فاعلية برنامج لتنمية بعض عمليات التفکير المنطقي لطفل الروضة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية العلوم والآداب جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث.
                            أ‌-         إعداد برنامج لتنمية عمليات التفکير المنطقي لطفل الروضة.
                          ب‌-       التحقق من مدي فاعلية برنامج لتدريب طفل الروضة علي عمليات التفکير المنطقي.
توصيات البحث:

·      ضرورة إثراء البيئة التربوية المحيطة بالطفل والتي تعمل علي استثارة فضوله وحواسه.
·      ضرورة أن يکون للطفل دور فعال في أي برامج تقدم له لا متلق فقط.
·      ضرورة تبني برامج قائمة علي استخدام الوسائط التکنولوجية الحديثة وخاصة مع رياض الأطفال.
·      تدريب المتعاملين مع الطفل علي الأساليب والتقنيات الحديثة في مرحلة رياض الأطفال.
·      ضرورة أنْ يکونَ لکل طفل کمبيوتر داخل الفصل يساعده علي التعلم النشط.
·      ضرورة تدريب الأطفال علي التعامل مع شبکات الإنترنت في مرحلة مبکرة لمواکبة العصر الحالي.
·      ضرورة إعطاء الطفل الألعاب والألغاز والتي تکون في مستوي قدرات الطفل وأن يکون له دور فعال في حلها.
·      ضرورة إجراء بحوث تربوية مدعمة ببرامج تنموية يتدرب عليها بعناية من يقوم بتطبيقه.
·      ضرورة ربط الطفل بالبيئة الخارجية من خلال البرامج التي تدعم هذا الاتجاه وتثري قدرات الطفل.

أن يتم عمل نظام تقيمي باستخدام الکمبيوتر وذلک لقياس قدرات الطفل المعرفية والمهارية واتجاهاته وميوله وذلک من اليوم الأول لدخوله مرحلة رياض الأطفال وهذا يعطي مؤشر لنقاط القوة ونقاط الضعف للطفل من المراحل المبکرة لحياته والعمل علي تدعيم وتنمية نقاط القوة والنهوض بنقاط الضعف.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. لیلی أحمد کرم الدین (1982):الانتقال من مرحلة العملیات العیانیة إلی مرحلة العملیات الشکلیة (دراسة تجریبیة وفقا لنظریة جان بیاجیه) رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة الآداب جامعة عین شمس.
    2. لیلی أحمد کرم الدین (1999): لعبة الطفل وسیلة للمتعة والتعلم والتنمیة، الحلقة الأساسیة لعام 1999 حول "نمو عقد جدید للطفل المصری – الطفل والمعلوماتیة من25 إلی 29 نوفمبر"، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب مرکز تنمیة الکتاب العربی.
    3. لیلی أحمد کرم الدین(2002): تنمیة التفکیر العلمی عند الأطفال القاهرة حقوق الطبع محفوظة للأمانة العامة للجامعة العربیة.
    4. لیلی أحمد کرم الدین (2004): الأنشطة العلمیة لتعلیم المفاهیم لأطفال ما قبل المدرسة وذوی الاحتیاجات الخاصة القاهرة، دار الفکر العربی ط1.
    5. محبات أبو عمیرة (2000):الریاضیات التربویة"دراسات وبحوث "، الطبعة الثانیة، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتاب.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة:.

    1. Baptiste, D. R., Paik off, R.L., Mckay,M.M., Madison-Boyd, S., Coleman, D., and Bell, C. (2005): Collaborating with an urban community to develop on HIV and AIDS prevention program for black youth and families, behavior modification 29:p.p.370-416.
    2. Boylan, H., Bonham, B., and White, S. (1999): developmental and remedial education in post secondary education. New Directions for Higher Education108: p.p. 87-101.
    3. Cook, J. L., & Cook, G. (2005): Child development principles and perspective. Boston Pearson.
    4. Doolittle, P.E., (1997): Vogosky's zone of proximal development as theoretical foundation for cooperation learning journal of Excellence in college teaching &(1),83-103

     

     

    1. Dreiffus, A., Jungwirth, E., & Eliovitch, R. (1990): Applying the cognitive conflict strategy for conceptual change- some implications difficulties, and problems, science Educations, 75(5), p.p. 555-559.
    2. Goswam, U., (1989): Relational complexity and development of analogical reasoning cognitive development, 62, 1-22.
    3. International play Association (2008): play and risk: Bursting the bubble- Wrap bubble play Right Magazine 36.
    4. Lesik, A., Sally, (2007): Developmental mathematics programs have acaual impact on student retention- discontinuity analysis, research in Higher Education, vol. 48, no.5.p. 584.
    5. Magnuson, K. A, Meyers, M. k., Ruhm, C. J.and Woldfogel, J. (2004): Inequality in preschool education and school readiness. American Educational Research Journal 41:115-157.
    6. Miller, E. & Almon, J. (2001): Crisis in the kindergarten why children need to play in school. Alliance for childhood.
    7. Nairne, J.S. (1997): psychology: The adoptive mind pacific Grare, CA: Brooks/ Cole.
    8. National Association for the Education of Young children. Council for Exceptional children. And National Board for Professional Teaching Standars Guidelines for Preparation of early childhood professionals (1996): Associate. Baeealaureate. And advanced levels.Washington. Dc: National Association for the Education of Young.
    9. Periem, Grigg, W., and Dion, G., (2005): The National's report card. Mathematics 2005 ( NCES 206- 453) U.S. department of Eduction National statistics. Washington, D.C.U.S. Gpo.
    10. Reynolds, A., J.  (1999): Effects of preschool, plus follow-on intervention for children at risk Development psychology 30: pp. 787-804.
    11. Richardson, K. & Webster, D. A. (1996): Analogical, Reasoning and nature of context: A research note. British Journal of Educational psychology, 66, 23-32.
    12. Robertson, J. (1993): Verbal analogical reasoning in severely learning disabled and normally developing children, BRITISH Journal of development psychology, 11, 283- 298.
    13. Scott, M. S. & Delgado, C. F. (2003): Using educational placement in third garde to select and valide a preschool screening measure psychology in schools, 40, 565-582.
    14. YAman, S. (2005): Effectiveness on development of logical thinking skills of problem Based learning skills in science teaching, OMU Amasya education faculty, Dept. of primary sci. Edu., Amosya Journal of Turkish science education vol. 2, Issue 1,2005.