فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على المدخل البيئي في تنمية المفاهيم البيئية لأطفال المرحلة الابتدائية بالکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک ـ قسم المناهج ـ کلية التربية ـ جامعة الکويت

المستخلص

هدف الدراسة: تنمية مستوى الوعي بالسلوکيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت عن طريق إعداد برنامج مقترح لذلک وقياس فاعليته.منهج الدراسة: تم استخدام المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة تمشياً مع مشکلتها وأهدافها وطبيعتها، إذ يعتمد المنهج شبه التجريبي على الاختيار القصدي لأفرادها.
توصيات الدراسة:

إعداد خطة استراتيجية لدمج التربية البيئية ضمن منظومة التعليم العام، بحيث تشمل أهداف وبرامج وأنشطة وآليات التنفيذ، وتراعي قدرات وميول واستعداد ومستوى نضج الطلاب.
تحقيق الشراکة ورفع مستوى التنسيق بين وزارة التعليم والوزارات والهيئات ذات العلاقة بالبيئة، أو التي من الممکن أن تخدم في هذا المجال کوزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والإعلام والصحة والزراعة.
التنويع في الاستراتيجيات المستخدمة في تنمية الوعي البيئي والاستفادة من الحديث منها کالبرامج ونحوها وعدم الاقتصار على الطرق التقليدية.
عمل دورات تدريبية لتأهيل المعلمين المختصين بأمور البيئة لرفع مستواهم في أداء دورهم نحو طلابهم في تلقينهم مفاهيم البيئة ورفع وعيهم بها.
وضع خطة للنشاط المدرسي يشارک في إعدادها الطلاب، وتتناول مجالات التربية البيئية، وتستغل إمکانات المدرسة کالإذاعة المدرسية والمسرح والمسابقات وإقامة المحاضرات والندوات والرحلات والزيارات؛ من أجل ربط ما يتعلمه الطلاب في المقرر المدرسي بالتطبيق العملي في تلک المناشط.
عمل برامج تدريبية لرفع مستوى الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع الکويتي.
إدخال مقررات وبرامج ومناشط للتربية البيئية ضمن الخطة الدراسية في کليات التربية وکليات إعداد المعلمين؛ وذلک من أجل إعداد وتأهيل معلمي المستقبل في مجالات التربية البيئية.
التأکيد على أهمية الثقافة البيئية، وضرورة تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب في مراحل التعليم العام، فهم رجال الغد، وبرفع مستوى الوعي البيئي لديهم سيجعلهم قادرين على التعايش مع البيئة بإيجابية.
الاستفادة من التجارب العالمية في حماية البيئة والحفاظ عليها.

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم بیومی مرعى، جمال شحاتة (1997): الخدمة الاجتماعیة والتحدیات البیئیة، ورقة عمل فی المؤتمر العلمی العاشر، جامعة القاهرة، کلیة الخدمة الاجتماعیة فرع الفیوم.
  2. الأحمدی، محمد بن علیثة (2006): دور علم النفس فی تعدیل الاتجاهات نحو البیئة، المؤتمر الدولی الثالث لکلیة العلوم الاجتماعیة" العلوم الاجتماعیة والدراسات البینیة من منظور تکاملی" الکویت، _14/ 11/ 1427هـ.
  3. الشوارب، أسیل أکرم، وغیث، إیمان محمد (2008): أثرتطبیق برنامج تعلیمی مقترح فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدى أطفال الروضة فی الأردن، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد 32، الجزء الرابع.
  4. الأسمری، حسن عبد الله، (2012م). درجة تضمین المفاهیم البیئیة فی کتب الدراسات الاجتماعیة المطورة للمرحلة الثانویة فی ضوء مفاهیم التربیة البیئیة العالمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
  5. بنی فارس، محمود جمعة، (2011م). التربیة البیئیة فی المناهج المدرسیة، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة والنشر والتوزیع، أربد، الأردن، ص37.
  6. بو رزق، نوار. (2008م)، دور مؤسسات التعلیم الثانوی فی نشر الوعی البیئی، رسالة ماجستیر، الجزائر: جامعة منتوری.
  7. حسن, مصطفى محمد أحمد (2003) فاعلیة برنامج للتدخل الإرشادی فی تنمیة الاتجاهات نحو البیئة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة, رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم التربیة والثقافة، معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
  8. الخمیسی، السید, (2000م)، التربیة وقضایا البیئة المعاصرة، الطبعة الأولى، الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
  9. الدوسری، راشد بن ظافر (2014):واقع التربیة البیئیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 157، الجزء الثانی، ینایر 2016م.
  10. الرویشد، فهد عبد الرحمن (2005) الکفایات التدریسیة اللازمة لمعلمة الروضة لتدریس الخبرات والأنشطة البیئیة فی دولة الکویت، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 127، الجزء الثالث، نوفمبر.
  11. سالم، صلاح الدین علی (1993) الاتجاهات البیئیة لدى طلاب جامعة القاهرة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم التربیة والثقافة البیئیة، معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس، القاهرة.

12. السالمی، حمد. (مستوى الوعی البیئی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة بسلطنة عمان وعلاقته باتجاهاتهم نحو البیئة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر، مجلد88، ص 16-40

  1. السبیل، أحمد عمر، (2000م). التربیة البیئیة المتضمنة فی کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  2. السعود, راتب سلامة، (2012م). الإنسان والبیئة - دراسة فی التربیة البیئیة، دار الثقافة للنشر والتوزیع, عمّان, الأردن.
  3. السعود، راتب، (2004م)، الإنسان والبیئة: دراسة فی التربیة البیئیة، عمان، دار الحامد.
  4. الشراح، یعقوب أحمد (2004) التربیة البیئیة ومأزق الجنس البشری، عالم الفکر (الإنسان والبیئة)، الکویت، العدد (3)، المجلد (32)، ص17_58.
  5. الظفیری، عبید مطیران، (2008م). دور المدرسة الثانویة فی تنمیة الوعی البیئی للطلاب – دراسة میدانیة على حفر الباطن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، قسم التربیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة
  6. مصطفى، عادل محمود (2000): العمل مع جماعات الشباب باستخدام المنظور الایکولوجی ومشکلات المناطق الحضریة المتخلفة " المؤتمر العلمی الثالث عشر – کلیة الخدمة الاجتماعیة – جامعة حلوان – القاهرة.
  7. عبد الجواد، أحمد عبد الوهاب، (2006م). المنهج الإسلامی لعلاج تلوث البیئة، الدار العربیة للنشر والتوزیع، القاهرة.
  8. عبد الجواد، أحمد عبد الوهاب، (1995م)، التربیة البیئیة: سلسلة دائرة المعارف البیئیة، الطبعة الأولى، القاهرة، الدار العربیة للنشر والتوزیع.
  9. عبد الحی، رمزی أحمد، (2014م). التربیة البیئیة فی ظل الألفیة الثالثة، الوراق للنشر والتوزیع، عمّان، الأردن.
  10. العتیبی، خالد هویدی، (1435هـ). دور التربیة فی تنمیة الوعی البیئی لطلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، قسم السیاسات التربویة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة
  11. العدیلی، عبد السلام موسى، والحراحشة، کوثر عبود (2013): أثر دراسة مساق فی التربیة البیئیة فی اتجاهات طلبة جامعة آل البیت نحو بعض القضایا المتعلقة بسلامة البیئة، المجلد 19، مجلة المنارة، العدد2.
  12. العدیلی، عبد السلام، " مستوى الوعی البیئی لدى الطلبة المعلمین فی جامعة الزرقاء الخاصة وعلاقته ببعض المتغیرات"، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات/ سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 2010 25 (2)، 185-214.
  13. عربیات، تیسیر؛ ومزاهرة، أیمن (2009): التربیة البیئیة، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان.
  14. عصر، رضا (2003م). " حجم الأثر: أسالیب إحصائیة لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة " المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، المجلد الثانی، القاهرة: 21-22یولیو 2003م، ص ص 645-673
  15. العلی، نصر؛ والسعدی، عماد، " السلوک الضار بالبیئة لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى: انتشاره وتعدیله"، أبحاث الیرموک "سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة"، 2004 20(2) أ، 755-783.
  16. الغامدی، جار الله أحمد (2016): الاتجاهات البیئیة لدى طلاب مدارس الطائف فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
  17. القحطانی، سعد مشبب، (2010م). واقع التربیة البیئیة فی مقررات العلوم لتلامیذ الصفوف العلیا بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
  18. اللقانی, أحمد حسین ومحمد، فارعة حسن (1999) التربیة البیئیة واجب ومسئولیة, ط1، القاهرة: عالم الکتب.

31. المبارک، عبد الصادق عبد العزیز جاد الله، والأصم، حلمی الأمین الصادق، ودیومة، علی الهدی سر الختم أحمد (2015): اتجاهات کلیة التربیة بجامعة بخت الرضا نحو التربیة البیئیة، مجلة جامعة بخت الرضا العلمیة، العدد الخامس عشر، دیسمبر.

  1. مطاوع، إبراهیم، (1995م)، التربیة البیئیة فی الوطن العربی، القاهرة، دار الفکر العربی.
  2. مهدی، ماهر بن مثنی، (2009م). واقع التخطیط للتربیة البیئیة وأهمیته فی مدارس التعلیم العام، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.

34. المهنا، عبد الله عبد العزیز، (1433هـ). سبل تعزیز الوعی البیئی لدى الدارسین بالمدارس المتوسطة والثانویة اللیلیة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، قسم التربیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

35. موسى، أحمد محمد (2004): الإشراف فى خدمة الجماعة، المنصورة، دار بلال للطباعة والنشر.

  1. نصیف فهمی منقریوس، وآخرون: المحتوى العلمی المهنی للنماذج والنظریات فی ممارسة خدمة الجماعة، القاهرة، مرکز توزیع الکتاب الجامعی، جامعة حلوان، 2005– ص ص119 – 120
  2. النوح، مساعد بن عبد الله (2007): مدى أهمیة مفاهیم التربیة البیئیة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بالریاض ومدى تعاملهم معها من وجهة نظر معلمیهم، مجلة کلیات المعلمین-العلوم التربویةالمجلدالسابع العدد الأول -محرم 1428هـ - مارس2007م.
    1. Biermann, Frank. The Case for a World Environment Organization. Environment Vol.42, Number 9. 2000.. Available at http://www.yale.edu/gegdialogue/analyticfoundations.html
    2. Cutter , amy. (2002). The Value Of Teachers , Knowledge: Environmental Education asa Case Study. Paper Present at The annul meeting of The American Education Research Association , New Orleans , la , April 1-5,2002

 

 

 

  1. Emily , E. (2003). The Effectiveness of Environmental Education: How Environmental Education Influences Students' Personal Environmental Ethics , MES Unpublished The sis , Graduate of Dalhousie University , School for Resource and Environmental Studies , February.

41. Fleer, M. & Hardy, T. (2000). Science education for children: developing personal approach to teaching (2nd ed). Sydney: NSW, prentice Hall.

42. Flogaitis,E.,Daslolia,M., &E,Agelidou.(2005).Kindergarten Teachers’ Conceptions of Environmental Education. Early Childhood Education Journal,33(3).125-136.

  1. Ford , M. ( 2004). Environmental Education in The condor bioreserve: Current Status and recommendations for Future Work. journal of sustainable forestry.
  2. Ozden,M., "Envitonmental Awareness and Attitudes of student teachers: An Empirical research", International Research in Geographical and Environmental Education,2008, 17(1), pp40-54.
  3. UNEP. a. Multilateral Environmental Agreements: A Summary, Report of the Executive Director. (UNEP/IGM/1/INF/1) 2001. Available at http://www.undep.org/ieg
  4. Vlaardingerbroek, B. & Taylor, T., " The environmental knowledge and attiudes of prospective teachers in Lebanon: A Comparative study. International Research in Geographical and Environmental Education,2007, 16(2), pp120-134.
  5. Von Moltke, Konrad. The Organization of the Impossible. Global Environmental Politics Vol. 1, Issue 1. 2001.
  6. Whalley, John and Ben Zissimos. What could a World Environmental Organization Do? Global Environmental Politics Vol. 1, Issue 1, 2001.