تصور مقترح لاستخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني (Portfolio E- ) في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم المناهج وطرق التدريس ـ کلية العلوم الاجتماعية

المستخلص

مستخلص الدِّرَاسَة:
هدفت الدِّرَاسَة إلى  التعرف على المتطلبات اللازم  توافرها في البيئة التعليمية لاستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني E-portfolio في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي الحاسب الآلي في ضوء التقويم البديل، وکذلک تحديد معايير التصميم التي ينبغي توافرها لاستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني E-portfolio في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي الحاسب الآلي في ضوء التقويم البديل ومن ثم وضع تصور مقترح لاستخدام معلمي الحاسب الآلي لملف الإنجاز الإلکتروني E-Portfolio. واستخدم الباحث المنهج الوصفي, على عينة مکونة من (20) معلماً من معلمي الحاسب الآلي, وتمثلت أداة الدِّرَاسَة في استبانة من إعداد الباحث.
      وتوصلت النتائج إلى أن أفراد الدراسة موافقون بشدة على المتطلبات اللازم توفرها في البيئة التعليمية لاستخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني (E-Portfolio) في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل، کذلک أفراد الدراسة موافقون على واحدة من المتطلبات اللازم توفرها في البيئة التعليمية لاستخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني (E-Portfolio) في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل تتمثل " أن تتوفر أجهزة عرض فوق الرأس( بروجکتر )، وجهاز ماسح ضوئي "، کذلک أفراد الدراسة موافقون بشدة على معايير تصميم ملف الإنجاز الإلکتروني (E-Portfolio) لاستخدامه في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل.
        وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: العمل على توفير المتطلبات اللازمة في البيئة التعليمية لتفعيل استخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني (E-Portfolio) في التقويم، تطبيق التقويم باستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني بدلاً من ملف الإنجاز الورقي في مدارس التعليم العام.
Abstract
   A proposed conception for using of computer teachers for E-Portfolio in evaluation of first secondary class students’ performance in the light of the alternative evaluation
        This study aimed to identify the necessary requirements to be available in educational environment for using E-portfolio in evaluation of first secondary class students’ performance from computer teachers’ point of view in the light of the alternative evaluation, as well as to specify the designing criteria which should be available for using E-portfolio in evaluation of first class secondary school students’ performance from computer teachers’ point of view in the light of the alternative evaluation and then setting forth a proposed conception for using of computer teachers for E-portfolio. The researcher used the descriptive methodology on a sample consisted of (20) computer teachers, and the study tool represented in a questionnaire prepared by the researcher.
        The results reached to that the study individuals are extremely agreed on the necessary requirements to be available in the educational environment for using of computer teachers for E-portfolio in evaluation of first class secondary school students’ performance in the light of the alternative evaluation; moreover, the study individuals are agree on one of the necessary requirements to be available in the educational environment for using of computer teachers for E-portfolio in evaluation of first class of secondary school students’ performance in the light of the alternative evaluation “to provide projector and scanner” as well as the study individuals are extremely agreed on the criteria of designing E-portfolio for using it in evaluation of first class of secondary school students’ performance in the light of the alternative evaluation.
         In the light of study results the researcher recommended a number of recommendations such as: trying to provide necessary requirements in the educational environment in order to activate the using of computer teachers for E-portfolio in evaluation, applying evaluation by using E-portfolio instead of paper-portfolio in public education schools.  

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة
أبو شعیرة، خالد، واشتیوه، فوزی، وغباری ثائر. (2010م). معیقات تطبیق استراتیجیة منظومة التقویم الواقعی على تلامیذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی فی محافظة الزرقاء. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مجلد 34 (3).
أبو علی، محمد. (2006 ). فاعلیة توظیف الطرق التعلیمیة القائمة على التقویم الحقیقی فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا عند طلبة الصف العاشر وفی اتجاهاتهم نحو العلوم. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، عمان: الجامعة الأردنیة.
أبو مطلق، هنــاء خلیل محمود. (2012). فاعلیـة استخدام ملف الإنجاز الإلکترونی لتنمیة بعض الکفایات  التدریسیة لدى الطالبات المعلمات بکلیـة التربیة فی جامعة الأقصى بغـزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، غزة: جامعة الأزهر.
الأحمد، نضال. (2003). تجریب الحقیبة الوثائقیة (البورتفولیو) فی برنامج إعـداد المعلـم بالمملکة العربیة السعودیة ومقارنة فوائدها وصعوباتها بالبرامج المماثلة فی الدول المتقدمة، العلوم التربویة-مصر، مجلد11، العدد3، ص133-174.
إلّوید، دوایت.، وآخران. (2008). أساسیات التقییم فی التعلیم اللغـوی، ترجمة خالد الدامغ، الریاض: جامعة الملک سعود.
بدوی، رمضان. (2003). استراتیجیات فی تعلیم وتقویم تعلم الریاضیات، دار الفکر: عمان.
البلادی، فاطمة عودة. (2013). أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکترونی E- Portfolioعلى التحصیل الدراسی والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدینة المنورة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة، عدد34، الجزء الثانی، ص153-198.
ترکی، محمد عبد الله. (2012). فاعلیة استخدام ملف الإنجاز الإلکترونی على الدافعیة وتنمیة مهارات إنتاج عروض الباوربوینت لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طنطا.
توفیق، نجاة. (2006). أثر استخدام التقییم البورتفولیو على التحصیل فی مقرر الفروق الفردیة لدى طلاب الجامعة واتجاهاتهم نحو المادة، المادة المصریة للدراسات النفسیة، العدد53، المجلد السادس عشر، ص323-351.
حسن، إسماعیل محمد. (2009). ملف الإنجاز الإلکترونی. مجلة التعلیم الإلکترونی. مصر : جامعة المنصورة.
حسین، عادل. (2004). فعالیة برنامج تدریبی فی استخدام ملف إنجاز الطالب Portfolio کأداة للتقویم الحقیقی، المجلـة المصریة للدراسات النفسیة الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد(14)، العدد(45)، اکتوبر 2004، جامعة عین شمـس ص 40-104.
حمید، شادی عبد الحافظ. (2013). أثر توظیف أسالیب التقویم البدیل فی تنمیة التفکیر التأملی ومهارات رسم الخرائط بالجغرافیا لدى طالبات الصف العاشر الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، غزة: الجامعة الإسلامیة.
الخرابشة، بنان. (2004). أثر استخدام أسالیب التقویم البدیلة فی أداء طلبة الصف التاسع الأساسی فی التعبیر الکتابی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
الرباط، بهیرة. والمصری، سلوى. (2011). طرق تدریس الحاسوب رؤیة تطبیقیة. ط1، عمان: دار الفکر.
زیتون، حسن حسین. (2006). أصول التقویم والقیاس التربوی، الدار الصولتیة للتربیة.
زیتون، عایش. (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم، عمان: دار الشروق.
دغمش، هالة عادل (2014). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج ملف الإنجاز الإلکترونی والاتجاه نحوه لدى طالبات کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة، رسالة ماجستیر منشورة، غزة: الجامعة الإسلامیة.
الدوسری، راشد حماد . (2003). الکشف عن ممارسات المعلمین فی التقویم الصفی بالمرحلة الثانویة. مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد(90).
سمیث، سیسان؛ ترجمة (عرم، صالح). ریاضیات الطفولة المبکرة، دار الکتاب الجامعی: غزة.
السویهری، عبدالرحمن بن عبدالله بن مبارک. (2013). تقویم اختبارات ومقاییس التقویم البدیل فی مادة الریاضیات للصفوف العلیا فی المرحلة الابتدائیة بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة: جامعة أم القرى.
شاکر، صالح (2011). تأثیر استخدام نموذج مقترح لملفات الإنجاز الإلکترونیة (E-portfolio) على التحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب دبلوم مصادر التعلم بجامعة الباحة، مجلة بحوث التربیة النوعیة(جامعة المنصورة)،23(2)، ص1352-1366.
 
الشریف، إیمان ووفاء، الدسوقی (2010). أثر البناء المتنامی لملف الإنجاز الإلکترونی على استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا وجوانب تعلم طلاب کلیة التربیة النوعیة، دراسات تربویة واجتماعیة، 16(4)، ص81- 138.
الصراف، قاسم. (2002). القیاس والتقویم فی التربیة والتعلیم، القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
عبدالعزیز، حمدی أحمد. (2013). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة وأثرها فی تنمیة بعض مهارات الأعمال المکتبیة وتحسین مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد9، عدد3، ص275-292.
العبسی، محمد. (200). طریقة قواعد التصحیح فی تقییم الأداء وأثرها فی تحصیل واتجاهات طلبة الصف العاشر نحو الریاضیات. مجلة العلوم التربویة، 12، 133-157.
عرفان، خالد محمود. (2004). التقویم التراکمـی الـشامل البورتفولیـو ومعوقات استخدامه فی مدارسنا، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
العساف، صالح حمد.( 2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط2. الریاض: دار الزهراء.
علام، صلاح الدین محمود. (2004م). التقویم التربوی البدیل: أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
علام، صلاح الدین. (2007). التقویم التربوی البدیل: أسسه النظریـة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
عودة، أحمد (2005). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة . الأردن: دار الأمل.
فلمبان، آذار بیت عبدالله جمیل. (2010). واقع استخدام معلمات اللغة العربیة ملف الإنجاز فی تقویم الأداء اللغوی لدى تلمیذات الصف السادس الابتدائی بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجیستیر غیر منشور، مکة: جامعة أم القرى.
کوجک، کوثر حسین (2012). البورتفولیو فی التعلیم والتعلم "رؤیة شاملة"، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
مازن، حسام الدین (2009). التربیة العلمیة لتوظیف مهارات تکنولوجیا المعلوماتیة فی تصمیم واعداد واستخدام ملفات الانجاز الالکترونیة، ورقة عمل منشورة فی مجلة الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة: المنهج والمعلم والکتاب دعوة للمراجعة، المؤتمر العلمی الثالث عشر، القاهرة، ص409-438.
مجید، سوسن. (2011). تطورات معاصرة فی التقویم التربوی، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان: الأردن.
آل مسعد، أحمد زید (2012). تصورات المتعلمین عن استخدام ملف الإنجاز الإلکترونی فی التعلم والتقویم، دراسات فی التعلیم الجامعی – مصر، ع 23، ص50-90.
مصطفى، أکرم فتحی. (2006). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة، القاهرة : عالم الکتب.
مغازی، نهی سعدی. (2009). أثر استخدام البورتفولیو کأداة للتقویم البدیل علی تحقیق أهادف تدریس مادة خدمة الجماعة، المؤتمر العلمی الثانی والعشرون للخدمة الاجتماعیة.
ملحم، سامی محمد.(2008). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان: دار المسیرة.
الهیتی، خلف نصار (2001). التوجیهات المستقبلیة لتقویم التحصیل الدراسی للطلبة- ملف أعمال الطلبة واستخدامها فی التقییم المقارب للحیاة الیومیة ضمن إطار النظام المدرسی. المؤتمر الأول للقیاس والتقویم التربوی. أبوظبی: وزارة التربیة والتعلیم والشباب، 1-20.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Arter, J. & Spandel. (1992). Using portfolios of student work in insturction and assessment. Instructional topics in education measurement.
Brown, J.O.(2002). Knowthself: the impact of portfolio development on adult learning. Adult Education Quarterly 228-245.
Butler, Philippa (2006). AReview Of The Literature On Portfolios And Electronic Portfolios, Massey University College of Education, New Zealand  and ECDF e-portfolio Project Steering Committee.
Caliskan, H. & Kasikci, Y. (2010). The Application of Traditional and Alternative Assessment, and Evaluation Tools by Teachers in Social Studies. Procrdia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 4152- 4156.
Challis, D. (2005). Towards The Mature E-portfolio Some Implication For Higher Education, Canadian Journal of Learning and Technology, Vol.(31), No.(3).
Chang, C. (2001). Construction and evaluation of a web-based learning pontfolio system: An electronic assessment tool. Innovation-in Education and Teaching International, 38 (2), 55-144.
Cheng, J. (2003). Secondary Science Teachers Understanding and Practice of Alternative Assessment in Hong Kong: Implications for teachers’ proffessional Develpment. Asia-Pacific Fourm on Science Learning and Teaching, Volume 4, Issue 1, article 2.
Cooper, T. &love, T. (2007). Electronic Portfolios in e-learning. In N. Buzzetto – More, Advanced Principles of E-learning, Santa Rosa, CA: Informing Science Press.P.P.267-292.
Cohen, L. (1999). The power of portfolio. Scholastic Early Childhood Today, 13 (5), 9-22.
EL-Koumy, A.S.A. (2001). Effects of student self-assessment on knowledge achievement and academic thinking. First Arab. Conference, NationalCenter Examination and Education Evaluation, Egypt, 22-24 Dec., pp. 313-326.
Faith, H. & Todd, G. (2004). Action research in the secondary science classroom: Student response to differentiated. Alternative assessment. American Secondary Education. 32(3), 89-104.
Fenwick, T. J. & Jim P. (1999). A note on using portfolios to assess learning Canadian. Social Studies, 33 (3), 90-92.
Fritz, C. A. (2001). The level of teacher involvement in the Vermont  mathematics Portfolio Assessment Process and Instructional Practices in Grade 4Classrooms. Dissertation abstracts, PhD, University of New Hampshire, USA. UMI 3006136.
Kocoglu, Z. (2008). Turkish EFL Student Teachers, Perceptions on the Role of  Electronic Portfolios in Their Professional Development. The Turkish Online Journal of Educational Technology, (TOJET, Vol.7, Issue3. P.P.71-79.
Gulbahar, Y., & Tinmaz, H. (2006).Tinmaz, Implementing Projectbased Learning and E-portfolio Assessment in an Undergraduate Corse, spring, Vol.38 No.3, ISTE (International Society for Technology in Education),               p.309-327.
Hobby, L., A. (1997). The impact of training on teachers use of authentic performance-base assessment methods. Ed.D. dissertation, The Florida State University, United States, Florida.
Jonson, J. L. (1999). Understanding barriers to teachers’ use of alternative classroom assessment. Ph.D. dissertation, The University of Nebraska - Lincoln, United States, Nebraska.
Koraneekij, P. (2008), An Effect of Levels of Learning Ability and Types of Feedback in Electronic Portfolio on Learning Achievement of Students ,in Electronic Media Production for Education Subject Proceedings of the Ninth Distance Learning and the Internet Conference 2008, Waseda University, Tokyu, Japan, organized by the APRU, November 19-22, 2008,            P. 31- 36..
Mcdonald, B. & Boud, D. (2003). The Impact of Self-Assessment on Achievement: The Effect of Self-Assessment Training on Performance in External Examinations, Assessment in Education: Principles, Policy& Practics, 10, (2), 209-221.
Mechling, L., & O'Brien, E. (2010). Computer-Based Video Instruction to Teach Students with Intellectual Disabilities to Use Public Bus Transportation. Developmental Disabilities, 45 (2), 230-241.
Sylvia. C., W. (1999). Authentic assessment knowledge and practice of selected second-year Massachusetts high school teachers. Ed.D. disseration, Jonson &Wales University, United States, Rhode I.
Thorndike, R.M.(2005). Measurement and evaluation in Psychology and education. New York: Macmillan.