قلق الاختبار الإلکتروني والاتجاه نحوه في ضوء کل من التحصيل الدراسي والتفضيل الاختباري لدى طالبات قسم علم النفس بکلية التربية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تتلخص أهداف البحث الحالي فيما يلي:
- قياس درجة قلق الاختبار الإلکتروني لدى طالبات قسم علم النفس بکلية التربية– جامعة الملک خالد.
- معرفة درجة تحقق الاتجاه نحو الاختبار الإلکتروني لدى طالبات قسم علم النفس بکلية التربية.
- الکشف عن اختلاف کل من درجة قلق الاختبار الإلکتروني ودرجة تحقق الاتجاه نحوه باختلاف کل من التحصيل الدراسي (مرتفع – منخفض)، والتفضيل الاختباري (اختبار إلکتروني - اختبار الورقة والقلم) لدى طالبات قسم علم النفس بکلية التربية– جامعة الملک خالد.
,r] H,wj hg]vhsm f:
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، توصي الباحثة بما يلي:

ضرورة تعميم تطبيق الاختبارات الإلکترونية في مختلف الجامعات مما يتطلب تدعيم الجامعات بأعداد کافية من الحاسبات الآلية مع توفير شبکات إنترنت ذات سرعات عالية ومعامل حاسوبية تتسع للکثير من الطلبة.
تدريب کل من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلبة على کيفية تطبيق وتناول الاختبارات الإلکترونية.
تفعيل مقرر الحاسب الآلي بمختلف الکليات وتطبيقه عملياً لإکساب الطلبة مهارات التعامل مع الکمبيوتر ومن ثم تتکون لديهم بنية معرفية عن تقنية الاختبارت الإلکترونية وبالتالي يصبح اتجاههم نحو الکمبيوتر والاختبارات الإلکترونية أکثر إيجابية.
التوسع في إجراء الدراسات حول الاختبارات الإلکترونية في کافة المراحل التعليمية وفي مختلف الثقافات.
عقد لقاءات حول استراتيجيات تناول الاختبار بهدف خفض قلق الاختبار لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
إبراهیم یوسف محمد محمود (2008). أثر اختلاف شکل الاختبار الإلکترونی وبیئة التعلم على التحصیل الفوری والمرجأ. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر،          ع 136، ج 1، ص ص 477-526.
أحمد حسن محمد عاشور (2013). تباین مکونات ما وراء الذاکرة والکفاءة الذاتیة للذاکرة والتحصیل الأکادیمی بتباین مستوى قلق الاختبار ونمط الثقافة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع 155، ج 2،                    ص ص 417-474.
أحمد محمد رجائی الرفاعی (2011). أثر استخدام أحداث التقویم للتعلم AFL فی صیاغة مهام تقومیة على تحصیل الریاضیات وخفض قلق الاختبار لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج 5، ع 2،    ص ص 111-135.
أسامة سعید علی هنداوی (2010). أثر ثلاثة تصمیمات لأنماط الاستجابة على الاختبارات الإلکترونیة على معدل الأداء الفوری والمؤجل لطلاب الجامعة فی الاختبار. العلوم التربویة، ع 3، ص ص 101– 143.
أکرم فتحی مصطفى علی (2009). أثر توظیف التدریب الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت فی تنمیة بعض مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة جنوب الوادی. المؤتمر الدولی السابع: التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة – الإتاحة – التعلم مدى الحیاة فی الفترة من 15 – 16 یولیو 2009م.
إیمان محمد أبو حرام وغادة حمزة الشربینی (2013). تصور مقترح لتفعیل التعلیم الإلکترونی بکلیتی الأداب والتربیة للبنات بأبها جامعة الملک خالد فی ضوء تقییم الواقع الحالی لاستخدام التعلیم الإلکترونی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطالبات. المجلة التربویة، ع 34، ص ص 34 – 63.
إیمان محمود حامد هیکل (2015). اتجاهات طلاب وأعضاء هیئة التدریس بجامعة الفیوم نحو التقویم الإلکترونی. المؤتمر العلمی الدولی الأول للقیاس والتقویم فی مصر بجامعة الزقازیق بعنوان "التقویم الإلکترونی فی المؤسسات التعلیمیة" (الواقع – الفرص والتحدیات)، یومی السبت والأحد (6-7 یونیو 2015).
زاید صالح بنی عطا (2009). بناء مقیاس اتجاهات المعلمین نحو الرخصة الدولیة لقیادة الحاسوب. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج 10، ع 4، ص ص 120– 144.
زکریا یحیى لال، وعلیاء عبد الله الجندی (2010). الاتجاه نحو التعلیم الإلکترونی لدى معلمی ومعلمات المدارس الثانویة بمدینة جدة – المملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، مج 2، ع 2،  ص ص 12 – 61.
سالم بن عبد الرحمن البلوی (2013). التحقق من فاعلیة برنامج اختباری محوسب فی العملیة الاختباریة. مجلة القراءة والمعرفة، ع 38، ص ص 197 – 214.
طارق بن عبد العالی السلمی (2013). دراسة مقارنة فی درجات القلق من الاختبار والمستویات المختلفة من التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الثالث الثانوی بمدینة مکة المکرمة. رسالة التربیة وعلم النفس، ع 43، ص ص 162-180.
طارق محمد عبد الوهاب حمزة ومصطفى حفیضة سلیمان (2007). قلق الاختبار وعلاقته بالأداء الأکادیمی وبعض المتغیرات الدیموجرافیة. علم النفس،            ص ص 132-151.
عبد الرءوف السواح (2002). قلق الکمبیوتر والاتجاه نحو تکنولوجیا المعلومات وأثرهما على تحصیل الطلبة لمقررای الحاسب الآلی بکلیة التربیة النوعیة. مجلة کلیة التربیة – جامعة المنصورة، ع 50، ج 2، ص ص 328-376.
عبد الرءوف السواح (2003). فعالیة برنامج "نورتن جوست" کمدخل لتخفیض قلق تعلم الکمبیوتر لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلی بکلیة التربیة النوعیة. مجلة کلیة التربیة – جامعة المنصورة، ع 52، ج 2، ص ص 178-206.
علی بن شیخان الشعفوری (2006). حقیبة معلم الاختبار الإلکترونی. سلطنة عمان، وزارة التربیة والتعلیم، التطویر التربوی، ع 29، ص ص 8 – 11.
فرج عبد القادر طه (2009). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
فهد عبد الله الخزی (2010). أثر قلق الاختبار وبعض المتغیرات الدیموجرافیة على أداء طلبة جامعة الکویت فی الاختبارات الإلکترونیة: دراسة وصفیة ارتباطیة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربویة والنفسیة، مج 7، ع 1،                       ص ص 219-270. 
محمد المری محمد إسماعیل، وغادة محمد أحمد شحاته، وإبراهیم محمد علی أحمد (2015 أ). اتجاه أعضاء هیئة التدریس والطلاب نحو نظم تقویم الامتحانات الإلکترونیة بجامعة الزقازیق. المؤتمر العلمی الدولی الأول للقیاس والتقویم فی مصر بجامعة الزقازیق بعنوان "التقویم الإلکترونی فی المؤسسات التعلیمیة" (الواقع – الفرص والتحدیات)، یومی السبت والأحد (6-7 یونیو 2015).
محمد المری محمد إسماعیل، وغادة محمد أحمد شحاته، وعوض أحمد کریدم الزبیدی (2015 ب). اتجاه طلاب الجامعة نحو نظم تقویم الامتحانات الإلکترونیة (دراسة عبر ثقافیة تقییمیة: مصر والسعودیة). المؤتمر العلمی الدولی الأول للقیاس والتقویم فی مصر بجامعة الزقازیق بعنوان "التقویم الإلکترونی فی المؤسسات التعلیمیة" (الواقع – الفرص والتحدیات)، یومی السبت والأحد (6-7 یونیو 2015).
محمد منیزل علیمات وخالد خلیف هواش (2006): العلاقة بین دافعیة الإنجاز وقلق الامتحان وأثرها فی التحصیل فی مادة اللغة الإنجلیزیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة والثانویة فی محافظة المفرق. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج 7، ع 3،        ص ص 201-222.
نائل إبراهیم أبو عزب (2008). فعالیة برنامج إرشادی مقترح لخفض قلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر فی علم النفس، الجامعة الإسلامیة، غزة.
نادیة محمد علی صالح، ومنى جمال أحمد (2015). رأی المعلمین تجاه تطبیق الامتحان الإلکترونی فی کلیة التمریض بجامعة سوهاج. المؤتمر العلمی الدولی الأول للقیاس والتقویم فی مصر بجامعة الزقازیق بعنوان "التقویم الإلکترونی فی المؤسسات التعلیمیة" (الواقع – الفرص والتحدیات)، یومی السبت والأحد (6-7 یونیو 2015).
هالة عبد الوهاب جاد مصطفى، وزینب عبد العلیم بدوی، وطارق علی محمود (2010). أثر سعة الذاکرة العاملة وقلق الاختبار على التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، ع 18، ص ص 219-242.
هشام إبراهیم إسماعیل النرش (2010). نمذجة العلاقات السببیة بین استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً وفاعلیة الذات والتوجهات الدافعیة الداخلیة وقلق الاختبار والتحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب الجامعة. دراسات تربویة واجتماعیة، المجلد 16، العدد 4، ص ص 205-267.
 
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Ahlan, A., Atanda, B. N., & Shehu, Y. I. (2014). Information technology enhances students' academic performance: A case of University of Ilorin. The Online Journal of Distance Education and e-Learning, 2(2), 15-20.
Barbeite, F. G., & Weiss, E. M. (2004). Computer self-efficacy and anxiety scales for an Internet sample: testing measurement equivalence of existing measures and development of new scales. Computers in Human Behavior, 20, 1-15.
Bembenutty, H. (2008). Self-regulation of learning and test anxiety.  Psychology Journal, 5(3), 122-139.
Clariana, R., & Wallace, P. (2002). Paper-based versus computer-based assessment: Key factors associated with test mode effect. British Journal of Educational Technology, 33(5), 593-602.
Dalgarno, B., Chan, A., Adams, P., Roy. P., & Miller, D. (2007). On campus and distance student attitudes towards paperless assessment and feedback. Proceedings ascilite Singapore, 168-178.
Damer, D. E., & Melendres, L. T. (2011). "Tackling test anxiety": A group forcollege students. The Journal for Specialists in Group Work, 36(3), 163-177.
Enright, M., Baldo, T. D., & Wykes, S. D. (2000). The efficacy of eye movement desensitization and reprocessing therapy technique in the treatment of test anxiety of college students. Journal of College Counseling, 3(1), 36-48.
Eyyam, R., &Yaratan, H. S. (2014). Impact of use of technology in mathematics lessons on student achievement and attitudes. Social Behavior and Personality, 42, 31-42.
Farkas, D., & Murthy, N. (2005). Attitudes towards computers, the introductory course and recruiting new majors: Preliminary results. 17th Workshop of Psychology of Programming Interest Group, Sussex University, June (2005).
Fischer, M., Kopp, V., Holzer, M., Ruderich, F., & Junger, J. (2005). A modified electronic key feature examination for undergraduate medical students: Validation threats and opportunities. Medical Teacher, 27(5), 450-451.
Francis, L. J. (1993). Measuring attitude towards computer among undergraduate college students: The affective domain. Computers Education, 20(3), 251-255.
Hettiarachchi, E., Huertas, M. A., & Mor, E. (2013). Skill and knowledge e-assessment: A review of the state of the art [online working paper]. (Doctoral Working Paper Series; DWP 13-002). IN3 Working Paper Series.IN3 (UOC). http://journals.uoc.edu/ojs/index.php/in3-working-paper-series/article/view/n13-hettiarachchi-huertas-mor/n13-hettiarachchci-huertas-mor-en     
Jamil, M., Tarik, R. H., & Shami, P. A. (2012). Computer-based vs paper-based examinations: Perceptions of university teachers. TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology, 11(4), 371-381.
Javanbakht, N. & Hadian, M. (2014). The effects of test anxiety on learners' reading test performance. Procedia – Social and Behavioral Sciences, 98, 775-783.
Kearney, J., Fletcher, M., & Barlett, B. (2002). Computer-based assessment: Its use and effects on student learning. Learning in Technology Education: Challenges for the 21st Century, 235-242.
Kikis-Papadakis, K. & Kollias, A. (2009). Reflections on paper-and-pencil tests to e-assessments: Narrow and broad paths to 21st century challenges, Pp. 99-103. In: F. Scheuermann & J.Björnsson (Eds.) The transition to computer-based assessment. New approaches to skills assessment and implications for large-scale testing. European Communities.
Kyllonen, P. C. (2009).New constructs, methods, & directions for computer-based assessment, Pp. 151-156. In: F. Scheuermann & J.Björnsson (Eds.) The transition to computer-based assessment. New approaches to skills assessment and implications for large-scale testing. European Communities.
Mohamadi, M., Alishahi, Z., & Soleimani, N. (2014). A study on test anxiety and its relationship to test score and self-actualization of academic EFL students in Iran. Procedia – Social and Behavioral Sciences, 98, 1156-1164.
Rabinowitz, S. & Brandt, T. (2001).Computer-based assessment. Can it deliver on its promise? WestEd. Available at WestEd.org, Pp. 1-8.
Ripley, M. (2009). Transformational computer-based testing, Pp. 92-98. In: F. Scheuermann & J.Björnsson (Eds.) The transition to computer-based assessment. New approaches to skills assessment and implications for large-scale testing. European Communities.
Roussos, P. (2007). The Greek computer attitude scale: Construction and assessment of psychometric properties. Computers in Human Behavior, 23, 578-590.
Saade, R. G., & Kira, D. (2009). Computer anxiety in e-learning: The effect of computer self-efficacy. Journal of Information Technology Education, 8, 117-191.
Smalley, N., Graff, M., & Saunders, D. (2001). A revised computer attitude scale for secondary students. Educational and Child Psychology, 18(3), 47-57.
Terzis, V., Moridis, C. N., & Economides, A. A. (2012). The effect of emotional feedback on behavioral intention to use computer based assessment. Computers & Education, 59, 710-721.
Terzis, V., Moridis, C. N., Economides, A. A., & Rebolledo-Mendez, G. (2013). Computer based assessment acceptance: A cross-cultural study in Greece and Mexico. Educational Technology & Society, 16(3), 411-424.
Thomas, P., Price, B., Paine, C., & Richards, M. (2002). Remote electronic examinations: Student experiences. British Journal of Educational Technology, 33(5), 537-549.
van Lent, G. (2009). Risks and benefits of CBT versus PBT in high-stakes testing: Introducing key concerns and decision making aspects for educational authorities, Pp. 83-91. In: F. Scheuermann & J. Björnsson (Eds.)The transition to computer-based assessment. New approaches to skills assessment and implications for large-scale testing. European Communities.
Wingenbach, G. J. (2000). Agriculture students' academic achievement, attitudes towards paperless exams, computer anxiety, computing attitudes, and learning styles. Annual Publication of the Southern Agricultural Education Research Conference, 112-118.