الفجوة بين متطلبات المواصفــة الدوليــة ISO 9001: 2008 وواقع نظام إدارة الجودة فـي المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس (دراسة تقويمية)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إجراءدراسة تقييمية لواقع نظام إدارة الجودة في المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس فى ضوء متطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO 9001: 2008)وتحليل للفجوة بين المعايير القياسية لتطبيق نظامإدارة الجودة ISO 9001: 2008 وبين نظام الجودة التى تعمل وفقا له المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس، بما يساهم في التشخيص الدقيق لحجم الفجوة، ومن ثم تحديد المتطلبات اللازمة لتمکين الجامعة للتخلص من هذه الفجوة کخطوة أولى لتطبيق نظام إدارة الجودة ISO 9001: 2008، وتم ذلک من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: (ما واقع الفجوة بين متطلبات المواصفة الدولية(ISO 9001: 2008)  وواقع نظام الجودة في المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس؟
وقد تم الاستعانة بمنهجية تتسق وطبيعة البحث وتساؤلاته وأهدافه، والتى تتمثل فى توظيف دراسة الحالة Case study، والمدخل المنظومى،والمنهج الوصفي، بالإضافة إلى استخدام قوائم فحص تحليل الفجوة Gap Analysis Check Lists الخاصة بالمواصفة لغرض تحديد واقع أداء الأنشطة بالمنظومة الإدارية بجامعة عين شمس مقارنة بعناصر نظام ضمان الجودة الآيزوISO 9001: 2008لإبراز نقاط القوة والضعف الموجودة وتحديد طبيعة الفجوة وتحليل أسبابها.
وقد تم الاعتماد فى الدراسة الميدانية على تطبيق قوائم الفحص المعدة من قبل منظمة التقييس الدولية المتضمنة  (190) سؤاًلا موزعة على (5) متطلبات رئيسية، والتى تتضمن بدورها(22) متطلبا فرعيا من متطلبات المواصفة جرى ترتيبها حسب المحاور الأساسية والفرعية للمواصفة، ولقد تم إعادة صياغة بعض العبارات، وتعديل البعض الآخر بما يتلاءم مع طبيعة الأنشطة التى تؤديها المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس، وبما لا يخل بمتطلبات المواصفة- حيث يوجد بند بها يسمح بحالات الاستثناءات، هذا إلى جانبالمعايشة الميدانية، والملاحظة الشخصية لأداء الأنشطة ذات العلاقة، فضلا عن الاستعانة بالتقارير والوثائق والسجلات ذات الصلة، کذلک المقابلات مع المسؤولين، إلى جانب المقابلات مع خبراء فى مواصفة الأيزو فى إطار مشروع جامعة عين شمس لتطوير المنظومة الإدارية بها فى ضوء متطلبات المواصفة.
وقد تم اختيار عينة قصدية للبحث تکونت من  (547 فردًا) بنسبة 63%  لمجتمع البحث. وقد تم تحديد الجوانب السلبية التي سببت حالات عدم المطابقة مع متطلبات المواصفة القياسية الدولية من خلال المعايشة الميدانية، والمقابلات الشخصية مع المعنيين في قطاعات المنظومة الإدارية بالجامعة، وملاحظة أداء أنشطة وممارسات عمليات التوثيق، مع الاستفادة من نتائج قوائم الفحص.
وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم کفاية التوثيق، بل عدم وجوده أحيانا في بعض ممارسات وأنشطة المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس يمثل السبب الرئيس الذي تعزى إليه وجود فجوةبين متطلبات المواصفة الدولية(ISO 9001: 2008) وواقع نظام الجودة القائم. وقد خرج البحث بتصور مقترح  لتحقيق التوافق بين متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001: 2008وواقع نظام إدارة الجودة في المنظومة الإدارية بجامعة عين شمس لتقليص الفجوة من خلال وضع المعالجات المناسبة لاستيفاء متطلبات المواصفةبوصفها معايير قياسية دولية من أجل تأهيلالمنظومة الإدارية صوب الحصول على شهادة المواصفة الدولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    المصادر

    1. القرآن الکریم.
    2. مسلم، أبو حسین، تحقیق عیسى الحلبی، صحیح الإمام مسلم .

    المراجع:

    أولا: المراجعالعربیة :

    1. ابن منظور، محمد بن مکرم، (غیر مؤرخ )، لسان العرب، دار صادر، بیروت، لبنان.
    2. البکرى، سونیا محمد، إدارة الجودة الکلیة،القاهرة: الدار الجامعیة،(2003).

    3. بدح أحمد محمد،  وباسم علی حوامدة،"درجة تطبیق عناصر مواصفات المنظمة الدولیة للمقاییس (ISO9001:2000) فی المدارس الأردنیة الحکومیة المطبقة فیها "، مجلة العلوم التربویة،جامعة البلقاء التطبیقیة،  المجلد (40)،                  ص ص887 - 904 .

    1. بن سعد، خالد، إدارة الجودة الشاملة، تطبیقات على القطاع الصحی،الریاض: مکتبة الملک فهد،(1997).

    5. التمیمی، فواز، فاعلیة استخدام نظام إدارة الجودة (آیزو 9001) فی تطویر أداء الوحدات الإداریة فی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن من وجهة نظر العاملین فیها ودرجة رضاهم عن هذا النظام، رسالة دکتوراه، جامعة عمان، (2004 ).

    6. جامعة عین شمس، مشروع تطویر النظام الإداری بالجامعات والتأهیل للحصول على الشهادة ISO 9001: 2008، وزارة التعلیم العالی: وحدة إدارة مشروعات تطویر التعلیم العالى،(2014).

    1. جامعة عین شمس(2013)، استراتیجیة جامعة عین شمس2012-2017 .

    8. الحدیثی، بیفیان إسماعیل عبد الوهاب، "تطویر نظام لإدارة الجودة فی تحقیق المنتج وفق المواصفة القیاسیة الدولیة (الأیزو)9001-2000 لمعامل إنتاج الخرسانة الإسفلتیة الحارة (مجمع معامل الدورة - حالة دراسیة )"، رسالة ماجستیر، الجامعة التکنولوجیة، قسم البناء والإنشاءات، (2004).

    1. حمید عبد النبی الطائی وآخرون (2003)، إدارة الجودة الشاملة والأیزو، عمان:مؤسسة الوق للنشر والتوزیع .

    10. خشبة، سامى، مصطلحات فکریة، القاهرة : المکتبة الأکادیمیة،(1994)  .

    11. خضیر، هاجر فائق، "تقییم واقع إدارة الجودة فی تحقیق المنتج وفق المواصفة القیاسیة الدولیة (الأیزو) 9001 لعام 2008 لمعامل إنتاج الخرسانة الإسفلتیة الحارة فی منطقة الفرات الأوسط (معمل إسفلت شرکة أشور- حالة دراسیة)"، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة،جامعة بابل،  المجلد (18)، العدد (3)، (2010)،ص ص632-651 .

    12. رشدی، هند، إدارة الجودة الشاملة، القاهرة: دار الکنوز للنشر والتوزیع،(2009).

    13. السلطی،  مأمون، إلیاس، سهیلا، دلیل عملی لتطبیق أنظمة إدارة الجودة، بیروت : دار الفکر، (1999 ).

    14. السلمی، على، إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهیل للإیزو 9000، القاهرة: دار غریب،(1995).

    15. سلیم، مها کامل جواد آل المصطفى،تصمیم نظام الجودة فى ظل متطلبات الأیزو ISO 9002، دراسة حالة فی شرکة بعقوبة لتعلیب الأغذیة وتصنیع التمور المحدودة، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد،(2001) .

    16. العتیق، توفیق حسن، نظم جودة المقاولین: تقییم على أساس المواصفة الدولیة، رسالة ماجستیر، جامعة الملک فهد،(1997) .

    17. مأمون، الدرارکة، إدارة الجودة الشاملة،عمان: دار صفاء للنشر،(2001)  .

    18. المعمورى، إیثار عبد الهادی آل فیحان، القره غولی،  عبد نایف حسین،" تشخیص الفجوة بین الواقع الفعلی ومتطلبات المواصفة القیاسیةISO 9001: 2000 وواقع نظام الجودة فی شرکة سنحاریب لتقانات الری الحدیثة العامة"، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة،  جامعة القادسیة، اﻟﻤﺠلد  (8)، العدد  (1)، (2006)،     ص ص 16-88.

    19. وزارة التعلیم العالی. الخطة الاستراتیجیة لتطویر منظومة التعلیم العالى، المؤتمر القومى للتعلیم العالى، القاهرة 13 14 فبرایر(2000)،                      ص ص1-7، 64،34  .

    20. وزارة التعلیم العالی،مشروع تطویر النظام الإداری بالجامعات والتأهیل للحصول علىالشهادة ISO 9001: 2008، وحدة إدارة مشروعات تطویر التعلیم العالى، تاریخ الدخول:17 دیسمبر، 2013، متاح على الرابط التالى:

    http://www.heep.edu.eg/uqms/index.php/activties/forms.html

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    1. Bank,John, Essence of Total Quality Management,2nded.,London :prentice-Hall, (2000).
    2. Budgol, M., '' the implementation of the TQM philosophy in Poland" , The TQM magazine, Vol. 17. No. 2 , (2005), pp. 113-120.
    3. Budgol, M, '' the implementation of the TQM philosophy in Poland" , The TQM magazine. Vol. 17. No. 2 , (2005) ,pp . 113-120.
    4. Dale B.C. & Plunkett J.J., Managing Quality, Phillip Allan, (1990) ,Herts.
    5. El-Haik ,Kai Yang Basem. Design for Six Sigma: A Roadmap for Product Developmet , New York : Mc Graw- Hill Companies Inc, (2000) .
    6. Evans, James R., Applied Production and Operation management, 4th.ed., U.S.A.:West Publishing Co, (1993) .
    7. Hardesky , Jack,Total Quality Management Handbook, New York: Mc Graw-Hill, Inc, (1995).
    8. Helms , Marilyn M., (Ed.). Encyclopedia of Management , (5th ed.) . Farmington Hills :Thomson Gale Publications, (2006).
    9. ISO 9000 standards in engineering education,  European Journal of Engineering Education, Vol.3 . No.  24 , (2006) ,pp .249-58.
    10. ISO. (2014, May 2), ISO 9000 - Quality management, Retrieved from ISO: http://www.iso.org/iso/home/standards/management-standards/iso_9000.htm
    11. Jablonski ,Joseph R., Implementing Total Quality Management :An overview, USA:Pfeiffer & Company, (1994) .
    12. Lamprecht , J. L., ISO 9000 preparing for registration. ASQC, (1992).

     

     

     

    1. Luxman, J., D.,dentification of Requirements for Implementing Quality Management System (ISO 9001:2008) to the Sugathadasa National Sports Complex Indoor Stadium, Sri Lanka,Journal of Education and Practice,Vol.5, No.23, (2014)  ,pp.87-107 .
    2. Mc Goldrick , G.,The Complete Qualtiy Manual , London : Pitman Publishing , (1994).
    3. Mitra ,A.,,Fundimentals of Quality Control and Improvemen, 3rd ed. , Hoboken, NJ: Wiley INC.publication, (2009).
    4. Mouradian, G. The Quality Revolution: A History of the Quality Movement. Lanham, Maryland: University Press, Inc, (2002).
    5. Myers ,M. and Kaposi ,A.,, A First Systems Book : Technology and Management , (2nd Ed.), London: Imperial College Press, (2004).
    6. P. Senge. The Fifth Discipline . New York : Doubleday Currency, (1990), Quality Press, Marcel Dekker, Inc., Milwaukee.
    7. Rothery, B. ,ISO9000,2nd Ed.Hampshire, UK :Gower house ,) 1993(.
    8. Sampaio, P., Saraiva, P. & Rodrigues, A.G.  "ISO 9001 certification research: questions, answers and approaches", International Journal of Quality & Reliability Management, Vol. 26, No. 1, (2009) ,pp. 38-58.
    9. Shtamo, W. and Moti, F., application of the total quality management approach principles and theand the ISO 9000 standards in engineering education, European Journal of Engineering Education, Vol.3 , No. 24) , (1999),pp. 249-58.
    10. Taylor , A, and Hill , F., “Quality Management in Education” In A. Harris , N Beennett, and M. Preedy (Eds.), Organizational Effectiveness and Improvement in Education , philadelphia : Open University Press (pp. 162- 172), (1997).
    11. Wilkinson, G. & Dale, B. G., An examination of the ISO 9001:2000 standard and its influence on the integration of management systems, Production Planning & Control, Vol. 13, No. 3, (2002),pp 284-297.
    12. Yin, R. K., Case study research: Design and methods,4th ed.,  Thousand Oakes, CA: Sage, (2009).
    13. Yin, R. K., Applications of case study research,3rd ed.,Thousand Oakes, CA: Sage, (2012).