تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم الاتجاهات الحديثة ذات الارتباط بالأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس. والوقوف على المتطلبات الواجب توافرها من أجل الارتقاء بالأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في ضوء الاتجاهات الحديثة, ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي, للوقوف على أهم الاتجاهات الحديثة للارتقاء بالأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس, كما استخدم أسلوب دلفاي للوقوف على المتطلبات الواجب توافرها من أجل الارتقاء بالأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في ضوء الاتجاهات الحديثة, وذلك بتطبيق الدراسة على عينة مقدراها ( 20) من أساتذة أصول التربية بكليات التربية بمصر, وتوصلت الدراسة إلى خمس اتجاهات حديثة لتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس هي: التحول الرقمي, التوأمة الجامعية, مدخل إدارة الجودة الشاملة, صيغ التعلم المفتوح والتعلم عن بعد, والجامعة الريادية كما توصلت الباحثة إلى (40) متطلبًا لتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء وظائف الجامعة الثلاثة هي: (18) متطلبًا خاص بالأداء التدريسي منها : تنمية مهارات التدريس والقدرة على تطويرها باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة. تنمية مهارات استخدام أساليب التقويم الحديثة وتوظيفها في تطوير نظم الامتحانات. تحقيق جودة الحياة وتعزيز الرضا الوظيفي بتوفير الاحتياجات المادية والمعنوية والصحية والترفيهية. تنمية مهارات توجيه الطلاب نحو التعلم الذاتي. ممارسة الأدوار الجديدة القادرة على التعامل مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة, و(10) متطلبات خاصة بالبحث العلمي أهمها:  الاشتراك في قواعد ومصادر شبكات المعلومات العالمية. تعزيز المهارات التكنولوجية بما يسمح بتداول المعارف والمعلومات في ظل المنافسة الجديدة. ربط العائد المادي بالإنتاج العلمي وتحسين جودة المخرج, و(12) متطلبًا خاص بخدمة المجتمع أهمها:  تعاون الكلية مع المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع الدولي من خلال تقديم منح تعليمية مشتركة. صياغة رؤية مستقبلية لأداء أعضاء هيئة التدريس تعتمد على الخصائص والاستراتيجيات الوطنية. تشكيل فرق بحث مشتركة لدراسة مشكلات مجتمعية بين الكليات المشتركة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، خديجة عبد العزيز علي(2015م). تصور مقترح لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس لتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة سوهاج، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 31(5)، 1- 115.
إبراهيم، عصام سيد أحمد(2015م). التعليم الريادي: مدخل لدعم توجيه طلاب الجامعة نحو الريادة والعمل الحر، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد،1 (18)، 132- 177.
ابن قرين، ريم هيف(2016م). واقع الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس في البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن مسعود الإسلامية في ضوء معايير التدريس البنائي، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 17(111)، 89- 192.
أبو النصر، مدحت محمد(2014م). مهارات المدرب المتميز، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
أبو حسين، سامي(2014م). الارتقاء بفاعلية هيئة التدريس: تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وانعكاساته على جودة التعليم العالي، دار أمجد للنشر والتوزيع، القاهرة.
العزيزي، أحمد الرفاعي بهجت (2018). أدوار مقترحة للتعليم الجامعي لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة، دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، (100) ،215-280.
أحمد، أمل على محمود سلطان(2022). تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في ضوء مدخل التؤامة الجامعية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط, 38(12) , 61-179.
الأكلبي، عايض شافي (2019). أثر استقطاب أعضاء هيئة التدريس على الأداء الأكاديمي بجامعة شقراء، مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم الأساسية، جامعة القاهرة, 20(1) , 209-231.
أحمد، هدى شوقي(2019م). تدويل الحراك الأكاديمي كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات المصرية الإعدادية “،المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد، 227-279.
متاح على الرابط. http://search.mandumah.com\Record\1161266.
إسماعيل، آمنه عبد الخالق عبد الصادق (2019). تطوير الأداء الأكاديمي بجامعات صعيد مصر في ضوء الاتفاقيات مع الجامعات الأجنبية، مجلة العلوم التربوية كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، (5)، 31- 88.
بصفر، حسان بن عمر، عامر، طارق عبد الرؤوف، عامر، ربيع عبد الرؤوف (2011). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة.
البكري، محمد البكري، جوهر، على صالح، وفيق، وائل رضوان(2018م). متطلبات تحقيق تميز أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 19(1)، 1- 44.
بوحرود، فتيحة(2015م). إدارة الجودة في منظمات الأعمال، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عبد الحميد، جابر وكاظم، أحمد خيري(2009م). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية، القاهرة.
جاد الكريم، علاء أحمد، وآخرون(2012م): تطوير التنمية المهنية لمعلم المرحلة الثانوية في ضوء المتغيرات المستقبلية، مجلة البحث العلمي في التربية، مجلة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 3(13)، 1436- 1409.
جوهر على صالح، وآخرون (2018). متطلبات تحقيق تميز أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، (130)،1-44.
حسين، سلامة عبد العظيم (2006م). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية، دراسة تقويمية لمشروع تنمية القدرات بجامعة بنها، المؤتمر القومي السنوي الثالث عشر - الجامعات العربية في القرن 21، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، القاهرة, 72-150.
الدخيل، إبراهيم بن علي، والمالكي، مرضي بن مرضي(2017م). معايير الجودة الشاملة ودورها في تحسين الأداء الأكاديمي في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة العلمية، المجلة العربية للدراسات الأمنية جامعة نايف للعلوم الأمنية، 3- 38.
الرازي، محمد ابن أبي بكر(1993م). مختار الصحاح، دراسة وتقديم عبد الفتاح البركاوي، دار المنار، القاهرة.
الشمري، مشعان بن ضيف الله مقبل، والعمرو عبد العزيز بن رشيد فهد(2018م). التطوير الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، (1)، 47-77.
الصالح، مي بنت عبد العزيز(2021م). معوقات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء، مجلة العلوم التربوية جامعة الأمير سلطام بن عبد العزيز،(7)، 325-364.
طوطح، ليانا إسحاق(2016م). التطوير المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظرهم" واقعه وآلية الارتقاء به"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، كلية العلوم التربوية، فلسطين.
عبد الوهاب، إيمان جمعة محمد (2018). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعي المصري نحو صيغة الجامعة الريادية: دراسة استشرافية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 18(1)، 735-875.
 الربيع، حنان بنت ونيس بن عمير (2018). تقويم أداء عضو هيئة التدريس ودوره في تطوير أدائه التدريسي من وجهة نظر طالبات جامعة الجوف، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة طنطا, 22(4) , 287-307.
علي، أكرم محمد أحمد حاج(2014م). تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وأثرها على كفاءة الأداء الأكاديمي في الجامعات السعودية" دراسة تطبيقية على جامعة الجوف، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد حمة لخضر-الوادي، (11)، 7 -16.
غيظان، ميساء، وبطاح، أحمد(2020م). درجة جودة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة في الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 5(2)، 186- 209.
القصبي، راشد صبري، وآخرون(2021م). الجامعة المنتجة مدخل لتحسين الأداء الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد، مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، (34)، أبريل، 595- 636.
الكبير، محمود أحمد، والغويل، عبد المنعم محمد(2019م). الإنجاز الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، مجلة العلوم الإنسانية، تصدرها كلية الآداب، جامعة المرقب، ليبيا، (19)، 643- 695.
كلثم، مها(2019م). واقع الممارسات لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة في ضوء النظرية البنائية من وجهة نظر طلابهم" عرض ورقة علمية"، المؤتمر الأول لتقويم أداء عضو هيئة التدريس في ضوء التوجهات الوطنية والدولية الحديثة، جامعة القصيم، بريدة، من 20 إلى 21 يناير.
محمود، أبو عابد(2005م). اتجاهات حديثة في القيادة التربوية والفعالية، دار الأمل للنشر والتوزيع، عمان.
محمود، عماد عبد اللطيف(2017م). التربية الريادية ومتطلباتها من التعليم الجامعي، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، (37)، القاهرة، 183- 324.
محمود، وفاء محمود على (2017). التخطيط لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقا للتطورات المجتمعية المعاصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة سوهاج.
مخلص، محمد محمدي(2017م). برامج التنمية المهنية لأعضاء الهيئة التدريسة" منهج جورج بريداى في الدراسات المقارنة"، دار جوانا للنشر والتوزيع، القاهرة.
نور الدين، عسلي، وآخرون(2022م). أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في دعم كفاءة الأداء الأكاديمي الجامعي باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية دراسة ميدانية لعينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة المسلية، مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا، جامعة محمد بو ضياف، 18(30)، 375- 392.
ويلسون، جلين(2001م). سيكولوجية فنون الأداء، ترجمة شاكر عبد الحميد، مراجعة محمد عناني، عالم المعرفة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، (258)، الكويت
يوسف، داليا طه محمودد(2016م). تصور مقترح لتطوير أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، مجلة التربية المقارنة الدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (5)، 125.
اليونسكو(1998م). تقرير 1996م عن العلم في العالم، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت.