معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية: دراسة مقارنة مع بعض الجامعات الأمريکية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مشارک - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن کلية التربية - قسم الإدارة والتخطيط التربوي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية مقارنة مع بعض الجامعات الأمريکية، وتحديد حجم الفجوة بينهما إن وجدت، ومقدار اهتمام الجامعات السعودية بجودة تلک معايير، وتکَّون مجتمع الدراسة من جميع الجامعات السعودية والأمريکية، أما عينة الدراسة فتکَّونت من جامعتين سعوديتين هما (جامعة الملک سعود، وجامعة الملک عبد العزيز)، وجامعتين أمريکيتين هما(جامعة هارفارد، وجامعة ستانفورد) تم اختيارهن بطريقة مقصودة على اعتبار أن کل منها من أرقى الجامعات في بلدها. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبانه مکونة من (69) فقرة موزعة على ثمانية مجالات، يتبع کلًّا منها عدد من الفقرات التي ترتبط بالمجال المحدد.
وقد بينت النتائج وجود مجموعة من المعايير المعتمدة لاختيار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وأن هنالک نسبة عالية من التطبيق لتلک المعايير، کما أشارت إلى عدم وجود فجوة بين معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس في کل من الجامعات السعودية والجامعات الأمريکية، بالإضافة إلى وجود اهتمام عال من الجامعات السعودية بجودة معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس.
أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات أهمها ضرورة إعادة النظر بقائمة المعايير الحالية المعتمدة لدى الجامعات، وإعداد قائمة معايير موحدة لاختيار أعضاء هيئة التدريس على مستوى الجامعات السعودية الحکومية والخاصة وبما يتواکب مع التغيرات المختلفة على مستوى العالم.
This study aimed to reveal the criteria of selection faculty members in Saudi universities compared with USA Universities, and to determine the size of the gap between them, if any, and attention for those criteria quality in Saudi universities, the study population consisted of all Saudi and American universities, the study sample consisted of two universities Two Saudi them (King Saud University and King Abdul Aziz University), and the Americas are two universities (Harvard University, and Stanford University) Were chosen intentionally considering that each one of the most prestigious universities in the country. To achieve the objectives of the study researcher designed a questionnaire consisting of 69 items distributed on eight areas, follow any question a number of paragraphs that are related to the specific domain.
The results showed the existence of a set of standards approved for selection Faculty Members in Saudi Universities, and that there is a high rate of application of those standards, also pointed to the absence of a gap between the criteria for selection of faculty members in each of the Saudi universities and American universities, in addition to having a high interest Saudi universities of quality criteria for selection of faculty members. The study recommended a number of recommendations including the need to reconsider the list of current standards accredited university, and prepare a list of uniform criteria for the selection of faculty members at the level of the Saudi government and private universities and to cope with the various changes in the world.

الموضوعات الرئيسية


  1. وزارة المعارف. 1416هـ. سیاسة التعلیم فی المملکة، الریاض.
  2. الموسوی , نعمان . 2003م. تطویر أداة لقیاس إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی. المجلة التربویة العدد (67) .
  3. مرکـز تطویر التعلیم الجامعــی- جامعة صنعاء(٢٠٠٧): نشرة دوریه، العدد، (1) ینایر - فبرایر.
  4. مجلس التعلیم العالی. 1420هـ. نظام مجلس التعلیم العالی ولوائحه، الأمانة العامة.

5. الکیلانی، عبد الله، وعبد الرحمن عدس. 1987 م. الظروف الملائمة لاستقرار أعضاء هیئة التدریس بالجامعات العربیة. دمشق، المرکز العربی لبحوث التعلیم العالی.

  1. علی، موفق حیاوی. 1987م. دراسة مقارنة لإعداد وتدریب الأستاذ الجامعی، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 22.
  2. العریض، جلیل إبراهیم. 1994م. عضو هیئة التدریس بجامعات دول الخلیج: تأهیله وتقویمه، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
  3. طعیمة، رشدی أحمد، ومحمد البندری. 1425هـ. التعلیم الجامعی بین رصد الواقع ورؤى التطویر، دار الفکر العربی، القاهرة.
  4. الدخیل، عبد العزیز عبد الله. 1423هـ. إسهامات التعلیم الثالث فی التنمیة الشاملة فی المملکة. ورقة عمل مقدمة إلى: ندوة الرؤیة المستقبلیة للاقتصاد السعودی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، وزارة التخطیط.

10. الخضیر، خضیر سعود. 1419هـ. التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة بین الطموح والإنجاز. مکتبة العبیکان، الریاض.

11. حسین، سلامة (2006 ). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس والقیادات الأکادیمیة فی جامعة بنها (دراسة تقویمیة لمشروع تنمیة القدرات فیها)، المؤتمر القومی السنوی الثالث عشر (العربی الخامس) الجامعات العربیة فی القرن الحادی والعشرین الواقع والرؤى، مرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس، القاهرة.

12. جون، دانیال. 2006م. الجامعات العملاقة والوسائط المعرفیة. تعریب محمد بن شحات الخطیب، مدارس الملک فیصل، مطابع الحمیضی، الریاض.

13. جامعة الإمارات العربیة. 1994م. مرکز استقطاب وتنمیة أعضاء هیئة التدریس، تجربة جامعة الإمارات العربیة: ورشة تجارب الجامعات العربیة فی مجال التطویر المهنی لأعضاء هیئة التدریس، عمان، کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة.

14. أحمد، مروة. 1414هـ. المشکلات الأکادیمیة والإداریة التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی عدد من الجامعات الأردنیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 29.

 

  1. Neill Patrick, "publish or perish: dispelling the myth" higher education review, 1990.
    1.  May, Iris Geva. (2001). Higher Education and Attainment of Policy Goals: Interpretations for Efficiency Indicators in Israel, Higher Education, Kluwer Academic Publishers, 42, 265-305.
    2.  Knowles, Asa S. ed. Handbook of College and University Administration. New york: MS-Graw-Hill Book Co. 1992
    3.  Fugate, L. Amey; J. Marilyn. Career Stages of Community College faculty:             A Qualitative Analysis of their Career Paths, Roles, and Development. North Carolina state University, 2000
    4.  Brown . F. & Jacqueline, L. "A study in organizational change: the Attitude of personal toward TQM implementation in state department of education, dissertation Abstract international, VOL. A55, NO. 7, 1995.