العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وسُبُل مواجهتها "دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: "تحديد العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وتقديم آليات مقترحة لمواجهتها". ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت (الاستبانة) كأداة لها، حيث تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر؛ بلغ عددها (174) فرداً، وذلك لرصد وتحليل استجاباتهم حول العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وسُبُل مواجهتها من وجهة نظرهم، تكاملاً مع الرؤى التنظيرية والفكرية لإدارة الوقت بمؤسسات التعليم الجامعي من منظور الأدبيات الإدارية والتربوية المُعاصرة. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، من أبرزها: احتلت العوامل الآتية؛ (الصراعات والنزاعات بين أعضاء هيئة التدريس على مستوى كل قسم والكلية - التركيز على الأعمال الروتينية المتنوعة خلال أداء المهام بغض النظر عن النتيجة - تأخر تنفيذ إجراءات الجزاءات على المخالف لقواعد الانضباط - ضعف الاهتمام بدراسة سُبُل التكامل بين الخطط الاستراتيجية على مستوى الكلية والجامعة وتنفيذها بفعالية على أرض الواقع)؛ المراكز الأربعة الأولي في ترتيب العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بالكلية علي مستوى كل بُعد من أبعاد الاستبانة، وبالتالي يجب أن تتصدر أولويات الإصلاح لدى إدارة الكلية، والسعي نحو مواجهتها، كي لا تقف عائقاً أمام تحقيق التوجه الاستراتيجي للكلية.

الكلمات الرئيسية


  • الفقي، إبراهيم. (2009).إدارة الوقت، القاهرة، إبداع للإعلام والنشر.
  • الغامدي، محمد بن فوزي. (2018). إدارة الوقت، الرياض، دار الألوكة للنشر.
  • زيدان، همام بدراوي. (1992م). إدارة الوقت مدخل مستقبلي لزيادة فعالية التعليم، المؤتمر العلمي الرابع "نحو تعليم أساسي أفضل"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 167-191
  • السلمي، عبد الله عبد العالي نعيمان. (2020م). تفعيل إدارة الوقت لتجويد منظومة العمل في الإدارة المدرسية بالمملكة العربية السعودية – رؤية مستقبلية، المجلة التربوية، (70)، كلية التربية، جامعة سوهاج، 481-524
  • الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي و أحمـــد، محمــود مصطفــى أحمـــد. (2021م). التخطيط التشغيلي وآليات تفعيله بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر - دراسة حالة. مجلة العلوم التربوية، (3)، الجزء (2)، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 1-83
  • كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر. (2023م). إحصائية خاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية بالقاهرة خلال العام الجامعي 2022/2023م، شئون اعضاء هيئة التدريس.
  • العيدروس، أغادير بنت سالم. (2015). درجة الالتزام بممارسة القيادة بالجدارة في الأقسام الاكاديمية في كلية التربية بجامعة أم القري، المؤتمر الدولي الأول "تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية"، رؤية استشرافية، السعودية، جامعة الجوف، 24-26 فبراير 2015م.
  • اليحيوي، صبرية. (2011). معايير أداء الجودة الشخصية لدى رؤساء الأقسام وأساليب تعزيزها بالجامعات السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7 (1)، ص 35.
  • كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر. (2020). الخطة الاستراتيجية لكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر 2020-2025.
  • جمهورية مصر العربية. (2014م). قانون تنظيم الازهر والهيئات التي يشملها رقم 103 لسنة 1961 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975، والقوانين المكملة له، مادة (2)، اعداد ومراجعة أسامة انور، طبعة 2014، دار العربي للنشر
  • الخضيري، محسن أحمد. (2000م). الإدارة الثقافية للوقت، القاهرة، أتيراك للنشر والتوزيع.