القيم اللازمة لحماية الهوية لدى أطفال وشباب المملكة العربية السعودية وسبل تعزيزها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص أصول التربية، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد القيم اللازمة لحماية الهوية لدى أطفال وشباب المملكة العربية السعودية وسبل تعزيزها، من خلال التعرف على محددات الهوية لدى أطفال وشباب المملكة العربية السعودية، وأبرز ملامحها التي تحتاج إلى الحماية والتعزيز، وتحديد مهدداتها، والوصول إلى وسائل حمايتها، وأهم سبل تعزيزها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداة الدراسة ( استبانة) حلال النصف الثاني من العام (1444هـ/2023م) على بعض خبراء التربية من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية من الذكور والإناث بلغ عددهم (135)عضوا، استجاب منهم (96) عضوا يمثلون ما نسبته (71%) من مجتمع الدراسة، وتوصلت إلى أن أبرز محددات الهوية لدى أطفال وشباب المملكة العربية السعودية يتمثل في: الإسلام، واللغة العربية، وحدود الوطن، والوسطية، والثقافة والقيم العربية الأصيلة، وإن أبرز ملامحها التي تحتاج إلى الحماية والتعزيز هي: الملمح العقدي، الملمح الخلُقي، ملمح الزي، ملمح لغوي، ملمح الوحدة، ملمح القدوة العالمية، وإن أبرز مهدداتها هو: مهددات عقدية، ومهددات ثقافية، ومهددات اجتماعية، ومهددات أمنية، ومهددات سيبرانية تقنية، أما أبرز وسائل حماية هويتهم فتتمثل في: التمييز بين الأصالة والتبعية والتقليد، ثم الانفتاح المنضبط على المجتمعات والثقافات الأخرى، تعليم الأفراد طرق التفكير الناقد، تمكين الأطفال والشباب من مهارات الأمن السيبراني، وإن أبرز سبل تعزيزها من وجهة نظر عينة الدراسة من خبراء التربية تتمثل في: وضع مقرر خاص بقيم الهوية ضمن مقررات التعليم العام والعالي، حيث حظي بنسبة إجماع قدرها (50%) من العينة، وتعد هي الأعلى بين الوسائل المطروحة، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: أن تضع وزارة التعليم مقرراً خاصاً بالقيم ضمن مقررات التعليم العام والعالي، يراعي المحافظة على التوازن بين القيم الروحية والقيم المادية، ويتيح التعاون والتكامل بين مختلف مؤسسات المجتمع وأنظمته لترسيخ الهوية لدى أطفال وشباب المملكة العربية السعودية، واستخدام الأسلوب العلمي في اتخاذ القرارات.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم.
أمين، أحمد(1969م). الأخلاق. ط2، بيروت: دار الكتاب العربي.
الشيباني، عمر التومي(1982م). مقدمة في الفلسفة الإسلامية. ط2، الدار العربية للكتاب.
الميداني، عبد الرحمن حبتكه(1979م). الأخلاق الإسلامية واسسها. دمشق: دار القلم.
هيئة الاتصالات(1443هـ). تقرير الإنترنت في السعودية. على الرابط: www.argaam.com
مركز سلام الحضاري(2015م). الهوية الوطنية وعلاقتها بالصورة الذهنية للمملكة. الرياض: مركز سلام الحضاري.
فهمي، محمد سيف الدين(1995م).المنهج في التربية المقارنة. ط3، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
فيلالي، سليمة(2013م). بنية الهوية الجزائرية في ظل العولمة . رسالة دكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، الجزائر: جامعة محمد خيضر.
عبيدات، ذوقان وآخرين(1999م). البحث العلمي: مفهومه، أدواته، أساليبه. ط3، الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.
الهليل، نورة عبد الرحمن عثمان(3033م). مدى تعزيز الهوية السعودية في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ بمقرر اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، ، (118)،1641- 1673.
السالم، ماجدة بنت محمد(1441هـ). دور كليات التربية في تعزيز الشخصية السعودية لدى الطلاب الجامعيين لتحقيق رؤية 2030. المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، جامعة شقراء، 8-9جمادى الثانية،1444هـ، الموافق 2-3فبراير، 2020م، الرياض، 51-80.
الطيار، مهند سعود دخيل(1441هـ). دور الجامعات السعودية في تعزيز الهوية الوطنية جامعة الملك سعود أنموذجاَ. المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، جامعة شقراء، 8-9جمادى الثانية،1444هـ، الموافق 2-3فبراير، 2020م، الرياض. 81-108.
كمال الدين، يحيى مصطفى، واللولو صالح عبد الرحمن العامر(1441هـ).تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات السعودية في تأكيد الهوية الوطنية لدى طلبة جامعة المجمعة أنموذجا. المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، جامعة شقراء، 8-9جمادى الثانية،1444هـ، الموافق 2-3فبراير، 2020م، الرياض، 109-143.
الريحاني، أحمد(2017م). اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان نحو الهوية الوطنية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية،عدد11(1) جامعة السلطان قابوس، 1-16. 
الشهراني، معلوي بن عبد الله(1444هـ). الجامعات السعودية ودورها في تعزيز الهوية الوطنية في ضوء التحديات المعاصرة. المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، جامعة شقراء، 8-9جمادى الثانية،1444هـ، الموافق 2-3فبراير، 2020م، الرياض، 144-172.
العتيبي، راشد غازي الهويل(1441هـ). دور ادارة الموارد البشرية في تعزيز الهوية الوطنية لدى العاملين بالجامعات السعودية: جامعة شقراء نموذجا. المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، جامعة شقراء، 8-9جمادى الثانية،1444هـ، الموافق 2-3فبراير، 2020م، الرياض، 173-206.
النويصر، بدرية عبد العزيز عبد الرحمن(1441هـ). الهوية الوطنية في ظل الإعلام الرقمي. المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، جامعة شقراء، 8-9جمادى الثانية،1444هـ، الموافق 2-3فبراير، 2020م، الرياض، 378- 413.
خضير، وفاء محمد(1441هـ). التجارب العالمية لبعض الدول في مجال تعزيز الهوية الوطنية. المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، جامعة شقراء، 8-9جمادى الثانية،1444هـ، الموافق 2-3فبراير، 2020م، الرياض، 452-480.
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء(1412هـ). متاح على الرابط: https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/16b97fcb-4833-4f66-8531-a9a700f161b6/1
الحربلي، عبد السميع(1986م). مسئوليات المربين العرب في التصدي للتحدي الاسرائيلي. مركز دراسات الوحدة، بيروت.
السمحان، منى عبد الله(2020م). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني لأنظمة المعلومات الإدارية بجامعة الملك سعود. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة. ع111.
الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني(2020م). الهيئة الوطنية للأمن السيبراني. مسترد من: https://www.spa.gov.sa/2149561
المعجم الوسيط(2004م). ط4، مجمع اللغة العربية، القاهرة: مكتبة الشروق.
أبو المعاطي، ماهر وآخرون(1999م). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب. القاهرة: دار الشروق.