الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم صبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم صبيا وذلك من خلال عينة قوامها (113) طالبًا بالمرحلة الثانوية بتعليم صبيا، وتم استخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي لاختبار البنية العاملية، والذي نتج عنه ستة أبعاد للمقياس وهي الأهداف الواضحة, مواجهة التحديات, تركيز الانتباه, الاندماج في المهمة, التغذية الراجعة، فقدان الزمن، وتم حساب الصدق باستخدام أسلوب صدق المحتوي, والصدق العاملي وذلك للتأكد من صلاحية المقياس, كما تم التحقق من مؤشرات ثبات المقياس بحساب معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ لبعد الأهداف الواضحة (0,892)، ولبعد مواجهة التحديات (0,877 )، ولبعد تركيز الانتباه (0,863)، ولبعد الاندماج في المهمة (0,863)، ولبعد التغذية الراجعة (0,866)، ولبعد فقدان الزمن (0,722)، وللمقياس ككل (0.973)، والثبات بطريقة التجزئة النصفية لنفس الأبعاد والمقياس ككل على الترتيب (0.860، 0.872، 0.833، 0.853، 0.853، 0.748، 0.950).

الكلمات الرئيسية


أبو حلاوة، محمد السعيد. (2013). حالة التدفق (المفهوم. الأبعاد. والقياس)، إصدارات شبكة العلوم  النفسية العربية.
أبو راس،سمية يوسف.(2021).فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الكفاءة الذاتية والتدفق النفسي لدى المرشدين التربويين في الأردن[أطروحة دكتوراة منشورة].قاعدة معلومات دار المنظومة.
الأسود،مهرية؛الأسود،الزهرة.(2020). التدفق النفسي لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة. مجلة العلوم النفسية والتربوية،6(1)،55-69.
أيوب، ناهد خالد، البديوي، عفاف سعيد. (2017). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (174)، 827- 886.
باظة،آمال عبدالسميع.(2011).اختبار التدفق النفسي.مكتبة الانجلو المصرية.
  بنهان،بديعة حبيب.(2019).فعالية الارشاد بالمعنى في تنمية التدفق النفسي ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية.مجلة الارشاد لنفسي،59، 309-387.دسوقي،شيرين محمد؛قاسم إيمان محمد؛وقاسم إيمان عيد. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التدفق النفسي في تنمية السعادة الدراسية لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، 37(37)، 519-542.
الجمال، محمد عاطف.(2019)، التدفق النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة.
حميدة،محمد إسماعيل.(2019).فعالية برنامج قائم على اليقضة الذهنية في تنمية التدفق النفسي وأثره على السعادة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية:دراسة تنبؤية-تجريبية.مجلة الارشاد النفسي،60، 247-339.
الرفاعي،صباح قاسم.(2018). التفكير الايجابي والتدفق النفسي كمنبئان للتوافق الدراسي لدى طالبات الدبلوم العالي للتربية.محلة كلية التربية ببنها،2(113)،370-400.
زكي، نجوي أحمد، عبدالحميد، سهام علي، و محرم، نور محمد جلال. ( 2021 ). الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق النفسي لطلاب المرحلة الثانوية.دراساتتربوية واجتماعية، 27(9)، 279 - 303.
سالم،رمضان عاشور.(2021). بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد كل من رأس المال النفسي ومستوى الطموح والتدفق النفسي وراحة البال لدى عينة من طلبة الجامعة.مجلة البحث العلمي في التربية، 22(7)، 165-260.
السيد، أحمد رجب. (2020). 'الإسهام النسبي للحاجات الإرشادية في التدفق النفسي لدى الطلبة ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة ، مجلة الإرشاد النفسي، 1(64)، 224-268.
العابدي،عادل خضير. (2019). التدفق النفسي لدى طلبة الإعدادية في الدراسات الصباحية واقرانهم في الدراسات المسائية.مجلة القادسية في العلوم والتربية،19(3)، 252-272.
عبدالکريم، وليد فتحي؛ أبو الوفا،نجلاء إبراهيم.(2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على التدفق النفسي في تنمية الإبداع الانفعالي لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية أسوان.مجلة البحث العلمي في التربية،21(11)، 328-359.
عبده، عبدالهادي السيد؛ عثمان الفاروق السيد.(2018).مقياس حالة التدفق للمراهقين والراشدين.مكتبة الانجلو المصرية.
عبده،إبراهيم محمد؛وخلف،محمد محجوب.(2018).التدفق النفسي وعلاقته بالعوامل الكبرى للشخصية. مجلة العلوم التربوية، 26(3)،309-262.
العبودي،علاءعبدالحسن.(2018).التدفق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدة طلبة الجامعة.مجلة الأستاذ،3(225)،123-148.
العبيدي، عفراء إبراهيم. (2016). التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس والتخصص الدراسي، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع جامعة بغداد، كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد، 3، 197-214.
غنايم،محمد حسن. (2021). استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس علم النفس لتنمية أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين والتدفق النفسي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج،7(91)، 2889-2958.
الكرزون،سحر سمير.(2016).مستوى التدفق النفسي وعلاقته بأساليب الضبط الصفي لدى المعلمين[رسالة ماجستير غير منشورة].الجامعة الهاشمية.
متولي،فكري لطيف.(2020). المعتقدات المعرفية وتوجهات الهدف وعلاقتهما بالتدفق النفسي لدى الطلاب المتفوقين دراسيا ومقارنتهم بالعاديين بالمرحلة الثانوي.المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج،78(78)، 191-245.
محمد،مروة سعيد.(2022).الطمأنينة النفسية في ضوء نظرية ما سلو طبقا لمستويات التدفق النفسي ومجموعة من المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الدراسات العليا.المجلة التربويةبجامعة سوهاج،93،1519-1587.
مرسي، سارة محروس (2019). التدفق النفسى وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة فى  ضوء متغيرى (النوع، التخصص)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة بنى سويف، كلية التربية، قسم علم النفس
المطيري،أحمد مغيران. (2021). الذکاء الوجداني وعلاقته بالتدفق النفسي لدى عينة من المراهقين بالبيئة الکويتية. مجلة القراءة والمعرفة، 21(234)، 331-383.
مكاوي، صلاح فؤاد محمد؛ الشربيني، السيد كمال؛ البريدي، محمد إسماعيل، الجوهري، إسماعيل محمد.(2020). الذكاء الروحي و التدفق النفسي لدى الموهوبين : دراسة كلينيكية ، مجلة كلية التربية، 8(21)، 307-338.
منصور،محمد محمد.(2018).مقياس التدفق النفسي.مكتبة الانجلو المصرية.
الموسوي،عبدالعزيزحيدر؛ شطب،أنس حيدر.(2016). التدفق النفسي على وفق التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة.مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية،18،15-49.
نصيف،عماد عبد الأمير.(2015). التفاؤل المتعلم والابداع الانفعالي وعلاقتهما بالتدفق النفسي[اطروحة دكتوراه غير منشورة].جامعة بغداد.