دراسة مفهوم الذات من خلال الرسم لدى الأطفال الصم مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات من الجنسين

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

تتلخ
أهداف البحث:
1- دراسة العلاقة بين مفهوم الذات لدى الأطفال الصم والتعبير عنه من خلال الرسم.
2- دراسة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات من الأطفال الصم المُعبر عنه من خلال الرسم.
3- دراسة الفروق بين مفهوم الذات لدى الذکور والإناث الصم المُعبر عنه من خلال الرسم.
فروض البحث:
1- يمکن دراسة العلاقة بين مفهوم الذات لدى الأطفال الصم والتعبير عنه من خلال الرسم.
2- هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات من الأطفال الصم المُعبر عنه من خلال الرسم.
3- هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات لدى الذکور والإناث الصم المُعبر عنه من خلال الرسم.
عينة البحث: عينة من الأطفال الصم عددهم (55) طفل وطفلة واستبعدت الباحثة (7) أطفال لعدم التزامهم بالحضور فأصبح عدد العينة النهائي (48) طفل وطفلة، وتم اختيارهم من مدرسة الأمل للتربية السمعية بالقاهرة ومن جمعية رسالة فرع المهندسين بالجيزة، وتتراوح أعمارهم بين (6: 12) سنوات
أدوات البحث:مقياس مفهوم الذات المصور للأطفال: (إعداد: إبراهيم قشقوش، 1998)- موضوعات الرسم (ارسم شخص من نفس جنسک، ارسم أسرة، ارسم جماعة الأصدقاء)- استمارات تحليل الرسوم.
نتائج البحث: 1- أمکن دراسة العلاقة بين مفهوم الذات لدى الأطفال الصم والتعبير عنه من خلال الرسم.
2- هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات من الأطفال الصم لصالح مرتفعي مفهوم الذات وذلک في جوانب الذات الآتية (الذات الجسمية- الذات الأسرية- الذات الاجتماعية).
3- هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات لدى الذکور والإناث الصم لصالح الإناث وذلک في جوانب الذات الآتية (الذات الجسمية- الذات الأسرية- الذات الاجتماعية).
Abstract
Title of the research: Self-concept study by drawing among deaf children high and low self-concept of genders
Research objectives: 1- Examine the relationship between self-concept in children deaf and express it through drawing.
2- Study the differences between high and low self-concept among deaf children as expressed through their drawings.
3- Study the differences between self-concept among deaf males and females expressed through their drawings.
Research hypotheses: 1- Can examine the relationship between self-concept in children deaf and express it through drawing.
2- There are significant differences between high and low self-concept among deaf children as expressed through their drawings.
3- There are significant differences between the self-concept of deaf male and female differences expressed through their drawings.
The research sample: A random sample of deaf children of both sexes are (48) boys and girls, were selected from el-Aml school educational audio in Cairo and Resala association El-Mohandsen Branch in Giza, and aged (6:12) years.
Research tools: A tool to measure children's self-concept (prepared by: Ibrahim kashkosh, 1998)- Drawing topics (draw a person of the same sex, draw a family, draw friends)- Drawings analysis forms.
Results: 1- Possible to examine the relationship between self-concept in children deaf and express it through drawing.
2- There are statistically significant differences between high and low self-concept among deaf children in favor of high self-concept and that in the following aspects of the self (physical self, family self, social self).
3- There are significant differences between the self-concept of deaf males and females in favor of females and in all the following aspects of the self (physical self, family self, social self).

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع:
أولًا: الکتب العربیة والمترجمة:
1- جابر عبد الحمید جابر (1990): نظریات الشخصیة (البناء- الدینامیات- النمو- طرق البحث- التقویم)، القاهرة: دار النهضة العربیة للطبع والنشر والتوزیع.
2- جوزال عبد الرحیم (1990): المناشط الفنیة لطفل الریاض، القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم.
3- روبرت بیرنس، هارفارد کوفمان (2015): الأفعال والأسالیب والرموز فی رسم الأسرة المتحرکة (الدلیل التفسیری)، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
4- سید محمد غنیم (1987): سیکولوجیة الشخصیة، القاهرة: دار النهضة العربیة للطبع والنشر والتوزیع.
5- شاکر المحامید (2003): علم النفس الاجتماعی، الأردن: دائرة المکتبة الوطنیة.
6- صالح أبو جادو (1998): سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة، الأردن: دار المیسرة.
7- صفوت فرج (1992): الذکاء ورسوم الأطفال، القاهرة: دار نوبار للطباعة.
8- عادل عز الدین الأشول (1978): سیکولوجیة الشخصیة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
9- عادل محمد هریدی (2011): نظریات الشخصیة، القاهرة: إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
10- عبد المطلب أمین عبد المطلب القریطی (1995): مدخل إلى سیکولوجیة رسوم الأطفال، القاهرة: دار المعارف.
11- محمد محروس الشناوی (1994): نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
12- محمود البسیونی (1975): أصول التربیة الفنیة، ط(2)، القاهرة: دار المعارف.
13- مصطفى عبید (1995): التربیةالفنیةلأطفالالحضانة، الإسکندریة: المکتبالعلمی للکمبیوتروالنشروالتوزیع.
14- مصطفى محمد عبد العزیز (2009): سیکولوجیة التعبیرالفنیعندالأطفال، القاهرة: مکتبة الأنجلوالمصریة.
15- لطفی برکات أحمد (1981): تربیة المعوقین فی الوطن العربی بمناسبة العام الدولی للمعوقین، الریاض: دار المریخ للنشر.
16- لویس کامل ملیکة (1960): دراسة الشخصیة عن طریق الرسم، القاهرة: مطبعة دار التألیف.
ثانیًا: الاختبارات والمقاییس النفسیة:
17- إبراهیم قشقوش (1998): اختبار مفهوم الذات المصور للأطفال، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
ثالثًا: الرسائل العلمیة:
18- إلهام علی سالم کشلوط (2005): "فاعلیة برنامج للتدریب على بعض المهارات الفنیة لتنمیة مفهوم الذات لدى الأطفال المتأخرین عقلیا (القابلین للتعلم)"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
19- أمل سید أحمد عبد الخلاق إسحاق (2010): "وعی معلمات ریاض الأطفال ببعض بنود اتفاقیة حقوق الطفل وأثره على مفهوم الذات الإیجابی لطفل الروضة بمدینة مکة المکرمة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
20- بهجة عبد اللطیف جستنیة (2007): "الإسراف فی استخدام أدوات التجمیل وعلاقته ببعض سمات الشخصیة ومفهوم الذات لدى المرأة السعودیة بمدینة مکة المکرمة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
21- تبرة جمیل طه خصیفان (1999): "فاعلیة الأنشطة الفنیة فی تخفیض حدة السلوک العدوانی لدى الأطفال الصم فی مرحلة الطفولة المتأخرة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
22- حسن علی عبد الله الشیخی (2003): "اللامعیاریة (الأنومی) ومفهوم الذات والسلوک الانحرافی لدى المنحرفین وغیر المنحرفین فی مدینة الریاض"، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة بالمملکة العربیة السعودیة.
23- خالد عبد الرازق السید (1990): "دراسة دینامیة لبعض أبعاد البناء النفسی لدى الصم والبکم"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
24- دینا موفق زید (2008): "مفهوم الذات وعلاقته بالتکیف الاجتماعی (دراسة مقارنة لدى طلبة شهادة الثانویة العامة بفرعیها العلمی والأدبی)"، مشروع تخرج، کلیة التربیة، جامعة دمشق بالجمهوریة العربیة السوریة.
25- رباب عادل سید عبد القادر (2010): "فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة للمراهقات الصم وإثره على تنمیة مفهوم الذات لدیهن"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
26- سحر علی طه علی جزر (2001): "مفهوم الذات لدى مرضى الجلد السیکوسوماتیین"، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
27- شیماء مصطفى رجب (2008): "مفهوم الذات والتوافق الشخصی والاجتماعی للمعاقین سمعیًا من طلاب المرحلة الثانویة"، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة عین شمس.
28- عائشة رأفت عبد الرءوف الجزار (2004): "اختلاف مفهوم الذات وأثره فی رسوم عینة من أطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة والعادیین"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
29- عبد الرحمن معتوق عبد الرحمن زمزمی (2009): "تقنین اختبار تورانس للتفکیر الابتکاری الشکل (ب) على الطلاب الصم وضعاف السمع فی المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
30- عبد الله عبد العزیز محمد الخرعان (2011): "مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانویة"، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة بالمملکة العربیة السعودیة.
31- عبد المطلب أمین عبد المطلب القریطی (1976): "خصائص رسوم الطفل الأصم فی مرحلتی الطفولة الوسطى والمتأخرة من (6: 12) سنة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
32- عبیر محمد حسن عسیری (2003): "علاقة تشکل هویة الأنا بکل من مفهوم الذات والتوافق (النفسی والاجتماعی والعام) لدى عینة من طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الطائف"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
33- عبیر مسلم سفر الصاعدی (2000): "التعبیر الفنی وأثره على تعدیل سلوک الأحداث الجانحات"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
34- علاء سمیر موسى القطنانی (2011): "الحاجات النفسیة ومفهوم الذات وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة فی ضوء نظریة محددات الذات"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
35- علی سعد فایز آل محرز (2008): "الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة کما یدرکها الطلاب الصم بالمرحلة المتوسطة والثانویة بالعاصمة المقدسة وعلاقتها بمفهوم الذات"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
36- علی عبد الله علی البطاح (2000): "الخصائص الفنیة للرسوم التعبیریة للتلمیذ الأصم فی الصفوف الثلاثة الابتدائیة الأولى بمعهد الأمل للبنین بمدینة الطائف"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
37- عنایات أحمد حجاب مصطفى (1999): "استخدام الرسم کأداة فی کشف المشکلات النفسیة لأطفال الشوارع"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
38- عواض محمد عویض الحربی (2003): "العلاقة بین مفهوم الذات والسلوک العدوانی لدى الطلاب الصم (دراسة مقارنة بین معهد وبرنامجی الأمل بالمرحلة المتوسطة بالریاض"، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة بالمملکة العربیة السعودیة.
39- عیدجلالعلى أبوحمزة) ٢٠٠٣):" دراسةلبعضمتغیراتالشخصیةلدىعینةمن مرضىالطنینوالدوار"،رسالةماجستیر،کلیةالتربیة،جامعةطنطا.
40- غرم الله عبد الرزاق صالح الغامدی (2009): "التفکیر العقلانی والتفکیر غیر العقلانی ومفهوم الذات ودافعیة الإنجاز لدى عینة من المراهقین المتفوقین دراسیًا والعادیین بمدینتی مکة المکرمة وجدة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
41- فالنتینا ودیع سلامة الصایغ (2001): "فاعلیة الأنشطة الفنیة فی تخفیض حدة السلوک العدوانی لدى الأطفال الصم فی مرحلة الطفولة المتأخرة من (9: 12 عام)"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
42- کمال عبد الرحمن محمد فرج (2001): "أثر برنامج لتنمیة المهارات الفنیة على التوافق النفسی والاجتماعی ومفهوم الذات لدى الأطفال الصم"، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة المنیا.
43- محمد حسن سعید آل سفران القحطانی (2003): "نمو التعبیر الفنی فی مرحلة الطفولة المتأخرة ومقارنتها بما یقابلها من مراحل تقسیمی فیکتور لونفیلد وهربرت رید"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
44- محمد عبد العزیز عبد ربه سلیمان (2000): "تصمیم برنامج إرشادی لتحسین مفهوم الذات عند أطفال المؤسسات الإیوائیة"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
45- مدحت ولیم ینی إبراهیم (2001): "خصائص رسوم التلامیذ المضطربین عصابیًا وعلاقتها بنوع الاضطراب لدیهم ونوع الجنس فی مرحلة المراهقة الوسطى"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
46- نبویة لطفی محمد عبد الله (2000): "مفهوم الذات لدى الأطفال المحرومین من الأم (دراسة مقارنة)"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
47- وفاء علی سلیمان عقل (2009): "الأمن النفسی وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقین بصریًا"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
48- وفاء محمد أحمیدان القاضی (2009): "قلق المستقبل وعلاقته بصورة الجسم ومفهوم الذات لدى حالات البتر بعد الحرب على غزة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
49- ولاء عبد المنعم شفیق محمد صالح (2007): "فاعلیة فنیة التعبیر بالفن التشکیلی فی خفض اضطرابات النشاط الزائد لدى الأطفال الصم بالمرحلة الأولى من التعلیم الأساسی"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
رابعًا: المجلات والدوریات والمذکرات:
50- آمنة زقوت (2011): "إسقاط تدنی مفهوم الذات فی اختبار رسم الشخص (دراسة حالة)"، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، جامعة الأقصى بغزة، المجلد التاسع عشر، ع(1)، ینایر 2011، ص709- 752.
51- سری محمد رشدی (2007): "مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغیرات لدى التلامیذ الصم وضعاف السمع فی برامج التربیة الخاصة بمدینة الریاض"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، ج(2)، یولیو.
52- وحید مصطفى کامل (2004): "علاقة تقدیر الذات بالقلق الاجتماعی لدى الأطفال ضعاف السمع"، مجلة دراسات نفسیة، المجلد الرابع عشر، ع(1)، ینایر 2004، ص31- 68.
خامسًا: المراجع الأجنبیة:
53- Hopper, Chris. (1989): "Self Concept and motor performance Hearing impaired boys and girls", Psyc, Scan (10.Mr), Sept., Vol.(8- 3).
54- Lampard, Marie T. (1960): "The Artwork of Deaf Children", American Annuls of The deaf, Nov., Vol.(105),                P. 419- 423.
55- Silver, R. (1963): "Art for the deaf child it's potential's", N.y, Vol.(65).