وعي واستعداد العاملات في برامج صعوبات التعلم باستراتيجية الاستجابة للتدخل في منطقة الجوف

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

قسم التربية الخاصة – کلية التربية - جامعة الجوف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسةالحالية إلى التعرف على وعي واستعداد مديرات المدارس ومعلمات الصفوف العادية ومعلمات صعوبات التعلم العاملات في برامج صعوبات التعلم في جميع المدارس الابتدائية الحکومية في منطقة الجوف باستخدام الاستجابة لنموذج التدخل کأسلوب حديث في التعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلم. بالإضافة إلى التعرف على الفرق في درجة الوعي والاستعداد بتطبيق النموذج بين أفراد العينة. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي. واختيرت العينة العشوائية الطبقية البسيطة، وتکونت عينة الدراسة من المديرات، ومعلمات مادة لغتي في الصف الرابع، ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الملحق بها برامج صعوبات التعلم. تم توزيع الاستبانات على جميع أفراد المجتمع الأصلي بحيث بلغ عدد الاستبانات الموزعة (49) استبانة، وکان عدد الاستبانات المعادة والصالحة للتحليل الإحصائي (43)، وبالتالي فإن العينة النهائية للدراسة بلغت (43) مديرة ومعلمة. واستخدمت الباحثتان استبانة من إعداد الباحثتين کأداة للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن أفراد العينة ليس لديهم وعي کافي بالاستجابة لنموذج التدخل، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول بعد الوعي لصالح معلمات صعوبات التعلم. کما يتضح من النتائج أن معظم أفراد العينة لديهم الاستعداد لتطبيق الاستراتيجية في مدارسهم ولديهم الرغبة في التدريب المهني على آلية استخدام النموذج، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حول بُعد الاستعداد وکانت هذه الفروق لصالح مديرات المدارس.
The study aimed to investigate the awareness and willingness of school’s principals, regular classroom teachers and learning disabilities teachers working in learning disabilities programs in all public elementary schools in Al Jouf region in using the response to intervention model (RTI). In addition, to recognize the difference in the degree of awareness and willingness among the sample members. Descriptive-survey approach was adopted by researchers. A stratified random sample was selected. The final sample for the study was (43) of school principals, fourth grade reading teachers and learning disabilities teachers. The questionnaire prepared by the researchers as a tool for the study. The study found the following results: the study members do not have enough awareness of the (RTI) model, with statistically significant difference between the trends of the study members about awareness dimension in the favor of learning difficulties teachers. In addition, it is clear from the results that most of the study members are willing to implement the model in their schools, and that they have a desire for vocational training on the mechanism of using RTI. There were statistically significant difference between the trends of the study members about the willingness dimension in the favor of schools’ principals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبو الدیار، مسعد نجاح والبحیری، جاد ومحفوظی، عبد الستار (2012). قاموس مصطلحات صعوبات التعلم ومفرداتها. الکویت: مرکز تقویم وتعلیم الطفل
أبو شعیرة، أحمد (2011). "صعوبات التعلم ونظریة الاستجابة للمعالجة". جریدة الجزیرة، الجمعة 02 صفر 1429 العدد 12916.
أبو نیان، إبراهیم سعد (2012). صعوبات التعلم، طرق التدریس والاستراتیجیات المعرفیة. الریاض. السعودیة: دار الناشر الدولی.
أبو نیان، إبراهیم بن سعد والعمار، أریج عبد الرحمن (2015). وعی مدیرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظیمیة لبرامج صعوبات التعلم وتطبیقهن إیاها. مصر: مجلة التربیة الخاصة والتأهیل -مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل
الببلاوی، إیهاب والسید، علی ومسلم، حسن (2015). مناهج واستراتیجیات ذوی الاحتیاجات الخاصة. الریاض. السعودیة: دار الناشر الدولی.
جابر، فایز (1996). الأسالیب الخاصة بقیاس صعوبات التعلم وتشخیصها. رسالة المعلم - الأردن. المجلد37. العدد2، 3. ص ص 50-61.
السلامة، اریج (2014). برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مفهوم الاستجابة للتدخل لدى العاملین ببرامج صعوبات التعلم. الکویت: دار المسیلة.
الزغبی، أحمد (2007). التوجهات الحدیثة فی التعرف على التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة. المجلد 36. العدد 162. ص ص 106-128.
سلیمان، عبد الرحمن سید ومراد، محمد حامد إمبابی (2006). الإدارة والإشراف فی التربیة الخاصة. الریاض: دار الزهراء.
علام، صلاح (2010). تقییم الطالب ذوی الحاجات الخاصة. الأردن. عمان: دار الفکر.
عواد، أحمد، والسرطاوی، زیدان (2011). صعوبات القراءة والکتابة النظریة والتشخیص. السعودیة. الریاض: الناشر الدولی.
عواد، أحمد (2002). مدخل شامل لنماذج وأسالیب التقییم التشخیصی لصعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسی. المجلد 10 العدد 15.
قندیل، شاکر (2001). مشکلات التشخیص فی التربیة الخاصة. مرکز الإرشاد النفسی. المجلد 1. العدد 1. ص ص 163-186.
کیرک وکالفنت (2000). صعوبات التعلم النمائیة والأکادیمیة. (ترجمة د. عبدالعزیز السرطاوی). الریاض. الصفحات الذهبیة. (الکتاب الأصلی منشور عام 1984).
اللبودی، إبراهیم (2007). صعوبات القراءة والکتابة العلاج والتشخیص. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. المجلد 2. العدد2. ص ص 78-99.
الزیات، فتحی (2006). القیمة التنبؤیة لتحدید وتشخیص صعوبات التعلم بین نماذج التحلیل الکمی ونماذج التحلیل الکیفی. استرجع فی 23 ربیع الأول فی:
file:///C:/Users/ohode/Downloads/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A8%D8%A4%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5_%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%20(1).pdf
Berkeley, S., Bender, W. N., Peaster, L. G., & Saunders, L. (2009). Implementation of Response to Intervention. Journal of Learning Disabilities,42(1), 85-95. Retrieved from http://www. http://www.dr-khalidh2.com/?p=339.
Brown, E. (2011). Response to intervention: Are schools prepared to implement? ProQuest LLC.
Daniel Pavoni, Benita Ansari, Michelle Rozsi, Brian Stephens, Trina Lange (2012). Response to Intervention: A Survey of Attitudes and Perceptions.
Eichhorn, B. A., & Anderson, D. L. (2009). Implementation and effectiveness of response to intervention for the identification of learning disabilities. Retrieved from http://www. nmu. edu/sites/DrupalEducation/files/UserFiles/Files/Pre-Drupal/SiteSections/Students/GradPapers/Projects/Eichhorn_Barb_MP. Pdf.
 Fletcher, J. M., Coulter, W. A., Reschly, D. J., & Vaughn, S. (2004). Alternative approaches to the definition and identification of learning disabilities: Some questions and answers. Annals of dyslexia, 54(2), 304-331. Retrieved from http://www. http://www.dr-khalidh2.com/?p=339.
Fuchs, D., Mock, D., Morgan, P. L., & Young, C. L. (2003). Responsiveness to intervention: Definitions, evidence, and implications for the learning disabilities construct. Learning Disabilities Research & Practice, 18(3), 157-171.‏
Fuchs, L. S., & Vaughn, S (2012). Responsiveness-to- intervention a decade later. Journal of learning disabilities, 45(3),         195-203.
Gallagher, A. (2010). Teacher Knowledge and Views of the Response to Intervention Initiative (Doctoral dissertation, University of Wisconsin-La Crosse).‏
Izzo, S. (2014). Urban elementary teachers' reports of perceived self-efficacy in implementing the data team process to support students at risk for or identified as having reading difficulties within the response to intervention (RtI) framework(Order No. 3617349). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1527092200). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1527092200?accountid=142908.
Kilgallen, C. (2008). School psychologists' readiness to implement response to intervention practices. ProQuest.‏
Kuo, N. C. (2014). Why Is Response To Intervention (RTI) So Important That We Should Incorporate It Into Teacher Education Programs and How Can Online Learning Help?. Journal of Online Learning and Teaching, 10(4), 610‏.
Martinez, R., & Young, A. (2011). Response to Intervention: How Is It Practiced and Perceived?. International Journal of Special Education, 26(1), 44-52.‏
Maskill, M. (2012). Study of the Effectiveness of Response to Intervention Used in Elementary School. Master's Theses and Doctoral Dissertations. Paper 449. http://commons.emich.edu/theses.
National Center on Response to Intervention. (2010). Essential Components of Rti--a Closer Look at Response to Intervention.‏ Retrieved from; http://www.rti4success.org/sites/default/files/rtiessentialcomponents_042710.pdf.