الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران واتجاهاتهـــم نحوهـــــا"دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک وعميد کلية التربية بجامعة نجران

2 أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر والأستاذ المشارک بکلية التربية جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران من خلال تحديد درجة معرفة طلاب جامعة نجران بثقافة ريادة الأعمال، والتعرف على اتجاهاتهم نحوها، والتعرف على معوقات ريادة الأعمال في المجتمع السعودي من وجهة نظر الطلاب، وتحديد الفروق بين استجاباتهم على استبيان الوعي بثقافة ريادة الأعمال تبعاً لمتغير الجنس (ذکر/ أنثى)، والتخصص (أدبي/ علمي). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الدراسة الاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة من طلاب جامعة نجران، بلغ عددها (336) طالباً وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:
-        جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الأول "معارف الطلاب بريادة الأعمال"، مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.6)، وانحراف معياري مقداره (0.3).
-        جاءت استجابات الطلاب على البعد الثاني "اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال"، بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.31)، وانحراف معياري مقداره (0.26).
-        جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الثالث "معوقات ريادة الأعمال من وجهة نظر طلاب جامعة نجران"، مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.65).
-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي للذکور (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.23)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.20)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.243-).
-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأدبي والعلمي، حيث بلغ المتوسط الحسابي للأدبي (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.21-).
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران من خلال تحديد درجة معرفة طلاب جامعة نجران بثقافة ريادة الأعمال، والتعرف على اتجاهاتهم نحوها، والتعرف على معوقات ريادة الأعمال في المجتمع السعودي من وجهة نظر الطلاب، وتحديد الفروق بين استجاباتهم على استبيان الوعي بثقافة ريادة الأعمال تبعاً لمتغير الجنس (ذکر/ أنثى)، والتخصص (أدبي/ علمي). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الدراسة الاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة من طلاب جامعة نجران، بلغ عددها (336) طالباً وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:
-        جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الأول "معارف الطلاب بريادة الأعمال"، مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.6)، وانحراف معياري مقداره (0.3).
-        جاءت استجابات الطلاب على البعد الثاني "اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال"، بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.31)، وانحراف معياري مقداره (0.26).
-        جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الثالث "معوقات ريادة الأعمال من وجهة نظر طلاب جامعة نجران"، مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.65).
-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي للذکور (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.23)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.20)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.243-).
-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأدبي والعلمي، حيث بلغ المتوسط الحسابي للأدبي (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.21-).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-        آل فیحان، إیثار عبدالهادی وسلمان، سعدون محسن. (2012). دور حاضنات الأعمال فی تعزیز ریادة المنظمات. مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة، ع (30)، 69- 98. Available at: www.iasj.net/iasj?func=fulltext&ald=53485 by Internet at 30/ 10 / 2014.
-        باسردة، توفیق سریع علی. (2009). العلاقة بین الإبداع والریادة فی منظمات الأعمال – دراسة میدانیة فی عدد من شرکات الصناعات الغذائیة الیمنیة. مجلة العلوم الإداریة والاقتصادیة، ع (4)، 64- 96.
-        بدوی، أحمد زکی. (1986). معجم المصطلحات للعلوم الاجتماعیة. بیروت . مکتبة لبنان. 
-        الحدراوی، حامد کریم. ( 2013). الریادة کمدخل لمنظمات الأعمال المعاصرة فی ظل تبنی مفهوم رأس المال الفکری – دراسة میدانیة فی مستشفى بغداد التعلیمی. مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة. کلیة الإدارة والاقتصاد. جامعة الکوفة. العراق،     ع (27)، 85- 128.
-        الحشوة، ماهر. (2012). التربیة من أجل الریادة فی فلسطین- دراسة استکشافیة، (ترجمة نزار ملحم). القدس ورام الله. معهد أبحاث السیاسات الاقتصادیة الفلسطینی (ماس).
-        الخازن، منیر وهبة. (1976). معجم مصطلحات علم النفس. بیروت. دار النشر للجامعیین.
-        خضیرات، عمر. (2011). الریادة الاقتصادیة والمشروعات الصغیرة فی الأردن. المجلة العراقیة للعلوم الاقتصادیة. السنة (9)، ع (30)، 66- 96.
-        الزعبی، علی فلاح. (2011). العوامل المؤثرة على الإبداع کمدخل ریادی فی ظل اقتصاد المعرفة (دراسة مقارنة بین الجزائر والأردن). مجلة أبحاث اقتصادیة وریادیة، ع (10)، 159- 193.
-        زیدان، عمر علاء الدین. (2011). تأثیر السمات الریادیة لطلاب الجامعات المصریة على احتمالات إقامتهم مشروعات جدیدة بعد التخرج- دراسة میدانیة. المجلة العربیة للإدارة،  31 (1).
-        زیدان، عمرو. (2003). برامج تعلیم ریادة الأعمال: البعد الغائب فی مقررات إدارة الأعمال فی کلیات التجارة والإدارة العربیة. الملتقى العربی لتطویر أداء کلیات الإدارة والتجارة فی الجامعات العربیة. 11- 13 مارس (آذار) 2003. حلب. سوریا.
-        الشریف، مختار. (2006)، برنامج تحلیل سوق العمل وثقافة العمل الحر. مجلة البحوث الإداریة. مصر، 24 (4)، 286- 292.
-        الشمیمری، أحمد بن عبدالرحمن والمحیمید، أحمد بن عبدالکریم. (2014). واقع تمویل مشاریع ریادة الأعمال فی السعودیة – وجهة نظر خبراء ریادة الأعمال. المؤتمر السعودی الدولی الرابع لجمعیات ومراکز ریادة الأعمال. نحو بیئة داعمة لریادة الأعمال فی الشرق الأوسط. فی الفترة من 14- 16 ذو القعدة 1435ه الموافق 9- 11 سبتمبر 2014م. الریاض. جامعة الملک سعود.
-        الشمیمری، أحمد عبدالرحمن والمبیریک، وفاء ناصر. (2011)، ریادة الأعمال. (ط 2). الریاض. مکتبة الشقری.
-        الشمیمری، أحمد عبدالرحمن. (2010). دور التعلیم فی دعم رأس المال الجرئ فی المملکة العربیة السعودیة. ریادة الأعمال. منتدى رأس المال الجریء. Available at: www.vc.iifef.com/wp-content/uploads/G2_SM.pdf. by Internet at 15/ 10 / 2014..
-        الضبعی، محمد . (2012). السعودیة أکثر دول العالم تقدماً فی الاستثمار المعرفی. الاقتصادیة. 30 رمضان 1433ه. 18 أغسطس 2012م. Available at:  http://www.aleqt.com/2012/08/18/article_684258.html by Internet at 15/ 10 / 2014.
-        عبدالله، إسماعیل صبری. (1977). نحو نظام اقتصادی عالمی جدید. القاهرة. الهیئة المصریة العامة للکتاب.
-        عبدالمعطی، عبد الباسط. (1979). الإعلام وتزییف الوعی. القاهرة. دار الثقافة الجدیدة.
 
 
-        العثیم، علی بن صالح. (2012). "آلیات دعم ومساندة ریادة الأعمال بالمملکة". یوم شباب الإبداع وریادة الأعمال. قاعة الملک عبدالعزیز التاریخیة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. 6 رجب 1434ه - الموافق 16مایو 2012م ، اللجنة الوطنیة لشباب الأعمال.
-        علی، سعید إسماعیل. (1995). فلسفات تربویة معاصرة. عالم المعرفة. ع (198). الکویت  ، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
-        علی، سعید إسماعیل. (1997). الأصول السیاسیة للتربیة. القاهرة. عالم الکتب. 
-        الکساسبة، محمد. (2008). "الاستعداد للریادة: دراسة إستکشافیة على طلبة الأعمال فی جامعة البترا فی الأردن". المؤتمر السنوی التاسع للمنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. الإدارة الرشیدة وتحدیات الألفیة الجدیدة. فی الفترة من 9- 11/ 11/ 2008. القاهرة.
-        مجمع اللغة العربیة. (1990). المعجم الوجیز. طبعة وزارة التربیة والتعلیم. القاهرة. الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة. 
-        المخلافی، عبدالملک طاهر. ( 2014). "واقع التعلیم لریادة الأعمال فی الجامعات الحکومیة السعودیة: دراسة تحلیلیة". المؤتمر الأول لکلیات إدارة الأعمال بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، فی الفترة من 16- 17/ 4/ 1435ه الموافق 16-17/ 2/ 2014م  available at: www.cbagccu.org/files/pdf/4/2.pdf by Internet at 2/2/2015.
-        مدکور، إبراهیم بیومی. (1975). معجم العلوم الاجتماعیة. القاهرة. الهیئة العامة للکتاب.
-      مدینة الملک عبدالعزیز للعلوم والتقنیة. برنامج بادر لحاضنات التقنیة (2013). Available  at : www.bader.com.sa/blog/ar/2015/02/02/2337/ by Internet at 2/2/2015
-        المملکة العربیة السعودیة، مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (2014). تقریر مصلحة الإحصاءات العامة لعام 2014م.
 
http://www.cdsi.gov.sa by Internet at 15/3/2015
-        منظمة الأمم المتحدة للتربیة والثقافة والعلوم. (مایو2012). مشروع التعلیم للریادة فی الدول العربیة: المکون الثانی (2010- 2012). تقریر تولیفی.
-        المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (الألکسو). (2014). إعداد الشباب العربی لسوق العمل – إستراتیجیة لإدراج ریادة الأعمال ومهارات القرن الـ 21 فی قطاع التعلیم العربی. الألکسو. تونس.
-        النجار، فایز؛ والعلی، عبدالستار. (2006). الریادة وإدارة الأعمال الصغیرة. عمان. الأردن. دار الحامد للنشر والتوزیع.
-      Almahdi, H, K., & Dickson, K. (2012). Entrepreneurship education and development as integral part of the enterprise system in Saudi Arabia. European, Mediterranean & Middle Eastern Conference on Information Systems 2010 (EMCIS2010). April 12-13- 2010, Abu Dhabi, UAE.
-      Almobaireek, N., W., & Manolova, S, T. (2012). Who wants to be an entrepreneur? Entrepreneurial intentions among Saudi university students. African Journal of Business Management, 6 (11), 4029- 4040.
-      Bernstein, A. (2011). Nature vs. nurture: Who is interested in entrepreneurship education? A study of business and technology undergraduates based on social cognitive career theory. Pro- Quest, UMI Dissertations Publishing.
-      Brockhaus, S, R, H. (1991). Entrepreneurship Education and Research Outside North America, Entrepreneurship Theory and Practice, Spring, pp. 77- 84.
-      Daft. R. (2010). “New era of management”, 9th, south- Western, Cengage Learning. Australia.
 
-      Garavan, T,. & O'Cinnide, B (1994). Entrepreneurship Education and Training Programs: A Review and Evaluation- Part 1, Journal Industrial Training. 8 (18), 3- 12.
-      Gibson, D., Harris, M, L., Mick, T, D., & Bburkhalter, T, M. (2011). Comparing the entrepreneurial attitudes of university and community college students. journal of Higher Education Theory and Practice, 11 (2), 11-19.
-      Hill. E. S. (2011). The impact of entrepreneurship education- an exploratory study of MBA graduates in Ireland. Thesis for degree of master of business studies. University of Limerick.
-      Hisrich. D. R & Peters. P. M. (2002). Entrepreneurship. 5th edition. The McGrwa-Hill companies.
-      Isaacs, E. V; Friedrich. C. & Brijilal. P. (2007). Entrepreneurship education and training at the Further Education and Training (FET) Level in South Africa. South African Journal of Education, 27 (4), 613- 630.
-      Kirby, D, A., & Ibrahim, N. (2011). Entrepreneurship education and the creation of an enterprise culture: provisional results from an experiment in Egypt. International Entrepreneurship and Management journal, 7 (2), 181- 193.
-      Llussa. F, Tavares. J & Branco. R. (2009). “Entrepreneurship: Concept and Measurement”. Available at: http://www.ead.fea.usp.br/semead/12semead/resultado/trabalhosPDF/425.pdf by Internet at 14/2/2015.
-      Mokaya, S ; Namusonge, M & Sikalieh, D. (2012). The Concept of Entrepreneurship; in pursuit of a Universally Acceptable Definition. International Journal of Arts Commerce. 6 (1).
-      Noruzi. M; Westover. J & Rahimi. G.(2010). An Exploration of Social Entrepreneurship in the Entrepreneurship Era. Asian Social Science 6 (6). Available at www.ccsenet.org/ass by Internet at 5/1/2015.
-      Potter, J, Ed. (2008). Organisation for Economic Cooperation and Development. Enterepreneurship and higher education OECD Publishing.
-      Regni, R. (2010). Entrepreneurship: Methods of preparing Students in a classroom Environment through the use of Simulation, the Techniques of Opening a Small Business. The International Journal of Learning, 12 (16).
-      Sethi. J. (2005). “Lesson- 1:  Entrepreneur and  Entrepreneurship”. Available at: http://ar.scribd.com/doc/220023758/EP-01#scribd by Internet at 20/3/2015.
-      Solomon, G. (2007). An examination of entrepreneurship education in the United States, Journal of Small Business and Enterprise Development, 14 (2), 168- 182.
-      Story. D. J. (2008). Entrepreneurship and SME policy. World entrepreneurship forum. Warwick Business School.
-      Zain, Z; Akram, A & Ghani, E. (2010). Entreppreneurship Intention Among Malaysian Business Students, CANADIAN SOCIAL SCIENCE, 3 (6). www.cscanada.org by Internet at 5/1/2015.
-      Zimmerer, T, W & Scarborough, N, M. (2005). "Essentials of Entrepreneurship & Small Business Management", 4th ed., Pearson Prentice Hall, New Jersey.