مدى وعي المرشد الطلابي بحقوق الطالب ومسؤولياته المدرسية والتربوية بمدارس التعليم العام الحکومي بالمدينة المنورة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

إدارة تعليم (المدينة المنورة)

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى جملة من الأهداف من أهمها: التحقق من مدى وعي المرشد الطلابي بحقوق الطالب ومسؤولياته التي أقرتها وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية برقم: 402/46 وتاريخ: 20/12/1428هـ بالمدينة المنورة, ومعرفة أثر المتغيرات الآتية: النوع، المستوى التعليمي للمرشد، المرحلة التعليمية للمرشد، الخبرة في مجال التوجيه والإرشاد، حصول المرشد على دبلوم توجيه وإرشاد في إدراک وفهم المرشد الطلابي بالمدينة المنورة لحقوق الطالب ومسؤولياته.
وتکون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين الطلابيين في کل من مدراس التعليم العام الحکومي، بمراحله الثلاث المختلفة: (ابتدائي، متوسط، ثانوي) بالمدينة المنورة والبالغ عددهم (542) فرداً منهم (321) مرشداً طلابياً، و(221) مرشدةً طلابيةً حسب إحصائية إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة لعام 1437ه/2016م. وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة حيث تتطلب هذه الخطوة أن تتوافر جميع خصائص أفراد مجتمع الدراسة في الأفراد الذين يتم اختيارهم ليکونوا أعضاء في العينة، وقد تم اختيارهم بنسبة (55%) من المجتمع الأصلي، وبلغ عددهم بناء على ذلک (299) فرداً. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث الاستبانة أداةً لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: أن وعي المرشد الطلابي بحقوق الطالب کان بدرجة متوسطة, بينما کان وعيه بمسؤوليات الطالب کان بدرجة مرتفعة, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0. 05) بين آراء أفراد عينة الدراسة حول وعي المرشدين الطلابيين بحقوق الطالب ومسؤولياته تعزى للمتغيرات الآتية: نوع العمل, الحصول على دبلوم الإرشاد والتوجيه, المرحلة التعليمية. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0. 05) بين آراء أفراد عينة الدراسة حول وعي المرشدين الطلابيين بحقوق الطالب ومسؤولياته تعزى لمتغير المستوى التعليمي، وذلک لصالح الحاصلين على الماجستير والدکتوراه, ومتغير الخبرة في العمل کمرشد طلابي، وذلک لصالح الذين تتراوح خبرتهم (من 10 إلى أقل من 15 سنة)، والذين تزيد خبرتهم (عن 15 سنة). وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فإن الباحث يوصي بجملة من التوصيات من أهمها ما يأتي: إثراء المناهج الدراسية بمبادئ حقوق الطالب ومسؤولياته التربوية والمدرسة التي أقرتها وزارة التعليم للطالب برقم 402/46 وتاريخ 20/12/1428ه. تکثيف الدورات التدريبية وورش العمل للمرشدين الطلابيين؛ لتعريفهم بحقوق الطالب ومسؤولياته.
This study aimed to identify the following: Verify the extent of awareness of student counselor to the student's rights and responsibilities approved by the Ministry of Education in Saudi Arabia number: 402/46 and date: 20/12/1428 in Madinah. and Identify the effect of the following variables: gender، educational level of the counselor، the educational stage of the counselor، experience in the field of guidance and counseling and obtaining a diploma in guidance and counseling. The study population consisted of all counselors in general education schools in Medina (primary، intermediate، secondary) totaling (542) individuals، (321) of them male، and (221) female، according to statistics of education administration in Madinah for the year 1437 AH /2016 AD. The study sample was selected simple random way، with a rate (55%) of the original community، and it was their number (299) individuals. Main results:The awareness of student counselor to the student's rights was a medium degree. The awareness of student counselor to the student's responsibilities was a higly degree.There were no statistically significant differences at the level (0. 05) between the views of the study sample for the awareness of student counselor to the student's rights and responsibilities depending on the type of work. and on the obtaining a diploma in guidance and counseling, and on the educational stage. and There were statistically significant differences at the level (0. 05) between the views of the study sample for the awareness of student counselor to the student's rights and responsibilities depending on the educational level، in favor of those with master's and Ph. D. and depending on the experience in the field of guidance and counseling، in favor of those who experience (from 10 to less than 15 years) and (over 15 years old). Main recommendations: Enrich the curriculum to the principles of student's rights and responsibilities of school and education approved by the Ministry of Education in Saudi Arabia number: 402/46 and date: 20/12/1428. Intensify the training sessions، and workshops with student counselors; to introduce them to student rights and responsibilities

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. القرآن الکریم.
    2. إبراهیم، هناء حسنی؛ والحدیبی، علی عبدالمحسن، (2000)، تعلیم حقوق الإنسان، القاهرة، عالم الکتب.
    3. أحمد، لطفی برکات؛ وزیدان، محمد مصطفى، (1986)، التوجیه التربوی والإرشاد النفسی فی المدرسة العربیة دراسة میدانیة لرعایة المتفوقین، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
    4. أختر بیک، محمد بن عبد الحلیم، (2011)، دراسة مقارنة بین مؤشرات مخرجات تعلیم البنین ومؤشرات مخرجات تعلیم البنات، إدارة التخطیط والتطویر، إدارة تعلیم المدینة المنورة.
    5. الإدارة العامة للتوجیه والإرشاد، (2001)، دلیل المرشد الطلابی فی مدارس التعلیم العام، الریاض، وزارة التعلیم.
    6. اعمر، إیمان عبدالله، (2008)، مدى الإلمام بحقوق الإنسان لدى طلبة المدارس الثانویة بمحافظة نابلس من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابس.
    7. الانتصار، عبد المجید، (2002)، التربیة على حقوق الإنسان، مجلة فکر ونقد، المغرب، المجلد14، العدد30.
    8. الأنصاری، عیسى محمد، (2004)، دوافع ومضامین التربیة على حقوق الإنسان فی مناهج المدرسة الکویتیة، مجلة شؤون اجتماعیة، الکویت، العدد84.
    9. الأنصاری، لبنى عبدالرحمن، (2004)، تعلیم حقوق الإنسان لیست حقًا فحسب بل مسئولیة، المعرفة، العدد 107.
    10. بشیر، أحمد یوسف محمد، (2011) منظومة حقوق الإنسان من منظور الخدمة الاجتماعیة، المجلس القومی لحقوق الإنسان، مصر، تم استرجاعه فی 25/3/2016، على الرابط http: //www. myportail. com.
    11. البلعاوی، سیف الدین محمد (2001)، التربیة على حقوق الإنسان واقع وآفاق، مجلة جامعة الأقصى، غزة، المجلد5، العدد1.
    12. التویجری، عبدالعزیز عثمان، (2001)، حقوق الإنسان فی التعالیم الإسلامیة، الرباط، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة (الإیسسکو).
    13. الجوهری، إسماعیل بن حماد، (1982)، الصحاح، (تحقیق أحمد عبدالغفور عطار)، بیروت، دار العلم.
    14. حسن، امتثال محمد؛ أحمد، محمد علی؛ حلاوة، عادل محمود، (2002)، مبادئ الإحصاء، الإسکندریة، جامعة الإسکندریة مطابع کلیة التجارة الإسکندریة.
    15. الحقیل، سلیمان، (2003)، حقوق الإنسان فی الإسلام والرد على الشبهات المثارة، (د. م)، (د. ن).
    16. خطاب، سمیر عبدالقادر؛ ومرسی، محمد فتحی علی، (2004، یولیو)، التربیة الوعی بحقوق الإنسان فی الإسلام، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر حقوق الإنسان التحدید والتبدید رؤى تربویة، مصر.
    17. خلیل، رسمیة علی، (1968)، الإرشاد النفسی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
    18. الدلیم, فهد عبدالله, (2001), الممارسات السائدة فی عمل المرشدین الطلابیین وعلاقتها بمتغیرات التخصص والخبرة والمرحلة التعلیمیة, مجلة الملک سعود, جامعة الملک سعود, المجلد13, العدد2.
    19.  دونللى، جاک، (1998)، حقوق الإنسان العالمیة بین النظریة والتطبیق، (ترجمة مبارک عثمان)، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
    20. الزحیلی، محمد، (2008)، حقوق الإنسان فی الإسلام، دمشق، دار ابن کثیر.
    21. زهران، حامد عبدالسلام (1985)، التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة، عالم الکتب.
    22. سلطان، محمد صدیق؛ ومجاهد، أشرف عبدالمطلب، (2008)، وعی طالبات جامعة الأزهر ببعض القضایا المرتبطة بحقوق المرأة فی الإسلام، مجلة مستقبل التربیة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، القاهرة، المجلد12، العدد54.
    23. سلام، محمد توفیق، (1997)، دواعی تعلیم حقوق الإنسان بمراحل التعلیم قبل الجامعی، مجلة التربیة والتعلیم، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة، المجلد5، العدد10.
    24. الشامانی, معوض عوض, (2010), مدى إلمام المرشد الطلابی بأسلوب دراسة الحالة فی مدارس التعلیم العام بالمدینة المنورة من وجهة نظر مشرفی التوجیه والإرشاد والمرشدین الطلابیین, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
    25. الشوربجی، محمد البشری (1981)، حقوق الإنسان أمام القضاء، مجلة کلیة الشریعة والقانون، جامعة الأزهر العدد3.
    26. الطویرقی, سالم عبدالله, (1991), مدرکات المرشدین لطبیعة العمل الإرشادی فی المدارس المتوسطة والثانویة فی منطقتی مکة المکرمة وجدة, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
    27. الظهار، راویه أحمد، (2010)، حقوق الإنسان فی الإسلام، المدینة، دار الزمان.
    28. العاجز, فؤاد خلیل, (2001), الإرشاد التربوی فی المدارس الأساسیة العلیا والثانویة بمحافظة غزة, مجلة الجامعة الإسلامیة, غزة, المجلد9, العدد14.
    29. العسَّاف، صالح حمد، (1995)، المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، الریاض، مکتبة العبیکان.
    30. عطا، محمود؛ وحجازی، مصطفى؛ والدلیم، فهد، (2005)، واقع التوجیه والإرشاد التربوی والنفسی فی مراحل التعلیم العام، الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
    31. علیان، ربحی مصطفى، وغنیم، عثمان محمد، (2010)، أسالیب البحث العلمی، عَمَّان، دار صفاء.
    32. عمر، أحمد مختار، (2008)، معجم اللغة العربیة المعاصرة، القاهرة، عالم الکتب.
    33. العمر، بدران عبد الرحمن، (2002)، التحلیل الإحصائی للبیانات فی البحث العلمی باستخدام (SPSS)، الریاض، مهد الدراسات الصحیة.
    34. عمر، محمد، (1984)، المرشد النفسی المدرسی، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    35. عوض، أحمد عبده، (2011)، حقوق الإنسان بین الإسلام والغرب النظریة والتطبیق، عَمَّان، دار إتراک.
    36. العنزی, إبراهیم هلال, (2001), اتجاهات طلاب المرحلة الثانویة نحو دور المرشد الطلابی فی حل مشکلاتهم الاجتماعیة, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة التربیة,جامعة الملک سعود, الریاض.
    37. العید، سلیمان قاسم، (2002)، النظام السیاسی فی الإسلام، الریاض، دار الوطن.
    38. أبو العینین، عماد حسن، (2005)، حقوق الإنسان فی الإسلام، القاهرة، مؤسسة العلیا.
    39. الغزالی، محمد، (2002)، حقوق الإنسان بین تعالیم الإسلام ومیثاق الأمم المتحدة، القاهرة، دار الدعوة.
    40. الفقی، حامد عبدالعزیز، (1981)، التوجیه الدراسی فی المدرسة الثانویة بالکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، الکویت، العدد27.
    41. القحطانی، أمل سعید، (2011)، فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة ثقافة حقوق الإنسان للطالبة المعلمة بقسم الجغرافیا فی جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن بالریاض، رسالة الخلیج العربی، العدد125.
    42. قطب, عامر عبدالرحمن, (2011), مدى ممارسة المرشد الطلابی لبنود المیثاق الأخلاقی للإرشاد الطلابی بالتعلیم العام للبنین بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر المرشدین والمشرفین والمدیرین, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
    43. کامل، أحمد سهیر، (2000)، التوجیه والإرشاد النفسی، الإسکندریة، مرکز الکتاب.
    44. کشک، محمد بهجت، (1996)، مبادئ الإحصاء واستخداماتها فی مجالات الخدمة الاجتماعیة، الإسکندریة، دار الطباعة الحرة.
    45. اللقانی، أحمد حسین؛ والجمل، علی أحمد، (1999) معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة، عالم الکتب.
    46. اللمعی، فاطمة محمد منیر، (2011)، واقع الوعی بحقوق الإنسان بین معلمی التعلیم العام فی ضوء بعض الخبرات الدولیة للتربیة على حقوق الإنسان –دراسة حالة على محافظة الغربیة- مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، مصر، العدد 22.
    47. متولی، مصطفى محمد؛ وعبدالجواد، نور الدین محمد، (1990)، التوجیه التربوی والتکیف الدراسی لطلاب المرحلة الثانویة بمدینتی الریاض والقاهرة، الریاض، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة.
    48. مجمع اللغة العربیة، (2003)، المعجم الوجیز، القاهرة، وزارة التعلیم.
    49. محمود, حمدی شاکر, (1992), دور المرشد الطلابی فی المرحلة الابتدائیة کما یدرکه بعض المهتمین بالتلمیذ بمنطقة عرعر, مجلة کلیة التربیة, جامعة أسیوط, المجلد2, العدد9.
    50. المرزوقی، آمال حمزة، (1999)، التعلیم حق من حقوق الإنسان فی الإسلام، المجلة التربویة، جامعة الکویت، المجلد3، العدد51.
    51. منظمة المؤتمر الإسلامی، (1990، محرم)، إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان فی الإسلام، المؤتمر الإسلامی التاسع عشر، القاهرة.
    52. ابن منظور، جمال الدین، (2003)، لسان العرب، بیروت، دار صادر، ج6، مادة (الراء).
    53. المغیصب، عبدالعزیز، (1992)، الإرشاد النفسی التربوی: أهمیته ومدى الحاجة إلیه فی المدرسة الابتدائیة فی قطر، مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، المجلد1، العدد 2.
    54. نافع، عبدالمنعم عبدالمنعم، (2005)، وعی طلاب التعلیم الأساسی بمبادئ المواطنة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر، العدد50.
    55. وافی، علی عبد الواحد، (2008)، حقوق الإنسان فی الإسلام. المجلس الأعلى للشؤون الإسلامیة، فی سلسلة قضایا إسلامیة، القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة بالأوقاف، العدد159.
    56.  وزارة التعلیم، (1982)، التوجیه والإرشاد فی المملکة العربیة السعودیة، مرکز المعلومات الإحصائیة والتوثیق التربوی، مجلة التوثیق التربوی، العدد 22-23.
    57. وزارة التعلیم، (1998)، المیثاق الأخلاقی للتوجیه والإرشاد فی مدارس وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة، الریاض، مطبعة دار طیبة.
    58. وزارة التعلیم، (2001)، بعنوان: وزارة المعارف، مجلة المعرفة، الریاض، العدد78.
    59. وزارة التعلیم، وثیقة حقوق الطالب ومسؤولیاته، برقم: 402/46 وتاریخ: 20/12/1428هـ.
    60. وزارة التعلیم، (2009)، المعجم الوجیز، القاهرة، وزارة التعلیم.
    61. وطفة، علی أسعد؛ الرمیضی، خالد محیل، (2006)، إشکالیة التربیة على حقوق الإنسان فی النظام التعلیمی الکویتی آراء وتطلعات أعضاء الهیئة التعلیمیة، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، الکویت، مجلد23، العدد123.
    62. الیونسکو، (1993)، توصیات بشأن التربیة من أجل التعاون والسلام على الصعید الدولی فی مجال حقوق الإنسان وحریاته الأساسیة، الدورة 27، باریس، الیونسکو.

     

     

     

     

     

    1. Ashley G. Lucas (2009)، Teachig About Human Rigts In The Elmentary Classroom Using the Book A Life Like Mine: How Children Live around the World، Journal Of The Social Studies، Vol 100، NO 2.
    2. Des Wilson(2003) Teaching Human Rights in Nigerian school A Multimedia Approach social Education، Vol، 57، NO، 4.
    3. Ginter, E; Scalise; J, Presse, N, (1990) The Elementary School Counselor's Role, Perceptions Of Teachers, The School Counselor's, Vol 38, NO 1.
    4. Goldberg، J. (2008)، The Impact Of Human Rights Education On Student Attitude And Behaviors، doctoral Dissertation، Northcentral University، United States Arizona.
    5. Pietrofesa، J; Hoffinan، A & Splete، (1984)، Counseling: An Interdiction، Boston، Houghton، Mifflin.
    6. Sapiro، V، (2004) Not Your Parents' Political Socialization: Introduction for a New Generation، Annual review of political science.
      1. Shiman، David، (2004)، Teaching Human Rights Teaching Guide For Middle And High School. Educators، European Journal Of Education. Vol 29، NO 4.
      2. Tyler& p. (1996) Parental Knowledge Of Parent And Sstudents Rights Regarding School Disciplinary. Actions، Education In، Diss، Abst، Int، Vol 56، NO 10. P. 3812.