فاعلية استخدام التعلم الخليط في تدريس التربية الأسرية على تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس تخصص "اقتصاد منزلي" - کلية التربية بالإحساء جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدف البحث إلى بيان فاعلية استخدام التعلم الخليط في تدريس التربية الأسرية على تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي (Quasi-experimental Research)، القائم على تصميم المجموعتين ( تجريبية- ضابطة)، و تمثل مجتمع البحث في طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط، في مدرسة المتوسطة الخامسة بالهفوف، وقامت الباحثة بإعداد وتصميم المواد التعليمية وأدوات القياس التالية: تصميم موقع على شبکة الإنترنت لتعلم وحدة "شؤون منزلية" المقررة على الصف الثاني متوسط بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1436/1437هـ، اختبار تحصيل معرفي في المجالات المعرفية الستة طبقاً لتصنيف بلوم للمجال المعرفي، مقياس الاتجاه نحو منهج التربية الأسرية، وأوضحت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في المستويات المعرفية الستة المکونة للاختبار التحصيلي, وکذلک تفوقهن في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو التربية الأسرية.
Abstract:
Aim of the search is the statement of the effectiveness of use of the mixed learning in teaching the family education on the development of the level of educational achievement and the trend toward the material to the students the intermediate second class.Quasi-experimental Research, which based on the design of the two groups (Experimental - Control) is used, and represented the research society in the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia. The sample consisted of intermediate second-class female students in the school of medium-fifth Al Hafoof. The researcher prepared and designed the educational materials and tools of measurement: Design a Web site on the Internet to learn the "home affairs" which is scheduled on the intermediate second class in the first semester in the academic year 1436/1437E.  An achievement test of knowledge in the areas of the six knowledge in accordance with Bloom classification of cognitive domain, the trend measure toward the family education curriculum. Results indicated the superiority of the experimental group female students in the post-application of the achievement test higher grades than in knowledge six levels constituent the achievement test, as well as their superiority in the post-application of the trend measure toward family education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. احمد عبد اللطیف وحید ( 2001م):  علم النفس الاجتماعی، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
  2. أحمد جمعة أحمد إبراهیم(2011):  فاعلیة استخدام التعلم الخلیط فی تدریس اللغة العربیة لتنمیة التحصیل المعری والتطبیقات المهنیة لدى طلاب الدبلوم التربوی واتجاههم نحوه، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 145، الجزء الأول، ابریل.
  3. إنجی یوسف عبد الله (2007):  فعالیة النموذج البنائی فی تدریس الاقتصاد المنزلی لطالبات الصف الثالث الإعدادی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان، مصر.
  4. بدر بن عبد الله الصالح (2006). "التعلم عن بُعد:  إشکالیة النموذج." المؤتمر الدولی للتعلم عن بُعد، مسقط، عُمان، (27 – 29 مارس)، متاح على: http: //www.icode-oman.com/index.htm ((Apr ,11,2015).
  5. برهامی عبد الحمید زغلول (2010):  فاعلیة استخدام التعلم المدمج فی تنمیة مفاهیم الاستثمار فی بورصة الأوراق المالیة لدى طلاب المدارس الثانویة, دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد 158, الجزء الثانی.
  6. حسن الباتع محمد عبد العاطى، والسید عبد المولى السید(2007). أثر استخدام کل من التعلم الإلکترونی والتعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج مواقع الویب التعلیمیة لدى طلاب الدبلوم المهنیة واتجاهاتهم نحو تکنولوجیا التعلم الإلکترونی. المؤتمر العلمی الثالث للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة بالاشتراک مع معهد الدراسات التربویة، تکنولوجیا التعلیم والتعلم:  نشر العلم حیویة الإبداع. ص 98-125. مرکز المؤتمرات.جامعة القاهرة.
  7. حسن حسین زیتون(2005) رؤیة جدیدة فی التعلم الالکترونی. الدار الصولیتیة للنشر والتوزیع, الریاض.
  8. حسن علی حسن سلامة (2006):  "التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی", المجلة التربویة, کلیة التربیة, جامعة سوهاج, العدد (22), ینایر, ص 56.          
  9. حسین محمد احمد عبد الباسط (2007):  "التعلم متعدد المداخل:  استراتیجیة جدیدة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم ما قبل الجامعی", المؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعی, القاهرة:  مدینة مبارک للعلوم والتکنولوجیا(22-24 ابریل).ص3
  10. حیاه محمد الحربی (1422هـ):  إدارة الجودة الشاملة کمدخل لتطویر الجامعات السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط، جامعة أم القرى .
  11. خدیجة على مشرف الغامدى (خریف 2007). التعلم الموَّلف. مجلة علوم إنسانیة. کلیة التربیة.جامعة الملک سعود. العدد(35). ص ص 8- 23.
  12. دینا احمد حامد منصور(2011):  فاعلیة استخدام التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الریاضیات بریاض الأطفال, رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
  13. زینب شحاتة محمد عمار (2008): عزوف الطالبات عن الالتحاق بقسم الاقتصاد المنزلی کلیة التربیة النوعیة- جامعة الفیوم، المؤتمر العلمی السنوی الثالث (تطویر التعلیم النوعی فی مصر والوطن العربی لمواجهة متطلبات سوق العمل فی عصر العولمة . رؤى استراتیجیة - مصر , مج2، ص 1068-1081.
  14. زینب عاطف مصطفى خالد (2014):  أثر التفاعل بین الدافع المعرفی واستخدام کل من المدخل المنظومی والمدخل القصصی على التحصیل الدراسی والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلی لدى تلمیذات الصف الثانی الإعدادی، http: //kenanaonline.com/users/dr-zeinbkhald/posts/605738
  15. صلاح الدین محمود علام، ( 2006):  القیاس والتقویم التربوی والنفسی، القاهرة، دار الفکر .
  16. عائشة محمد الزیانى (2015). التعلیم الحاسوبی:  إقصاء للتعلیم التقلیدی أم تکمیل له. Available on line at:  http: //www.psy-cognitive.net/vb/t954.html. Retrieved on Apr ,11,2015).
  17. غازی بن صلاح المطرقی (2007):  أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس العلوم على التحصیل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  18. فاطمة کمال أحمد (2010):  فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التعلم الالکترونی المدمج فی تنمیة مهارات تدریس التربیة الأسریة والاتجاه نحو التعلم الالکترونی لدى الطالبات المعلمات. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد 162, سبتمبر, ص 175.
  19. کوثر حسین کوجک, (2006):  اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس "التطبیقات فی مجال التربیة الأسریة", القاهرة:  عالم الکتب.
  20. لمیاء محمود محمد القاضی، وسام علی أحمد جلبط، (2014):  أثر التفاعل بین الرحلات المعرفیة والذکاء الانفعالی فی تنمیة الدافعیة للإبداع والاتجاه نحو کلیة الاقتصاد المنزلی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع161،ج 2، 676-737.
  21. لوریس امیل عبد الملک (2010):  برنامج تعلم الکترونی مدمج قائم على المدخل البصری المکانی لتنمیة التحصیل فی العلوم ومهارات قراءة البصریات وتقدیر الذات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة المعاقین سمعیاً, دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد 159 یونیه, الجزء الثانی.
  22. محاسن إبراهیم شمو (2001):  بعض مشکلات تدریس التربیة الأسریة (الاقتصاد المنزلی) بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، دراسة تحلیلیة لآراء المعلمات، المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی بجامعة الکویت، المجلد (16)، العدد (61)، ص ص231-280.
  23. محمد عبده عماشة (2009):  التعلم الالکترونی المدمج, مجلة المعلوماتیة, العدد 21.
  24. مصطفى عبد السمیع محمد وسهام أحمد الشافعی وشیماء مصطفى الزغبی (2013):  أثر التعلیم الالکترونی فی تحصیل تلمیذات الصف الأول الإعدادی فی مادة الاقتصاد المنزلی وزمن تعلمهن، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ص 374-415.
  25. میساء بنت هاشم بن زامل الشریف (2012):  استراتیجیة بنائیة مقترحة لتدریس الاقتصاد المنزلی وأثرها فی تنمیة التحصیل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانویة"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة , ع29, ج2، 203-258.
  26. هیام عبد الراضی أبو المجد، لمیاء محمود محمد القاضی(2013):  أثر برنامج قائم على التعلم المدمج فی تنمیة التفکیر المستقبلی والاتجاه نحو استخدام المستحدثات التکنولوجیة لدى طالبات الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة بعفیف، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة , ع26, ج3 .
  27. غدیر زین الدین محمد فلمبان (2014): دراسة استطلاعیة عن اتجاهات أعضاء هیئة التدریس والطالبات نحو إتاحة التعلیم المدمج فی جامعة الطائف، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
  28. قسطندی شوملی (2007): الأنماط الحدیثة فی التعلیم العالی التعلیم الالکترونی المتعدد الوسائطأو التعلیم المتمازج المؤتمر السادس لعمداء کلیات الآداب فی الجامعات الأعضاء فی اتحاد الجامعات العربیة ندوة ضمان جودة التعلیم والاعتماد الأکادیمی جامعة الجنان، جامعة بیت لحم، أبریل 2007م.
  29. أحمد محمد نوبی سعید (2010): أثر الکائنات التعلیمیة الإلکترونیة فى التعلم المدمج على التحصیل واتجاهات طلاب کلیة الطب بجامعة الخلیج العربی نحو التعلم المدمج، کلیة التربیة بالإسماعیلیة.
  30. سعد محمد جبر،  وضیاء عوید حربی العرنوسی (2014): التعلم المزیج وضمان الجودة فی التدریس الجامعی (دراسة نظریة)، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل، العدد 17، أیلول 2014م.
  31. علی بن سعود بن محمد بن شینان (2014) أثر دمج التعلم الإلکترونی فی تدریس الأحیاء على تنمیة التفکیر العلمی والاتجاه نحو مجتمع المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانویة "دراسة تجریبیة" رسالة دکتوراه غیر منشورة فی مناهج وطرق تدریس العلوم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    1. Bilgin Avenoglu (2005). Using mobile communication tools in web based instruction. Ph.D. Middle east technical university
    2. Callaway, Karen. L(2005). "Learning Interpersonal Skills in Banking Through Blended Learning." PhD, CAPELLA University, Available at:  wwwlib.umi.com/dissertation/images/navabras/3174524, P.9 ( Accessed on:  20/12/2015).
    3. Charles D. , Joel. L & Patsy. D. (2004):  "Blended Learning", Educes Center for Applied Research, University of Central Florida, Volume 4, Issue 7, March, pp 2-12. Available on line at:  http:  //www. Educause .edu/ecar/ pdf. (Retrieved on:  Apr ,11,2015).
    4. Charles D. Dziuban; Joel L. Hartman & Patsy D. Moskal (2004):  "Blended Learning", Educause Center for Applied Research, University of Central Florida, Volume 4, Issue 7, March, pp 2
    5. David M. Peter (2002):  "Blended Learning--Best Educational Web Uses", paper presented at Texas distance learning association conference, Texas, USA, (April 1-4).
    6. Dean.P, et.all.(2001). Effectiveness of combined delivery modalities for distance learning and resident learning. Available on line at:  http:  //www. E- learning. com. (Retrieved on:  Apr,11,2015).

 

 

  1. Fernando Ojeda-Barceló & Francisco Perales-Palacios (2005):  "Quality evaluation of Web-based collaborative programs as a resource for environmental education", PhD, Faculty of sciences of Education, University of Granada (Spain).
  2. Heather M., Richard. A& Ben. K.)2007). Fresh Faces in Blended Learning Environments" Virtual Learning Community (VLC) Research Lab Educational Communications and Technology". Canada:  University of Saskatchewan Saskatoon
  3. Jang. K& Park .S (2006):  A blended learning program on undergraduate nursing students' learning of electrocardiography, Studies in Health Technology & Informatics, Ovid MEDLINE(R) .pp 122-199
  4. Lim, Doo H.Morris, Michael LaneKupritz, Virginia W (2006):  "Online vs. Blended Learning:  Differences in Instructional Outcomes and Learner Satisfaction", Paper presented at the Academy of Human Resource Development International Conference, Columbus, USA, (Feb 22-26), , p815.
  5. Mark Harrison .(2003). Blended learning II "blended learning in practice. Brighton:  Epic Group plc
  6. Pineheiro.M, Campbell, K. (2006). Creating appropriate online learning environments for female health professionals. Canadian Journal of Learning and Technology.Vol.(32), No(1), pp. 51-76
  7. kiss, H. O . (1989) . Statistical Concepts for The Behavioral Science. London, Allyn and Bacon.
  8. Salvatore A.(2006). Effect of learner attributes, dialogue and course structure on students’ satisfaction and performance in on-line course environments. A Dissertation Presented to The Graduate Faculty of The University of Akron In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy
  9. Shepherd,C.(2008),"What Is Blended Learning?" Available at:  http: //Clive-Shepherd blogespot.com/2008/07/so-what-is-blended-learning. Html. (Accessed on:  August,13,2015)
  10. Simon. B.,Jourgen. L(2007):  Blended Learning On Campus, Roskilde University Denmark:  Dk 4000 Roskilde, P15.
  11. Warrier,B.S.( 2006):  Bringing about a blend of e-learning and traditional methods. Available on line at:  http: //www.learningcircuits.org.htm. (Retrieved on Apr, 11,2015).
  12. Jackson, C., Bisset, M.(2005). Gender and School Choice: Factors Influencing Pqrents Whwn Chhsing-Sex or Co-Educational Independent Schools for Their Children Cambridge Journal of Education. Jun, 35, 2, 19211.
  13. Van de gare, E., Pustjens, H., Van, D.j. , De Muunter, A. (2004). Effects of Single- Sex versus Cp-Educational Classes and Schools on Gender Differences in Progress in Language and Mathematics British Jourmal of Sociology of Education Jul,25, 3, 307-322.
  14. Black, E. W., Beck, D., Dawson, K., Jinks, S. & DiPietro, M. (2007). Considering implementation and use in the adoption of an LMS in online and blended learning environments. TechTrends.  51(2).