- 255.
  22. المخلافی، محمد عبده (2007). " تصور مقترح لتطویر برامج إعداد المعلم وتدریبه بکلیات التربیة بالجامعات الیمنیة فی ضوء معاییر الجودة." المؤتمر العلمی التاسع عشر، تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، دار الضیافة- جامعة عین شمس، 25- 26 یولیو، 1،            398- 427.
  23. مدکور، علی أحمد (2005): معلم المستقبل نحو أداء أفضل، الطبعة الأولى، دار الفکر العربی، القاهرة .
  24. مدکور، علی أحمد (2007). " تطویر کلیات التربیة فی ضوء معاییر الجودة." المؤتمر العلمی التاسع عشر، تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، دار الضیافة- جامعة عین شمس، 25- 26 یولیو، 4، 1424- 1459.
  25. المفتی، محمد أمین(2015).تطویر برنامج إعداد معلم الریاضیات بکلیات التربیة فی ضوء تکامل الجانب الأکادیمی والجانب التربوی. المصدر مجلة کلیة التربیة - عین شمس -مصر , 2 (39)،  .
  26. نصر، محمد علی (2004).رؤى مستقبلیة لتطویر برامج تکوین المعلم فی الوطن العربی لمواجهة بعض قضایا العولمة ،المؤتمر العلمی السادس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس (21- 22یولیو) دار الضیافة – جامعة عین شمس، القاهرة، 157 المجلد الأول، -174.
  27. النجدی، أحمد؛ و راشد،علی؛و عبدالهادی،منى (1999).. المدخلفیتدریسالعلوم،تدریسالعلومفیالعالمالمعاصر،القاهرة: دارالفکرالعربی.
  28. النمری، حنان سرحان عواد. (2007). المقررات التربویة فی برنامج الإعداد التربوی لطالبات کلیة اللغة العربیة بجامعة أم القرى ومعاییر. دراسات فی المناهج وطرق التدریس -مصر , (126)، 14- 49.
  29. نوافله، ولید، ونجادات، أحمد. (2014). تقویم فاعلیة برنامج إعداد معلمی التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک من وجهة نظر الطلبة فی ضوء المعاییر الوطنیة لتنمیة المعلم مهنیاً، مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانیة، 28 (2)، 357- 396.
    1. Floden, R. (2012). Teacher value added as a measure of program quality: Interpret with caution. Journal of Teacher Education, 63, 356–360.
    2. Hassard, Jack and Dios, Michael. (2000). Experience in A constructivist community of practice. Eric Document Reproduction Service No. ED 439957.

 

  1. Lia, Morris k. , young, Donald, D. (2000). Comprehensive Standards – Based Data Collection; Essential for Valid Assessment of program Impact. Eric Document Reproduction Service No. ED 441038.

 

 

  1. Meyer, Stephen J. , Brodersen, R. Marc& Linick, Matthew A. (2014). Approaches to evaluating teacher preparation programs in seven states. IES National Center for Education Evaluation and Regional Assistance.

 

  1. Noell, G. H., Brownell, M. T, Buzick, H. M., & Jones, N. D. (2014). Using educator effectiveness measures to improve educator preparation programs and student outcomes (Document No. LS-1). Gainesville, FL: University of Florida, Collaboration for Effective Educator Development, Accountability, and Reform Center. Retrieved September 26, 2014, from http://ceedar.education.ufl.edu/wp-content/uploads/2014/09/LS-1_FINAL_08-27-14.pdf

 

 

  1. Saadi, Azhar& Seed, Mohammed. (2010). Preparations of students, Educators and Principals about Quality Assurance of Elementary Teacher Education. Journal of Educational Research, 13(1), 92- 104.

 

  1. U.S. Department of Education. (2011, September). Our future, our teachers: The Obama administration’s plan for teacher education reform and improvement. Washington, DC: Author. http://eric.ed.gov/?id=ED524556.

 U.S. Department of Education. (2013). Preparing and credentialing the nation’s teachers: The secretary’s ninth report on teacher quality. Washington, DC: Author. Retrieved August 23, 2013, from https://title2.ed.gov/TitleIIReport13.pdf