فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية بعض مهارات التعلم مدي الحياة والاتجاه نحو التعلم النشط لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية ، قسم أصول التربية والمناهج جامعة الملک خالد بابها

المستخلص

يختبر البحث صحة فروض الاتية:
1 - " توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية " .
2 -  " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للاختبار التحصيلي لتلاميذ المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي".
3 -  " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للاختبار التحصيلي لتلاميذ المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي ".
4 -  " توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار مهارات التعلم مدى الحياة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية " .
5 -  " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات التعلم مدى الحياة والدرجة الکلية لتلاميذ المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي " .
6 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات التعلم مدى الحياة والدرجة الکلية لتلاميذ المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي ".
7 -  " توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس اتجاه التلاميذ نحو التعلم النشط في تعلم العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية " .
8 -  " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لأبعاد مقياس الاتجاه نحو التعلم النشط والدرجة الکلية لتلاميذ المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ".
9- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس لأبعاد مقياس الاتجاه  نحو التعلم النشط  والدرجة الکلية لتلاميذ المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي ".
في ضوء ما توصل إلية البحث الحالي من نتائج يمکن تقديم التوصيات والمقترحات التالية :
1-  مراعاة معالجة مقرر العلوم في المرحلة الابتدائية باستخدام  إستراتيجيات التعلم النشط المتنوعة  وما يرتبط بها من إدارة بيئة الفصل النشطة .
2-  الاهتمام بتدريب التلاميذ في المرحلة الابتدائية علي استخدام إستراتيجيات التعلم النشط في مواد أخري غير مادة العلوم مثل الرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية وغيرها .
3-    تدريب معلمي المرحلة الابتدائية علي استخدام إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس المواد المختلفة .
4-    ضرورة تنمية اتجاه التلاميذ نحو التعلم النشط أثناء عملية التعلم من خلال  الاهتمام بنشاط التلميذ داخل الفصل ودوره  الإيجابي .
5-  أعداد برامج خاصة بتنمية مهارات التعلم مدي الحياة في مراحل التعليم المختلفة نظرا لأهمية تطبيقها في الأنشطة اليومية والحياتية للتلاميذ .

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة والأجنبیة
أولا - المراجع العربیة:
1-                أحمد النجدى، على راشد، منى على الهادى (2002): تدریس العلوم فی العالم المعاصر، المدخل فی تدریس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربی ، 70.
2-                أحمد عبد الرحمن النجدی وآخرون (2005) : اتجاهات حدیثة فی تعلم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر البنائیة ، القاهرة ، دار الفکر العربی .
3-                الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة (1993): مؤتمر تطویر مناهج التعلیم الابتدائی المنعقد فی الفترة من 9 – 14 ینایر.
4-                أفنان نظیر دروزة (2004): أساسیات فی علم النفس التربوی استراتیجیات الإدراک ومنشطاتها کأساس لتصمیم التعلیم (دراسات وبحوث وتطبیقات) عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع .
5-                المهدى محمود سالم (2001) : تأثیر إستراتیجیات التعلم النشط فی مجموعات المناقشة علی التحصیل والاستیعاب المفاهیمی والاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء لدی طلاب الصف الأول الثانوی ، مجلة التربیة العلمیة ، المجلد الرابع ، العدد الثانی ، شهر یونیو ص ص 107-146 .
6-                آمال سعد سید أحمد (1998) : " أثر التفاعل بین طریقتین فی التدریس علی کل من التحصیل والمهارات المعملیة فی الکیمیاء وتنمیة الابتکاریة لدی طلاب المرحلة الثانویة" ، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة .
7-                آمال سعد سید أحمد (2010) :" أثر استخدام المعمل الافتراضی فی تحصیل المفاهیم الفیزیائیة واکتساب مهارات التفکیر العلیا والدافعیة نحو تعلم العلوم لدی طالبات الصف الثالث الإعدادی " ، المجلد الثالث عشر ، العدد السادس (1) ، شهر نوفمبر .
8-                آمال سعد سید أحمد (2012) :" المدخل المنظومی فی تنمیة التحصیل وبعض أنواع الذکاءات فی مادة العلوم والاتجاه نحو العلم ودراسة العلوم لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی " ،  المجلد الخامس عشر ، العدد الأول ، ص ص 1-42 .
9-                أمنیة ، السید الجندی (1999) :أثر التفاعل بین إستراتیجیة خرائط المفاهیم ومستوی الذکاء واکتساب بعض عملیات العلم لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة العلوم ، المؤتمر العلمی الثالث ، مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین رؤیة مستقبلیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، المجلد الأول ، الإسماعیلیة 25-28 یولیو ، ص ص 283-322.
10-               أمنیة ، السید الجندی (2003) : أثر استخدام نموذج مان ویتلى فى تنمیة التحصیل ومهارات عملیات العلم الأساسیة والتفکیر العلمى لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة العلوم ، مجلة التربیة العلمیة، المجلد السادس العدد الأول ، مارس ص ص 1 – 36.
11-               انتصار خلیل عشا وآخرون ( 2012 ) : أثر إستراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الأکادیمی لدی طلبه کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة ، مجلة جامعة دمشق ، مجلد 28 ، العدد الأول .لتنمیة مهارات رسم واستخدام الخریطة وتقدیر الذات لدی الطلاب المعلمین شعبة الجغرافیا ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة المنصورة .
12-               تهانی عطیة أحمد (2015) : " فاعلیة برنامج تدریبی قائم علی التعلم لتنمیة مهارات رسم واستخدام الخریطة وتقدیر الذات لدی الطلاب المعلمین شبة جغرافیا ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة المنصورة .
13-               جمال الدین توفیق یونس (2003): تقویم کراسة "التدریبات والأنشطة" لمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء أسالیب الاتصال البصریة وعملیات العلم الأساسیة ، مجلة التربیة العلمیة، المجلد السادس العدد الثانی یونیو، ص ص 1- 37.
14-                                    جابر عبد الحمید جابر ( 1999) : إستراتجیات التدریس والتعلم : دار الفکر العربی ، 152 .
15-               حسام محمد مازن (2002) : التربیة العلمیة وأبعاد التنمیة التکنولوجیة والمهارات الحیاتیة والثقافة العلمیة للمواطن العربی رؤیة مستقبلیة ، المؤتمر العلمی السادس ، التربیة العلمیة وثقافة المجتمع ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، المجلد الأول ، الإسماعیلیة ، 28-31 یولیو ، ص ص 342-364 .
16-               حسن محمد العارف (2001) : فاعلیة استخدام المدخل التکنولوجی فی تدریس العلوم التحصل الدراسی وتنمیة قدرات التفکیر الابتکاری واکتساب بعض عملیات العلم لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مؤتمر رؤى مستقبلیة للبحث التربوی ، المرکز القومی للبحوث التربوی والتنمیة ، المجلد  الثانی ، القاهرة 17-19 أبریل ، ص ص 621-703 .
17-                  حسن حسین زیتون، کمال عبد الحمید زیتون (2003): التعلم والتدریس من منظور النظریة البنائیة، القاهرة، عالم الکتب، 156 .
18-                                    حسن شحاته  ( 2006) : التعلیم ..... دعوة إلی حوار فی الوطن العربی، القاهرة ، الدار المصریة اللبنانیة ، 157 .
19-               خلیل یوسف الخلیلى، عبد اللطیف حیدر، محمد جمال الدین یونس (1996): تدریس العلوم فى مراحل التعلیم العام، دبى، دار القلم للنشر والتوزیع.
20-               زبیدة محمد قرنى (1998): فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم على التحصیل واکتساب بعض عملیات العلم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى المتأخرین دراسیاً فی مادة العلوم، المؤتمر العلمی الثانی، إعداد معلم العلوم للقرن الحادى والعشرین، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد الثانی الإسماعیلیة 2- 5 أغسطس ص ص 545 – 591.
21-               زینب طاهر توفیق. أبو الحمد  ( ٢٠٠٤) : " فعالیة استخدام استراتیجیتین للتعلم النشط فی تحصیل طلاب الصف الرابع الابتدائی فی الریاضیات ومیلهم نحو دراستها "، رسالة ماجستیر غیر منشورة،جامعة المنیا :کلیة التربیة .
22-               عادل أبو العز سلامة (2002): أثر استخدام استراتیجیة تدریسیة قائمة على خرائط المفاهیم وحل المشکلات على تنمیة الاتجاهات واستیعاب مفاهیم الطاقة النوویة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 13، ص ص 60 – 99.
23-               عبد الملک مسفر المالکی (1430) : فاعلیة برنامج تدریبی مقترح علی إکساب معلمی الریاضیات بعض مهارات التعلم النشط وعلی تحصیل واتجاهات طلابهم نحو الریاضیات ، رسالة دکتوراه ، جامعة أم القری.
24-               عبد الله عبده أحمد (2004) : أثر استخدام إستراتیجیة خرائط المفاهیم علی تحصیل تلامیذ المرحلة الأساسیة للعلوم وتنمیة اتجاهاتهم نحوها ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد 35 ، یونیو ، ص ص 69- 104 .
25-               عبد الله علی السید (2003) : أثر استخدام إستراتیجیتی الخرائط المعرفیة وخرائط السلوک فی تدریس العلوم علی تحصیل وتنمیة الاتجاه نحو الاتجاه لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی ، دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ببنها ، جامعة الزقازیق .
26-               عبد الله مسفر المالکی (2009) : " فاعلیة برنامج تدریبی مقترح علی إکساب معلمی الریاضیات بعض مهارات التعلم النشط وعلی تحصیل واتجاهات طلابهم نحو الریاضیات " ، رسالة دکتوراه منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القری ، المملکة العربیة السعودیة .
27-               عبد الهادی عبد االله أحمد (٢٠٠٧) : " فاعلیة تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الاقتصاد على التحصیل والاتجاه نحو دراسة الاقتصاد لدى طلاب المرحلة الثانویة بسلطنة عمان"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد ١٢٠ ، مصر :الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
28-               عمار طعمه جاسم السعدی (2011) : أثر استخدام التعلم النشط فی تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی الریاضیات ومیلهم نحو دراستهم ، مجلة البحوث التربویة والنفسیة ، جامعة بغداد ، العدد 30 ،         ص 279-312 .
29-               فاطمة محمد عبد الوهاب (2005) : " فعالیة استخدام بعض إستراتیجیات التعلم النشط فی تحصیل العلوم وتنمیة بعض مهارات التعلم مدی الحیاة والمیول العلمیة لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی " ، مجلة التربیة العلمیة ، المجلد الثامن ، العدد الثانی ، شهر یونیة ،             ص 1 ، ص 135  .
30-                                    کمال عبد الحمید زیتون (1993): کیف نجعل أطفالنا علماء ؟ ، الریاض ، دار النشر الدولی ، 65 .
31-               کمال عبد الحمید زیتون (2000): تدریس العلوم من منظور البنائیة، الإسکندریة المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع ،              ص ص 127- 282 .
32-               کمال عبد الحمید زیتون (2003): تصمیم التعلیم من منظور البنائیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 91، دیسمبر،                ص ص 15 – 29.
33-               ماجدة حبشی ، أیمن مصطفی (2006) : " فاعلیة استخدام بعض إستراتجیات التعلم النشط علی تنمیة التفکیر الابتکاری والاتجاه نحو مادة العلوم والریاضیات لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة " ، مؤتمر جامعة أسیوط ، الوادی الجدید ،6-8 مارس.
34-                                    محمد السید علی (2002 ) : التربیة العلمیة وتدریس العلوم ، القاهرة ، دار الفکر العربی ، 97-103 .
35-               محمد حماد هندى (2002): أثر تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فى تعلم وحدة بمقرر الأحیاء على اکتساب بعض المفاهیم البیولوجیة وتقدیر الذات والاتجاه نحو الاعتماد الإیجابی المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانوی الزراعی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 79، أبریل، ص ص 185 – 237.
36-               مندور عبد السلام فتح الله (2008) : " أثر إستراتیجیة خرائط التفکیر القائمة علی الدمج فی تنمیة التحصیل فی مادة العلوم والتفکیر الناقض والاتجاه نحو العمل التعاونی لدی تلامیذ المرحلة المتوسطة ، مجلة التربیة العلمیة ، المجلد 11 ، العدد الرابع ، ص ص 231-266 .
37-                                    میشیل کامل عطا الله (2002): طرق وأسالیب تدریس العلوم، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع ، 8 ، 192  .
38-                  واصف عزیز واصف (1999): التدریس المصغر وتعلیم الأقران ، القاهرة ، مشروع تدریب المعلمین الجدد غیر التربویین ، 100 .
39-               وزارة التربیة والتعلیم (2002): التوجیهات الفنیة والمناهج للدراسة للمرحلة الابتدائیة. القاهرة : قطاع الکتب ، مطابع الدار الهندسیة.
40-               هبه جلال الشوبکشی (2007) : " أثر استخدام إستراتیجیات التعلم النشط علی اکتساب المفاهیم العلمیة فی مادة العلوم وتنمیة الاتجاهات التعاونیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة " ، رسالة ماجستیر غی منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق .
 
41-               یاسرة  محمد أبو هدروس ، معمر رحیم الفرا (2011) : أثر استخدام بعض إستراتیجیات التعلم النشط علی مستوی دافعیة الانجاز والثقة بالنفس والتحصیل الدراسی لدی التلمیذ بطیئی التعلم، مجلة العلوم الإنسانیة ، جامعة الأزهر بغزة ، المجلد 13 .
42-               یسری طه محمد دینور (2005) : " أثر استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم فی التحصیل والاتجاه نحو مادة العلوم " ، مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العربیة ، المجلد 8 ، العدد 1 ، مارس 2005 ، ص ص 51-90.
ثانیاً - المراجع الأجنبیة:
43-                                   Aknoglu ,O.&Tandogan,R.(2007) : "The Effects of problem – based active learning in science education on student's academatic achievement, attitude and concept Learning .Eurasia Journal  Of Mathematics , Science & Technology Education ,3(1),71-81.
44-                                   Borage, Z.L. (1995): Effects of Group Size, Gender and ability grouping on Learning Science Process Skills Using Micro Computers. Journal of Research in Science Teaching, 27 (8), 747 – 759.
45-                                   Bonwell, C.C. & Eison, J.A. (1991): Active Learning: Creating Excitement in the Classroom. Washington, D.C. Geoorge Washington Uni. Press.
46-                                   Breslow, L.(2000) : " Active learning , part II, suggestions for active learning techniques in the classroom ".TLL Library, 7(3),January /February 2000,1-5.
47-                                   Carrol,L. & Others (2001) : Improving student motivation through the use of active strategies . Eric. ED 455961
48-                                   Center for Teaching and Learning "Teaching Resources" (2004): Active Learning.
http:www1.umn.eu/ohr/teachlear/minncom/active.htm.x
49-                                   Chilcoat, G.W. (1999): Instructional Behaviors for Clearer Presentations in the Classroom Instructional Science, 18, 289- 314.
50-                                   Christianson, R.G. & Fisher, K. M (1999): Comparison of Student Learning About Diffusion and Osmosis in Constructivist and Traditional Classrooms. International Journal of Science Education. 21 (6), 687 – 698.
51-                                   Crockett, C.A. (2004): What do Kinds Know- and Misunderstand about Science? Educational Leadership 61 (5), 34 – 38.
52-                                   Copperstein , S.& Weidinger,E.(2004) . Beyond active learning : Constructivist approach to learning. Reference Services Review,32(2), 141-148.
53-                                   Communication and Learning Skills Center (calsc) (2000): C- Cards, http: //www.calsc.co.ux/products/class.htm.
54-                                   David ,A.,David,N.&Kathie,D.(2003).Assessment and Active learning  strategies for introductory geology courses. Journal of Geosciences Education,51(2),March 2003, 205-216.
55-                                   David, S.R., (2004): Active Learning in small Groups.
http://www.eff.cis.utk.edu/resources//eff_policy_legislation.htmal.
56-                                   Fosmir, M., & Macklin, A., (2002): Riding the Active Learning Wave: Problem- Based Learning as a Catalyst for Creating Faculty- Librarian Instructional Partnerships. Issues in Science and Technology Librarianship
57-                                   John K, G. & Maureen, L.P. (1986): Small Group Discussion About Conception in Science A case Study, Journal of Research in Science & Technological Education, 4 (1), 61- 76.
58-                                   Johnston, J.(2003) : Active learning and pre-service teacher attitudinal change . Paper presented at the annual meeting of mind south Educational research Association Biloxi, Ms,November 5-9-2003.
59-                                   Jon, O., g., (2002): Active Learning Strategies. http: //www. sci.sdsu.edu/BFS/first/activesrat.html.
60-                                   Silberman, M. (1996) . Active Learning :  101 strategies to teach my subject. Boston: Allyn and Bacon.
 
61-                                   Keys, L.M. (2002): Strategies and Ideas for Active Learning. http: //www2.una.edu/geography/Active/strategi.htm.
62-                                   King, A., (1992): Compassion of Self-questioning Summarizing and Mote taking Review as Strategies for Learning form Lectures. American Educational Research Journal. 29 (2), 303 – 323.
63-                                   Laws, P., & Sokoloff, D., and Thornton, R., (1999): Promoting Active Learning Using the Results of Physics Education Research. Universe Science News, 13 July, 52- 59.
64-                                   Lindow ,L.(2000) .Effect Of verbal interaction within cooperation group on conceptual change in environmental sciences .Dissertation Abstracts Internationaal,61(6),2169 A.
65-                                   Mayer , R. (2003) : Learning and Instruction Laboratory Laboratory Of Congress Cataloging ,Publication Data ,New Jersey, P.194.
66-                                   Martin, R.E. & Sexton ,C.E. &Wagner , K.A. and Gerlovich J.L.(1994): Teaching Science for All Children .Boston, Allyn and Bacon, 16
67-                                   Mckinny, K., L. & Cartier, J., L., and Passmore, C., M., (2004): Engaging Students through Active Learning, Newsletter from the Center for the Advancement of Teaching. Illinois State University.
68-                                   National science Education Standards (1995) National science Education Standards- Content. National Academy of Science. All Rights Reserved.
69-                                   Norman, David & Levinh, u., and Hedenguist, J., A., (1986): Communicative Ideas, an Approach with Classroom Activities. London, Wells Mews.
70-                                   North East Wales Institute of Higher Education (2004): Action Learning for Lifelong Professional.
http: //www.bilk.ac.uk/college/reseach/allpd/inx.htm.
64-Novak, J., (1991): Clarify With Concept Maps, A Tool for Students and Teachers a like. The Science Teacher. Oct, 45-49.
 
 
65-Penny, L., H., (1997): Teaching for Excellence in K-8 Science Education: Using Project 2061 Benchmarks for more Effective Science Instruction. Journal of Teacher Education May- June, 48 (3), 222 – 232.
66- Perkins, D., N., (1991): What Constructivism Demands of the Learner, Educational Technology, 31 (9), 19 – 21.
67-  Rowberg , K(2000) : Breathing Easy About New Air Pollution Standards. Journal Of College Science Teaching , 30(1) 8-52.
68- Shavelson, R., (1988): Statistical Reasoning for the Behavioral Science, 2nd Edition, Boston: Allyn and Bacon, Inc.
69-Stewart, J., & Cartier, J., L., and Pass more, C.M., (2004): Developing Understanding Though Based Inquiry, American Association for the Advancement of Science, Washington, D.C.
70-Staver, E., J., (1998): Constructivism: Sound Theory for Expecting,   the Practice of Science and Science Teaching. 35 (5) 501- 520.
71- Stout , K.,L.,(2000) : Developing Classification Skills in Small    Children , http://www.designastudy.com/heaching/tips1000.htmL.
72-The Abilene Christian University Adams Center for Teaching
 Excellence" (2000): Strategies for the Classroom http: //
  www.acu.edu/cte/activelearning/classroommain.htm.
 73-The National Science Foundation (2004): Directorate for Education and Human Resources, Division of Elementary, Secondary and     Informal Education http: //
             www.nsf.gov/od/ipa/news/publicat/nsfo4008/her/esie,htm.
74- The Regents of the University of Minnesota, Twin cities (2002): Active Learning… http; // www/.umn.edu/ohr/teachlearn/   MinnCon/active.html
75-Wilson, B., (1997): Reflection a Constructivism and Instruction   Design, University of Colorado.