الإفراط في استخدام الحاسوب وأثره في بعض المشکلات الصحية لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد کلية التربية جامعة الکويت

2 کلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الکويت

المستخلص

يعتبر الحاسوب تقنية جديدة أثرت على العالم، حيث قدم العديد من المزايا للمستخدمين. وفي الوقت نفسه، أصبح العديد من الأشخاص يفرطون في استخدام الحاسوب ويعجزون عن التحکم في استخدامهم له وخصوصاً طلبة المرحلة المتوسطة وهذا يؤثر على صحتهم وتعليمهم وعلاقاتهم. إن الهدف من هذه الدراسة هوالتعرف على مدى استخدام طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت للحاسوب، وأثر الإفراط في استخدام الحاسوب على صحتهم، ودور التربية الصحية في التوعية عن مساوئ الإفراط في استخدام الحاسوب.ولغرض هذه الدراسة، تم تطوير وإجراء استبيان وتم تحليل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار ت باستخدام برنامج "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ("SPSS).
أوضحت نتائج الدراسة وجود زيادة ملحوظة في المتوسط الحسابي بين طلبة المرحلة المتوسطة الذين يعانون من مشکلة الإفراط في استخدام الحاسوب، فقد وافق عدد کبير منهم على أن الإفراط في استخدام الحاسوب أثر على صحتهم، حيث تسبب في حدوث صداع حاد ومشاکل في الرؤية وترتب عليه آثار سلبية على نموهم البدني والعقلي والنفسي وعلى صحتهم الشاملة وأظهر أغلبهم اضطراب الصدمة والعنف المجتمعي. وقد ثبت وجود زيادة ملحوظة في المتوسط الحسابي،في أن التربية الصحية تلعب دورا حيا يعد مهما جداً في التغلب على هذه الصعوبات وتعلم الطرق الصحية لاستخدام الحاسوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    أ- المراجع العربیة

    1. إسماعیل، عبده إبراهیم (2010). العلاقات الاجتماعیة عبر الإفراط فی استخدام الحاسوب دراسة فی الفرص الکافیة والمخاطر المستترة، الطبعة الأولى الریاض: مکتبة العبیطان.
    2. البجادی، محمد عبد العزیز (2001). تقنیات التعلیم بین النظریة والتطبیق. المؤتمر السادس عشر للحاسب والتعلیم. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة بالقصیم.
    3. حلمی، خطر ساری (2008)."تأثیر الاتصال عبر الإفراط فی استخدام الحاسوب فی العلاقات الاجتماعیة" مجلة جامعة دمشق – المجلد 24-العدد الأول + الثانی.
    4. حکیم، ثامر. (2001)."الآثار الإیجابیة والسلبیة للشبکة العنکبوتیة" جامعة الملک عبد العزیز. کلیة الآداب. قسم الاجتماع. جدة.
    5. شاهین، بهاء (2002). شبکة إنترنت الطبعة الثانیة. القاهرة: العربیة لعلوم الحاسب. ص 9- 15.
    6. خلیل، محمد (2004). تأثیر الوسائل التکنولوجیة الحدیثة على العلاقة الأسریة - دار القباء للطباعة والنشر والتوزیع.
    7. حلوانی – فاتن. (2006) تأثیر الإفراط فی استخدام الحاسوب على النواحی الاجتماعیة. المعرض السنوی الثانی للحاسب الآلی والاتصالات للسیدات. جامعة الملک عبد العزیز.
    8. زیدان – محمد (2003) النمو النفسی للطفل والمراهق ونظریات الشخصیة. الطبعة الرابعة. جدة: دار الشروق. ص 80.
    9. عباس، سبتی (2012) "التکنولوجیا وضعف العلاقات الاجتماعیة فی الأسرة" مؤسسة "بیو انترنت" الطبعة الرابعة. جدة: دار الشروق.

    10. عزب-حسام الدین محمود. (2004) "الإفراط فی استخدام الإفراط فی استخدام الحاسوب وعلاقته ببعض أبعاد الصحة النفسیة لدى طلبة المرحلة المتوسطة ". المؤتمر العلمی السنوی للحفل والبیئة.

    1. غنیمی – محمد. (2004) شبکات المعلومات الحاضر والمستقبل. المکتبة الأکادیمیة .
    2. موسى – عبد الفتاح ترکی. (2001) البناء الاجتماعی للأسرة. المکتب العلمی للنشر والتوزیع.
    3. نجیب – هشام. (2001)"الإفراط فی استخدام الحاسوب طریق المعلومات السریع". مجلة أسواق الکمبیوتر. (العدد الخامس).
    4. هندی – صالح ذیاب. (2006) أثر وسائل الإعلام على الطفل. الطبعة الثالثة. عمان: دار الفکر.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Anderson CA, Bushman BJ. (2002).  ‘Human  Aggression. ’ Annual Review of Psychology; 53:27-51.
    2. Bushman BJ, Anderson CA. (2001). ‘Media violence; and the American public scientific facts; versus media misinformation. ’American Psychology; 56:477-89.
    3.  Cox, W.M. (2005). ‘Personality correlates of substance abuse.’ In M. Galizio & S.A. Determinants of substance abuse: Biological, psychological, and environmental factors (pp. 209-246). New York: Plenum.
    4. Fields SA, McNamara JR. (2003). ‘The prevention of child and adolescent violence: A review.’ Journal of Violent Behavior; 8:61.
    5. Hussmann LR. (2007). ‘the impact of electronic media violence: scientific theory and research.’ Journal of Adolescence Health; 41:S6-13.
    6. Joseph Turow. (2009). Media Today, an Introduction to Mass Communication. Third Edition, by Routledge.
    7. Kiesler, S., Siegal, J., & McGuire, T.W. (2004). ‘Social  psychological aspects of computer-mediated communication, American Psychologist, 39 (10), 1123-1134.
    8. Kraut R,  Patterson M,  Landmark V, et al. (2002). ‘Computer paradox, a social Technology that reduces social involvement and psychological well-being?’ American journal of  Psychology; 53:1017-31
    9. Roche leau B. (2005). ‘Computer use by school-age children: Trends, patterns, and predictors.’ Journal of Education Computer Res; 12:1-17.
    10. Shotton,  M. (2008). ‘Computer  addiction’ New York, NY: Taylor & Francis.
    11. Siciliano et al (2015).Computers in Human Behavior. New York: Taylor and Francis, vol 45:177-184.
    12. Statistics Solutions. (2016). Intellectus Statistics (Version 1.01) [Online computer software]. Retrieved from http://ssp.statisticssolutions.com/