فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي وتحسين التحصيل الدراسي في الدراسات الاجتماعية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث في مجال المناهج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي وتحسين التحصيل في الدراسات الاجتماعية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت.
أوضحت النتائج المبينة في جدول (2، 3) فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي وتحسين التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية، وهذا ما تؤکده دراسة شهاب(2000) والتي أظهرت نتائجها تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل ومهارات عمليات العلم التکاملية والتفکير الابتکاري، ودراسة حسام الدين (2002) والتي بينت فاعليته استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في الفهم القرائي والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي في العلوم. ودراسة عفانة، والخازندار(2004) التي توصلت إلى وجود أثر کبير لاستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية تحصيل الطلبة وتنمية بعض أنواع التفکير. ودراسة سعيد (2002) والتي أثبتت نتائجها فعالية الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحسين مستوى تحصيل المتعلمين لمادة الفيزياء. ودراسة أمينة الجنـدي، منير صـادق (2001): والتي أسفرت على وجود فروق ذات دلالة لصالح المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي وکذلک اختبار التفکير الابتکاري، ويبن ذلک فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة في التدريس. ودراسة الوهر و أبو عليا (1999) وبينت النتائج تدني مستوى امتلاک الطلبة للمعارف وأن هناک فروقاً في مستوى امتلاک الطلبة للمعرفة ما وراء المعرفة الشرطية تبعاً للتحصيل کما بينت أن هناک فروقاً في مستوى امتلاک الطلبة لأشکال المعرفة الثلاث التقريرية والإجرائية والشرطية تبعاً لتفاعل متغيري التحصيل والمستوى الدراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع الدراسة
أولاً: المراجع العربیة:
1)  أبو الغیط، إیمان علی (2009): فعالیة برنامج مقترح قائم علی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الأداء التدریسی والتفکیر الناقد واتخاذ القرار لدى الطالبات المعلمات بکلیة الاقتصاد المنزلی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
2)       أبو المکارم، جاد الله (1998م): المیول النفسیة والتحصیل الدراسی فی الریاضیات، الملتقى المصری للإبداع والتنمیة.
3)      أبو جادوا، صالح محمد علی و محمد بکر نوفل. (2007). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
4)   أبو علیا، محمد والوهر، محمود (2000). درجة وعی طلبة الجامعة الهاشمیة بالمعرفة ما وراء المعرفیة المتعلقة بمهارات الإعداد للامتحانات وعلاقة ذلک بمستواهم الدراسی ومعدلهم التراکمی والکلیة التی ینتمون إلیها. دراسات، العلوم التربویة، 28(1) ، 1-14.
5)   أبو هاشم، السید ، محمد، وکمال، وأحمد، صافیناز (2007): أسالیب التفکیر والتعلم الممیزة لطلاب الجامعة فی ضوء مستویاتهم التحصیلیة وتخصصاتهم الأکادیمیة المختلفة، الشبکة المعلوماتیة.
6)   الأعسر، صفاء یوسف ( 1983م ): العلاقة بین اتجاهــات الأمهــات نحـو               المواقف النفسیة والاحتیاجات الاجتماعیة وشخصیة الأبناء، القاهرة، دار النهضة العربیة.
7)   ترکی، آمنة عبـد الله (1985م): التحصیل الدراسی فی ضوء دافعیة الإنجاز ودرجة الضبط، دراسة مقارنة بین الجنسین لدى بعض طلاب المرحلة الثانویة فی دولة قطر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
8)   توق، محی الدین وقطامی، یوسف وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم  النفس التربوی، ط3، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
9)  جابر، عبد الحمید جابر(1998): التدریس والتعلیم "الأسس النظریة، والاستراتیجیات، والفاعلیة، سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس (6)، القاهرة، دار الفکر العربی.
10)  جبران، وحید(2002). التعلم النشط: الصف کمرکز تعلم حقیقی، فلسطین: منشورات الإعلام والتنسیق التربوی.
11)  جراون، فتحی. (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. العین: دار الکتاب الجامعی.
12)     الجلیل، سید، وخلیفة، حسن محمد (2008): " فاعلیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة لتدریس المیکانیکا التطبیقیة فی التحصیل وتنمیة الدافعیة للإنجاز لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الصناعی، المجلة العلمیة، کلیة التربیة –جامعة أسیوط، المجلد(24)، العدد(1).
13) حسام الدین، لیلى. (2002). فاعلیة استخدام إستراتیجیة ما وراء المعرفة لتنمیة الفهم القرائی والتحصیل فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة، 5 (4)، ص ص 101- 125.
14)  الخضراء، فادیة عادل (2005م). تعلیم التفکیر الابتکاری والناقد (دراسة تجریبیة)، الأردن، دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
15)  دیفید ساوسا (2006): کیف یتعلم المخ الموهوب، ترجمة مراد على عیسى وولید السید خلیفة، الإسکندریة، مکتبة زهراء الشرق.
16)  الرشید، منیرة (2004م)، " أثر برنامج لتدریس التفکیر من خلال منهج العلوم على التفکیر الإبداعی والناقد والتحصیل لدى تلمیذات الصف الخامس الابتدائی بمنطقة الریاض" رسالة دکتوراه غیر منشورة، المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة للبنات بالقصیم، قسم التربیة وعلم النفس.
17)  زامل، مجدی علی، ویوسف، ذیاب عواد (2008). التعلم الفعال مواد تدریبیة إرشادیة، فلسطین: مرکز الإعلام والتنسیق التربوی.
18)  الزیات، فتحی مصطفى ( 1995م): الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات، ط1، القاهرة، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
19)            الزیات، فتحی مصطفی (1998): سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی، سلسلة علم النفس المعرفی(2)، القاهرة، دار النشر للجامعات.
20) سالم، محمد عبد السلام (2000): الاتجاهات الحدیثة فی دراسة الذکاءات المتعددة دراسة تحلیلیة فی ضوء نظریة جاردنر، المؤتمر العلمی السنوی الثامن، کلیة تربیة، جامعة حلوان، المجلد الأول، ص ص 137ـ170.
21)  سعادة، جودت، (2003م)، تدریس التفکیر (مع مئات الأمثلة التطبیقیة)، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزیع.
22) سعادة، جودت، فواز عقل، زامل مجدی، جمیل اشتیه، هدى أبو عرقوب (2006). التعلم النشط بین النظریة والتطبیق عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
23)  سعید، أدورد (2005م)، " برنامج تدریب لتدریس مهارات التفکیر لمعلمی مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربویة المسیحیة فی الأردن "                            http: //www.geocities.com/moaqar/maharat_altafker.htm
24) سعید، أیمن (2002). أثر استخدام إستراتیجیة التعلم القائم على الاستبطان على تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوی من خلال مادة الفیزیاء. التربیة العلمیة وثقافة المجتمع ، المؤتمر العلمی السادس ، القاهرة: الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة
25)                                             السید، أحمد جابر أحمد (2002): تنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة بسوهاج، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ینایر، العدد (77)، صـ 15: صـ 57.
26) شهاب، منى. (2000). أثر استخدام إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل العلوم وتنمیة مهارات عملیات العلم التکاملیة والتفکیر الابتکاری لدى تلمیذات الصف الثالث الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة، 3 (4).
27) عبد الکریم، سعد خلیفة (2001م): أثر التعلم الفردی الذاتى باستخدام الوسائط المتعددة المتطورة والحقائب التعلیمیة فی زیادة التحصیل والتفکیر الابتکارى لدى طلاب الأحیاء بالفرقة الثانیة بکلیة التربیة بسلطنة عمان، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد السابع عشر، العدد الأول، ینایر.
28)          عبید، ولیم تاوضرس (2004): المعرفة وما وراء المعرفة، المفهوم والدلالة، المؤتمر العلمی الرابع، ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع المعرفة، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 8: 7 یولیو، صـ1: صـ9.
29) عفانة، عزو، والخزندار، نائلة نجیب (2003): استراتیجیات التعلم للذکاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدی الطلبة المعلمین تخصص ریاضیات بغزة، المؤتمر العلمی الخامس عشر مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، عین شمس، المجلد الثانی،                      ص ص 421 ـ 451.
30)  الغریب، رمـزیة (1970م): التقویم والقیاس النفسی والتربوی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
31) لطف الله، نادیة. (2002). تنمیة مهارات ما وراء المعرفة وأثرها فی التحصیل وانتقال أثر التعلم لدى الطالب المعلم خلال مادة طرق تدریس العلوم. التربیة العلمیة وثقافة المجتمع، المؤتمر العلمی السادس ، القاهرة: الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة.
32)  اللقانی، أحمد، والجمل علی. (2003). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج و طرق التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
33) محمد، بثنیة بدر (2006): "أثر التدریب على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة أسالیب التفکیر لدى طالبات قسم الریاضیات فی کلیة التربیة بمکة المکرمة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، ابریل، المجلد(21)، العدد(41).
34)            الوطیان، محمد بن سلیمان (2006): مهارات ما وراء المعرفة لدى مرتفعی ومنخفضی الفاعلیة الذاتیة من طلاب جامعة القصیم، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (27)، صـ335: صـ 380.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
35)  Bruce،C. (1991): Multiple intelligences in the classroom،Journal of New Horizons for learning an international nonprofit learning community،Val. IX،N. 2،p. 7-254.257.
36)  Fisher، R. (2005): "Thinking Skills" - http//www. standards. dfes.gov.uk.
37)  Flavel، J. (1976). Metacognition aspects of problem solving. In Renick، L. The nature of intelligence. Hillsdale، NJ: LawranceErlbam Associates
38)  Georgides،P. (2004 ، a) Making pupils conceptions of electricity more durable by means of situated metacognition. International Journal of science Education،26 (1)،85-99.
39)  Leather،C. and McLoughlin، D. (2001). Developing task specific  metcognitive skills in literate dyslexic adult. London: Adult dyslexia and skills development centre. www.bdainternational  conference org.
40)  Livingstone، J. A. (1997). Metacognition: An over www. gse. buffalo. Edu Marzano،  R. and et al (1998). Dimension of thinking a frame  work for curriculum and instruction،  ASCD، Alexandria.
41)  Mallonee،R. (1997): Applying Multiple Intelligence Theory in music classroom،Ohio University،U.S.A.
42)  Marzano، J.&et al.(1987): "Dimensions of thinking" ، ASCO.
43)  Murray. D (1989 ). Expecting the unexpected: Teaching my
44)  Noushad. P، (2009): "Cognitions about Cognitions :             The theory of Metacognition - http//www.eric.ed. gov.
45)  O’neil، H. and Abedi،J. (1996). Reliability and validity of a state metacognitive inventory: potential for alternative assessment. Journal of Educational Research،89 (4) 234-246.
46)  Pintrich،P.R. & DeGroot،E.V. (1990). Motivation and self – regulated learning components of classroom academic performance. Journal of Educational Psychology،82.
47)  Scardamalia ،m. and bereiter ،c. (1991) higher level agency for children in knowledge building: challenge for the design of new knowledge media. Journal of the learning science،            1، 37-68.
48)  Schraw، G. & Graham، T. (1994) Helping gifted students develop metacogitive awareness. Rocper Review، 20، (1).
49)  Schunk ، D. (1991). Learning Theories: An educational Perspective،New York:  McMillan publishing company.
50)  Sema ، S. & Burcu ، S. (2009): "An Analysis of Turkish High school students، metacognition and motivation- http//www.eric.ed. gov.
51)  Sprinthall،N. and et al (1994). Educational Psychology:          A  developmental approach ، 6th edition New York: McGraw Hill.
52)  Sternberg، R. L. (1994): "Encyclopedia of Human Intelligence. Mac million publishing company، New. York. Volume (2). ،
53)  Tobias،S. and Howard،E. (1995). Development and Validation of an objective measure of metacognition. Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association. San Francisco،CA،April 18-22
54)  Wilson،J. (1998). Reflecting on Metacognition: Is it possible to Assess Metacognition? Postgraduate، Postgraduate conference، 190-213. Melbourne: Melbourne University