مستوى المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين في المدارس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية من وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة بکلية العلوم التربوية جامعة آل البيت – الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين في المدارس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية من وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن، حيث تکونت عينة الدراسة من (45) معلما ومعلمة، من محافظات هي: الزرقاء وإربد والمفرق، وأعد الباحث استبانة لمستوى المهارات الاستقلالية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، وتکونت الاستبانة بصورتها النهائية من (41) فقرة موزعة على (4) أبعاد هي: إعداد وتناول الطعام، ومهارات العناية بالملبس، والمهارات الصحية، ومهارات التعرف على العملة، وأشارت النتائج إلى أن المتوسطات الحسابية لمهارات إعداد وتناول الطعام في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، بينما جاءت مهارات التعرف على العملة في المرتبة الأخيرة،. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر المحافظة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر الجنس، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متغير الخبرة بين (أقل من خمس سنوات) و(أکثر من عشر سنوات)، وجاءت الفروق لصالح أصحاب الخبرة الأقل من خمس سنوات.
This study aimed to assess Independence skills of children with autism spectrum disorder level of built- in schools , according to some demographic variables from the point of view of regular teachers in Jordan. Where the study sample consisted of 45 male and female teachers , in three governorates: Zarqa , Irbid, Mafraq , where he was selected according to the random method, the researcher prepared a questionnaire to identify independence skills for students with autism spectrum level. Where they formed the questionnaire finalized (41 ) items distributed on 4 dimensions: Prepare and eat, and skills Dress Care, health and skills , and the skills to identify the money. It was extracted semantics honesty and firmness to it. It was the use of averages , standard deviations, and Multiple analysis of variance, where the results indicated that the averages have ranged from (2.72-3.49), where he came to prepare and eat in the first place the highest average arithmetic skills was (3.49 ), while came the skills to identify the money in ranked last and reached a mean (2.72) , and the arithmetic average of the skills as a whole (3.20), The results indicated that there were no statistically significant differences (0.05=a) due to the impact of the province, as the value of P 0.1510 statistical terms stood at 0.8610 , and the lack of statistically significant differences (0.05= a) due to the effect of sex, as the value of P 0.099 The statistically significant and amounted to 0.755, The results also indicated that there were statistically significant differences (0.05 = a ) in a changing experience between (less than five years ) and (over ten years ) , and the differences were in favor of the owners of the experience for less than five years.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، هیفاء (2007). أثر برنامج تعلیمی لتنمیة المهارات الاستقلالیة لدى تلامیذ التربیةالخاصة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الموصل، کلیة التربیة الأساسیة.
الخالدی، إحسان (2015). تقییم مؤسسات الأشخاص ذوی الإعاقة الذهنیة واضطراب طیف التوحد فی الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، جامعة دمشق.
الخطیب، جمال والحدیدی، منى (2004). برنامج تدریبی للأطفال المعاقین. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
الروسان، فاروق (1983). منهاج المهارات الاستقلالیة للمعوقین عقلیا الأهداف التعلیمیة وقیاسها سلوکیا. البحرین: مطبعة وزارة الإعلام.
الروسان، فاروق (2001) سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین، ط5، عمان: دار الفکر.
الروسان، فاروق وهارون، صالح والعطوی، رویدا. (2015). مناهج وأسالیب تدریس مهارات الحیاة لذوی الحاجات الخاصة. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
العساف، جمال ومزاهرة، أیمن. (2010). مهارات الحیاة. عمان: دار وائل.
الکیکی، محسن.(2011 ). المظاهر السلوکیة للأطفال التوحدیین فی معهدی الغسق وسارة من وجهة نظر آبائهم، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بغداد، المجلد(11)، العدد(1)، ص 76- 98.
زریقات، إبراهیم (2004). التوحد، الخصائص والعلاج، دار وائل، الأردن.  
عبد القادر، أشرف ومحمد، عراقی والغنیمی، إبراهیم (2010). المهارات الاجتماعیة لدى أطفال الأوتیزم ذوی الأداء المرتفع والمنخفض: دراسة مقارنة. المؤتمر العلمی (اکتشاف الموهوبین بیمن الواقع والمأمول)، مصر، ص 291 – 350.  
عبید، ماجدة (2001). مناهج وأسالیب تدریس ذوی الاحتیاجات الخاصة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
عواد، أحمد ویوسف، صهیب (2012). أثر برنامج تدریبی سلوکی فی التدخل المبکر لتنمیة مهارات الحیاة الیومیة لدى الأطفال ذوى الإعاقة. مجلة الطفولة والتربیة. مجلد (12)، 1، 55- 93.
Caroline, P. & Cathy, M.(2012). Motor Skills in children Aged 7-10 years, Diagnosed with Autism Spectrum Disorder, J. Autism De. Disord., 42: 1799 – 1809.
Edelson. S.M. (2003). Overview of autism. Center for the study of autism, Salem, Oregon, from the WWW.va.com.
Hallahan. D.P. & Kauffman. J.M.(2003). Exceptional Learners: Introduction to Special Education. Boston , New York: Allyn and Bacon.
Jasmin, E. & Couture, L & Mckinley, P. Reid, G. (2009). Sensori-motor and Daily living Skils of Preschool Children with Autism Spectrum Disorders, J Autism Dev Disord. No 39: 231- 240.
Johnson, C.P., & Myers, S.M. (2007). Identification and Evaluation of Children with Autism Spectrum Disorders. Pediatrics, 120(5), 1183–1215. Retrieved October 30, 2007.
Kraijer, D. W., (1997). Autism and autistic-like conditions in mental retardation. Andover,UK: Taylor & Francis.
Matson, L. (2008). Current status of differential diagnosis for children with autism- spectrum disorders. Research in Autism Spectrum Disorders, 28, 109-118.
National Research Council. (2001). Educating children with autism (Committee on Educational Interventions for Children with Autism. Division of Behavioral and Social Sciences and Education). Washington, DC: National Academy Press.
Orr, A. L., Kaarlela, R. (1990). The Seven Module Curriculum on Aging, Vision Loss and Independent Living Skills. A Training Model To Teach Community Outreach Workers To Train Elderly Blind and Visually Impaired American Indians Independent Living Skills:. New York: American Foundation for the Blind.
Wing, J.K. (1976), Kanner Syndrome in Early childhood autism. Pergamon press , New York