بوزقاق، سمیرة (2006م). علاقة الضغوط النفس اجتماعیة بتقدیر الذات لدى المدمنین المسجونین، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر غیر منشورةـ، قسم علم النفس وعلوم التربیة، جامعة ورقلة.
التل، أحمد (1986م). کلیات المجتمع فی المملکة الأردنیة الهاشمیة، التعلیم المستمر فی مجال تعلیم الکبار، المنظمة العربیة للتربیة الثقافة والعلوم، مطبعة الإرشاد، بغداد.
الحبیب، عبد الرحمن محمد: (1425هـ). دور کلیات المجتمع فی تحقیق تکافؤ الفرص التعلیمیة، مجلة جامعة الملک سعود، م17، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (2).
الدریس، إبراهیم بن عبد الرحمن و المنصور، عبد العزیز (1990م). الکلیات المتوسطة الشاملة(کلیات المجتمع). مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، الأمانة العامة.
دویدار، عبد الفتاح (1999م). سیکولوجیة العلاقة بین مفهوم الذات والاتجاهات، دار النهضة العربیة، بیروت، لبنان.
ذیب، عایدة بنت عبد الله (2010م). الانتماء وتقدیر الذات فی مرحلة الطفولة، ط1، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمّان.
یحیاوی، محمد جمال (2003م). دراسات فی علوم النفس، دار الغریب، وهران.
المراجع الأجنبیة:
Bandura، A. (1986). Social Foundations of Thought and Action: A Social Cognitive theory. NJ: Prentice-Hall.
Bandura، A. (1997). Self-Efficacy: The Exercise of Control. NY: Freeman.
Brawer، F. B. New perspectives on personality development in college students. Sanfrancisco: Jossey-Bass، 1973.
Carter، V. (2004). Effects of Self-efficacy. Loucse of Control and Self-esteem on academic Performance of Students enrolled in adult bsice education and general education development programe Diss. Abst. Int. (A).V.(64).No (12). 4281.
Cohen، A. M. and Florence B. Brawer. Student Characteristics: Personality and dropout propensity. Washington DC: AAJC. ERIC. Clearinghouse for Junior Colleges، Monograph no. 9. 1970.
Cohen، A. M. and Florence B. Brawer. (1982).TheAmericanCommunity College. Sanfrancisco: Jossey-Bass، 1982.
Cohen، M. A. (1981). " Criticizing the Role." 1981. ERIC. ED 203 940.
Cross، K. P. Access and Accommodation in Higher Education. Research Reporter، (Center for Research and Development in Higher Education، Berkeley، CA). 6(2)، 1971. 6-8.
Cross، K. P. Accent of Learning. Sanfrancisco: Jossey-Bass، 1976.
Karabel، J. Community Colleges and Social Stratification. New Directions for Community Colleges، 54، 1986. 13-30.
Karabel، J. " Community Colleges and Social Stratification: Submerged Class Conflict in American Higher Education." Harvard Educational Review، No.42، 1972، 521-562.
Kelly Kevin (1993). The relation of gender and academic achievement to self efficacy and interests، Gifted Child Quarterly، V.37 (2)، 59 -64
Montemayer، J. (1981). "Non-returning Student: Project follow-up report" Glendale Community College Office of Research and Development، Arizona، ERIC، ED 280 511.
Neumann، W. F. " Persistence in the Community College: The student Perspective." Unpublished doctoral dissertation، GraduateSchool، SyracuseUniversity، 1985.
Pascarella، E. T. Student-Faculty informal contact and college outcomes. Review of Educational research. 50، 1980، 545-595.
Rogoff. N. (1963). Local Social Structure and Educational Selection. In A.H. Halsey et al(eds)، Education، Economy and Society. New York: The Free Press.
Roueche، J. E. and Mink، Oscar G. (1983). " Overcoming Learned Helplessness in Community College Students." Journal of Developmental and Remedial Education، 2(Spring 1982)، 2-5.
Roueche، J and Suanne D، Roueche. (1994). Between a Rock and a Hard Place: The At-Risk Student in The Open Door College. AACC، second printing، Washington DC.
Sewell، W. (1971). " Inequality of Opportunity for Higher Education." American Sociological Review. 36، (October 1971)، 793-809.
Shavelson، R.J.(1982). Self-concept: The in Templar Theory And Methods. Journal of Education al Psychology. Vol، 74.No.1. (PP.211-219)