مدى شمول مقررات الکيمياء بکلية التربية - جامعة أمدرمان الإسلامية على مکونات الثقافة العلمية من وجهة نظر معلمي الکيمياء

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس جامعة أم درمان الإسلامية کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى اشتمال مقررات الکيمياء التي تدرس بالأقسام العلمية بکلية التربية في جامعة أم درمان الإسلامية على مکونات الثقافة العلمية الأربعة من خلال السؤال التالي: ما درجة اشتمال مقررات الکيمياء التي تدرس في کلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية على مکونات أربعة للثقافة العلمية.
تکون مجتمع الدراسة من أساتذة الکيمياء بالکلية من الجنسين وبمختلف درجاتهم العلمية، بينما مثلت عينة الدراسة جميع مجتمعها المتکون من (5) أساتذة و(6) أستاذات، واعد الباحث استبانة مکونة من عشرين فقرة توزعت على أربعة محاور تمثل مکونات الثقافة العلمية الأربعة.
تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة ثم جمعها وتفريغها في برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أساتذة الکيمياء بکلية التربية يرون أن مقررات الکيمياء اشتملت على مکون المعارف والمعلومات الأساسية للعلم بدرجة کبيرة وذات دلالة إحصائية، وان ذات المقررات تحتوي على مکون الطبيعة البحثية الاستقصائية للعلم ومکون العلم کطريقة للتفکير بدرجة ضعيفة جدا وغير دالة إحصائيا، وان مقررات الکيمياء تحتوي عي مکون التفاعل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع بدرجة متوسطة لکنها غير دالة إحصائيا. وبالتالي يري أساتذة الکيمياء أن مقررات الکيمياء تشتمل على مکونات الثقافة العلمية الأربعة بدرجة متوسطة لکنها غير دالة إحصائيا.
وأوصت الدراسة بمراجعة أهداف ومحتوى مقررات الکيمياء بالکلية وإعادة بنائها بما يتناسب وتوجهات التربية الکيميائية الحديثة، وبإجراء دراسات متعلقة بالثقافة العلمية في مقررات الفيزياء والأحياء.

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. بوبطانة، عبد الله (1986)، دور التقویم فی تطویر العملیة التربویة، التربیة الجدیدة، (17)، عدد (39)، ص (11).
    2. بیرس، دوجلاس، (1983)، إنتاج الکتب الدراسیة فی البلدان النامیة، مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی البلاد العربیة، التربیة الجدیدة، مجلد 10، عدد 28، ص 104.
    3. جبر، أحمد یوسف، (1988)، المبادئ السیکولوجیة (النماذج) التی تضمنتها کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الإعدادیة، دراسات الجامعة الأردنیة، مجلد 15، العدد 1 ص 267.
    4. جرادات، عزت (1984)، مجالات البحث و مجالات التطویر الأکثر إلحاحا فی الأردن، وقائع ندوة البحث و التطویر التربوی – جامعة الیرموک – اربد، الأردن.
    5. جرادات، عزت (1984)، المناهج الدراسیة وحاجات المجتمع العربی، رسالة المعلم، مجلد 27، عدد 3، ص 17، عمان الأردن.
    6. آل حفیظ، علی بن حسن (1991)، عوامل نجاح المنهج المدرسی، رسالة التربیة، المدیریة العامة للتنمیة التربویة، العدد 8، ص 10، مسقط سلطنة عمان.
    7. أبو حلو، یعقوب (1976)، دراسة تحلیلیة لمحتوى کتب التربیة الاجتماعیة المقررة علی تلامیذ الصفوف الرابع و الخامس و السادس الحکومیة فی الأردن، مجلة أبحاث الیرموک، مجلد 2، العدد 1، ص 125، اربد، الأردن.
    8. أبو حمدان، جمال، (1989)، المحتوى الثقافی لکتب العلوم فی المرحلة الثانویة فی الأردن، دراسة تحلیلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
    9. الخلیلی، خلیل، خشان، محمد، مساعدة، رافع، (1987)، دراسة تحلیلیة تقویمیة لکتاب الکیمیاء المقرر للصف الثالث الثانوی العلمی فی الأردن، مرکز البحث والتطویر التربوی، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.

    10. دمعة، مجید و مرسی، (1982)، الکتاب المدرسی ومدى ملاءمته لعملیتی التعلیم و التعلم فی المرحلة الابتدائیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، تونس، ص6.

    1. رشدی، طعیمة، (1987)، تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة، مفهومه أسسه استخداماته. دار الفکر العربی، الطبعة الأولى.

    12. رضوان، أبو الفتوح و آخرون، (1962)، الکتاب المدرسی فلسفته و تاریخه و أسس تقویمه و استخدامه، مکتبة الانجلو المصریة، ص 7-8 القاهرة، مصر.

    1. زعرور، جورج إبراهیم، (1978)، تدریس العلوم و التکنولوجیا فی البلدان العربیة، مجلة التربیة الجدیدة، العدد 16، ص 34-36.

    14. سالم، نادیة حسن، (1983)، إشکالیات استخدام تحلیل المضمون فی العلوم الاجتماعیة، مجلة العلوم الاجتماعیة، الکویت، مجلد 11، العدد3، ص 43-61.

    15. سنان، محمد أحمد، (1989)، تطویر مواصفات الکتاب المدرسی و استخدامها فی تقییم کتب الکیمیاء للمرحلة الثانویة فی الیمن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.

    16. سیف، محمد عبد السمیع عبد الله، (1994)، تقویم کتاب الفیزیاء المقرر تدریسه علی طلبة الصف التاسع الأساسی من وجهة نظر معلمی الفیزیاء و المشرفین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

    17. شاهین، یوسف، (1991)، دراسة تحلیلیة تقویمیة لکتاب مذکرة فی قواعد اللغة العربیة للصف الثالث الثانوی (الثانی حالیا) فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.

    18. الشدیفات، صالح عودة حمدان، (1997)، تقییم کتاب الأحیاء للصفوف التاسع و العاشر الأساسیین و الأول الثانوی فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.

    19. العبد الله، عبد الله و محمود، صبری، (1994)، معاییر اختیار الکتاب الجامعی فی کلیة العلوم، بجامعة الیرموک، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 29، عمان الأردن، 274-299.

    20. عردیب، عمر علی محمد، (1990)، موقع مقرر الکیمیاء فی السودان من الحرکة التطویریة لمقررات الکیمیاء بالعالم العربی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخرطوم، الخرطوم، السودان.

    1. الفرحان، اسحق، (1967)، الکتاب المدرسی فی تطوره و استعماله، رسالة المعلم، السنة العاشرة، العدد 5، ص 21.

    22. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، (1991)، الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الکیمیاء فی المرحلة الثانویة، المملکة العربیة السعودیة، الریاض.

    1. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، (1987)،  الکتاب المرجع فی الکیمیاء للمرحلة الثانویة بالوطن العربی، الأجزاء 1-6، تونس.

    24. موسى، المعتصم أحمد (1991)، تدریس الکیمیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخرطوم، الخرطوم، السودان.

    1. وزارة التربیة و التعلیم، (1988)، المؤتمر الأول للتطویر التربوی، رسالة المعلم، مجلد 29، عدد 2، 3 عمان.

    26. سلیم، رحاب أحمد عبد الفتاح (2001م): "فاعلیة برنامج لمحاکاة بعض التجارب الکیمیائیة باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة التحصیل، وبعض مهارات عملیات العلم، والاتجاه نحو البرنامج لدى طلاب الصف الأول الثانوی"، (ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.

    27. سعید، أیمن حبیب (2006م): "أثر استخدام إستراتیجیة "حلل- اسأل – استقصی" {A-A-I} على تنمیة عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوی من خلال مادة الکیمیاء"، التربیة العلمیة "رؤیة مستقبلیة فی ضوء الماضی والحاضر"، المؤتمر العلمی العاشر، التربیة العلمیة (تحدیات الحاضر- ورؤى المستقبل، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد(2).

    المراجع الأجنبیة

    1. Barnes , B. Rivner, R., Smith, M., Waini.( 1978), Environmental Education Generalization in midle – grade social studies series. Journal of Environmental education. Vol. 10, No. 2, pp. 12-17.
    2. Bazler, J.A., Simonis, D.A., (1991), Are high school chemistry textbook gender fair? Journal of Research in Science Teaching, Vol. 28, No. 4, pp. 353 – 362
    3. Chiappetta, E.L., Sethna, G.H., Fillman, D.A., (1988 b), Procedures for Conducting content Analysis of Science Textbooks, paper presented at the Annual Meeting of the National Association for research in Science Teaching, Ozark Lake, MO, April, 1988.
    4. Eltinge, E.M, Roberts, C.W.,( 1993) , Linguistic content analysis: A method to measure science as inquiry in textbooks, Journal of Research in Science Teaching, Vol. 30, No. 1         pp. 65-83

     

    1. Exline, J.D., (1984), National Survey: Science Textbook Adoption Process. The Science Teacher, Vol. 51, No. 1,                 pp. 92-93.
    2. Ingle, R.B., (1984), Nuffield chemistry in Britain 1961 – 1982. partII. Evaluation and revision of O-level publications, Science Education, Vol. 68, No. 5, pp. 541-561.
    3. Jacobson, W.J., Dorman, R.L., (1986), What do our ninth graders think of science and school? , The Science Teacher, Vol. 53, No. 5, pp. 59-61.
    4. Martin, B., Kass, H. & Brouwer, W. (1990), Authentic Science: Adversity of Meaning. Science Education, Vol. 74, pp. 541-554
    5. Martin, R.E., & Sexton, C.; Wagner, K., Gerlovich, J., (1994), Teaching Science for all Children, Allyn and Bacon, Boston U.S.A
    6. Mayer, R.E., (1983), What have we learned about increasing the meaningfulness of science prose? Science Education, Vol. 67, No. 2, pp. 223-237.
    7. Moor, J.T (1991), A content Analysis of a non-traditional versus a traditional high chemistry texts, Dissertation Abstract International. 52-9.p.3168.
    8. 12 Newton, D.P. (1984)The use of Textbooks for advanced-level GCE courses in physics, chemistry and biology by sixth-form students. British Journal of Education. Vol. 15, No. 1,  pp. 43-51.
    9. 13- Staver, J.R., Lupe. A.T., (1993), A content analysis of the presentation of the mole concept in chemistry textbooks, Journal of Research in Science Teaching, Vol. 30, No. 4,           pp. 321-337
    10. Crespo, O (2000) chemical Activities and the understanding of Real-world phenomeria, Journal Science Education ; v(1)        n (1).
    11. George, Pagageorgion, Sohia Tsiropoulon (2004): The impact of experiments on student's knowledge and explanations of significant aspect of the greenhouse affect , Journal Science Education ; v(5) n(2).
    12. Pentcho, Valev (2004): Introducing logic in chmical thermodynamics courses , Journal Science Education  ; v (5)    n (1).