تصميم اختبار لتشخيص عسر القراءة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة تلمسان – الجزائر

المستخلص

إشکالية الدراسة تتمثل في  السؤالين التاليين:

هل يتمتع هذا الاختبار للکشف عن عسر القراءة بعد تطبيقه على العينة بدلالات ثبات مرتفعة على البيئة الجزائرية؟
هل يتمتع هذا الاختبار للکشف عن عسر القراءة بعد تطبيق على عينة التقنيين بدلالات صدق مرتفعة على البيئة الجزائرية؟

استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن بين الأساليب الإحصائية المتبعة قام الطالب بإدخال البيانات لعينة التقنين في الحاسب في البرنامج الإحصائي spss للقيام بالتحاليل الإحصائية المناسب للإجابة على تساؤلات الدراسة.
وتمثلت عينة الدراسة على أطفال المرحلة الابتدائية الذين تمتد أعمارهم بين 07 و09 سنوات أي بعد سنتين من عملية التمدرس بولاية تلمسان، وتتکون العينة من 200 طفل عادي. وتم تشخيص بعد تطبيق الاختبار 15 طفلا من بين 200 طفل عادي يعانون من العسر القرائي.
وأبرزت النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية إلى أن الاختبار الذي تم الحصول عليه بعد التقنين يتمتع بخصائص سيکومترية جيدة بعد تقنينه على البيئة الجزائرية. وبالتالي تحققت فرضيتي الصدق والثبات وأن الاختبار يتفق مع الاختبار الجيد بخصائصه السيکومترية وفعاليته في الکشف عن الأطفال ذوي الصعوبات في القراءة.
This research work is set out to structure a test of reading difficulties in the academic context. Its sample population is 200 third and fourth year learners from different schools for the sake of ensuring the validity and the reliability of the results.
To meet the purpose of this study, the researcher attempted to answer a number of research questions using some techniques and appropriate structured test. Therefore, the main problematic guiding this investigation is to what extent this test is able to check the reading difficulties ?

Is the checking test applied to the sample population characterised by the validity of being a good test ?
Is the checking test applied to the sample population characterised by the reliabilty of being a good test ?

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
1)      السرطاوی عبد العزیز وآخرون، (2009)، مقدمة فی صعوبات القراءة، داروائل، عمان.
2)      موسى النبهان،  (2004)، أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة،  ط1 الأردن.
3)      الزیات، فتحی (1998) . صعوبات التعلم، أین مدارسن امنها. جامعة الریاض. المملکة العربیة السعودیة.
4)      قلاب صلیحة، (2013) ، عسر القراءة فی الوسط العیادی المدرسی الجزائریة،  أطروحة دکتوراه،  جامعة الجزائر 2.
5)      رولان دورن، (1997)، موسوعة علم النفس،  المجلد الثانی،  منسورات عویدات، ط1، بیروت.
6)      جمال بلبکای، (2013)، تقییم وتشخیص صعوبات تعلم القراءة،  مجلة المحکمة للدراسات التربویة والنفسیة، العدد 19 الأبیار،  الجزائر.
7)      بشیر معمریة، (2007)،  القیاس النفسی، ط1، الجزائر.
8)      عبد الهادی نبیل وأخرون، (2007)، تطور اللغة عند الطفل،  الأهلیة للنشر الأردنی.
9)      Brinf. F,courrier,(2004), Dictionnaire d’orthophonie, 2ème Edition, France.
10)  Christine p. Dancey-John Reidy,(2007), statistique sans maths pour psychologues, Bruxelles, 1er Edition .
11)  Dany Laveault et Jacques Grégoire,(2014), Introduction aux théories des tests, 3ème Edition, De Boock supérieur, Paris.
12)  Elisabeth Nuyts, dyslexie,(2012), dyscalculie, prévention et remèdes, 2ème Edition, Paris.
13)  Ferrand,(2007), psychologie cognitive, de la lecture: reconnaissance des mots écrits, Bruxelles, De Boeck université.
14)  Rondal. J. A, (1999),Trouble du langage, Mardaga , Bruxelles.
15)  Gombert. J. E,(2002), La problématique de la formation: autour de principe alphabétique, Actes de l’université d’automne: la dyslexie à l’école.
16)  Josée Nadeau,(2015), Adaptation et validation de l’odédys pour les élèves Francophones, thèse de doctorat, nouveau Brunswick, université de mouction.
17)  Outil de dépistage des dyslexies,2005,laboratoire de psychologie et neurocognition,université piere mendes,France.
18)  Estienne. F, (1971),Lecture et dyslexie, Edition universitaire, Paris.