هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تقدير الذات الأکاديمية لدى طلاب کلية المجتمع في المملکة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بتصميم استبانة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وطبقها على أفراد الدراسة من طلاب کلية المجتمع، وبلغ عددهم (103) طالبا، واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة هذه الدراسة، وکان من أهم نتائجها ما يأتي:
· عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات الأکاديمية بين طلاب کلية المجتمع في السنة الأولى مقارنة مع طلاب السنة الثانية. · أن أغلب طلاب کلية المجتمع الحاليين معدلاتهم التراکمية حسب سجلات الکلية تقريباً (3) من (5) وهي فوق المتوسط. · أغلب الطلاب الحاليين الملتحقين بکلية المجتمع هدفهم الرئيس إکمال دراستهم الجامعية في التخصصات التي يرغبونها بعد إکمال دراسة الکلية وذلک عن طريق برامج التجسير. · استحداث کليات المجتمع للسنة التحضيرية کمتطلب أساسي للطلاب قبل الالتحاق بها سهل على الطلاب الالتحاق بالجامعات في امتداد التخصصات الموجودة بها دون وجود عوائق.
The study aimed to identify the degree of academic self-esteem of the community college students in Saudi Arabia،to achieve the goal،the researcher adopted the descriptive and analytical approach to design the questionnaire،which was verified for its reliability، and was applied bythemembers of the students of the community college with a number of(103)students، the researcher useda number of appropriate statistical methods in line with this study، the most important results are of the followings:
The lack ofstatistical significant differences inacademicself-esteemat the levelof(0.05) and lessamongcommunity collegestudentsin the first yearcomparedwith the second-year students. The majority ofthe present community collegestudentshave cumulative rates records about(3) out of (5) which isabove average. Mostof the current studentsenrolled in the Community Collegehave their main goal is to completetheir university studiesin thedisciplines thatthey wantafter completing thecollegestudy،by bridgingprograms.
The development ofcommunity colleges for the preparationsyearas a prerequisitefor studentsbefore enrolling،makeeasystudentsenrollmentinuniversitiesacrossdisciplineswithout any obstacles.
بوزقاق، سمیرة (2006م). علاقة الضغوط النفس اجتماعیة بتقدیر الذات لدى المدمنین المسجونین، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر غیر منشورةـ، قسم علم النفس وعلوم التربیة، جامعة ورقلة.
التل، أحمد (1986م). کلیات المجتمع فی المملکة الأردنیة الهاشمیة، التعلیم المستمر فی مجال تعلیم الکبار، المنظمة العربیة للتربیة الثقافة والعلوم، مطبعة الإرشاد، بغداد.
الحبیب، عبد الرحمن محمد: (1425هـ). دور کلیات المجتمع فی تحقیق تکافؤ الفرص التعلیمیة، مجلة جامعة الملک سعود، م17، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (2).
الدریس، إبراهیم بن عبد الرحمن و المنصور، عبد العزیز (1990م). الکلیات المتوسطة الشاملة(کلیات المجتمع). مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، الأمانة العامة.
دویدار، عبد الفتاح (1999م). سیکولوجیة العلاقة بین مفهوم الذات والاتجاهات، دار النهضة العربیة، بیروت، لبنان.
ذیب، عایدة بنت عبد الله (2010م). الانتماء وتقدیر الذات فی مرحلة الطفولة، ط1، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمّان.
یحیاوی، محمد جمال (2003م). دراسات فی علوم النفس، دار الغریب، وهران.
المراجع الأجنبیة:
Bandura، A. (1986). Social Foundations of Thought and Action: A Social Cognitive theory. NJ: Prentice-Hall.
Bandura، A. (1997). Self-Efficacy: The Exercise of Control. NY: Freeman.
Brawer، F. B. New perspectives on personality development in college students. Sanfrancisco: Jossey-Bass، 1973.
Carter، V. (2004). Effects of Self-efficacy. Loucse of Control and Self-esteem on academic Performance of Students enrolled in adult bsice education and general education development programe Diss. Abst. Int. (A).V.(64).No (12). 4281.
Cohen، A. M. and Florence B. Brawer. Student Characteristics: Personality and dropout propensity. Washington DC: AAJC. ERIC. Clearinghouse for Junior Colleges، Monograph no. 9. 1970.
Cohen، A. M. and Florence B. Brawer. (1982).TheAmericanCommunity College. Sanfrancisco: Jossey-Bass، 1982.
Cohen، M. A. (1981). " Criticizing the Role." 1981. ERIC. ED 203 940.
Cross، K. P. Access and Accommodation in Higher Education. Research Reporter، (Center for Research and Development in Higher Education، Berkeley، CA). 6(2)، 1971. 6-8.
Cross، K. P. Accent of Learning. Sanfrancisco: Jossey-Bass، 1976.
Karabel، J. Community Colleges and Social Stratification. New Directions for Community Colleges، 54، 1986. 13-30.
Karabel، J. " Community Colleges and Social Stratification: Submerged Class Conflict in American Higher Education." Harvard Educational Review، No.42، 1972، 521-562.
Kelly Kevin (1993). The relation of gender and academic achievement to self efficacy and interests، Gifted Child Quarterly، V.37 (2)، 59 -64
Montemayer، J. (1981). "Non-returning Student: Project follow-up report" Glendale Community College Office of Research and Development، Arizona، ERIC، ED 280 511.
Neumann، W. F. " Persistence in the Community College: The student Perspective." Unpublished doctoral dissertation، GraduateSchool، SyracuseUniversity، 1985.
Pascarella، E. T. Student-Faculty informal contact and college outcomes. Review of Educational research. 50، 1980، 545-595.
Rogoff. N. (1963). Local Social Structure and Educational Selection. In A.H. Halsey et al(eds)، Education، Economy and Society. New York: The Free Press.
Roueche، J. E. and Mink، Oscar G. (1983). " Overcoming Learned Helplessness in Community College Students." Journal of Developmental and Remedial Education، 2(Spring 1982)، 2-5.
Roueche، J and Suanne D، Roueche. (1994). Between a Rock and a Hard Place: The At-Risk Student in The Open Door College. AACC، second printing، Washington DC.
Sewell، W. (1971). " Inequality of Opportunity for Higher Education." American Sociological Review. 36، (October 1971)، 793-809.
Shavelson، R.J.(1982). Self-concept: The in Templar Theory And Methods. Journal of Education al Psychology. Vol، 74.No.1. (PP.211-219)
الحبيب, عبد الرحمن محمد علي, & الصقري, فهد عطية. (2016). تقدير الذات الأکاديمية لدى طلاب کليات المجتمع بالمملکة العربية السعودية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 2), 175-210. doi: 10.21608/jsrep.2016.32274
MLA
عبد الرحمن محمد علي الحبيب; فهد عطية الصقري. "تقدير الذات الأکاديمية لدى طلاب کليات المجتمع بالمملکة العربية السعودية", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35, 169 جزء 2, 2016, 175-210. doi: 10.21608/jsrep.2016.32274
HARVARD
الحبيب, عبد الرحمن محمد علي, الصقري, فهد عطية. (2016). 'تقدير الذات الأکاديمية لدى طلاب کليات المجتمع بالمملکة العربية السعودية', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 2), pp. 175-210. doi: 10.21608/jsrep.2016.32274
VANCOUVER
الحبيب, عبد الرحمن محمد علي, الصقري, فهد عطية. تقدير الذات الأکاديمية لدى طلاب کليات المجتمع بالمملکة العربية السعودية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2016; 35(169 جزء 2): 175-210. doi: 10.21608/jsrep.2016.32274