مستوى التفکير الناقد لدى عينة من الطلاب الفائقين في مادة الرياضيات بالصف التاسع في دولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 کلية التربية الأساسية جامعة الکويت

2 أستاذ مساعد کلية التربية الأساسية جامعة الکويت

المستخلص

تسعي الدراسة الحالية إلى ما يلي:
- تحديد مهارات التفکير وعلاقتها بمادة الرياضيات.
- بيان أهم خصائص الطلاب الفائقين واحتياجاتهم.
- تعرف مدي استخدام الطلبة الفائقين بالصف التاسع لمهارات التفکير الناقد بمادة الرياضيات.
- تقديم أهم التوصيات المقترحة لتفعيل استخدام الطلبة الفائقين لمهارات التفکير الناقد.
أهم نتائج الدراسة:
 من خلال العرض السابق للأدب التربوي النظري المرتبط بموضوع مهارات التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين، وما توصلت إليه الدراسة الميدانية من نتائج، تعرض الدراسة أهم نتائجها، وهي:
- أن أفراد العينة من الطلاب الفائقين بالصف التاسع بدولة الکويت قد وافقوا على عبارات الاستبانة المقدمة لهم، والخاصة بمهارات التفکير الناقد ومستوى ممارستهم لها، وذلک بنسبة موافقة متوسطة.
- بالنسبة لترتيب مجالات أداة الدراسة فقد جاء مجال مهارات التفسير في المرتبة الأولى من وجهة نظر عينة الدراسة بمتوسط حسابي قدره (2.33). يليه في الترتيب مجال مهارات التقييم في المرکز الثاني، بمتوسط حسابي (2.22). وفي المرکز الثالث والأخير جاء مجال مهارات الاستنتاج، بمتوسط حسابي (2.13).
- بالنسبة لترتيب عبارات مجال مهارات التفسير يتضح أن العبارة (6) والتي تنص على" معرفة الغرض من المعلومات المعطاة "، قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره(2.33) بالنسبة لعبارات المجال، وذلک من وجهة نظر عينة الدراسة. وفي المرتبة الأخيرة جاءت العبارة(7)، والتي تنص على"تعزيز المناقشات حول المعلومات المعطاة " بمتوسط حسابي واحد (2.19).
- بالنسبة لترتيب عبارات مجال مهارات الاستنتاج يتضح أن العبارة (1) والتي تنص على"القدرة على استخلاص نتيجة من حقائق معينة "، قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره(2.32) بالنسبة لعبارات المجال. وفي المرتبة الأخيرة جاءت العبارة (7)، والتي تنص على"القدرة على طرح الأسئلة لاختبار الفرضيات"، بمتوسط حسابي واحد (2.17).
- بالنسبة لترتيب عبارات مجال مهارات التقييم يتضح أن العبارة (2) والتي تنص على" القدرة على قبول الفکرة أو رفضها "، قد احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره(2.29) بالنسبة لعبارات المجال. وفي المرتبة الأخيرة جاءت العبارة (4)، والتي تنص على "التمييز بين الحجج القوية والضعيفة"، بمتوسط حسابي (2.16).
 

الموضوعات الرئيسية


مراجع الدراسة:
-        أنورصباحمحمود: قراءةفیالتجربةالأمریکیةلتنمیةمهاراتالتفکیرالناقد، مجلة آداب المستنصریة، ع 69، الجامعة المستنصریة، 2015.
-        جودت سعادة: تدریسمهاراتالتفکیر،دارالشروق،عمان، 2003.
-        جیهان موسى اسماعیل یوسف: أثر برنامج محوسب فی ضوء نظریة جانبی الدماغ على تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی لدى طالبات الصف الحادی عشر بمادة تکنولوجیا المعلومات بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، 2009.
-        خلیل عبدالرحمن المعایطة و محمد عبدالسلام البوالیز: الموهبة والتفوق، دار الفکر، عمان، 2000.
-        سعید سعد فایز الأکلبی: برنامج کمبیوتری إثرائی فی مادة قواعد اللغة العربیة وأثره على اتجاهات تلامیذ المرحلة الابتدائیة نحو استخدام الکمبیوتر وتحصیلهم الدراسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، 2008.
-        سعید عبدالعزیز: تعلیمالتفکیرومهاراته، دارالثقافةللنشروالتوزیع،عمان، 2009.
-        سهیل ذیاب: تعلیممهاراتالتفکیروتعلمهافیالریاضیات،دار المنارة، غزة،2000.
-        شاکر عبدالحمید: رعایة الموهبة ومعوقات الإبداع، مجلة الطفولة والتنمیة، مج 4، ع 17، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، القاهرة، دیسمبر، 2010.
-        صلاحالدینعرفه: تفکیربلاحدودرؤىتربویةمعاصرةفیتعلیم التفکیروتعلمه، عالمالکتب،القاهرة، 2006.
-        عادل ریان: مدىممارسةمعلمیالریاضیات للتدریسالبنائیوعلاقتها بمعتقداتفاعلیتهمالتدریسیة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع 24 ،ج 1، 2011.
-        عزو عفانة وآخرون: استراتیجیاتتدریسالریاضیاتفیمراحلالتعلیمالعام، مکتبةالطالبالجامعی، جامعةالأقصى،خانیونس، 2007.
-        علاءإبراهیمرزوقی: فاعلیةالأسئلةالتباعدیةفیالتحصیلوتنمیةالتفکیرالناقدلدىطالباتالخامسالأدبیفیمادة التاریخالأوربیالحدیثوالمعاصر، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة، ع 22، جامعةبابل، 2015.
-        غسان المنصور: التحصیلفیالریاضیاتوعلاقتهبمهاراتالتفکیر دراسةمیدانیةعلىعینةمنتلامذةالصفالسادس الأساسیفیمدارسمدینةدمشقالرسمیة، مجلة جامعة دمشق، مج 27، ع 3-4، جامعة دمشق، 2011.
-        فاطمةمحمدعلاوی: أثراستعمالمنشطاتالإدراکفیتنمیةالتفکیرالناقد لدىطالباتمعهدإعدادالمعلماتفیمادةالجغرافیة، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة،جامعةبابل، ع 23، 2015.
-        محسنعلی عطیة: الجودةالشاملةوالجدیدفیالتدریس، دارصفاءللنشروالتوزیع،عمان،2009.
-        محمد المجبر: مستوىمهاراتالتفکیرالعلمیلدىطلبةالصفالثامنوعلاقتهاباستطلاعاتهمومیولهمالعلمیة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیة،الجامعةالإسلامیةبغزة، 2000، ص 22.
-        محمد رضا البغدادی: رؤى بحثیة فی تدریس المتفوقین فی مجال التخصص، مجلة کلیة التربیة بالفیوم، ع 9، کلیة التربیة، جامعة الفیوم، نوفمبر 2009.
-        محمود سید محمود: فعالیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل المعرفی والتفکیر الاستدلالی فی العلوم لدى الفائقین فی الحلقة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، مج 23، ع 2، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، یولیو 2007.
-        مراد هارون سلیمان الأغا: أثر استخدام إستراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی فی جانبی الدماغ لدى طلاب الصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، 2009.
-        مهدیمحمدجواد: فاعلیةاستراتیجیةالأحداثالمتناقضةفیالتحصیلوتنمیةالتفکیرالناقدلدىطلابالصفالرابع العلمیفیمادةالفیزیاء، مجلةکلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة، جامعةبابل، ع 22، 2015.
-        مهنا عبدالله الدلامی: أثر برامج إثرائیة فی أداء الطلاب الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، ع 45، جامعة بغداد، 2015.
-        نبیل عبدالهادی وآخرون: مهاراتفیاللغةوالتفکیر، ط٢، دارالمسیرة للنشروالتوزیع، عمان،2009.
-        وزارة التربیة: المؤشرات الإحصائیة للتعلیم، إدارة الإحصاء، وزارة التربیة، 2015.
-        وفاء حسنین السید: فاعلیة برنامج إثرائی حاسوبی لتنمیة مهارات البرمجة لدى الموهوبین من تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2008.
-        یوسف قطامی، نافیة قطامی: سیکولوجیةالتعلمالصفی، دارالشروق، عمان، 2000.
-      Craig Rusbult: An Overview of Thinking Skills, Journal of Psychological Record, vol.124, NewYork, 2002.
-      Derstel, M. &Veenman,M.: Development of metacognitive skillfulness: A longitudinal study,2009.http:// www. Elsevier.com.
-      The American Psychological Association (A.P.A): Inter hemispheric Interaction during global-local processing in mathematically gifted adolescents, average-ability youth and collage students, University of Melbournen, Australia, Neuro psychology, vol.18, No.2, 2005.
-      Yang Shu: E Critical thematic doing history project integrating the critical thinking approach with computer – mediated history learning , Computer in Human Behavior ,vol.23,2007.
-      Papadakis S. &Higlione, G.: Improving participation and critical thinking of students using LAMS , Hellenic Open University, patras ,Greece, 2008.