التنبؤ بالنهوض الأكاديمي من الرشاقة المعرفية والاتزان الانفعالي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

                    هدف البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين النهوض الأكاديمي والرشاقة المعرفية من ناحية، والنهوض الأكاديمي والاتزان الانفعالي من ناحية أخرى، ومدى إمكانية التنبؤ بالنهوض الأكاديمي من الرشاقة المعرفية والاتزان الانفعالي كلًا على حدة ومعًا، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في كل من النهوض الأكاديمي والرشاقة المعرفية والاتزان الانفعالي، وشارك بالبحث (422) طالبًا وطالبة من الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس النهوض الأكاديمي، ومقياس الرشاقة المعرفية، ومقياس الاتزان الانفعالي وكلها من إعداد الباحث، وباستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد المتدرج، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، أسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين النهوض الأكاديمي والرشاقة المعرفية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين النهوض الأكاديمي والاتزان الانفعالي، كما أسفرت عن إمكانية التنبؤ بالنهوض الأكاديمي من الرشاقة المعرفية والاتزان الانفعالي كلا على حده ومنهما معًا، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في كل من النهوض الأكاديمي والرشاقة المعرفية والاتزان الانفعالي، ونوقشت نتائج البحث في ضوء المفاهيم الأساسية والبحوث السابقة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، صباح. (2022). المناعة النفسية كمتغير وسيط بين النهوض الأكاديمي وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(117)، 265- 316.
أبكر، موسى، قمر، مجذوب. (2022). الجمود الفكري وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى شباب مدينة الدامر بولاية نهر النيل - السودان "في الفترة من 2021 – 2022م. مجلة القلزم للدراسات التربوية والنفسية واللغوية، (13)، 107-128.
أبو عرب، إيمان. (2022). توظيف استراتيجية محطات التعلم الرقمية عبر منصات التعليم الإلكتروني لتحسين الرشاقة المعرفية والاستمتاع بالتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 67، 645- 714.
أبو غزال، معاوية، الربيع، فيصل، الشواشرة، عمر. (2020). دور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى الطلبة المراهقين في محافظة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية. المجلة التربوية، جامعة الكويت- مجلس النشر العلمي، 34 (137) 169-208.
أبو قورة، كوثر. (2018). بروفيلات انفعالات الإنجاز الأكاديمي وعلاقتها بالنهوض والاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف - كلية التربية، 15(83)، 147- 216.
باشا، نجاة، واعر، نجوى، منسي، محمود، زاهر، هند. (2022). الفروق بين الدافعية العقلية والنهوض الأكاديمي تبعا لمتغير النوع الاجتماعي "الذكور والإناث" لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط - كلية التربية، 38(5)، 197- 246.
البديوي، عفاف.(2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي في الاندماج الأكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طالبات جامعة للأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 31 (113)، 193- 262.
البلال، إلهام.(2020). الطفو الدراسي وعلاقته بالصمود الأكاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية في منطقة تبوك. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 35(1)، 392-435.
بهنساوي، أحمد. (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأكاديمي لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 1(78)، 11-73.
بومهراس، الزهرة. (2023). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى أساتذة التعليم الابتدائي: دراسة ميدانية بابتدائيات دائرة متليلي - ولاية غرداية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، 15(1)، 155-170.
البيومي، سعد. (2019). الجمود الفكري والاتزان الانفعالي لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث- غزة، 3(32)، 152-167.
الحجرف، شيخة، أحمد، عاصم، بدوي، منى. (2021). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالضبط الذاتي لدى طلبة جامعة الكويت. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس- كلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (232)، 177-201.
حسن، محمد. (2022). برنامج مبني على مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس علم النفس لتنمية الرشاقة المعرفية وخفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد- كلية التربية، (41)، 1-18.
حسين، وفاء. (2020). مهارات إدارة الوقت وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية من تخصصات ومستويات دراسية مختلفة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(108)، 436-490.
الحصناوي، سعد، الصراف، لبنى.(2020). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالتسرع في الاستنتاج. مجلة آداب الكوفة، جامعة الكوفة، 12(46)، 93-120.
حليم، شيري. (2019). العلاقة بين الطفو الأكاديمي والتوجه نحو هدف الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة الشرقية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (102)، 295- 338.
حمدان، محمد.(2012). الاتزان الانفعالي والقدرة على اتخاذ القرارات. [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية، غزة، فمسطين.
الربابعة، حمزة، ملحم، محمد، الحموري، فراس. (2023). الإسهام النسبي لمصادر التعلم بالنهوض الأكاديمي والرضا عن الخبرة الدراسية لدى طلبة التعلم عن بعد المرافق لجائحة كورونا في الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 17(1)، 70-90.
الربيع، فيصل، عطية، رمزي. (2016). الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة دراسات العلوم التربوية، 43(3)، 1117- 1136.
الزبون، إبراهيم، القرالة، عبد الناصر. (2022). القدرة التنبؤية للضبط الذاتي والاتزان الانفعالي بتحمل المسؤولية لدى المعلمين المقبلين على الزواج. [رسالة دكتوراه]، جامعة مؤتة، كلية الدراسات العليا، 1-113.
الزغبي، أمل. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين النهوض الأكاديمي وتخفيف الملل الدراسي للموهوبات بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 31 (122)، 1-54.
سرحان، لمياء، الكبيسي، عبد الواحد.(2022). الرشاقة المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات المستدامة، الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة، 4، 489-646.
سعود، جمعة، الحياني، صبري. (2020). الاتزان الانفعالي لدى طلبة جامعة الأنبار. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار – كلية التربية للعلوم الإنسانية، (1)، 210 – 234.
السيد، آلاء، إبراهيم، فيوليت، إبراهيم، هبة. (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الاتزان الانفعالي للمعلمات. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي، (62)، 57-86.
السيد، نبيل، أبو الوفا، محمد. (2015). التنبؤ بالتفكير الأخلاقي من الاتزان الانفعالي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة- كلية الدراسات العليا للتربية، 23(3)، 52-115.
السيد، نبيل، الصفتي، مروة .(2020).أثر التدريب على استراتيجية سوم SWOM في مهارات التفكير التأملي والنهوض الأكاديمي لدى طالبات الفرقة الأولى بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة البحث العلمي في التربية، ع(21) ج(14)، 315- 368.
صادق، آلاء. (2023). أثر تفاعل بين البورتفوليو الإلكتروني القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية والتقويم التكويني "الذاتي / الاقران" على النهوض الأكاديمي والتحصيل لطلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 20 (116)، 816-882.
صبيرة، فؤاد، تركماني، مي. (2023). مستوى الاتزان الانفعالي لدى عينة من طلبة الكليات النظرية: دراسة ميدانية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 45 (1)، 261- 277.
عبدالرحيم، محمد، محمد، أحمد. (2023). المرونة المعرفية وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس-كلية التربية، ع 255، 171-216.
عبد العزيز، أسماء، أيوب، سالي.(2022). نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الدراسي وأنماط التواصل الأسري والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج، 2 (95) ، 899- 1007.
عبد المجيد، أماني. (2021). النهوض الأكاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية- جامعة عين شمس، 45 (3)، 163-238.
عبد ربه، محمد. (2021). رشاقة التعلم في علاقتها بعوامل شخصية المعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 6 (22)، 134-298.
عبد ربه، محمد. (2021). دور الرشاقة المعرفية في الاستجابة للتغذية المرتدة العكسية أثناء مهام اتخاذ القرار الدينامي لدى المعلمين. المجلة التربوية، جامعة سوهاج- كلية التربية، (83)، 819-900.
العصيمي، عبدالله، الحميدي، حسن. (2022). النهوض الأكاديمي وعلاقته بالعزم الأكاديمي والقدرة على التكيف ومنظور زمن المستقبل لطلاب الصف العاشر بالكويت. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 43 (603)، 9-112.
عطية، رانيا. (2020). النهوض الأكاديمي وعادات العقل لطلاب الصف الأول الثانوي العام المتفوقين والعاديين أكاديميًا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (118)، 135-173.
علي، أحمد. (2020). الطفو الأكاديمي كمتغير وسيط ببين ضغط الصدمة الثانوي الأسري والازدهار المعرفي لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (8)، 57-91.
الفرجتانى، كريم، ومحمد، صابر.(2011). النمو الأخلاقي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى المراهقين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (89)، 118- 188.
الفيل، حلمي. (2020). فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عملية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج، ج (78)، 629-704.
قاسم، تهاني. (2023). مستوى النهوض الأكاديمي لدى طالبات "جامعة أم القرى"، من وجهة نظر الطالبات بفرع الزاهر. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 7 (16)، 84- 102.
القطان، سامية. (1986). قياس الاتزان الانفعالي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (9)، 1-35.
متولي، وائل. (2021). الإسهام النسبي لكل من الشفقة بالذات واليقظة العالمية في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ع(8)، 331-376.
محمد، ناصر.(2014). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى الأطفال المضطربين كلاميًا بمحافظة مسقط. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية العلوم والآداب، جامعة نزوى.
محمود، سومية، زايد، أمل. (2022). الإسهام النسبي لكفايات التعلم الاجتماعي الوجداني وبعض المتغيرات الديموجرافية في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى طلبة المدارس الثانوية العامة ومدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM. مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع(193)، ج(1)، 129-173.
مصطفى، منال. (2014). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الطفو الدراسي وأهداف الشخصية المثلى والتوجهات الدراسية المساهمة في التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 13 (4)، 533-633.
هلال، مروة، أبو الحسن، أحمد، عثمان، أحمد، حليم، شيري. (2020). التنبؤ بالنهوض الأكاديمي من المساندة الاجتماعية وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلبة جامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية- جامعة بنها، 31 (123)، 373-416.
هلال، هيماء، عبدالله، وفاق. (2021). المناخ الأسري وعلاقته بالاتزان الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية الطب بجامعة أم درمان الإسلامية. [رسالة دكتوراه]، كلية الدراسات العليا، جامعة النيلين، السودان، 1-133.
اليحائية، شيخة، الخواجة، عبد الفتاح. (2021). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الامارات للعلوم التربوية، (65)،297-311.