إسماعیل، عبده إبراهیم (2010). العلاقات الاجتماعیة عبر الإفراط فی استخدام الحاسوب دراسة فی الفرص الکافیة والمخاطر المستترة، الطبعة الأولى الریاض: مکتبة العبیطان.
البجادی، محمد عبد العزیز (2001). تقنیات التعلیم بین النظریة والتطبیق. المؤتمر السادس عشر للحاسب والتعلیم. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة بالقصیم.
حلمی، خطر ساری (2008)."تأثیر الاتصال عبر الإفراط فی استخدام الحاسوب فی العلاقات الاجتماعیة" مجلة جامعة دمشق – المجلد 24-العدد الأول + الثانی.
حکیم، ثامر. (2001)."الآثار الإیجابیة والسلبیة للشبکة العنکبوتیة" جامعة الملک عبد العزیز. کلیة الآداب. قسم الاجتماع. جدة.
خلیل، محمد (2004). تأثیر الوسائل التکنولوجیة الحدیثة على العلاقة الأسریة - دار القباء للطباعة والنشر والتوزیع.
حلوانی – فاتن. (2006) تأثیر الإفراط فی استخدام الحاسوب على النواحی الاجتماعیة. المعرض السنوی الثانی للحاسب الآلی والاتصالات للسیدات. جامعة الملک عبد العزیز.
زیدان – محمد (2003) النمو النفسی للطفل والمراهق ونظریات الشخصیة. الطبعة الرابعة. جدة: دار الشروق. ص 80.
عباس، سبتی (2012) "التکنولوجیا وضعف العلاقات الاجتماعیة فی الأسرة" مؤسسة "بیو انترنت" الطبعة الرابعة. جدة: دار الشروق.
10. عزب-حسام الدین محمود. (2004) "الإفراط فی استخدام الإفراط فی استخدام الحاسوب وعلاقته ببعض أبعاد الصحة النفسیة لدى طلبة المرحلة المتوسطة ". المؤتمر العلمی السنوی للحفل والبیئة.
موسى – عبد الفتاح ترکی. (2001) البناء الاجتماعی للأسرة. المکتب العلمی للنشر والتوزیع.
نجیب – هشام. (2001)"الإفراط فی استخدام الحاسوب طریق المعلومات السریع". مجلة أسواق الکمبیوتر. (العدد الخامس).
هندی – صالح ذیاب. (2006) أثر وسائل الإعلام على الطفل. الطبعة الثالثة. عمان: دار الفکر.
المراجع الأجنبیة:
Anderson CA, Bushman BJ. (2002). ‘Human Aggression. ’ Annual Review of Psychology; 53:27-51.
Bushman BJ, Anderson CA. (2001). ‘Media violence; and the American public scientific facts; versus media misinformation. ’American Psychology; 56:477-89.
Cox, W.M. (2005). ‘Personality correlates of substance abuse.’ In M. Galizio & S.A. Determinants of substance abuse: Biological, psychological, and environmental factors (pp. 209-246). New York: Plenum.
Fields SA, McNamara JR. (2003). ‘The prevention of child and adolescent violence: A review.’ Journal of Violent Behavior; 8:61.
Hussmann LR. (2007). ‘the impact of electronic media violence: scientific theory and research.’ Journal of Adolescence Health; 41:S6-13.
Joseph Turow. (2009). Media Today, an Introduction to Mass Communication. Third Edition, by Routledge.
Kiesler, S., Siegal, J., & McGuire, T.W. (2004). ‘Social psychological aspects of computer-mediated communication, American Psychologist, 39 (10), 1123-1134.
Kraut R, Patterson M, Landmark V, et al. (2002). ‘Computer paradox, a social Technology that reduces social involvement and psychological well-being?’ American journal of Psychology; 53:1017-31
Roche leau B. (2005). ‘Computer use by school-age children: Trends, patterns, and predictors.’ Journal of Education Computer Res; 12:1-17.
Shotton, M. (2008). ‘Computer addiction’ New York, NY: Taylor & Francis.
Siciliano et al (2015).Computers in Human Behavior. New York: Taylor and Francis, vol 45:177-184.