متطلبات توظيف التعليم المدمج مع التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

2 قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبات توظيف التعليم المدمج مع التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطبيق استبانة على عينة مكونة من (323) معلمًا ومعلمة، يعملون في مدارس التعليم العام الابتدائية، والتي يطبق فيها برامج خاصة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدينة الرياض. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متطلبات توظيف التعليم المدمج في ضوء احتياجات التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة عالية جدًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.51)، كما جاءت متطلبات توظيف التعليم المدمج في ضوء احتياجات معلمي هؤلاء التلاميذ من وجهة نظرهم بدرجة عالية جدًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.36). وقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المعلمين نحو متطلبات توظيف التعليم المدمج مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه تُعزى إلى متغير: النوع، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والتخصص، والحصول على الدورات التدريبية المتخصصة في مجال التعليم المدمج.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد، والعبيدي، زينب. (2018). مدى إدراك متطلبات التعليم المدمج في تدريس مادة الأحياء من وجهة نظر مدرسي المادة للمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، 3(31)، 581-622.
أبو خطوة، السيد. (2018). مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، (12)، 12-58.
أبو موسى، مفيد، والصوص، سمير. (2011). التعلم المدمج (المتمازج): بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني. الأكاديميون للنشر والتوزيع.
أحمد، السيد، وبدر، فائقة. (2011). اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال- أسبابه وتشخيصه وعلاجه. دار الزهراء.
باركلي، ر. (2021). إدارة اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه في المدارس: نقدم للمعلمين أفضل الأساليب المبنية على الأدلة والبراهين (فداء زواوي ومروة البحيصي، مترجم). الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (مكتبة إشراق) (نشر الكتاب الأصلي في عام 2016).
البكاتوشي، جنات. (2013). التعليم الإلكتروني المدمج والأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة [ورقة عمل]. المؤتمر الدولي الرابع بعنوان: طفل اليوم أمل الغد، جامعة الإسكندرية. 19-28.
بوكرمة، فاطمة الزهراء، وبوجملين، حياة. (2012). تأثير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على تحفيز الأطفال وتحصيلهم الأكاديمي: دراسة ميدانية لـ 50 حالة. مجلة دراسات الطفولة، (1)،11-25.
الحسين، عبد الكريم، وآل داود، حنان. (٢٠١٧). التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في دمج التقنيات المساعدة، واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربوية، ٢٩(٣)، ٣٥٥-٣٧٧.
الحميدي، منى سعد أحمد. (2018). واقع توظيف معلمي التلاميذ ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة للوسائل التعليمية الإلكترونية في التدريس. مجلة البحث العلمي في التربية، ٨(١٩)، ٢٦٩-٣٢٣.
دباغ، ن.، مارا، ر.، وهولاند، ج. (2022). التعلم الهادف عبر الإنترنت دمج الإستراتيجيات والأنشطة وتقنيات التعلم لتصاميم فعالة (مها الفريح، مترجم). العبيكان. (نشر الكتاب الأصلي في عام 2019).
الدليمي، نوال. (2020). دواعي ومتطلبات التعليم عن بعد في ضوء تجديد فلسفة التعليم. مجلة بحوث، 37، 335-354.
الدوسري، فاتن. (2020). تصور مقترح لتطوير متطلبات التعلم المدمج في تدريس الرياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية وفق رؤية المملكة (2030) من وجهة نظر معلماتها بمحافظة عفيف. مجلة العلوم التربوية، 5(1)، 89-132.
الدويني، سمر. (2018). فعالية برنامج تدريبي محوسب لزيادة سعة الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط باستخدام في خفض أعراض الاضطراب لديهم. مجلة التربية الخاصة، ٧(٢٤)، ١٩١- ٢٦٤.
رؤية 2030 المملكة العربية السعودية. (2016). في رؤية المملكة العربية السعودية 2030. https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf
سعد، هبة. (2021). معوقات استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين. المجلة العلمية للتربية الخاصة، 3(1)، 143-178.
السيد، محمد. (2016). أثر اختلاف نمط التعليم المدمج على تنمية التحصيل ومهارات التفاعل الإلكتروني. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، (33)، 427- 511.
الشرمان، عاطف. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. دار المسيرة.
شواهين، خير سليمان. (2016). التعلم المدمج والمناهج الدراسية. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري، وحامد، أسامة عبد الرحمن. (2016). اضطرابات ضعف الانتباه والإدراك-التشخيص والعلاج. المجموعة العربية.
العجلان، عبد الرحمن. (2020). المتطلبات اللازم توافرها لتطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين [بحث مقدم]. المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعلم الرقمي في الوطن العربي، المملكة العربية السعودية، 167-146.
العجمي، س. ع.، والعرفج، ع. م. (2018). معوقات تطبيق التعليم المدمج في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(2)، 46-54.
فندي، سوزان، عبد اللطيف، آذار، وإبراهيم، هاشم. (2021). المتطلبات اللازمة لاستخدام إستراتيجية التعلم المتمازج في المدارس الدامجة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، 43 (14)، 11-56.
كمال، محمد. (2022). نحو بناء وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للتلاميذ ذوي الإعاقة: الممارسات التعليمية والتحديات المحتملة دراسة تحليلية نظرية. مجلة التربية الخاصة، 11(41)، 1-23
الهمشري، يسرية. (2016). تصميم التدريس الإلكتروني: مهاراته وتطبيقاته للعاملين به. المنشأة العربية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
وزارة التعليم. (1436-1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. https://drive.google.com/file/d/1HGmVpvDoVDtbu2kdyi7wJD0p2xVU7Gm3/view
وزارة التعليم. (2020). الخطة الإستراتيجية لوزارة التعليم (2020-2023). https://medu.gov.sa/files/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9.pdf
يحيى، خولة. (2014). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. دار الفكر.