اتجاهات تحديث الممارسة المهنية في خدمة الفرد لمواجهة الاستقطاب عبر الميديا الجديدة لدى الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، بكلية التربية البنين جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

إستهدفت الدراسة الوقوف على واقع اتجاهات تحديث الممارسة المهنية في خدمة الفرد لمواجهة الاستقطاب عبر الميديا الجديدة لدى الشباب الجامعي، في ضوء كلٍ من: الممارسة العامة على مستوي الوحدات الصغرى (الشباب الجامعي)، وعلى مستوي الوحدات المتوسطة (الأسر الطلابية – جماعات النشاط الطلابي – جماعة الرفاق الالكترونية "جروبات")، وكذا على مستوي الوحدات الكبرى (المجتمع الجامعي – المجتمع المحلي – المجتمع القومي الجامعي)؛ وفي ضوء أيضًا رقمنة الممارسة المهنية، والممارسة المبنية على البراهين E.B.P، بغية الوصول إلى اتجاهات تحديث الممارسة المهنية في خدمة الفرد لمواجهة الاستقطاب عبر الميديا الجديدة لدى الشباب الجامعي. وتنتمي الدراسة الراهنة إلى نمط الدراسات الوصفية واستخدم الباحثان المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي الشامل لاخصائيي رعاية الشباب بجامعة الأزهر وفروعها، وقد تم تطبيق الاستبانة على المشاركين من مجتمع البحث وعددهم (240 مفردة)، كما تم تطبيق دليل مقابلة شبه مقننة بشأن مديولات الاستراتيجية المقترحة، ومن خلال المزج بين نتائج التحليل الاحصائي الوصفي والاستدلالي توصلت الدراسة إلى: صحة فروض الدراسة الرئيسة والفرعية، وهو ما يؤكد وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة الدراسة ومحاور الاستبانة، كما يدركها الأخصائيون الاجتماعيون بمكاتب رعاية الشباب بجامعة الأزهر. ومن ثمَّ وضع رؤية استشرافية لاتجاهات تحديث الممارسة المهنية في خدمة الفرد، وقد روعي التناسب بين الأنساق المستهدفة في تصميم تلك الرؤية من منظور الممارسة العامة في خدمة الفرد لمواجهة الاستقطاب عبر الميديا الجديدة لدي الشباب الجامعي مع إمكانية تطبيقها ميدانيًا.

الكلمات الرئيسية


أبو النصر، مدحت محمد (2017) الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أحمد، عصام فتحي زيد (2020) الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب، المملكة الهاشمية الأردنية، دار اليازوري للنشر والتوزيع.
آدم، صلاح عبدالحكيم أحمد. (2022). استخدام الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي الشباب الجامعي بالحماية الرقمية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، ع29 189 - 254. إسماعيل، بليغ حمدي (2021) تأويل العقل العربي المعاصر، القاهرة وكالة الصحافة العربية.
بدوي، منى السيد أحمد( 2023) حروب الجيل الرابع: دمر نفسك بنفسك، القاهرة، وكالة الصحافة العربية.
البرديسي، مرضية محمد. (2015). دور البحث العلمي نحو تعزيز الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في ظل نموذج الممارسة المبنية علي البراهين (المجلد 28) مصر.
بسيوني، مروة جمعة عبدالغني. (2021). المواطنة الرقمية وعلاقتها بالوعي الفكري لدى طلاب كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم: دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، ع22760 - 790
بهاء الدين، محمد: (2007). دراسة تقويمية للمعسكرات التدريبية لطلاب الخدمة الاجتماعية من منظور طريقة العمل مع الجماعات، (المجلد الأول)، القاهرة، حلوان: مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
بو بكر، بو عزيز: (2022)، نموذج الاستخدام والاعتماد والميديا الجديدة: بين حتمية البديل وإمكانية التحيين (المجلد الرابع)، الجزائر، مجلة آفاق للعلوم.
الجندي، أمينة حسين (2014) بناء التنمية المهنية لللاخصائيين الاجتماعيين باستخدام استراتيجية الممارسة المبنية على البراهين، مصر، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الازهر.
حسانين، علاء أحمد جاد الكريم (2023) دور جامعة العريش يف توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية القيم والأمن الفكري لدى طالبها )تصور مقترح(، بحث منشور مجلة كلية التربية، جامعة بنها، عدد 133، ج3
حسن، أسماء حسن عمران. (2020). المواطنة الرقمية وتدعيم المهارات الاجتماعية لدى طالبات برنامج الخدمة الاجتماعية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، ع18 756 - 800.
خلف، محمد عبدالحكيم عبدالحميد. (2021). المهارات المهنية الرقمية وعلاقتها بعائد الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية: دراسة مطبقة على خريجين الخدمة الاجتماعية. مجلة الخدمة الإجتماعية، ع70, ج1 89 - 138.
السالم، فاطمة: (2022). مواقع التواصل الاجتماعي والتطرف الفكري، دراسة على عينة من طلبة جامعة الكويت. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، ع (79)، ص 235.
صبره، كلثوم مخيمر. (2023). متطلبات التحول الرقمي لتطوير الممارسة المهنية الرقمية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمجال رعاية الشباب. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، ع32 123 – 153
عباس، أمل عبد الكريم. (2022). ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية في عصر المعرفة، المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع (9)، 1-18.
عبد الحميد، محمد (2023): تصور مقترح لإنشاء مركز للابتكار الاجتماعي بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عبدالحميد، يوسف محمد. (2023). الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية في البيئة الرقمية: التحديات الأخلاقية وإدارة المخاطر، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، ع30 17 - 48.
عبد الخالق، جلال الدين: الملامح النظرية المعاصرة لطريقة العمل مع الحالات الفردية، الإسكندرية، المكتب الجامعى الحديث، 2003 م.
العبدالكريم، خلود برجس. (2017). أخلاقيات ممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية. مجلة الخدمة الإجتماعية، ع57, ج7 15 - 32.
عبدالواحد، فاطمة الزهراء عبدالباسط، و المصري، فاطمة الزهراء محمد مليح جاد. (2021). دراسة مقارنة للاستقطاب الذهني عبر شبكات التواصل الاجتماعي لدى عينات مختلفة من طلاب الجامعة ذوي الإعاقة وأقرانهم العاديين. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مج3, ع5 2251 – 2292.
عبو، فوزية: (2017)، مظاهر التطرف الديني في فضاءات الميديا الجديدة (المجلد السابع)، الجزائر: مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية، جامعة مستغانم، الجزائر.
عثمان، عبد الفتاح: خدمة الفرد في إطار التعددية المعاصرة، القاهرة، مكتبة عين شمس، 1997م، ص: 18.
عيساني، رحيمة الطيب: الصراع والتكامل بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي، بحث منشور بمجلة كلية الاتصال، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، العدد 20، 2013، ص52.
الفوزان، عبد اللطيف بن محمد (2015)، توظيف التصميمات التجريبية مع النسق المفرد في تطبيق الممارسة المبنية علي البراهين في الخدمة الاجتماعية، الرياض: بحث منشور بمجلة الخدمة الاجتماعية، كلية الاداب، جامعة الملك سعود.
قاموس المعاني: (بلا تاريخ). https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar.
محمد، محمود فتحي، و عبدالتواب، حنان طنطاوى أحمد. (2022). الأمن المعلوماتي ومواجهة تهديدات البيئة الرقمية لدى شباب الجامعي نحو رؤية مقترحة من منظور الخدمة الاجتماعية. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، ع9 141 - 156.