التعاطف المعرفي والوجداني وعلاقته بكل من فعالية الذات والعلاقة الوالدية والتحصيل الأكاديمي بين طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم علم النفس، كلية التربية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

2 2قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة حيفا

المستخلص

التعاطف هو قدرة ذات قيمة عليا في المجتمعات المتقدمة حول العالم، تمكن الأفراد من أن يصبحوا أكثر إنتاجية في بيئات العمل التي تتطلب التعاون ومن ضمنها المدارس والجامعات. هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التعاطف لدى عينة كبيرة نسبياً من الطلاب والطالبات في كلية التربية في دولة الكويت (ن = 562)، وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي – مقاساً بالمعدل التراكمي (GPA)، فعالية الذات، والعلاقة الوالدية، مع التحكم في عدد من المتغيرات الديموغرافية. إضافة إلى ذلك، سعت الدراسة إلى التأكد مما إذا كانت هذه العلاقات يمكن أن تظهر دوراً تنبؤيا للتحصيل الأكاديمي. استخدم البحث مقاييس مترجمة إلى اللغة العربية تضمنت اختبار أدائي يميز بين الجوانب المعرفية والوجدانية للتعاطف ويعتمد على التعرف على أفكار ومشاعر الآخرين من صور منطقة العين (اختبار قراءة العقل في العيون؛ RMET)، ومقياس التقرير الذاتي الذي يقيم بأثر رجعي الرعاية الأبوية التي يتلقاها الفرد خلال مرحلة الطفولة والمراهقة (العلاقة الوالدية؛ RRP). كما اعتمد البحث على مقياس جامعة الكويت لفعالية الذات. وكشفت النتائج عن مستويات من التعاطف تقع ضمن نطاق معدلات أداء الاختبارعالمياً، لكنها أظهرت تحيزاً تجاه عناصر قياس التعاطف المعرفي. كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين، حيث سجلت الإناث درجات أعلى في التعاطف وفعالية الذات والتحصيل الأكاديمي. وارتبط التعاطف بعلاقة طردية وجوهرية بالنوع وفعالية الذات والتحصيل الأكاديمي، بينما ارتبطت فعالية الذات بالخلل في العلاقة الوالدية  بعلاقات عكسية وجوهرية. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقات تنبؤية بين المتغيرات، إذ من الممكن اعتبار النوع والتعاطف وفعالية الذات على التوالي منبئات بارتفاع معدل التحصيل الأكاديمي. وأوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج تربوية تستهدف رفع مستوى فعالية الذات والتعاطف وقدرات المعرفة الاجتماعية لدى طلاب الكلية.

الكلمات الرئيسية


أسيل قبيل (2019). سلوك المساعدة والتعاطف الوجداني وأساليب المزاج لدى طلبة الجامعة. رسالة دكتوراه، العراق، جامعة المستنصرية.
إيمان صادق عبد الكريم (2010). الذكاء العاطفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة العلوم النفسية ،1، 26-50.  
حسين ناصر محمد وعبد الكريم غالي محسن (2022). قياس التعاطف الذاتي لدى طلبة الجامعة.  مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 47، (1)، 446-463. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1341587
صفية باتشو (2016). علاقة الذكاء الوجداني بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة: دراسة ميدانية على عينة من طلاب قسم العلوم الاجتماعية. أطروحة ماجستير، الجزائر، جامعة العربي بن مهيدي (أم البواقي).
عبدالله عيد الهباهبة (2013). علاقة الذكاء العاطفي بالذكاء المعرفي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة بحوث التربية النوعية (31)، 937-963. مصر: المنصورة.
منى أبوزيد محمود، و مصطفى جبريل، و إيناس عبدالقادر (2018). التفاعل الأسري وعلاقته بفعالية الذات في ضوء بعض المتغيرات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.  مجلة بحوث التربية النوعية (5)، 351- 372. مصر: الدوريات المصرية. DOI: 10.21608/mbse.2018.137695
هشام إبراهيم عبد الله، وعصام عبد اللطيف العقاد (2008). الذكاء الوجداني وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة علم النفس والعلوم الإنسانية، 19، 167-220 . مصر: جامعة المنيا.
هيفاء الأنصاري، وأحمد عبدالخالق (2012).  التدين وعلاقته بفعالية الذات والقلق لدى ثلاث عينات كويتية.  دراسات نفسية، 22 (1)، 149-180. مصر: القاهرة.
وزارة العدل (2021). البيانات اللإحصائية لمراجعي إدارة الاستشارات الأسرية. الكويت: إدارة الاستشارات الأسرية.