أثر التفاعل بين نوع التدريب الإلکتروني (المُرکز - الموزّع) عن بُعد ونمط الأسلوب المعرفي للمتدرب (المعتمد - المستقل) في وحدة مقترحة لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى المعلمين أثناء الخدمة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر وحدة تدريبية إلکترونية مقترحة على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى المعلمين أثناء الخدمة، کما هدف إلى معرفة أثر التفاعل بين نوع التدريب الإلکتروني عن بعد (مُرکز – مُوزع)، ونمط الأسلوب المعرفي للمتدرب (معتمد - مستقل) على مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى المعلمين أثناء الخدمة، وقد تکونت عينة البحث من (60) معلماً من معلمي بعض مدارس المرحلة الإعدادية التابعة لإدارة ميت غمر التعليمية، بمحافظة الدقهلية بمصر، منهم (30) معلماً ذوي أسلوب معرفي (معتمد)، و(30) معلماً ذوي أسلوب معرفي (مستقل) بعد تطبيق مقياس اختبار الأشکال المتضمنة (الصورة الجمعية)، الذي أعده "وتکن"، وعرّبه أنور الشرقاوى، وسليمان الخضرى، وقد تم تقسيم المجموعة الأولى (المعتمدين) بطريقة عشوائية إلى مجموعتين بواقع (15) فرداً في کل مجموعة، کما تم تقسيم (المستقلين) بطريقة عشوائية إلى مجموعتين بواقع (15) فرداً في کل مجموعة، ليصبح عدد المجموعات (4) مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث، وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة ککل في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية ترجع إلى أثر نوع التدريب الإلکتروني، وذلک لصالح المجموعة التي تلقت تدريباً إلکترونياً موزعاً، کما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة ذوي الأسلوب المعرفي (معتمد)، وأفراد المجموعة ذوي الأسلوب المعرفي (مستقل) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لصالح أفراد المجموعة ذوي الأسلوب المعرفي (مستقل)، وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في المجموعات الأربع للدراسة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي ترجع إلى أثر التفاعل بين نوع التدريب الإلکتروني عن بُعد (مُرکز – موزّع)، ونمط الأسلوب المعرفي للمتدرب (معتمد – مستقل).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أبوزید، عبدالباقی عبدالمنعم ومحمد، سعد محمد. (2003). برنامج تدریبی مقترح لتنمیة کفایات التقویم لدى معلمی التعلیم التجاری. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،مج 4(3)، 161-204.
أبوهاشم، السید محمد وکمال، صافیناز أحمد. (2007). أسالیب التعلم والتفکیر الممیزة لطلاب الجامعة فی ضوء مستویاتهم التحصیلیة وتخصصاتهم الأکادیمیة المختلفة، ندوة التحصیل العلمی للطالب الجامعی: الواقع والطموح ، جامعة طیبة بالمدینة المنورة.
أحمد، رمزیة الغریب. (1981). التقویم والقیاس النفسى والتربوى. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
إطمیزی، جمیل أحمد. (2007). التدریب الإلکترونی رؤیة مستقبلیة للتدریب فی فلسطین. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التربوی لوزارة التربیة والتعلیم، نوعیة التعلم فی فلسطین، واقع وطموحات وتحدیات. رام الله، فی الفترة من 16-17 دیسمبر.
بلدیة، بن زطة. (2006). علاقة الأسلوب المعرفی"الاستقلال-الاعتماد على المجال الإدراکی" بالانتباه لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة (السنة السادسة إبتدائی). رسالة ماجستیر، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الحاج لحضر-باتنة-الجزائر.
بنی خالد، محمد. (2005). أثر الاستقلال-الاعتماد على المجال الادراکی ونموذج التدریس فی تعلم المفاهیم ومهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
البهادلی، عبدالخالق نجم والدیراوی، سامی هاتو. (2005). أثر توزیع التدریب فی التعلم لدى طلبة کلیة الآداب. مجلة شبکة العلوم النفسیة العربیة، (7)، 61-70، متاح على:
arabpsynet.com/archives/op/apnJ7AbdelkahlakNajmElbahedly.pdf
توفیق، عبدالرحمن. (2003). التدریب عن بعد باستخدام الکمبیوتر والإنترنت. ط2. القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة للإدارة.
 
جون، جی کارلسون. (1986). نظریة جثری فی التعلم، فی: نظریات التعلم، دراسة مقارنة، ترجمة على حسین حجاج، مراجعة عطیة محمود هنا. مجلة عالم المعرفة، سلسلة کتب ثقافیة شهریة یصدرها المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت، 108 (2)، 11-65.  
الحارثی، معیض مصلح. (2015). فعالیة استراتیجیة مجموعات العمل الإلکترونیة على تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة لدى معلمی المدارس الثانویة بمنطقة الریاض. رسالة ماجستیر، کلیات الشرق العربی، المملکة العربیة السعودیة.
حجازی، أمیرة سمیر. (2011). أثر التفاعل بین بنیة الإبحار داخل الکتاب الإلکترونی والأسالیب المعرفیة فی تنمیة مهارة حل المشکلات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
حسونة، محمد السید. (1992). إصلاح أحوال المعلم. صحیفة التربیة، 3 (52).
حمزة، إیهاب محمد عبدالعظیم. (2009). فاعلیة برنامج فی تکنولوجیا التعلیم لتدریب المعلمین أثناء الخدمة على تصمیم التعلم القائم على الأداء فی التعلم النشط فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 2 (19)، 3 - 52.
الحمیری، عبدالقادر بن عبید الله والوابلی ، سلیمان محمد. (2009). أثر برنامج إلکترونی مقترح لتدریب معلمی العلوم على بعض إستراتیجیات التدریس الحدیثة. مجلة دراسات فی المناهج والاشراف التربوی، 1(1)،             238 - 340.
خلیل، حنان حسن على. (2012). بناء مستودع وحدات تعلم لتنمیة مهارات إعدادات الاختبارات الإاکترونیة وتصمیم بنوک الأسئلة لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة المنصورة. رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
خمیس، محمد عطیة. (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة. دار الکلمة.
الخولی، هشام محمد. (2002). الأسالیب المعرفیة وضوابطها فی علم النفس. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
 
 
الدسوقی، محمد إبراهیم. (2003). برنامج لمعالجة الاحتیاجات التدریبیة لمعلم المرکز الثقافی المصری بطشقند فی تکنولوجیا التعلیم وقیاس فعالیته. مجلة تکنولوجیا التعلیم، عدد خاص بالمؤتمر العلمی للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
زیتون، حسن حسین. (2005) . التعلیم الإلکترونی المفهوم-قضایا-التطبیق-التقییم. الریاض: الدار الصولتیة للتربیة.
زیدان، أشرف والحلفاوی، ولید وعبد الحمید، وائل. (2015). أثر التفاعل بین نمط الدعم الإلکترونی المتنقل والأسلوب المعرفی فی تنمیة التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الدراسات العلیا. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض. 2015،1-42.
زین الدین، محمد محمود. (2006). تطویر کفایات المعلم للتعلیم عبر الشبکات، فى: منظومة التعلیم عبر الشبکات. تحریر محمد عبد الحمید. القاهرة: عالم الکتب.
سالم، مهدی محمود. (2001). الاختبارات-دلیل القائمین بالتدریس بالمؤسسات التعلیمیة. کفر الشیخ: مؤسسة الفراعنة للطباعة والنشر.
السید، فؤاد البهى. (1997). علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشرى. ط3. القاهرة: دار الفکر العربى.
الشاعر، عبدالرحمن إبراهیم. (1991). أسس تصمیم وتنفیذ البرامج التدریبیة. الریاض: دار ثقیف للنشر.
شحاته، حسن والنجار، زینب. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة: عربی-إنجلیزی. إنجلیزی-عربی. مراجعة حامد عمار. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الشرقاوى، أنور محمد. (1981). الأسالیب المعرفیة الممیزة لدى طلاب وطالبات بعض التخصصات الدراسیة فى جامعة الکویت. مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت، 1(9).
الشرقاوى، أنور محمد. (1981). الاستقلال عن المجال الإدراکى وعلاقته بمستوى الطموح ومفهوم الذات لدى الشباب من الجنسین، مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت،(4).
الشرقاوی، أنور محمد والشیخ، سلیمان الخضرى. (1987). اختبار الأشکال المتضمنة (الصورة الجمعیة) کراسة التعلیمات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
شعابث، سهاد عبدالمنعم. (2013). الأسلوبالمعرفیوعلاقتهبخصائصالرسوم التخطیطیةلطلبةکلیةالفنونالجمیلة. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانیة. کلیة الفنون الجمیلة، جامعة بابل، 2 (2)، متاح على:
http://repository.uobabylon.edu.iq/journal_view.aspx?dpp=2038
الشمری، مریم محمد. (2011). فاعلیة التدریب الإلکترونی الفردی والتعاونی على مهارات معلمات العلوم فی التعامل مع المستحدثات التکنولوجیة وتفکیرهن الناقد. رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی.
صادق، آمال وأبوحطب، فؤاد. (1996). علم النفس التربوی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
صالح، الحملاوی صالح. (2003). الأسلوب المعرفی للمعلم وعلاقته بالتفاعل اللفظی لدی تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
صالح، مصطفى جودت. (2003). بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر الإنترنت وأثرة على اتجاهات الطلاب نحو التعلیم المبنى على الشبکات. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
صبحی، سالی ودیع.(2005). الاختبارات الإلکترونیة عبر الشبکات. فی محمد عبدالحمید (محرر). منظومة التعلیم عبر الشبکات، ( ص ص: 217- 283 )، القاهرة: عالم الکتب .
العباسی، محمد أحمد محمد. (2011). فاعلیة برنامج إلکترونی قائم على الویب لتنمیة تصمیم وإنتاج بعض أدوات التقویم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر منشورة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 1(75)، 436-463.
عبدالحلیم، فتح الباب. (1992). تدریب المعلمین فی مجال التقنیات التربویة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، القاهرة: دار المعارف، 4 (4).
عبدالرازق، السعید السعید. (2011). مراحل وخطوات تصمیم وتنفیذ التدریب الإلکترونی على شبکة الإنترنت. مجلة التعلیم الإلکترونی، وحدة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة، ع (7)، متاح على:
http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=224&sessionID=23
عبد الرسول، هناء عبدالرحمن. (2003). أثر کل من التدریب الموزّع والتدریب المُرکز لاکتساب المهارات الأساسیة لعزف آلة الکمان لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بأسیوط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
عبدالرؤوف، مشیرة حسن. (2008). التدریب من بًعد عبر الشبکات. المؤتمر السنوی الخامس اقتصادیات تعلیم الکبار، القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد العاطى، حسن الباتع. (2007). نموذج مقترح لتصمیم المقررات عبر الإنترنت. ورقة بحثیة مقدمة للمؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر التعلیم، مدینة مبارک للتعلیم.
العتوم، عدنان یوسف؛ وآخرون. (2010). علم النفس المعرفی-النظریة والتطبیق. ط2.عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العتیبی، خالد. (2008). الاعتماد مقابل الاستقلال عن المجال الإدراکی وعلاقته بالخیال وحب الاستطلاع لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکویت. رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی، مملکة البحرین.
عدس، عبدالرحمن. (2005). علم النفس التربوی. ط3 .عمان: دار الفکر.
العزب، هبة عثمان فؤاد. (2013). العلاقة بین التغذیة الراجعة (موجزة، مفصلة) وأسلوب التعلم ببیات التعلم الشخصیة على تنمیة التحصیل المعرفی والأداء المهاری والتنظیم الذاتی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه، کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة، جامعین عین شمس.
عزمی، نبیل جاد والمرادنی، محمد مختار. (2009). أثر التفاعل بین توقیت تقدیم التغذیة الراجعة البصریة ضمن صفحات الویب التعلیمیة والأسلوب المعرفی لتلامیذ المرحلة الإبتدائیة فی التحصیل المعرفی والاتجاه نحو التعلم من مواقع الویب التعلیمیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة،     19 (3).
العطانی، حسن أحمد. (2002). التدریب، ومفهومه وفاعلیة، بناء البرامج التدریبیة وتقویمها. عمان: دار الشروق.
على، أکرم فتحى. (2009). أثر توظیف التدریب الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت فی تنمیة بعض مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة جنوب الوادی، المؤتمر الدولی السابع: "التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة-الاتاحة-التعلم مدى الحیاة، فی الفترة من 15-16 یولیو، 1040 – 1127.
علیوه، السید. (2001). تحدید الاحتیاجات التدریبیة. القاهرة:ابتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
عماشة، محمد عبده. (2010). نحو حزمة برامج لمعلمی الحاسب الآلی لإعداد وتصمیم الاختبارات الإلکترونیة. مجلة دراسات فی المناهج والإشراف التربوی، 2 (2)، 209-254.
عیاش، لیث. (2009). الأسلوب المعرفی وعلاقته بالابداع. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
الغامدی، عبدالله بن عبدالرحمن على. (2013). الأسلوب المعرفی (الاعتماد/الاستقلال عن المجال) والتفکیر الناقد لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة. 
الفالح، مریم عبد الرحمن. (2008). فاعلیة برنامج تدریبی على الإنترنت لتنمیة الجوانب المعرفیة لکفایات التعلیم الإلکترونی لدى عضو هیئة التدریس بجامعة الریاض. مجلة تکنولوجیا التعلیم، عدد خاص بالمؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر "تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی، القاهرة.
فتح الله، مندور عبدالسلام. (2007). أثر التفاعل بین قراءة الرسوم التوضیحیة والأسلوب المعرفی على التحصیل والاتجاه نحو قراءة الرسوم التوضیحیة بکتاب العلوم للصف الخامس فی المرحلة الابتدائیة، رسالة الخلیج، 2 (106)،        94- 198.
الفرماوی، حمدی على. (1994). الأسالیب المعرفیة بین النظریة والبحث. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
القادری، سلیمان أحمد. (2006). التدریب الإلکترونی عبر الإنترنت، ورقة عملة مقدمة إلى المؤتمر العربی الأول للتدریب وتنمیة الموارد البشریة – رؤیة مستقبلیة، المُرکز الثقافی الملکی: عمان.
کاظم، محمد محمود. (2008). أثر أسلوبی التدریب الموزّع والمکثف فی تعلم بعض المهارات الأساسیة والصفات البدنیة بکرة الید. مجلةالریاضة المعاصرة، 7(9)0
الکروی، رأفت عبدالهادی. (2009). أثر منهج تعلیمی بالأسلوب المکثف والموزّع فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم للذکور و الإناث للفئة العمریة (7 – 9) سنوات، مجلة علوم التربیة الریاضیة، 2 (3).
محجوب، وجیه. (2000). التعلم وجدولة التدریب. بغداد: دار الکتب والوثائق0
محمد، رشا إسماعیل. (2013). فاعلیة إستخدام الکتاب الإلکترونى فى تنمیة بعض مهارات التعامل مع الحاسب ودافعیة الإنجاز لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادى المستقلین والمعتمدین. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
المدعج، هدى محمد عبدالله. (2014). حقیبة إلکترونیة مقترحة لتنمیة مهارات معلمات التربیة الإسلامیة للمرحلة المتوسطة فی إعداد الاختبارات الإلکترونیة. رسالة ماجستیر، کلیات الشرق العربی، المملکة العربیة السعودیة.
المزروعی، سلطان بن علی. (2007). أسالیب التعلم المفضلة لدى المعتمدین والمستقلین عن المجال الإدراکی من طلبة الصف الحادی عشر بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، متاح على:
http://thesis.al-kawkab.com/thesis/594
المعافی، محمد بن أحمد. (2012). السرعة الإدراکیة وعلاقتها بالأسلوب المعرفی (الاعتماد/الاستقلال) لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة-جامعة أم القرى.
 
المنتشری، حلیمة یوسف.(2015). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التدریس الفعال لمعلمات العلوم الشرعیة. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، تعلم مبتکر لمستقبل واعد، الریاض 11-14 جمادی الأول 1463هـ، 2-5 مارس 2015، متاح على:
http://eli.elc.edu.sa/2015/node/253
منصور، طلعت والشرقاوی، أنور وعزالدین، عادل وأبوعوف، فاروق. (2003). أسس علم النفس العام. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
نصر، محمد على. (2000). رؤیة مستقبلیة للتربیة العلمیة فى عصر المعلوماتیة والمستحدثات التکنولوجیة " المؤتمر العلمی الرابع التربیة العلمیة للجمیع، 31 یولیو – 3 أغسطس،القریة الریاضیة بالإسماعیلیة، 2، 499 – 523.
نصر، محمود أحمد. (2003). برنامج لتنمیة مهارات تصمیم اختبارات المفاهیم الریاضیة لطفل ما قبل المدرسة بمساعدة الکمبیوتر لدى طالبات شعبة الطفولة بکلیة التربیة. مجلة تربویات الریاضیات، (6)، 145-191.
نوری، سعید غنی. (2013). تأثیر الأسلوبین المکثف والموزّع المصحوب بالحقیبة التعلیمیة فی تطویر دقة أداء الضرب الساحق بالکرة الطائرة. مجلة علوم التربیة الریاضیة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة بابل، 6 (2).
الهرش، عاید حمدان والعجاونی، محمد خیر. (2003). أثر استخدام برنامج الحاسوب التدریبی فی تنمیة اتجاهات المعلمین المتدربین نحوه فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة دراسات مستقبلیة، مرکز دراسات المستقبل، جامعة أسیوط، (10)، ص ص 55- 70.
الیاور، عفاف صالح. (2005). التدریب التربوی فی ضوء التحولات المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربی.
یمانی، هناء عبدالرحیم. (2007). التدریب الإلکترونی وتحدیات العصر الرقمی. ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى التدریب والتنمیة. الجمعیة السعودیة للإدارة، الریاض، فی الفترة من1-3 مایو
یونس، إبراهیم عبدالفتاح. (1992). برامج التدریب فی الإدارة العامة للوسائل التعلیمیة – دراسة تحلیلیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 2 (3).
 
 
A. Flynn, F & Campbell, M. (2009). An Evaluation of undergraduate students’ online assessment performances , Available at: http://portal.acm.org/citation.cfm?id=1165549  (Retrieved February,2015).
Al-Balushi, M & Al-Abdali, S. (2015) Using a moodle-based professional development program to train science teachers to teach for creativity and its effectiveness on their teaching practice, Journal of Science Education and Technology, 24 (4), 461-475. Available at: http://eric.ed.gov/?q=Using+a+moodle-based+professional+development+program+to+train+&id=EJ1068241 (Retrieved November , 2015).
Artman, K; Hemmeter, M & Snyder, P. (2014). Effects of distance coaching on teachers' use of pyramid model practices. A Pilot Study. Infants and Young Children, 27 (4), 325-344. Available at:http://eric.ed.gov/?q=Effects+of+distance+coaching+on+teachers%27+use+of+pyramid+&id=EJ1065268 (Retrieved November ,2015).
Barbara, O, et al. (2000). Impact of asynchronous and synchronous internet-based communication on collaboration and performance among k-12 teachers, Journal Educational Computing Research.23 (4), 405-420.
Basu, A.; Cheng, I.; Prasad, M and Rao, G.(2007).Multimedia adaptive computer based testing: an overview,Special Session, July Beijing, 1850-1853.
Bennett, R. (2001). How the internet will help large-scale assessment reinvent itself. Education Policy Analysis Archive, 9(5), 1-23. Available at: http://epaa.asu.edu/ojs/article/viewFile/334/460(Retrieved February, 2015).
Bruno, O. (2015). Field dependence-field independence cognitive style. gender, career choice and academic achievement of secondary school students in emohua local government area of rivers state. Journal of Education and Practice, 6 (10), 76-85. Available at: http://eric.ed.gov/?q=Field+dependencefield+independence+cognitive+style&id=EJ1081668 (Retrieved February, 2015).
Cassady, J; Budenz-Anders, J.; Pavlechko, G.& Mock, W. (2001). The effects of internet-based formative and summative assessment on test anxiety, perceptions of threat, and achievement, Available at: http://eric.ed.gov/?q=The+effects+of++internet-based+formative+and+summative+&id=ED453815(Retrieved February, 2015)..
Choi, S; Tinkler, T .(2002).Evaluating comparability of paper-and-pencil and computer based assessment in a K-12 setting.The annual meeting of the National Council on Measurement in Education , New Orleans, Oregon Department of Education.
Clewley, N; Chen, S. & Liu, X. (2011). Mining learning preferences in web-based instruction: holists vs. serialists. Educational Technology & Society, 14 (4), 266-277.
Cooper. (1974) Measurement and Analysis of Behavioural Techniques. Columbus, Ohio Charles Mrill.
Dabbagh. N.(2000) The Challenges of Interfacing between Face to Face and Online Instruction. Tech , 144 (6).
Dail, T. & Robert, C. (2004). Distribution of practice and metacognition in learning and long-term retention of a discrete motor task. Research Quarterly for Exercise and Sport, 75 (2), 148-155. Available at: http://eric.ed.gov/?q=Distribution+of+practice+and+metacognition+&id=EJ709869 (Retrieved February, 2015).
Deng, J, et al. (2005). The design and implementation of a diagnostic test, Journal of Information Science and Engineering 21, 1007-1030, National Chiao Tung University, Available at: http://www.iis.sinica.edu.tw/page/jise/2005/200509_11.pdf (Retrieved February, 2015).
Dvorak, J & Roessger, K. (2012). The impact of web conferencing training on peer tutors' attitudes toward distance education, Quarterly Review of Distance Education, 13 (1), 31-37. Available at: http://eric.ed.gov/?q=The+impact+of+web+conferencing+training+on+peer+tutors%27&id=EJ1005836 (Retrieved October , 2015).
 
 
Elgazzar, A. (2013). Developing e-learning environments for field practitioners and developmental researchers: A Third Revision of an ISD model to meet e-learning and distance learning innovations. Open Journal of Social Sciences, (2), 29-37, (On-line). Available at:  http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005(Retrieved October , 2015).
Graff, M. (2006). Constructing and maintaining an effective hypertext based learning environment: web based learning and cognitive style, Education & Training, 48 (23), 143155.
Jollife, A; Ritter J. & Stevens, D.(2001). The online learning handbook "developing and using web_ based learning. London: KOGANPAGE
Kanji, A. et al. (2004). Development and evaluation of web-based in-service training system for improving the ICT leadership of school teachers. Journal of Universal computer Sience, (7).
Kearsley, G. (2000). Online education: learning and teaching in cyberspace. Belmont, CA: Wadsworth.
Linn, D. (2009). Using Electronic Assessment to Measure Student Performance, available at: http://www.nga.org/portal/site/nga/menuitem.9123e83a1f6786440ddcbeeb501010a0/?vgnextoid=1ccd5aa265b32010VgnVCM1000001a01010aRCRD (Retrieved February, 2015).
Namatame, Y. (2005). Improving traditional lecture-based courses by using formative assessment to identify students in need of extra tutoring programs. In Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education 2005 (pp. 381-388). Chesapeake, VA: AACE., Available at:
http://www.editlib.org/p/21200.
(Retrieved November ,2015.
Nicholas, C; Harold, P; Edward, W & Rohrer, D. (2006) Distributed practice in verbal recall tasks: a review and quantitative synthesis. Psychological Bulletin, 132 (3), 354-380. available at: http://eric.ed.gov/?q=Distributed+Practice+in+Verbal+Recall+Tasks&id=EJ742345 (Retrieved November , 2015).