المهارات الناعمة وعلاقتها بتميز أداء موظفي جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة التحقق من درجة توافر المهارات الناعمة في أداء موظفي جامعة أم القرى ومن مستوى تميز الأداء الوظيفي لديهم مع الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بينهما، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للدراسة حيث طبقت على عينة عشوائية مكونة من (267) موظف وموظفة في جامعة أم القرى، وأظهرت النتائج أن درجة توافر المهارات الناعمة في أداء موظفي جامعة أم القرى من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة قد جاءت متوسطة، كما أن مستوى تميز الأداء الوظيفي لديهم جاء عاليًا. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين توافر المهارات الناعمة ومستوى تميز الأداء الوظيفي لدى موظفي جامعة أم القرى من وجهة نظرهم.

الكلمات الرئيسية


أبو شرخ، نادر حامد. (2010).  تقييم أثر الحوافز على مستوى الأداء الوظيفي في شركة الاتصالات الفلسطينية من وجه نظر العاملين [رسالة ماجستير غير منشورة].  كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة الأزهر غزة.
الأغا، محمد. (2018). المهارات الناعمة وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى العاملين في بنوك محافظات فلسطين، دراسة تطبيقية على العاملين في بنوك محافظات فلسطين الجنوبية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر غزة.
بن برطال، عبد القادر. (2022). تأثير الذكاء العاطفي على إدارة الصراع التنظيمي: دراسة حالة سوناطراك.
بوخميسة، إيمان. (٢٠٢٢). السلوك الجماعي ودوره في إدارة الصراع داخل المنظمة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بو ضياف-المسيلة، الجزائر.
جميل، عصام. (2011). المنطق والتفكير الناقد. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حجاج، علا. (2014). دور المهارات الناعمة في عملية اقتناص الوظائف الإدارية، دراسة تطبيقية على الوظائف الإدارية في قطاع غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
حسن، خالد أحمد. (2011). دور عمليات إدارة الأداء في تميز المؤسسات. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الكلية التقنية الإدارية، قسم تقنيات العمليات: بغداد.
خرشي، فيصل. (2019). فعالية الأداء الوظيفي لإدارة الموارد البشرية ودوره في تحقيق الأداء المتميز للأفراد في المؤسسة الرياضية، دراسة ميدانية بمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة [رسالة ماجستير غير منشورة]. معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم الإدارة والتيسيير الرياضي، جامعة محمد بوضياف المسيلة: الجزائر.
خليل، صفاء. (2018). المهارات الحياتية في التنمية البشرية. عمان: دار المبادرة للنشر والتوزيع.
الخليل، محمد عزام محمد. (٢٠٢٢). أهمية تدريس التفكير الناقد والتفكير الإبداعي للطلبة: دراسة نظرية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ٦، (٢٧)، ٨٢ – ٩٧.
الدجني، على يحي علي. (2013). واقع الأداء الجامعي في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز وسبل تطويره المسيلة [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، الجامعة الإسلامية. غزة.
الدغيم، خالد ويوسف يوسف. (2012). مهارات التدريس، القاهرة: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الرویشیدي، حسام علي محیبس. (2009). اعتماد معايير الجوائز الدولية للجودة لتحقيق الأداء المتميز المسيلة [رسالة ماجستير غير منشورة].  كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد: بغداد.
زايد، عادل محمد. (٢٠٠٧) الأداء التنظيمي: الطريق إلى الأداء المتميز، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
الزبيدى، غنى دحام تناى، والمشهداني، آمنة عبد الكريم مهدي. (2016). دور راس المال البشري والأداء المتميز للعاملين في تحقيق التفوق المنظمي: بحث ميداني في وزارة النفط العراقية. مجلة الغري للعلوم .
زواتيني، عبد العزيز، حاج الله، مصطفى. (٢٠٢١). المورد البشري بين الكفاءة والفعالية. مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية، ١، (٨)، ١٢٠-١٤٣.
الزيان، مازن. (2020). دور المهارات الناعمة لدى القيادات الإدارية في تحقيق التميز المؤسسي، دراسة ميدانية على مجموعة الاتصالات الفلسطينية في المحافظات الجنوبية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الإدارة والأعمال، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
زايد، عادل محمد. (2013). الأداء التنظيمي المتميز: الطريق إلى منظمة المستقبل. المنظمة العربية للتنمية الإدارية. القاهرة.
سعادة، جودت. (٢٠٢٠).  أثر توظيف استراتيجي القصة ذات الإتجاه الواحد والقصة ذات الاتجاهين في تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ رياض الأطفال. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ٣(٢٨)، ١ – ١٩.
السلمي، علي. (2002). إدارة الأداء المتميز. مصر: دار غريب للنشر والتوزيع القاهرة.
السلمي، علي. (2010).  نماذج التميز الإداري. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة.
شهاب، أسماء. (٢٠٢٠). توظيف مهارات المدراء في حفز الموظفين نحو التميز الوظيفي في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية. كلية الإدارة والتمويل، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
شوشان. نصيرة. (٢٠٢٠). أثر الضغوط على أداء العاملين بمؤسسة القابضة الرئيسية-تبسة-. مجلة العوم الإنسانية لجامعة أم البواقي،٣، (٦٠) ١٨٠-١٨٣
صالح، عدي احمد، وأدهام، برهان حمد. (2021). الدور المعدل للمهارات الناعمة في العلاقة بين تقنية المعلومات وتحسين الأداء، دراسة تطبيقية على عينة من الكليات العراقية الخاصة في مدينة كركوك. مجلة العلوم الاقتصادية والادارية، 22(1)، 135 – 151.
الصرايرة، خالد أحمد. (2008).  إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بين النظرية والتطبيق. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 1(1) 1-46.
عبد القادر، عايدة، ورشاد، عطا الله، وعبير عثمان عبد العزيز، ومحمود، سامية السيد. (2020). أثر الذكاء العاطفي على الالتزام التنظيمي: دراسة تطبيقية على مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، ٣ ،1121 - 1148 .
خميس، عبدالله. (2013). المهارات الناعمة التي يبحثون عنها. مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر، عمان.
العديلي، ناصر. (2012). تحديات تحقيق نموذج التميز في أداء الأعمال والخدمات. مجلة الاقتصادية الإلكترونية،6837. المملكة العربية السعودية، الرياض.
قويدر، أريج. (2017). دور المهارات الناعمة في تحسين أداء العاملين في الوزارات الفلسطينية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الإدارة، غزة، فلسطين.
اللامي، غسان قاسم داود وكاظم، باسم حاكم. (2016). تأثير إعادة هندسة العمليات الإدارية في الأداء الجامعي: بحث في مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 22(91)، 54 – 69.
ماضي، خليل إسماعيل؛ عمر البيشي، سها. (٢٠٢٠). الدور الوسيط للالتزام التنظيمي في أثر جودة الحياة الوظيفية على السمعة التنظيمية الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، (٢٨) ٢٠-٢٨.
ماضي، خليل إسماعيل. (٢٠١٤). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين "دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، قناة السويس.
مخامرة، كمال خليل، وعجوة، محمد عبد الفتاح. (2020) درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في مديرية تربية وتعليم شمال الخليل للمهارات الناعمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم الاجتماعية، ٦ (2)، 83 – 115.
المصري، مروان. (2020). درجة توافر مهارات القيادة الناعمة مديرات المدارس الحكومية بمحافظة خان يونس وعلاقتها بمستوى السعادة التنظيمية في مدارسنا. مجلة جامعة جنوب الوادي للعلوم التربوية،٤، ٢٦٣٦ – ٢٨٩٩.
ناصرالدين، فاديه الياس. (2021). درجة امتلاك معلمات الصفوف الثالثة الأولى للمهارات الناعمة من وجهة نظرهن [رسالة ماجستير غير منشورة]. قسم الإدارة والمناهج كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
عبد الكريم، نورة. (٢٠١٨). القيم التنظيمية ودورها في إدارة الصراع التنظيمي. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي.
الهادي، شرف إبراهيم. (2013). إدارة تغيير مؤسسات التعليم العالي العربي في جودة النوعية وتميز الأداء. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 11(6)، 243 – 305.
يعقوب، أسماء. (2020). التميز بالأداء من خلال تطبيق الادارة بالأهداف. دراسة حالة مؤسسة أوريدو بشار. مجلة البشائر الاقتصادية ٦ (2)، 439 – 459.