يهدف هذا البحث إلى استشراف أبرز التحديات المتوقعة مستقبلاً التي يمکن أن تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية ومعرفة سبل مواجهتها ولتحقيق ذلک استخدم البحث منهج الدراسات المستقبلية من خلال رؤية خبراء متخصصين في مجال القيادات التربوية (21 )خبيراً باستخدام أسلوب دلفاي حيث توصل الخبراء إلى (54 ) تحدياً و(54 ) معالجة موزعة على ثمان مجالات وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من أبرزها:
· تصدّر التحدي الاقتصادي إذ حصل على المرتبة الأولى بمتوسط (4.23) من (5) وبانحراف معياري (0.70) الأمر الذي يُشير إلى تأثيره بدرجة کبيرة جداً وجاءت المعالجات المقترحة لهذا التحدي بالمرتبة الأولى بمتوسط (4.42) وانحراف معياري (0.70) أي بدرجة کبيرة جداً. · کما حصلت بقية التحديات على درجة تراوحت بين کبيرة جداً وکبيرة وفق الترتيب الآتي: التحدي الإداري يليه التربوي ثم الثقافي، فالتکنلوجي، فالاجتماعي، فالتعليمي، فالأمني.
وحصلت جميع المعالجات المقترحة لتلک التحديات من قبل الخبراء على درجة کبيرة جداً. The purpose of conducting this study is to explore the most salient future challenges that that may face the educational leaders in the Kingdom of Saudi Arabia and how to face them. To achieve this, the research utilized the future studies approach via resorting to the vision of 21 professional experts in the field of the educational leaders and through applying the Delphi method whereby experts reached to 54 challenges and 54 treatments that are distributed to eight fields. Using some statistical analyses, the researcher arrived at several results and the most prominent ones are as follows: The economic challenge hits the record as it occupies the first grade with the average of (4.23) out of (5) and with a standard deviation of (0.70), and this reflects its very high impact. The suggested treatments for such a challenge occupy the first grade with the average of (4.42) and with a standard deviation of (0.70) reflecting very high rate. Besides, the data analysis of the paper shows that the remaining challenges have taken scores that ranged between very high and high according to the following order: administrative challenge that was followed by the pedagogical, cultural, technological, social, educational and security challenges. All the suggested handlings of the aforementioned challenges have taken very high scores. The paper ends with some suggestions and recommendations.
· علی، بدر الدین رحمة محمد (2013م)، التحدیات المستقبلیة لتعزیز التوعیة الأمنیة فی التعلیم، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
· وزارة التعلیم، (1434هـ)، تطویر التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة إنجازات وتطلعات وتحدیات، مجلة المعرفة، ع 214، صفر
· المبارک، فهد عبد الله (1436هـ)، تحدیات الاقتصاد السعودی، مجلة الاقتصادیة، العدد (7785)، 14 ربیع الثانی.
· ملکاوی، نازم محمود (1433هـ)، تحدیات التربیة العربیة، 1433هـ فی القرن الحادی والعشرین، مجلة المعرفة العدد (212) فی 22/12/1433هـ .
· الجمیل، سارة (2000م)، ظاهرة العولمة ومغزى تحدیاتها السیاسیة والاقتصادیة والثقافیة، معهد بیت الحکمة، أوراق محاضرات، جامعة آل البیت.
· ابن منظور (1979م) لسان العرب، القاهرة: دار المعارف، ط3 صـ 589
· غلوم، إبراهیم عبد الله، (1999م)، الثقافة فی مجتمعات الخلیج العربی: تحدیات الشراکة والثقافة المصغرة، مجلة عالم الفکر، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب بالکویت، المجلد 27، العدد 3، ینایر ، صـ71.
· سالم، محمد المصیلحی، (1998م)، "وعی الطالب الجامعی ببعض التحدیات التی تواجه المجتمع المصری فی الآونة الراهنة"، مجلة التربیة، کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد 75، نوفمبر، صـ 177.
· الروابدة، عبد الرؤوف (1995م)، تحدیات التربیة العربیة فی القرن الحادی والعشرین محاضرة، مجلة رسالة المعلم، ع 4، ج 36.
· منصور ، مصطفى یوسف، ( 2007م ) ، تحدیات العولمة التربویة المتعلقة بالمدرسة وسبل مواجهتها ، بحث مقدم إلى مؤتمر" الإسلام والتحدیات المعاصرة" المنعقد بکلیة أصول الدین فی الجامعة الإسلامیة فی الفترة: 2-3/4/2007م
· الشهری ، عجلان محمد ( 2014م) ، عرض کتاب : مستقبل التعلیم العالی فی الوطن العربی فی ظل التحدیات العالمیة للمؤلف رمزی أحمد عبد الحی، مجلة الإدارة العامة ، المجلد 54، ع2، فبرایر، ص373-399
· العجمی، محمد حسنین (2008م): القیادة الإداریة والتنمیة البشریة، الأردن: عمان: دار المسیرة.
· طرخان ، محمد عبدالقادر (2009م): درجة استعداد القیادات التربویة فی الأردن لمواجهة التحدیات المستقبلیة المتوقعة حتى عام 2020 وإعداد القیادات التربویة لمواجهتها، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الدراسات التربویة العلیا بجامعة عمان العربیة للدراسات العلیا .
· عبد الحمید، عبد المطلب (1995م)، آلیة القیادات الإداریة مع التحولات الاقتصادیة للقرن الواحد والعشرین، "القیادات الإداریة فی القرن الواحد والعشرین"، المؤتمر السنوی الثانی لأکادیمیة السادات للعلوم الإداریة، القاهرة.
· المخلافی، محمد سرحان، ومحسن، محمد ( 1999م): أسس الإدارة التعلیمیة – المفاهیم و الاتجاهات المعاصرة، صنعاء: کلیة التربیة بجامعة صنعاء.
· أبو زعیتر، منیر حسن (2010م): درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة: غزة.
· العجمی، محمد حسنین (2008م): القیادة الإداریة والتنمیة البشریة، الأردن: عمان: دار المسیرة.
· العیسى ، أحمد محمد (1426ه)، التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة: سیاسة نظمه، استشراف مستقبلة ، الریاض، دار الزیتونة للنشر والتوزیع.
Al-Jaradat, Mohmoud Khaled (2014), Challenges Facing women Academic Leadership in Secondary Schools of Irbid Educational Area ,Canadian. International Edncation Stnolies Vol.7,no ,5.2014
القحطاني, مبارک فهيد سرحان. (2016). أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية وسبل مواجهتها.. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(170 جزء 1), 475-532. doi: 10.21608/jsrep.2016.33838
MLA
مبارک فهيد سرحان القحطاني. "أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية وسبل مواجهتها.", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35, 170 جزء 1, 2016, 475-532. doi: 10.21608/jsrep.2016.33838
HARVARD
القحطاني, مبارک فهيد سرحان. (2016). 'أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية وسبل مواجهتها.', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(170 جزء 1), pp. 475-532. doi: 10.21608/jsrep.2016.33838
VANCOUVER
القحطاني, مبارک فهيد سرحان. أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية وسبل مواجهتها.. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2016; 35(170 جزء 1): 475-532. doi: 10.21608/jsrep.2016.33838