تحسين التنمية المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بتفهنا الأشراف، دقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث تحسين التنمية المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي لتَعَرُّف الأسس النظرية للتنمية المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس، ورصد خبرات بعض الجامعات الأجنبية في مجال التنمية المهنية لهذه الفئة، كما استعان بالاستبانة التي طُبقت على عينة ممثلة قوامها (362) عضوًا من هذه الفئة؛ لتحديد مستوى التنمية المهنية ومعوقاتها لديهم، وأسفر البحث عن عدة نتائج أبرزها: مستوى التنمية المهنية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر جاء بدرجة ضعيفة، حيث بلغ الوزن النسبي (1.49)، وبترتيب مجالات التنمية المهنية حسب الوزن النسبي، جاء مجال البحث العلمي في المرتبة الأولى بمستوى ممارسة متوسطة وبوزن نسبي (1.71)، ثم مجال التدريس في المرتبة الثانية بمستوى ممارسة ضعيفة وبوزن نسبي (1.52)، ثم مجال خدمة المجتمع في المرتبة الثالثة بمستوى ممارسة ضعيفة وبوزن نسبي (1.43)، ثم مجال القيادة في المرتبة الأخيرة بمستوى ممارسة ضعيفة وبوزن نسبي (1.29)، كما أن معوقات التنمية المهنية لهذه الفئة جاءت بدرجة توافر كبيرة وبوزن نسبي (2.88)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة حول مستوى التنمية المهنية ومعوقاتها تُعزى لمتغير الدرجة الوظيفية (معيد ـــ مدرس مساعد) أو متغير طبيعة الدراسة (نظرية ـــ عملية)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير اعتماد الكلية (معتمدة ـــ غير معتمدة) لصالح معتمدة، وفي ضوء خبرات الجامعات الأجنبية التي تم رصدها، وما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية، قام الباحثان ببناء تصور مقترح لتحسين التنمية المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، أبو الفضل (1959): لسان العرب، مج 15، بيروت، دار صادر.
أبو سمرة، محمود أحمد والطيطي، محمد عبد الإله (2020): مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين، عَمَّان، دار اليازوري.
أبو شوشة، محمد ناجح محمد (2010): دور مشروعات تطوير التعليم العالي في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج، مجلة رابطة التربية الحديثة، س 27، ع 84.
أبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف (2020): تصور مقترح لتطوير ممارسات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، ع 187، ج 4.
الجهني، عادل بن عيد الهدباني (2018): معوقات برامج التنمية المهنية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية ـــ دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 19، ج 1.
الشخيبي، علي السيد (2012): آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، القاهرة، دار الفكر العربي.
العنزي، سعود بن عيد (2015): واقع التنمية المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساندة في جامعة تبوك، مجلة دراسات العلوم التربوية، مج 42، ع 3.
الغامدي، عمير سفر عمير (2012): التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد تعليم المعلمين (NCATE) ـــــ تصور مقترح، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، كلية التربية.
اللبودي، نشوة سعد محمد بسطويسي (2013): تصور مقترح لتطوير أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، رسالة دكتوراه، جامعة قناة السويس، كلية التربية.
المتولي، محمد عبد النبي أحمد (2022): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء متطلبات التحول الرقمي، مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، مج 17، ع 1.
النمر، مدحت أحمد (2014): تجربة جامعة الأسكندرية في مجال التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس، ورقة مقدمة ضمن ورشة عمل بعنوان: تجارب الجامعات العربية في مجال التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس، المنعقدة في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية.
الوحش، هالة مختار (2015): متطلبات التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة بيشة من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 16.
جامعة الأزهر (2013): مجلس جامعة الأزهر (578)، الموضوع (76) بشأن الدورات التدريبية التي يتلقاها أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة.
جامعة الأزهر (2023): إدارة المعلومات والإحصاء، النشرة الإحصائية، بيان بأعداد معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر خلال العام الجامعي 2022 ـــ 2023م.
جعفر، خديجة علوم محمد وكامل، زكية إبراهيم (2015): برنامج التنمية المهنية لمعلمي التربية البدنية وفقًا لمتطلبات جودة التعليم، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة، مج 25، ع 1.
جلمبو، هشام عمر (2011): دور البحث العلمي في تحسين جودة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية، بحث مقدم إلى مؤتمر "البحث العلمي، مفاهيمه، أخلاقياته، توظيفه" المنعقد بالجامعة الإسلامية بغزة، يناير.
جمهورية مصر العربية (2010): اللائحة التنفيذية للقانون (103) لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، الصادرة بقرار رئيس الجمهورية (250) لسنة 1975م، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
خير، ليندا نبيل صبحي وآخرون (2011): تطوير بيئة افتراضية تفاعلية لزيادة المهارات المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة الشاملة، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 10.
سيد، عصام محمد عبد القادر (2016): فاعلية برنامج رقمي قائم على التعلم بالتعاقد في تنمية الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، ع 171، ج 1.
شحاتة، حسن (2009): المرجع في منـاهـج البحوث التربوية والنفسية، القاهرة، مكتبة الدار العربية للكتاب.
شرف، لمياء فوزي محمد عبد الحميد (2021): التنمية المهنية للهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية مدخل لتحقيق التميز في التعليم الجامعي، رسالة دكتوراه، جامعة المنصورة، كلية التربية.
طه، سهام محمد أمر الله (2014): رؤية مستقبلية لوحدة خدمة المجتمع في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي: كلية العلوم والآداب للبنات بالنماص ــــ جامعة الملك خالد نموذجًا، مجلة الطفولة والتربية، ع 20، ج 2.
عبد الرحمن، إيمان جميل وتادرس، إبراهيم حربي (2013): اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالكليات الجامعية المتوسطة الحكومية الأردنية نحو برامج التنمية المهنية، مجلة العلوم التربوية، مج 40، ع 1.
عرايس، جمعة صابر جمعة حسين (2018): تصور مقترح للمسار الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية، رسالة دكتوراه، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
عربانو، محمد عبد الحميد رزق (2021): تطوير كليات التربية بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، رسالة دكتوراه، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
علاء الدين، رسلان (2020): أبحاث تطبيقية في الإدارة المعاصرة، دمشق، دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
علي، عزة أحمد صادق (2018): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 34، ع 11.
علي، محمد فتحي والعتيبي، منصور بن نايف (2011): تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، ع 145.
عمر، إيمان محمد رياض وآخرون (2018): تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس، مجلة الثقافة والتنمية، س 18، ع 127.
كفافي، إيمان مصطفى محمد (2017): تخطيط المسار الوظيفي للهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر ــــ دراسة تحليلية، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س 4، ع 12.
مكتب التربية العربي لدول الخليج (2011): التكوين المهني للمعلم، الرياض.