مراجع الدراسة:
- أنورصباحمحمود: قراءةفیالتجربةالأمریکیةلتنمیةمهاراتالتفکیرالناقد، مجلة آداب المستنصریة، ع 69، الجامعة المستنصریة، 2015.
- جودت سعادة: تدریسمهاراتالتفکیر،دارالشروق،عمان، 2003.
- جیهان موسى اسماعیل یوسف: أثر برنامج محوسب فی ضوء نظریة جانبی الدماغ على تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی لدى طالبات الصف الحادی عشر بمادة تکنولوجیا المعلومات بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، 2009.
- خلیل عبدالرحمن المعایطة و محمد عبدالسلام البوالیز: الموهبة والتفوق، دار الفکر، عمان، 2000.
- سعید سعد فایز الأکلبی: برنامج کمبیوتری إثرائی فی مادة قواعد اللغة العربیة وأثره على اتجاهات تلامیذ المرحلة الابتدائیة نحو استخدام الکمبیوتر وتحصیلهم الدراسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، 2008.
- سعید عبدالعزیز: تعلیمالتفکیرومهاراته، دارالثقافةللنشروالتوزیع،عمان، 2009.
- سهیل ذیاب: تعلیممهاراتالتفکیروتعلمهافیالریاضیات،دار المنارة، غزة،2000.
- شاکر عبدالحمید: رعایة الموهبة ومعوقات الإبداع، مجلة الطفولة والتنمیة، مج 4، ع 17، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، القاهرة، دیسمبر، 2010.
- صلاحالدینعرفه: تفکیربلاحدودرؤىتربویةمعاصرةفیتعلیم التفکیروتعلمه، عالمالکتب،القاهرة، 2006.
- عادل ریان: مدىممارسةمعلمیالریاضیات للتدریسالبنائیوعلاقتها بمعتقداتفاعلیتهمالتدریسیة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع 24 ،ج 1، 2011.
- عزو عفانة وآخرون: استراتیجیاتتدریسالریاضیاتفیمراحلالتعلیمالعام، مکتبةالطالبالجامعی، جامعةالأقصى،خانیونس، 2007.
- علاءإبراهیمرزوقی: فاعلیةالأسئلةالتباعدیةفیالتحصیلوتنمیةالتفکیرالناقدلدىطالباتالخامسالأدبیفیمادة التاریخالأوربیالحدیثوالمعاصر، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة، ع 22، جامعةبابل، 2015.
- غسان المنصور: التحصیلفیالریاضیاتوعلاقتهبمهاراتالتفکیر دراسةمیدانیةعلىعینةمنتلامذةالصفالسادس الأساسیفیمدارسمدینةدمشقالرسمیة، مجلة جامعة دمشق، مج 27، ع 3-4، جامعة دمشق، 2011.
- فاطمةمحمدعلاوی: أثراستعمالمنشطاتالإدراکفیتنمیةالتفکیرالناقد لدىطالباتمعهدإعدادالمعلماتفیمادةالجغرافیة، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة،جامعةبابل، ع 23، 2015.
- محسنعلی عطیة: الجودةالشاملةوالجدیدفیالتدریس، دارصفاءللنشروالتوزیع،عمان،2009.
- محمد المجبر: مستوىمهاراتالتفکیرالعلمیلدىطلبةالصفالثامنوعلاقتهاباستطلاعاتهمومیولهمالعلمیة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیة،الجامعةالإسلامیةبغزة، 2000، ص 22.
- محمد رضا البغدادی: رؤى بحثیة فی تدریس المتفوقین فی مجال التخصص، مجلة کلیة التربیة بالفیوم، ع 9، کلیة التربیة، جامعة الفیوم، نوفمبر 2009.
- محمود سید محمود: فعالیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل المعرفی والتفکیر الاستدلالی فی العلوم لدى الفائقین فی الحلقة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، مج 23، ع 2، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، یولیو 2007.
- مراد هارون سلیمان الأغا: أثر استخدام إستراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی فی جانبی الدماغ لدى طلاب الصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، 2009.
- مهدیمحمدجواد: فاعلیةاستراتیجیةالأحداثالمتناقضةفیالتحصیلوتنمیةالتفکیرالناقدلدىطلابالصفالرابع العلمیفیمادةالفیزیاء، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة، جامعةبابل، ع 22، 2015.
- مهنا عبدالله الدلامی: أثر برامج إثرائیة فی أداء الطلاب الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، ع 45، جامعة بغداد، 2015.
- نبیل عبدالهادی وآخرون: مهاراتفیاللغةوالتفکیر، ط٢، دارالمسیرة للنشروالتوزیع، عمان،2009.
- وزارة التربیة: المؤشرات الإحصائیة للتعلیم، إدارة الإحصاء، وزارة التربیة، 2015.
- وفاء حسنین السید: فاعلیة برنامج إثرائی حاسوبی لتنمیة مهارات البرمجة لدى الموهوبین من تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2008.
- یوسف قطامی، نافیة قطامی: سیکولوجیةالتعلمالصفی، دارالشروق، عمان، 2000.
- Craig Rusbult: An Overview of Thinking Skills, Journal of Psychological Record, vol.124, NewYork, 2002.
- Derstel, M. &Veenman,M.: Development of metacognitive skillfulness: A longitudinal study,2009.http:// www. Elsevier.com.
- The American Psychological Association (A.P.A): Inter hemispheric Interaction during global-local processing in mathematically gifted adolescents, average-ability youth and collage students, University of Melbournen, Australia, Neuro psychology, vol.18, No.2, 2005.
- Yang Shu: E Critical thematic doing history project integrating the critical thinking approach with computer – mediated history learning , Computer in Human Behavior ,vol.23,2007.
- Papadakis S. &Higlione, G.: Improving participation and critical thinking of students using LAMS , Hellenic Open University, patras ,Greece, 2008.