التشارك المعرفي لدى معلمي التعليم الثانوي في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية بالدقهلية. جامعة الأزهر..

المستخلص

  هدفت الدراسة التعرف على الأسس النظرية للتشارك المعرفي، والمنظمة المتعلمة، والتعرف على درجة توافر التشارك المعرفي بين معلمي المرحلة الثانوية في ظل أبعاد المنظمة المتعلمة، من وجهة نظرهم. وعلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تقديرات أفراد العينة.
واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، واستبانة تكونت من (78) عبارة، موزعة على أربعة محاور هي: التشارك المعرفي مع المعلمين (16) عبارة، والتشارك المعرفي مع الإدارة المدرسية (20) عبارة، والتشارك المعرفي مع الطلاب (25) عبارة، التشارك المعرفي مع المجتمع المحلي (17) عبارة، وطُبقت على عينة عددها (472) معلماً ومعلمة.
 وأسفرت الدراسة عن نتائج منها: ترتيب المحاور كما يلي: المحور الثالث (التشارك بين المعلمين والطلاب) ومجموعها  (4.242)،  في المرتبة الأولى، المحور الأول (التشارك بين المعلمين) في المرتبة الثانية ومجموعها (4.126)، المحور الثاني (التشارك بين المعلمين والإدارة المدرسية) في المرتبة الثالثة ومجموعها (3.916)، المحور الرابع (التشارك بين المعلمين والمجتمع المحلي) في المرتبة الرابعة ومجموعها (3.781)، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على المقياس ككل، وكذا على المحاور الفرعية تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث، وكذلك بالنسبة لمتغير الخبرة، لصالح الأقل من خمس سنوات. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على المقياس ككل، وكذا على المحاور الفرعية تبعاً لمتغير نوع التعليم، وكذلك بالنسبة لمتغير الوظيفة، وتوصى الدراسة بدعم وتحفيز المعلمين لتحقيق التشارك المعرفي.

الكلمات الرئيسية


بوطالب محمد سعید (1987). الاستبيان في البحوث التربوية والنفسية – بناؤه، تقنيته، حدوده وكفاءته. المجلة العربية للبحوث التربوية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، م7، ع1، ص 44.
بالعلى، نسيمه فريال (2014): المنظمات المتعلمة توظيف للذكاء والمعارف، مجلة دراسات اقتصادية، جامعة عبد الحميد مهري قسطنطينية، كلية العلوم والاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، ع1، ديسمبر، ص169- 192
جهيد، ابو طالب وعيس، نجيمي (2020): أثر جودة الحياة الوظيفية في التشارك المعرفي، دراسة تطبيقية على عينة من أساتذة كليه الاقتصاد والتجارة وعلوم التيسير، بجامعة جيجل، مجلة الاستراتيجية والتنمية، جامعة عبد الحميد ابن بارديس مستغنية، كلية الاقتصاد والعلوم والتجارة وعلوم التسيير، ج 10، ع 1، ص 198 – 179.
حجاج، هايدي إبراهيم عبد الغني (2019): التشارك المعرفي للمتخصصين في مؤسسات المعلومات العربية في ظل الثورة الصناعية الرابعة، دراسة تحليلية، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، ديسمبر.
 حجازي، هناء شحات السيد إبراهيم (2018) المنظمة المتعلمة مدخل لتفعيل التنمية المهنية للمعلمين دراسة تحليليه مجله كليه التربية جامعه بنها كليه التربية ج 29 ع 116 اكتوبر ص227 – 113
حسين، أسامه ماهر: (2021): تقويم خصائص المنظمة المتعلمة بالجامعات المصرية الجامعات الخاصة (دراسة حالة)، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، يوليو، ج 23، ع 91، ص45-98.
 خمقاني، عنترة، رحم، خالد (2022) أثر التشارك المعرفي في أداء الاستاذ الجامعي، دراسة حالة لعينة من أساتذة جامعة ورقلة، أبحاث اقتصادية وإدارية ،جامعة محمد خضير بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ج 16 ع 1ص 664- 645.
الدعيج، نوره بنت خالد ابن عبد الرحمن (2019): تأصيل المنظمة المتعلمة وعلاقتها بالإدارة الإسلامية مدخل لتطوير الإدارة في الجامعات السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط 35، ع 6، يونيو، ص386-415.
الذبياني، منى سليمان (2020): تفعيل التشارك المعرفي بين أعضاء هيئه التدريس لتحقيق قيمة مضافة، للجامعات السعودية جامعة هائل نموذجا، العلوم التربوية جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، ج28 ع 2 ابريل ص 355 – 293.
الزهراني، ابراهيم بن حنش سعيد (2019): متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم دراسة ميدانيه، مجله العلوم التربوية، جامعه الملك سعود، كليه التربية، ج 31 ع 2 نوفمبر ص 503 - 475.
الزهراني، إبراهيم بن حنش سعيد ونصار، على عبد الرؤوف محمد (2018): واقع متطلبات بناء المنظمة المتعلمة بجامعة القصيم، كلية التربية الموزجان، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، جامعة طيبة، س 13، ع1 ابريل، ص87- 106.
السليحات، فواز نايل عواد والعدوان، مجدولين أحمد يوسف (2019): درجة الاتصال الأكاديمي والتشارك المعرفي بين طلبة كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية وأعضاء هيئة التدريس فيها من وجهة نظر طلبة الكلية، دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، ج 46 ع،1 ملحق 1، ص 188 – 175.
الصويعي، هند، خليفة سالم، (2020): أثر الثقة بين العاملين على مشاركة المعرفة دراسة ميدانية على العاملين في الادارة العامة لمصرف الوحدة بمدينة بنغازي، مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة، جامعة زيان عاشور بالجلفة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير، ج 3، ع 1، ص 94 – 76.
عبد المالك، ججيق، عبيدات، سارة (20149): تأثير التشارك المعرفي في تطوير الكفاءات الجماعية دراسة ميدانية، في شركة ميدتييرام بالجزائر العاصمة، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، جامعة قاصد مرباح، الجزائر،6،127- 138.
العتيبي، ياسر (2007): إدارة المعرفة وامكانيه تطبيقها في الجامعات السعودية دراسة تطبيقية على جامعة ام القرى، رسالة دكتوراه، جامعة ام القرى، مكة، المملكة العربية السعودية.
العزام، أحمد أنور صيتان (2011): عوامل بناء المنظمة المتعلمة، مؤتمر منظمات متميزة في بيئة متجددة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية وجامعة جدارا، أكتوبر، ص187-198.
فراحتية، العيد، زلاقى، وهيبة (2020): أثر التشارك المعرفي على الولاء التنظيمي دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف، بالمسلية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خضر بسكرة، س 20 ع 1 ص 228 - 205.
محمد، عبد الله السيد عطا الله، والسمدوني، إبراهيم عبد الرافع، وجاد، السعيد على السيد، (2021) التشارك المعرفي كمدخل لتحويل الجامعة إلى منظمة متعلمة، مجله التربية، جامعه الازهر، كلية التربية، مج 192، ج 4، 824 – 791.
محمد، احمد محمد حسنين وزيدان، مراد صالح مراد وغانم، احمد محمد (2021): تطوير الإدارة المدرسية بالتعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء نموذج بيتر سنج، مجلد جامعه الفيوم بالعلوم التربوية والنفسية، ج15، ع 15، ديسمبر 2021، ص 29-150.
محمد، عمار ايمان حمدي وميمون، عباس ياسر (2017): واقع ممارسه مديري المدارس الثانوية العامة الحكومية بمحافظه المنوفية لعمليات المشاركة بالمعرفة من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانيه)، مجله العلوم التربوية، جامعه جنوب الوادي، كليه التربية بقنا، يناير، ص41-170.
محمود، عبد اللطيف عماد عبد اللطيف (2021): دور التشارك المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية بجامعة سوهاج، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، كلية التربية، يوليو، ج 18، ع 107، ص626-714.
المفتي، محمد امين (2021): أدوار المعلم المتجددة في القرن الحادي والعشرين، المجلة الدولية للبحوث في علوم التربوية، المؤسسة الدولية لأفاق المستقبل، ج 4، ع 2، ص59-70.
يحيى، فاطمة محمد مصطفى ومحمد، عنايات ابراهيم محمد وعواد، عمرو محمد احمد (2020): أثر المناخ الاخلاقي في خلق منظمة متعلمة، دراسة ميدانية على المدارس الحكومية والخاصة بمحافظة القاهرة، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس، ع 3 أكتوبر، ص223-245.
اليمامي، رحمة حمد محمد، والدوعان، حامد محمد إبراهيم (2021): إثر التشارك المعرفي في تحقيق التنمية المهنية دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس في جامعه نجران، المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال مركز رفادة للدراسات والأبحاث ج10 ع 2ابريل، 365 – 341.