تنمية المهارات الحياتية وريادة الأعمال لطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمصر في ضوء التحالفات الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

    يعد التعليم الفني بمصر المسئول عن إعداد الكوادر الفنية  المتخصصة اللازمة لخدمة خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية ؛ لذا تعمل الدولة على تحديثه وتطويره باستمرار، وقد ظهرت مدارس التكنولوجيا التطبيقية منذ 2018 كصيغة حديثة ؛ لتطوير التعليم الفني في مصر, وتؤسس بعقد تحالفات ثلاثية الأطراف( وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمجتمع بقطاعيه العام والخاص، وشريك أجنبي)، وهي مدارس حكومية مجانية تهدف إلى تعليم وتدريب بجودة عالية وتنمية المهارات الحياتية وريادة الأعمال لطلابها، بما يسهم في إخراج جيل يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والدولي. وقد سعت الدراسة إلى بحث واقع تنمية المهارات الحياتية ومهارات ريادة الأعمال لطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية في ضوء التحالفات الاستراتيجية من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بالمنهج الخلطي, حيث تم استخدام الاستبانة(كأداة كمية) وكذلك المقابلات الشخصية المفتوحة(كأداة كيفية) في جمع البيانات . وتكونت عينة الدراسة من(60) طالبا من الصف الثاني بمدرسة " غبور (1) للتكنولوجيا التطبيقية" بمدينة مايو .   وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج النظرية والميدانية من أهمها، أهمية التحالفات الاستراتيجية في نجاح مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتحقيق أهدافها، كما أكدت نتائج الدراسة الميدانية تحقق تنمية المهارات الحياتية ومهارات ريادة الأعمال لطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمتوسط حسابي مرتفع في بعض المهارات ومتوسط في البعض الآخر ، كما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلاب والطالبات . وكذلك تبعا لتخصصاتهم المختلفة في تنمية المهارات الحياتية وريادة الأعمال . وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة التحالفات الاستراتيجية وإبراز أهميتها في دعم تجربة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، فضلا عن ضرورة التأكيد على تنمية المهارات الحياتية وريادة الأعمال لطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بإدخال المزيد من المقررات المتخصصة في هذه المهارات وتدريبيهم عليها .

الكلمات الرئيسية


  • World Health Organization , (2008 ). Skills for Health.WHO.

    - Youth Business International (YBI),(2019), Entrepreneurial soft  skills for the future, a scoping study  ,UK

    [1]المصري , منذر وآخرون (2010):دراسة حالة عن الدول العربية (الأردن ) التعليم للريادة في الدول العالمية ,منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعلم والثقافة.

    [1].Salau, E. S., Adua, M. M., Maimako, M. B., & Alanji, J.(2017). Entrepreneurship skills of small and medium scale poultry farmers in Central Agricultural Zone of  Nasarawa State Nigeria. Journal of Agricultural Extension, 21(3), 126-135.

    [1].Arzeni,S .2014):Spporting entrepreneurship in the vocational training systemin Tunisia ,OECD.

    ([1])تهامي , جمعة سعيد , ومغازي , إيناس أحمد (2022 ): تجارب عالمية معاصرة في التربية على ريادة الأعمال وإمكانية الاستفادة منها في التعليم قبل الجامعي بمصر ,ملخص بحوث وأوراق عمل المؤتمر السنوى 18 لمركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، "تعليم الكبار وريادة الأعمال في الوطن العربي"

    [1]  اليونسكو (2023)تحويل التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني من أجل عملية انتقالية ناجحة وعادلة :استراتيجية اليونسكو 2022- 2029  https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000385389

    [1]Castellanos, Consuelo Mora and Others (Sep. 2018). Proposal of  a Model of Strategic Alliances to Strengthen Microenterprises. International Journal of Applied Science and Technology, No.3, Vol.8, 31-39.

    [1]Heuter  Kato,"2019.Strategic Alliances and Dynamic Capabilities :A Systematic Review . Journal of, Strategy and  Management,NO.1, Vol.II.12 . 

    [1])Ferreiro,  Antonoi and Franco, Mario (2020). The Influence of Strategic Alliances on Human Capital Development , A study applied to technology-based SMEs, . Euro Med Journal of Business , No.1, Vol. 15, 65-85.

    [1]   جمهورية مصر العربية ( 2014): دستور جمهورية مصر العربية  2014 , الجريدة الرسمية ,العدد 3 مكرر ,الهئية العامة لشئون المطابع الأميرية ,المادة (20) ,ص 11.

    [1] وزارة التخطيط والاصلاح الاداري: رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ، ص 156

    [1] برنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر بتمويل مشترك من الحكومة المصرية والاتحاد الأوربي,د.ت,ص13-15.

    [1]  إسماعيل ,شريف , رئاسة مجلس الوزراء , الجريدة الرسمية ,العدد (3) مكرر (أ ),اللائحة التنفيذية الصادرة برقم 2310 لسنة 2017 لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017,مادة رقم (3).

    [1] الهلالي, الهلالي الشربيني: البرنامج الخامس: دعم وإصلاح مؤسسات التعليم الفني،  مجلة بحوث التربية النوعية، ع 51، 2018، ص 53

     ([1])بدوي , أبوبكر  (2010 ): دراسة حالة عن مصر ,منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة .التعليم للريادة في الدول العربية ,مشروع مشترك بين اليونسكو ومؤسسةStratReal t البريطانية ,دراسة حالة عن الدول العربية (الأردن ,تونس ,سلطنة عمان ,مصر ) مركز اليونسكو – يونيفوك الدولي للتعليم والتدريب التقني والمهني .

    [1]البيطار, محمدي محمد محمد(2019): استخدام مدارس التكنولوجيا التطبيقية في تطوير التعليم الفني الصناعي في مصر، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، ج 68، ديسمبر 2019,ص ص1-25

     [1] من أمثلة هذه الدراسات ما يلي:

    • الهلالي, الهلالي الشربيني(2018): البرنامج الخامس: دعم وإصلاح مؤسسات التعليم الفني، مرجع سابق
    • جمعة, محمد حسن أحمد (2020 ): متطلبات تطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر على ضوء بعض التوجهات الاستثمارية المعاصرة "رؤية مقترحة ", المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، ع77، سبتمبر 2020,ص 1959-2014
    • مشرف, شيرين عيد مرسي (2020): استراتيجية مقترحة للتعليم الفني المزدوج في مصر لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 21، ج14،كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ,جامعة عين شمس ,القاهرة ,83- 170.

    [1]Fitch Solutions, Egypt Labor Market Rish Report ,Fitch Group, 2022,available on:

     https://store.fitchsolutions.com/all-products/egypt-labour-market-risk-report.   

    [1]) على, جمال فرحات, وآخرون (2019): الشراكة بين مدارس التعليم الفني والمؤسسات الإنتاجية (تحديات وخيارات ), مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ,مج (11),ع (2), ص331-369.

    ([1] أبو زيد, أماني محمد(2019): رؤى مستقبلية لتطوير التعليم الفني في مصر في ضوء التجارب العالمية، المؤتمر القومي السنوي العشرين (العربي الثاني عشر) لمركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس بعنوان" تطوير التعليم والتعليم الفني في ضوء احتياجات ومتطلبات سوق العمل,( 20-21) أبريل , ص 37- 68 , مجلة دراسات في التعليم الجامعي , ع(43), ج(1).

    [1]  حويل , حسن محمد (2020): نظرة مستقبلية لتطوير برامج التعليم الفني في ضوء رؤية مصر 2030، دراسات في التعليم الجامعي، المؤتمر الدولي الثالث عشر 10-11أكتوبر , جامعة عين شمس ,كلية التربية ,مركز تطوير التعليم الجامعي , عدد خاص بمؤتمر المركز, ع 49 ,أكتوبر ,ص 73- 87.

    [1] من هذه الدراسات:

    • زقاى ,حميدي, ورماس محمد (2018 ):" التحالفات الاستراتيجية وأهميتها فى كسب مزايا تنافسية "، مجلة المقار للدراسات الاقتصادية ، العدد 2 ، معهد العلم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير ، الجزائر، ص ص  50 – 63.
    • كردي , أحمد سيد (2011): إطار مقترح لبناء وإدارة التحالفات الاستراتيجية لدعم القدرات التنافسية فى الجامعات المصرية بالتطبيق على جامعة بنها،رسالة ماجستير , كلية التجارة، جامعة بنها

    [1]Abdul Razak and Vattikoti , Kishore (2018)  . An Empirical Study on Strategic Alliances of Multi-National Companies in the Modern Global Era, A SELECT CASE STUDY, Academy of Strategic Management Journal, Vol. 17,  Issue 4, 1-13.

    [1] الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد , (2015 ) : بعنوان "ريادة الأعمال والتوظيف بالتعليم الفني",القاهرة

    [1] المرجع السابق .

    [1]قاسم , مصطفى محمد عبد الله (2021 ).إسهام المدرسة الثانوية العامة بمحافظة الغربية في تنمية المهارات الحياتية العامة لدى طلابها من وجهة نظر الطلاب والمعلمين , المجلة التربوية , جامعة سوهاج , كلية التربية,ع يناير ج 2                (81),279- 331.

    [1]السلاموني, حنان حمدي حسن (2021 ): فاعلية نموذج قائم على التعلم المقلوب في تنمية المهارات الحياتية الاقتصادية ومهارات التواصل الفعال لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري , مجلة كلية التربية , جامعة بور سعيد ,كلية التربية ,(33),82- 140

    [1] أبو سيف, محمود سيد على (2016): استراتيجية مقترحة للتربية لريادة الأعمال بالتعليم قبل الجامعي المصري في ضوء الاتجاهات المعاصرة ,مجلة التربية ,ع 167 ,ج 2 ,كلية التربية ,جامعة الأزهر .

    [1] الحسيني ,عزة أحمد محمد (2015): تعليم ريادة الأعمال بالمدرسة الثانوية في كل من فلندا والنرويج وإمكانية الإفادة منها في مصر, دراسات تربوية واجتماعية ,مج 21 ,ع 3, كلية التربية ,جامعة حلوان.

    ([1])تهامي , جمعة سعيد تهامي ,ومغازي , إيناس أحمد (2022 ): مرجع سابق .

    [1])Abdul Razak and Vattikoti  , Kishore, 2018, OP.CIT ,P2

    [1] مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي (2010 ),تصنيفات المهارات  الحياتية.

    [1]UNESCO/ILOntr(2006) Towards an Entrepreneurial Culture for the Twenty –first Century :Stimulating Entrepreneurial Spirit through Entrepreneurship Education in Secondary School UNESCO- Paris

    [1]Teng&Das,2008,299.Governance Structare Choice in Strategic Alliances, Management Decision,VOL .46.NO.3.p191. 

    [1]. زقاي , ورماس (2018): مرجع سابق.

    [1]. فهمي، وجيه عبد الله(2014): التحالفات الاستراتيجية ودورها في دعم القدرات التنافسية في قطاع التأمين التعاوني السعودي، مجلة البحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة بورسعيد، العدد .

    [1]مصطفى , أحمد سيد ( 2006):" الإدارة الاستراتيجية ,دليل المدير العربي للتفكير والتغيير الاستراتيجي ,القاهرة,ص 337-338.

    [1] العنزي, سعد على ؛ و راضي , جواد محسن ( 2011):" التحالفات الاستراتيجية في منظمات الأعمال ,مفاهيم – مداخل وتطبيقات ,دار اليازودي العلمية للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن , ص 13.

    [1]حامد , نور الدين وآخرون (2017):" دور التحالفات الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالأسواق الدولية , مجلة مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي ,عدد 63, مجلد 21 , مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي ,جامعة الأزهر ,ص 349 - 391.

    [1]Abdul Razak and Vattikoti , Kishore (2018): op.cit.   

    [1]. يرجى مراجعة:

    • خميس ,محمد عبد المنعم , وعاشور أحمد صقر (2020) " الكفاءات القيادية الداعمة لنجاح التحالفات الاستراتيجية في الشركات العالمية,المجلة العربية للإدارة ,مج (40),ع (4)ديسمبر, المنظمة العربية للتنمية الإدارية, ص 371--395

     [1] يرجى مراجعة كل من:

    • خميس , محمد عبد المنعم ؛ وعاشور , أحمد صقر (2020) " الكفاءات القيادية الداعمة لنجاح التحالفات الاستراتيجية في الشركات العالمية,المجلة العربية للإدارة ,مج (40),ع (4)ديسمبر, المنظمة العربية للتنمية الإدارية, ص 371-395
    • سليمان , ايناس السيد محمد( 2023): متطلبات هيكلة التحالف الاستراتيجي لتعزيز التميز التنظيمي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي ،المجلة العلمية ، جامعة سوهاج، كلية التربية، مج 39,ص ص18-19

    [1]SCHØTT, Thomas; JENSEN, Kent Wickstrøm.(2016) Firms’ innovation benefiting from networking and institutional support: A global analysis of national and firm effects. Research Policy, Volume 45, Issue 6, July, Pages 1233-1246 .

    [1]SarbapriyaRay: "Strategic alliance in indiawnder globalized economic Scenorio" Advances in Asian Social Scionce ,vol 4 No,2,2013

    [1]AzizSunje, Emir Kvrtic,Kemal Kostrobic: strategic alliancesas away jor improving competitveness –research on strategic herzogovina, corferenceproceedings,lnternatioal conference of faculty of Economics Sarafevo (lces),2008

    [1] سليمان ,ايناس السيد محمد ( 2023):  مرجع سابق

    [1]. World Health Organization (WHO),(2005) / Health and Human Development Program (HHDP) at Educational Development Center, Skillsfoe Health ; Based Health Education Including Life Skills: An Important component of a Child- Friendly/ Health Promoting School Information Series on schools Health , Document (9(

     

    [1] اليونيسيف(2017): مهارات أساسية لليافعين في أوضاع حياتية مختلفة، متاح على:

     :https://www.unicef.org/mena/media/

    [1]Care,Esther. Kim, Helyn.and other,(2018 ). Education System Alignment for 21st Century Skills: Focus on Assessment FOR ALL,  November.

    [1]. Youth Business International (YBI),(2019), Entrepreneurial soft  skills for the future: a scoping study  ,UK  .

    [1]بودردابن , أمينة (2020 ),التعليم والمهارات الحياتية ,مجلة العلوم الإنسانية : جامعة منتوري قسنطينة ,31 (3),221 -230

    [1]الحارثي , سارة مفلح (2021): المهارات الحياتية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات ,مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية ,جامعة سوهاج ,كلية التربية ,(8 ):939 – 991.

    [1] النعيمي , لطيفة ماجد ؛ و الخزرمي , محمد إبراهيم (2014):  المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة ,مجلة ديالي ,العراق ,العدد(63).

    [1] الطاهر،  رشيدة  السيد(2022): تنمية المهارات الناعمة ضرورة لتعليم الكبار في مجتمع المعرفة، مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، ع 31، مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، ص127.

    [1]قطامي ,محمد حسن (2010):تطوير المهارات الحياتية ,الأردن ,عمان ,دار جرير للنشر والتوزيع .

    [1]منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"(2015): مستقبل التعلم 2 :أي نوع من التعلم في القرن الحادي والعشرين،.ص 59

    [1] الطاهر،  رشيدة  السيد(2022): تنمية المهارات الناعمة ضرورة لتعليم الكبار في مجتمع المعرفة، مرجع سابق.

    [1]. World Health Organization (WHO),(2005) / 0p.cit.

     

     [1]اليونيسيف (2008):  دليل التدريب على نهج التعليم المبني على مهارات الحياة ,مرجع سابق.

    ( [1] باناصر ,حنان سالم حسن (2021):  المهارات الحياتية وتأثيرها على الفرد ,المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ,المجلد العاشر ,العد (3), ص734-743..

    [1]الجندي , رشا سيد حسين (2010):تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة تطبيقات على مسرح  العرائس, الاسكندرية ,دار الجامعة الجديدة ,ص 28.

    [1] Yeats,William butler , ( ) ,Soft Skills for Effective Communication Computers and Communication Technology

    [1]. Youth Business International (YBI),(2019), Entrepreneurial soft  skills for the future, a scoping study  ,UK:

     

    [1]  Srivastava, G. (n.d.). The importance of life skills for adolescents. White Swan Foundation. Retrieved November 3, 2021, from https://www.whiteswanfoundation.org/life-stages/adolescence/the-importance-of-teaching-your-adolescent-life-skill

    [1]شاذلي , عبد الكريم محمد ؛ وآخرون (2016):فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الدماغي التدريس الجيولوجيا في تنمية التفكير المركب    وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ,المجلة العلمية لكلية التربية ,جامعة أسيوط 032.

    [1]. Youth Business International (YBI),(2019),OP.CIT.P18

    [1]) Kastner, L. (n.d.). 10 life skills every teen should know. ParentMap. Retrieved November 4, 2021, from https://www.parentmap.com/article/ten-life-skills-for-teens

    [1]) World Economic Forum (2009): Educating the next wave of EntrepreneursunlockingEntrepreneurial capabilities to meet the lobal challenge of the 21th century,executive summary ,Report on entrepreneurship education, DavosKlosters,Switzerland.

    [1] 0 Bantie Workie, others, (2019), Ministry of Science and Higher Education (MoSHE)  , Addis Ababa, Ethiopia, p 7.

    [1] )Martin Lackéus, (2015): ENTREPRENEURSHIP IN EDUCATION – WHAT, WHY, WHEN, HOW, OECD, France.”.

    [1]محمود, أيسم سعد محمدي (2022): تعزيز ثقافة ريادة الأعما ل لدى طلاب الجامعة كمدخل لحل مشكلة بطالة خريجي الجامعا ت المصرية, ملخص بحوث وأوراق عمل المؤتمر السنوي 18 تعليم الكبار وريادة الأعمال في الوطن العربي , ص30-31.

    [1].   Ardiansyah Pebrianto  ، Ida Puspitowati (2022), Effect of Entrepreneurship Education and Soft Skills on  Entrepreneurship Intentions  3rd Tarumanagara International Conference on the Applications of Social Sciences and Humanities Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 655, p 1-5

    [1] Yıldırım,  İ.  & Bakırcı , H.  (2019). The Effect of Common Knowledge Construction Model Based Science Education on Entrepreneurship Skills of Secondary School Students. International Journal of Progressive Education, 15 (6),134-150

    [1]الباجوري , خالد عبد الوهاب (2017): ريادة الأعمال مفتاح التنمية الاقتصادية في العالم العربي ,اتحاد الغرف التجارية ,بيروت , دائرة البحوث الاقتصادية.

    [1] المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2014): إعداد الشباب العربي لسوق العمل ..استراتيجية لإدراج ريادة الأعمال ومهارات القرن ال 21 في قطاع التعليم العربي,الجمهورية التونسية : البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم.

    [1] Hayton,J.(2015).Leaderership and Management Skills in SMEs, Measuring Associations With Management Practices and Performance .London

    [1]عثمان , عبير كمال محمد (2018 ):فاعلية أنشطة متكامل في تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية   ,المجلة التربوية,عدد 51, كلية التربية ,جامعة سوهاج,ص 367 .

    [1] European Commission (2016): Entrepreneurship Education at School in Europe, Eurydice Report,Publications Office of the Euro Europe bourg pean Union Luxe improving –research on

    [1] سالم , هيام مصطفى عبد الله محمد ؛ والشاعر ,منال فتحي محمد  (2017):تصور مقترح لتضمين ريادة الأعمال في مقرر " الاشغال الفنية "لتنمية مهارات التفكير الريادي لإنتاج مشروع متناهي الضغر لدى طلاب الاقتصاد المنزلي, مجلة كلية التربية ,جامعة المنوفية ,العدد الرابع ,الجزء الأول ,ص 2017.

    [1] (مجاهد، محمد 2020): استراتيجية تطوير التعليم الفني الجديد 2.0 في مصر، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني0

    [1]  الصفحة الرسمية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية بموقع وزارة التربية والتعليم https://tech.moe.gov.eg/tech/

     

    ([1]مقابلة شخصية مع مدير مكتب  رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية  ومراكز التميز بمقر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  وذلك يوم الأحد الموافق 9/4 -30 /4/2023.

    ([1]وزارة الصناعة والتجارة الخارجية ، مجلس التدريب الصناعي(2012 ): الجدارة المهنية بالصناعة المصرية بمستويات مهارة دولية, ص8.

    [1] برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهنيTechnical And Vocational Education And Training (TVET Egypt) يعمل مع أكثر من 25 جهة حكومية وأكثر من 30 شريكًا لتنفيذ مهمة إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر. من خلال رؤية واضحة للمستقبل، يجمع البرنامج أفضل الممارسات المحلية والدولية من جميع أنحاء العالم لمواءمة الأولويات وتحقيق نتائج ملموسة. يهدف البرنامج إلى إنشاء إطار عام يربط كافة الجهات المستفيدة، وتحديث المناهج الدراسية، وتعزيز البنية التحتية للمدارس، وربط الطلاب والخريجين بسوق العمل المصدرhttps://tvetegypt.org/ar/tvet-egypt/

    [1] مقابلة شخصية مع مسئول التنمية المهنية في وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمقر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  وذلك يوم الأحد الموافق 9 /4/2023.

    [1] مقابلة شخصية مع نائب مدير مكتب  رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية ومراكز التميز بمقر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  وذلك يوم الأحد الموافق 9 /4/2023

     [1]طبقا للقرار الوزاري رقم(238) لعام 2014تم استحداث وحدات لتيسير الانتقال إلي سوق العمل ببعض المدارس الفنية، وتهدف إلى ترشيد رغبات الطلاب وتوزيعهم على التخصصات والشعب تبعا لميولهم وقدراتهم وليس مجموعهم مع توجيههم وإرشادهم مهنيا، وإكسابهم مهارات التخطيط لمستقبلهم المهني، وتعمل كحلقة وصل مع جهات العمل

    [1] عدة مكالمات تليفونية  مع مسئول إدارة مدرسة غبور بمايو التكنولوجيا التطبيقية وذلك يوم الأربعاء الموافق 5 /4/2023- يوم الثلاثاء الموافق11 /4/2023, 2/5/2023

    [1]مقابلة شخصية مع أعضاء مكتب مسئولي التنمية المهنية في وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمقر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  وذلك يوم الأحد الموافق30/4/2023 .

    [1]  ربيع , حنان  محمد (2018 ): تصور مقترح لتطوير مشروع رأس المال الدائم بالتعليم الفني في ضوء ريادة الأعمال ,المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية .

    [1] Alan,S.(2019). Comparative  Investigation of Entrepreneurship and Innovation Perceptions of Preservice Teachers. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 7 (4),312 .

     ([1]جوهر، دعاء محمود   (2017): المتطلبات الإدارية لتعليم ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الصناعية في ج . م . ع . ، مجلة الإدارة  التربوية , ع 15، ستبمبر ,ص 559-642.

    [1] Linwei Li, Feifei Jiang & Yunlong Pei , Nengqian  Jiang( 2017). Entrepreneurial orientation and strategic alliance success: The contingency role of relational factors, Article, Journal of Business Research, Vol.72, Elsevier Inc., U.S.S., 46–56.