متطلبات تفعيل دور جامعة الأزهر فى تنمية مهارات سوق العمل لدى طلابها في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على متطلبات تفعيل دور جامعة الأزهر فى تنمية مهارات الطلاب اللازمة لسوق العمل فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وقد اقتصرت الدراسة على بعض الأدوار الفرعية  للجامعة والتى تتمثل فى: الإدارة الجامعية، أعضاء هيئة التدريس، البرامج والمناهج الدراسية، الأنشطة الطلابية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة وجهت إلى عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر شملت قطاعات الجامعة الأربع (العلوم الشرعية، العلوم الإنسانية، العلوم الطبية، الهندسة والعلوم الأساسية)، وكان من أهم نتائج الدراسة أن جميع المتطلبات الواردة لتفعيل دور جامعة الأزهر لتنمية مهارات سوق العمل لدى الطلاب باستبانة الدراسة اعتبرت متطلبات مهمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث جاءت جميع المحاور مهمة بدرجة كبيرة، وأظهرت استجابات أفراد العينة أن أكثر المتطلبات أهمية حسب ترتيب الوزن النسبى تمثلت في: مراجعة أهداف الجامعة بصورة مستمرة لمواكبة التغيرات المستمرة فى سوق العمل، تعزيز وبناء الثقة بالنفس والمرونة عند الطلاب، أن تتسم البرامج والمناهج بالمرونة والقابلية للتكيف بحيث تتلاءم مع التغيرات التكنولوجية المتلاحقة، أن تكون الأنشطة الطلابية هادفة تكسب الطلاب مهارات متنوعة، وقد بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول درجة أهمية متطلبات تنمية المهارات اللازمة لسوق العمل لدى الطلاب تعزى لمتغير التخصص،( نظرى – عملى)، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح متغير الإناث، وأيضاً توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الوظيفة (مدرس – أستاذ مساعد- أستاذ) لصالح فئة مدرس، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التى يأمل أن تفيد صانعى القرار بجامعة الأزهر فى رسم السياسات التربوية المناسبة لتنمية مهارات سوق العمل لدى الطلاب فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة لإعداد خريجين على كفاءة عالية لديهم مهارات تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل المحلى والعالمى.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، سارة عبد المولي (2020). تطوير الجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة جامعات الجيل الرابع نموذجا، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج 28 (1)،  469 – 417.
أبو لبهان، منه محمد لطفي (2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 3 (181)، 365 – 417.
الاتحاد الدولي للاتصالات (2018). مجموعة أدوات المهارات الرقمية، سويسرا، جنيف.
الفواعير، أحمد (2016). مدى امتلاک العاملين في برامج التدخل المبکر في سلطنة عمان لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج 12( 4 ) ، 513 - 525.
أمين، مصطفي أحمد (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية (19)، 11 – 117.
البهنساوي، ليلي كامل عبد الله (2018). المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل، دراسة على عينة من الخريجين بالحضر، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، مج 87،( 1) ، 35- 37.
البيلاوي، حسن (2020). الطفل والتكنولوجيا عقل جديد لإنسان جديد لمجتمع جديد، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، ع 39.
جمهورية مصر العربية ( 2020 ). الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية الطلاب المقيدون – أعضاء هيئة التدريس للتعليم العالى 2019 – 2020، إصدار أكتوبر.
الحايك، صادق خالد (2010). المهارات الحياتية المعاصرة المواكبة للتطورات التربوية المدمجة فى مناهج كليات التربية الرياضية فى الجامعات الأردنية الرسمية، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤؤتة، مج 25 ( 4  ، 132 – 109.
حدادة، على (2019). تحديث المناهج التعليمية لمواكبة متطلبات الثورة الرقمية الثانية، اتحاد الغرف العربية دائرة البحوث الاقتصادية.
حسن، أسماء أحمد خلف (2019). السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلكترونية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع(68) ، 2903 – 2974.
الحميد، نجلاء عبد المحسن (2014). دور الإرشاد الأكاديمي فى رفع المستوي التحصيلي والتكيف للطالب الجامعى، الندوة الإقليمية لتطوير الإرشاد الأكاديمى فى الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية، الجامعة العربية المفتوحة، سلطنة عمان، 1-14.
خضر، جميل أحمد محمود (2011). تسويق مخرجات البحث العلمى كمتطلب رئيس من متطلبات الجودة والشراكة المجتمعية، المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، الأردن 9 – 13 مايو.
جامعة الأزهر (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (يناير 2018 - ديسمبر 2022). جلسة مجلس الجامعة (626).
الخولاني، مروة محمود إبراهيم (2021). تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج3 (87)، 1498 – 1409.
الدلو، حمدي أسعد (2016). استراتيجية مقترحة لموائمة مخرجات التعليم العإلى لاحتياجات سوق العمل في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، برنامج الدراسات العليا المشترك بين أكاديمية الإدارة للدراسات العليا وجامعة الأقصي.
الدهشان، جمال محمد (2019). برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (68)، 3153- 3199.
الدهشان، جمال على خليل، سمحان، منال فتحي (2020). المهارات اللازمة لمهن ووظائف المستقبل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها رؤية مقترحة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج 80، 1- 149.
رزق، نجلاء، إسماعيل، أيمن (2021). الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعى ومستقبل العمل في مصر، مكتب منظمة العمل الدولية، القاهرة.
الرفايعة، عمر على (2020). دور الاعتماد الأكاديمي في توجيه الجامعات السعودية للاستجابة لاستحقاقات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة الدولية لضمان الجودة، جامعة الزرقاء، عمادة البحث العلمى، مج3، ع2.
الزهراني، أميرة سعد محسن (2021). دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدي طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج1 (87).
زيتون، أيمن أحمد (2020). بناء مؤشرات السياسة التعليمية في مصرومعاييرها في ضوءالثورة الصناعية الرابعة، مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية، مج 30 (2) ، 256 – 237.
زيدان، أسماء مراد صالح مراد ( 2021 ). مهارات سوق العمل اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر علي ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها ، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، عدد مايو ، ج1، ( 85 )
السيد، نسرین محمد عبد الغنى، محمود، أيسم سعد محمدی (2019). مستقبل التعليم العالى بمصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، مج27(4) ، 1 – 96.
الشبلي، على بن سعيد بن عامر (2019). الوظائف المتوقع إختفاؤها والمتوقع ظهورها فى ظل الثورة الصناعية الرابعة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على التعليم صحار 21 – 23 يناير، معهد الإدارة العامة، س 41 ( 157 )، 183 – 172.
الشريف، باسم بن نايف محمد(2018). مدي الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذكية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوها، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (179) 601 – 650.
الشهري، أفنان (2019). واقع العلاقة بين الثورة الصناعية الرابعة ومخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الخرج، كلية التربية، جامعة أسيوط، مج35 ( 11 ).
شواب، كلاوس (2019). تشكيل الثورة الصناعية الرابعة، مجلة فكر مركز العبيكان للأبحاث والنشر، (25)، 139 – 138.
شوقي، رحاب أحمد، علام، هبة صابر شاكر (2020). إطار مقترح لتمكين معلم العلوم الاجتماعية العربى من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة البحث العلمى في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع 21، ج 8.
صديق، أسماء أبو بكر (2014). جامعة العلوم الصحراوية مدخل لتفعيل الشراكة بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية محافظة الوادي الجديد نموذجا، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع 85، ج2 ، 2033  - 20144.
الصغير، أحمد حسين (2021). الجامعات المصرية وتحقيق متطلبات وظائف المستقبل في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مج 88، 1 -22.
عبد الرازق، فاطمة زكريا محمد (2019). سيناريوهات بديلة لتطوير سياسات الجامعات الحكومية المصرية فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة الثقافة والتنمية، س 19، ع 139، 199 _ 276.
عبد الظاهر، شيماء على (2015). الأنشطة الطلابية وتنمية المهارات الحياتية لطالبات الجامعة، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، دراسات وبحوث تطبيقية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، مج1، ع 2، 437 – 423.
عبد القادر، مها محمد أحمد محمد (2020). رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية فى ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مج 78، 2511 – 2427.
عبد المنعم، هبة، إسماعيل، محمد (2021). مشروع بحثي حول الانعكاسات الاقتصادية للثورة الصناعية الرابعة (1) الذكاء الاصطناعى، مجلة دراسات اقتصادية، صندوق النقد العرب، ع78.
عبد الهادي، سحر إسماعيل (2017). أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذكية في الجامعات المصرية، مجلة البحوث العمرانية، كلية التخطيط العمرانى والإقليم، جامعة القاهرة، (26)، 23 – 39.
العلقامي، شيماء منير عبد الحميد (2020). رقمنة الإرشاد أكاديمى بالجامعات فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة نموذج مقترح، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، ع 21، ج 14، 1- 55.
العيدروس، عزيزة عبد الرحمن ( 2011 ). المهارات الأدائية المعاصرة اللازمة لمعلمات علوم المرحلة الثانوية بمكة المكرمة فى ضوء آراء المشرفين ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ،ع 21 . 
عمر، أحمد حسن (2017). مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، نادي التجارة، ع 666، 16 – 19.
العودة ، ابتسام عبد الكريم ، العتيبى ، بدر بن جويعد ( 2020 ). دور الجامعات السعودية فى تلبية احتياجات سوق العمل صيغة مقترحة ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، مج 14 .
الغرابية، فاكر محمد، الرابوي، خالد عبد الله (2018). دور الجامعة في تنمية المهارات الحياتية للشباب فى مجتمع الإمارات دراسة ميدانية، المجلة العربية لعلم الاجتماع، كلية الآداب، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، جامعة القاهرة، ع21، 1- 50.
فسفكس، إلياس (2019). الثورة الصناعية الرابعة حليف أم عدو للوظائف؟ الذكاء الاصطناعي والحاجة لليد العاملة، مجلة الموارد البشرية الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أبو ظبي، ع10، ابريل.
فلية، فاروق عبده ، زكى،أحمد عبد الفتاح  ( 2004 ).  معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا ، دار الوفاء ، القاهرة .
فؤاد، ننسي أحمد وإبراهيم (2019). متطلبات الإرشاد الأكاديمي لطلاب كلية التربية الجدد، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط مج 35، ع 7، 594 – 670.
الفيومي، ميسون يوسف (2015). نظام الإرشاد الأكاديمي فى التعليم العالى الخاص، مجلة مستقبل التربية العربية، مصر، مج22، ع 99.
قنديل، حلمي (2020). انعكاس التطورات التكنولوجية على مستقبل فرص العمل فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعةحلوان، مج 34، ع 2، 1 - 62.
كمال، هدى أحمد (2018). برنامج تدريب مقترح لإكساب المرشدين الأكاديميين مهارات الإرشاد من منظور خدمة الجماعة، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع 59، ج 5، 377 – 343.
كمال، عجمى حامد ( 2002 ). الهوية الإسلامية ومتطلباتها التربوية في ضوء التحديات المعاصرة ، رسالة ماجستير ، فسم التربية الإسلامية ، كلية التربية ، جامعة الأزهر .
كينغ، مايكل (۲۰۱۸). "لماذا يتعين على قطاعي التعليم العإلى والأعمال أن يتعاونا؟"، مجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية، 1 إبريل، متاح من خلال الرابط https://hbrarabic.com
محمد، إيمان سامی عبدالنبی (2021). فاعلية البيئات التمكينية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع22، ج1، 1- 56.
محمد، بلال محمد مسعد (2017). معوقات الارتباط بين مخرجات التعليم الجامعى واحتياجات سوق العمل بمصر، رسالة ماجستير، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
المركز الإعلامي (2020). وزيرا التعليم العالى والاتصالات يوقعان بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروعات التحول الرقمى والميكنة بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
.https://mcit.gov.eg/ar/Media Center/Press Room/Press Releases/46793
مكتب اليونسيف الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ( 2016 ) . مبادرة تعليم المهارات الحياتية والمواطنة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (LSCE)، إعادة النظر فى تعليم المهارات الحياتية والمواطنة فى الشرق الأوس وشمال أفريقيا مقاربة الأنظمة والأبعاد الأربعة نحو تحقيق مهارات القرن الحادي والعشرين الإطار المفاهيمى والبرامجى، صندوق الأمم المتحدة للطفولة، المكتب الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عمان، الأردن.
المنتدى الاقتصادي العالمي (2017). مستقبل الوظائف والمهارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إعداد الإقليم للثورة الصناعية الرابعة.
المنتدى العالمى الأول للتعليم العالى والبحث العلمي بين الحاضر والمستقبل، في الفترة من 4-6 ابريل 2019، العاصمة الإدارية الجديدة.
عوارم، مهدي (2019). دور المكتبة الرقمية كآلية للتعليم الرقمي فى تطوير البحث العلمي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع 7 ، 65 - 78.
غنايم ، مهني محمد ابراهيم (2022). النزاهة الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية فى ظل التنافسية والتحول الرقمي، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج 5،ع 2.
نصر، أسماء عبد الفتاح (2021). متطلبات تحقيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة التربية، كلية التربية، جدامعة الأزهر، ع 19، ج1.
هلال، إسراء سامي عبد الهادى، وآخرون (2020). تجسير الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي المصري وسوق العمل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، مج 31، ع 124، 724 -688.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، رؤية مصر 2030، استراتيجية التنمية المستدامة – مصر 2030.
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى (2018): استراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى في ضوء خطة التنمية المستدامة، مصر 2030.
وطفة، على أسعد (2020). التعليم العالى في خضمّ الثورات الصناعيَّة الأربعة؛ قراءة في جدليات التفاعل والتأثير، الرابطة العربية للتربويين التنوريين متاح علي: https://altanweeri.net/4833